معالم حضارية عربية | ساعة مكة … واجهة حضارية وثقافية في السعودية

ساعة مكة .. معلم حضاري وثقافي بامتياز

 ساعة مكة:  صرح علمي وحضاري

أبراج البيت: تاريخ الإنشاء والموقع

انشىء برج ساعة مكة  في المملكة العربية السعودية في مجمع أبراج البيت المملوك من الدولة في عهد الملك فهد بن عبد العزيز.  وتضمن مشروع أبراج البيت إقامة سبع مباني كبيرة (أبراج)، في موقع قلعة أجياد العثمانية في مكة المكرمة وعلى بعد نصف كيلومتر من الكعبة المشرفة. وبدأ العمل في المشروع بازالة المنطقة الجبلية  المطلة على الحرم في نهاية عام 2001 وقد استغرق المشروع قرابة عشر سنوات.

استمر العمل في بناء المجمع في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي قرر اعتبار هذه الأبراج وقفا يخصص ريعه للإنفاق على الحرمين الشريفين، وسمي بوقف الملك عبد العزيز بن آل سعود.


موضوعات ذات صلة
معالم حضارية عربية| ساعات الأبراج في ساحات بلاد الشام وجزيرة العرب
معالم حضارية عربية| ساعات الأبراج في ساحات شمال إفريقيا
معالم حضارية عربية | ساعات الأبراج في فلسطين التاريخية
معالم حضرية عربية| برج ساعة الأعظمية…تجربة كاشفة لحضارة العراق
معالم حضارية عربية| ساعات الزهور النباتية في بلاد العرب
المملكة العربية السعودية | مؤشرات في التنمية (بيانات 2017)

تتكون إبراج البيت من سبعة ناطحات سحاب  يتراوح عد الطوابق فيها بين 56 و 76 طابقاً . وتضم الأبراج قُرابة 11 ألف وحدة سكنية  و7 فنادق. وهذه الأبراج هي برج الصفا وبرج المروة وبرج هاجر وبرج زمزم وبرج المقام وبرج القبلة (وهو مزود بمهبط للطائرات العمودية) وبرج الساعة.

وقد تم إنجاز المباني البرجية ابتداء من برج الصفا في عام 2007 وانتهاء ببرج ساعة مكة في عام 2012. وقد أقيمت ساعة مكة المكرمة في أعلى البرج الخامس من مشروع أبراج البيت،   وقد تم تشغيل ساعة مكة بصورة رسمية في أغسطس آب 2011،  وبذلك تكون ساعة مكة قد نفذت في قرابة 4 سنوات (مارس 2007- أغسطس 2011).

برج ساعة مكة

أعلنت وكالة الأنباء السعودية  في مارس آذار 2007 أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز قرر إنشاء ساعة مكة المكرمة.

وجاء قرار إنشاء الساعة كأكبر ساعة في العالم في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة  على ارتفاع حوالي 380 م وذلك ليتسنى رؤيتها من كل الجهات، ومن مسافات بعيدة على أن يعلو واجهة الساعة من الجهات الاربع لفظ الجلالة .

وقد جاء ارتفاع البرج حوالي 601 مترا، ويحمل أربع ساعات على جهاته الأربع، ويعلوها من الجهتين الأمامية والخلفية  لفظ الجلالة (الله) كما تتوسطها علامتا السيف والنخلة كرمز للدولة السعودية.

وقد جاء قرار إقامة برج الساعة على مبنى فندق فيرمونت الذي كان قيد الإنشاء بالفعل.  وكان المبنى مصمماً ليكون أقصى ارتفاع له 450 م،  ولم يكن مصمماً لإقامة برج على سطحه، وأن الحد الأقصى للوزن الذي يمكن أن يتحمله  البناء هو 82 ألف طن.

كان التحدي أمام شركة الهندسة المعمارية SL Rasch في ألمانيا ودار الهندسة في بيروت، هو في اختيار هيكل بناء بالتصميم المناسب الذي يمكنه الصمود أمام الرياح. وفي الوقت نفسه، أن يكون وزن البناء ضمن الأحمال الآمنة للبناء والاستخدامات المستقبلية وجمالية البناء.

ولهذا أقيم برج ساعة مكة المكرمة باستخدام تصميم لهيكل حديدي بشبه برج إيفل، وتقوم عليه جميع مكونات البرج. وكان وزن الهيكل الحديدي قُرابة 12 ألف طن، وهو أكبر من وزن برج إيفل (10 آلاف طن). ولهذا أيضاً جاء التوسع في استخدام المواد المركبة الأخف وزناً والأكثر صلابة وتحملاً واستدامة لتغطية البناء.

وبذلك تكون برج ساعة مكة المكرمة بشكل رئيسي من هيكل معدني على نسق برج إيفل، يسمح بتدفق الأحمال من الأعلى للأسفل يبدأ من ارتفاع 380 م ومغطى بألياف كربونية. وتضمن البناء جسم الساعة ثم القبة الزجاجية ثم برج الهلال الذي يحمل الهلال الذهبي.

وكان الوزن الكلي لبرج الساعة الذي أضيف إلى مبني فندق فيرمونت 36 ألف طن. وهذا يسمح بتحمل أحمال حية إضافية تتمثل في معدات البناء، وأحمال الرياح وتجهيزات المبنى الدائمة واثاث الهيئات التي ستُشغل البرج وعدد المستخدمين ورواد المبنى.

وكان هناك تحديات أخرى من أهمهما التحديات اللوجستية لاستخدام سبعة رافعات كبيرة في مكان ضيق قرب الحرم المكي لا تعيق أداء الشعائر لملايين المسلمين، وتسمح برفع المعدات ومكونات الساعة وتركيبها في وقت قصير وجدول زمني لا يتعدى 6 سنوات.

برج ساعة مكة: الجهات المنفذة

قام على تنفيذ مشروع برج ساعة مكة مجموعة بن لادن السعودية  والشركة الألمانية  س ل راش SL Rasch وشركة دار الهندسة الإستشارية.

وجرى التعاون على التنفيذ مع شركات كبيرة  من أكثر من 10 دول ومن بينها شركات سعودية وشركة تركية لإنشاء الهيكل المعدني وتوفير المكونات المعدنية بمواصفات خاصة وفي الأعمال اللوجستية لنقل المعدات ورفعها لموقعها وتركيبها ولحامها في البرج، وشركة إمارتية لإنتاج أيدي الساعة وألواح الألياف الكربونية لتغطية البرج، وشركة ألمانية لإنتاج محرك الساعة، وشركة إيطالية لإنتاج الفسيفساء الزجاجي، وشركة نمساوية في أعمال الإضاءة، وشركة بريطانيا لإنتاج الألواح الشمسية المدمجة في القبة الزجاجية.

 وقد قام على تنفيذ مشروع أبراج البيت وبرج ساعة مكة مجموعة بن لادن السعودية كمقاول تنفيذي.  وشركة بن لادن  للمقاولات من أكبر شركات المقاولات في العالم العربي ونفذت العديد من المشاريع الكبرى مثل توسعة المسجد النبوي في المدينة المنورة والمسجد الأقصى في القدس وعددا من الجامعات السعودية الكبيرة ومطارات الدولية في جدة وكولالمبور والقاهرة ومنشأت كبيرة مثل مدينة الملك عبدالله الاقتصادي وفندق الفور سيزون – الأردن.

قام بعملية التصميم الفني والهندسي شركة دار الهندسة الإستشارية ومركزها بيروت، والشركة الألمانية  راشSL Rasch.   وشركة دار الهندسة العربية  تعود للمهندس الأردني الراحل كمال الشاعر وثلاثة من زملاءه من أساتذة كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في بيروت. وقد صنفت في عام 2016، في المركز السابع عالميا في مجال الإستشارات الهندسية.

والشركة الألمانية  س ل راش SL Rasch تعود ملكيتها للمهندس الألماني محمود بودو راش ومديرها التنفيذي إبنه مصطفى راش  والشركة متخصصة في المباني الخفيفة ، وقد نفذت عددا كبيراً من المشاريع  في العالم ومنها مشروع مشروع إسكان الحجاج في مِنَى في السعودية لإقامة خيام غير قابلة للاحتراق.

 برج ساعة مكة: سمات ومكونات الساعة

يقع جسم الساعة فوق سطح الطابق 76 لفندق فيرمونت ويرتفع عن الأرض بأكثر من 380 م. ويتكون الجسم بداية من شاشة عرض ارتفاعها 11 م  وشرفة للزوار وارتفاعها قرابة 12 م، ثم مبنى واجهات الساعة وارتفاعه 43 م  (والذي يضم في داخله متحف ساعة مكة) ثم كتف واجهة الساعات وارتفاعه 23 م ويضم نقش الجلالة “الله أكبر”على الواجهتين الأمامية والخلفية، والشهادة على الواجهتين الجانبيتين واللتان خطَهما الخطاط التركي أفضال الدين كيليش.

تواجه شاشة العرض أو شاشة وسائط المعلومات الشمال والجنوب، ويبلغ ارتفاعها 11 م وطولها 70 م . والشاشة مصنوعة من الألياف الزجاجية، ومغطاة بقطع فسيفساء زجاجي من اللونين الأحمر والأسود يبلغ قطرالواحدة منها 2 سم ومرتبة في نمط شبكي. وتحتوي شاشة الوسائط على أكثر من مليون وحدة ضوئية، على مسافة 4 سم، وهي محدبة لتسهيل قراءة الرسائل من جميع الزوايا. ويمكن ضبط الشاشات للإضاءة النهارية والليلية، بشكل يجعل الشاشات مرئية في كافة الظروف. وتتضمن الشاشة 250 إعدادًا مختلفًاـ وتعرض عبارات دينية وإعلانات وتهاني بحلول بالأعياد والأشهر الهجرية.

ويعلو شاشة العرض شرفة الزوار التي تقع أسفل الساعات الاربعة، حيث يطل الزوار على الحرم المكي وعلى مكة المكرمة.  وهي مصممة على الطراز الإسلامي. وهناك ستة مصاعد لنقل الزوار إلى الشرفة المُطلة التي يبلغ عرضها حوالي خمسة امتار.

يضم جسم ساعة مكة أربعة ساعات على واجهاته الاربعة. وتظهر واجهة الساعة باللون الأبيض والمؤشرات (الأيدي) باللون الأسود نهاراً، وباللون الأخضر والمؤشرات باللون الأبيض ليلاً.  وجاءت ساعتي الواجهتين الأمامية المواجه للحرم المكي والخلفية مربعة بطول ضلع 43 م طولاً وعرضاً. بينما جاءت الواجهتين الجانبيتين بأبعاد 43 م طولاً و39 م عرضاً.

صنعت ساعة مكة المكرمة في ألمانيا   في شركة بِرُوت PERROT  وهي شركة متخصصة في صناعة الساعات، ومنها ساعات الأبراج . وهناك محرك لكل ساعة، ويبلغ وزن كل محرك  21 طناً، وعلى هذا النحو فإن محركات ساعة مكة هي أكبر وأثقل المحركات التي تم صنعها حتى الآن. وقد سبق للشركة أن زودت العراق بمحرك لساعة بغداد ولساعات في ليبيا ولبنان وسوريا وقطر وتركيا.

ويجري تنسيق الوقت في واجهات الساعة الأربعة عبر إشارة وقتية واحدة هي إشارة توقيت مكة المكرمة في مركز توقيت مكة الواقع فوق مبنى الساعة مباشرة.

تعتبر الشركة العالمية برُوت  أن ساعة مكة وحتى يومنا هذا جوهرة التاج في قائمة إنجازات الشركة في مجال ساعات الأبراج لأهميتها الفنية والثقافية. وقد تم تصميم الساعة في  أكبر برج ساعة في العالم بتعاون وثيق مع المهندس المعماري الألماني محمود راش.

ويزن برج ساعة مكة 36000 طن متري وهي مثبتة على هيكل فولاذي يشبه برج إيفل. ويبلغ طول عقارب الساعة 17م  ويزن 6 طن و عقارب الدقائق 22 م ، ويزن 7.5 طن.  والأيدي مصنوعة من مادة مركبة من ألياف الكربون، والذي يستخدم عادة في مشاريع الرحلات الفضائية وفي أجنحة طائرات بوينغ بسبب خصائصه الخفيفة الوزن. ويبلغ عرض اليد 3.5 م ويمكن الوصول إلى ساعة اليد الداخلية في أعمال صيانة،  حتى أنه يمكن لعامل الصيانة المشي عليها (كما يظهر في الشكل).

يزن محرك كل واحد من الساعات الأربعة 21 طن متري، ولذلك فهي أكبر وأثقل ساعات بناء على الإطلاق. وقد تم تطوير محرك ساعة مكة لخصوصيته بواسطة خبراء الشركة الفنيين بموصفات عالية.  ويبلغ قطر عجلات التروس البرونزية أكثر من 100 سم،  وتطلبت محامل وأعمدة إدارة خاصة.  وللمحرك العديد  من أنظمة التحكم والكشف عن الأخطاء ونظام حماية متكاملا ضد العوامل الطبيعية من أتربة ورياح وأمطار.

تتميز ساعة مكة أيضًا بنظام حماية من الصواعق في أعلى وجه الساعات. وهذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها شركة بِرُوت بتركيب قضبان البرق في تاريخ الشركة الطويل.وقد تعرضت الساعة لصاعقة في أيللول سبتمبر 2018 (كما يظهر في الشكل). ويوجد في مبنى جسم الساعة أربع رافعات دائمة يمكنها أن تصل لجميع أجزاء وجه الساعة لأغراض الصيانة .

تكون واجهة الساعة باللون الأبيض والمؤشرات باللون الأسود نهارا، وباللون الأخضر والمؤشرات باللون الأبيض ليلا. ويتوسط وجه كل ساعة في الجهات الربعة علامتا السيف والنخلة كرمز للدولة السعودية.

وقد غطيت أوجه الساعة بألياف كربونية ورقائق ذهبية على الزخارف الإسلامية وشعار المملكة، وما يزيد عن 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة تغطى واجهة الساعة، بما في ذلك الزخارف والشعار.

كما دمج بالشاشة (يما في ذلك شريط وسائط المعلومات) أكثر من مليوني وحدة ضوئية LED بغرض إضاءة الشاشة وتعزيز القدرة على قراءتها ليلاً ونهاراً من مسافات بعيدة.

وتزود الألواح شمسية المدمجة في القبة الزجاجية الساعات الأربعة بالطاقة اللازمة لتشغيلها، مع توفر مصادر طاقة احتياطية من الشبكة العامة للكهرباء في مكة.

ويعلو واجهة الساعات كتفاً ارتفاعه 23 م ويتضمن نقوشاً، حيث يظهر لفظ الجلالة “الله أكبر” على الواجهتين الأمامية والخلفية حيث يصل طول حرف الألف في كلمة لفظ الجلالة الله إلى أكثر من 23 متراً.  ويظهر نقش الشهادتين “لا إله إلا الله محمد رسول الله” فوق الواجهتين الجانبيتين للساعة.

برج ساعة مكة: القبة الزجاجية

يتميز البناء الموجود فوق الساعة بالتصميم الهندسي المعقد لاختلاف أبعاد الأجزاء الزجاجية شكلاً وحجماً، ويأخذ شكل الماسة  وكأنه جوهرة زجاجية .  ويبلغ ارتفاع القبة 42 م (تشمل برج الرقابة). وزجاج القبة العلوي هو عبارة عن ألواح شمسية استخدمت لتوليد الطاقة اللازمة لإدارة محركات الساعة الأربعة.

وتقوم الألواح الشمسية بتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل محركات الساعة، كما ترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة في مكة المكرمة لتزويدها بطاقة كهربائية إضافية عند الحاجة.

وقد صمم المهندسون المعماريون لشركة راش  SL Rasch القُبة الزجاجيًة بجوانب خاصة يمكن تثبيتها في الهيكل المعدني، بحيث تخدم غرضًا مزدوجًا.  فهي بديل عن مواد البناء التقليدية في السقف والواجهات للقبة، وهي في الوقت نفسه عبارة عن خلايا للطاقة الشمسية المتكاملة (BIPV)   (مواد كهروضوئية) تقوم بدور اللوحات الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية كمصدر رئيسي لتشغيل الساعات.

وقد تم تثبيت الألواح الشمسية الكبيرة وعددها 233 لوحة من الزجاج المنخفض الإشعاعات بألوان زاهية من الأزرق والبنفسجي لإحداث أقصى تأثير بصري. وتم تقطيع الألواح إلى أشكال مخصصة لتحقيق الشكل الكروي للقبة باستخدام نماذج فنية والتصميم الأنيق للهيكل.

ويعمل الزجاج منخفض الانبعاث على التقليل من كمية الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية التي تتسرب من الزجاج،  ويحافظ على درجة الحراة الداخلية صيفاً وشتاءً، وهو بذلك موفر للطاقة.

وتقوم الألواح الشمسية بتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل محركات الساعة، وتولد 37 كيلو واط \ ساعة تعمل على تشغيل محركات الساعة الضخمة . كما ترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة لمكة المكرمة، لتزويدها بطاقة كهربائية إضافية. وتقدر الطاقة الكهربائية المنتجة على أساس عدد ساعات التشغيل يومياً وفي السنة .

وتضم القبة الزجاجية عدة طوابق، ويقع في أعلاها برح المراقبة ومصلى، وفي أدناها مركز توقيت مكة المكرمة، ويُشغل مركز المرصد القمري بقية الطوابق.

برج ساعة مكة: برج الهلال

يعلو القبة الزجاجية برج الهلال وارتفاعه 45 م، ويرتبط الجزء الخارجي من برج الهلال مع القبة.  ويضم البرج النظام الصوتي، حيث تم تثبيت 160 مكبر صوت في ثمانية صفوف يستخد لبث الآذان. ويتميز بصوت قوي (160 ديسبل)  يُمكن سماعه في دائرة نصف قطرها  7 كم، وهي دائرة تضم معظم المقيمين في مكة المكرمة.

ويضم برج الهلال في قاعدته برج تحكم وسطح مراقبة رئيسي. ويعلوا البرج الهلال الذي يظهر على قمة الساعة، ويبلغ ارتفاع قاعدة الهلال 11 م، وطول الهلال قرابة 22 م، وقطره 23م.  ويوجد شرفة للمشاهدة في قاعدة الهلال كما يبين الشكل.

صنع الهلال كلياً  من الألياف الزجاجية وخالِ تماماً من الأعمدة والشبكات الداخلية، ويضم فضاءً سكنياً على غرار تصميم السفن من الداخل وبه المُصلى الأعلى في العالم كما يبين الشكل وغرف تستخدم للسكن والتشغيل والخدمة والصيانة.

نظام الإضاءة والنظام الصوتي

نظام الإضاءة لساعة مكة من الأكثر قوة وتقدماً في في العالم. ويتمثل نظام الأضاءة لوجه الساعة وشاشة وسائط المعلومات باستخدام 2.2 مليون وحدة ضوئية مدمجة بالشاشة، والإضاءة الوميضية المصاحبة للآذان اليومي من 21 ألف مصباح وامض، والإضاءة في المناسبات الدينية باستخدام 44 وحدة أشعة ليزرية عمودية من مصابيح زينون.

ساعة مكة: نظام إضاءة الأوجه

تطلب الأمر من شركة راش الألمانية خمسة سنوات من البحث والتجربة للوصول إلى واجهات مرئية للساعة التي يبلغ قطرها 43 م على ارتفاع يقارب 400 م بأفضل طريقة ممكنة ليلاً ونهاراً والشمس الساطعة والعواصف الرملية القاسية المتكررة.

وقد وجد الباحثون أن واجهة للساعة باللون الأبيض والمؤشرات باللون الأسود نهاراً، وباللون الأخضر والمؤشرات باللون الأبيض ليلاً تحقق التضاد أو التغاير Contrast الأمثل وأعلى درجات الوضوح ومرئية باعلى درجة ممكنة.

قام مهندسو الإضاءة في شركة نمساوية بتطوير أوجه الساعة كشاشة عرض من خلال ترتيب سلاسل من الوحدات الضوئية LED  بحيث يظهر وجه الساعة كاملاً كسطح مشع واحد يكون مرئياً في الشمس.  وتضمن التصميم النهائي حوالي مليون وحدة إضاءة ضوئية منفصلة LED في وجوه وأيدي الساعة وشعار المملكة والنقوش وشاشات الوسائط وعلى مدار اليوم.

وقد غطيت أوجه الساعة بألياف كربونية وما يزيد عن 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة لحماية الزخارف الذهبية ووحدات الإضاءة. وقد شمل التصميم دمج جميع وحدات الإضاءة على قطع الفسيفساء الزجاجية، بحيث يمكن الوصول إليها واستبدالها بسهولة دون استخدام أي أدوات.

وقد تم استخدام تقنية نفس الوحدات الضوئية  LED على أيدي الساعات المصنعة من ألياف الكربون،  وعلامات أرقام الساعة والزخارف وشعار المملكة ليجعلها مرئية بأعلى وضوح ممكن من مسافات بعيدة،  بحيث يتوافق كل جزء مع المتطلبات الجمالية للمشروع.

وتحتوي شاشة الوسائط  على أكثر من مليون وحدة ضوئية مدمجة مع قطع الفسيفساء الحمراء والسوداء. ويمكن ضبط الشاشات للإضاءة النهارية والليلية، بحيث تجعل الشاشات مرئية في كافة الظروف، وتتضمن 250 إعدادًا ضوئيا ومعلوماتياً مختلفًا بواسطة نظام حاسوبي  مركزي وتعرض عبارات دينية وإعلانات وتهاني بحلول بالأعياد والأشهر الهجرية .

 ساعة مكة: نظام الإضاءة المصاحب للآذان

يُبث أذان المسجد الحرام بنظام صوتي قوي عبر 160 من مكبرات الصوت الكبيرة المنظمة في 8 صفوف على برج الهلال في ساعة مكة ؛ بحيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام لمسافة تصل إلى سبعة كيلو مترات.

يصاحب الآذان، إضاءة لبرج الهلال بواسطة 21.000 مصباح ضوئي وميضي بشكل متلألئ ومتتابع من اللون الأبيض ثم الأخضر لتعزيز الرؤية النهارية والليلية في جميع أنحاء منطقة مكة المكرمة لمسافة تصل إلى 30 كيلو متراً من البرج.

وتمكِّن هذه الإشارات الضوئية الساطعة نهاراً الذين يوجدون على مسافة بعيدة من المسجد الحرام، أو لا يصل إليهم صوت الآذان، من معرفة وقت دخول الصلاة. ويمكن برمجة المصابيح الوميضية لتومض بشكل عشوائي أو في سلاسل متتابعة.

ساعة مكة: نظام الإضاءة في المناسبات الدينية

تم تصميم نظام إضاءة ليلي على برج الهلال للتألق في المناسبات الدينية،   مثل بداية الأشهر الهجرية والأعياد الإسلامية،  ومبرمجة حاسوبياً في مجموعة متنوعة من التكوينات والأنماط.

يشتمل النظام، أضافة إلى 21 ألف مصباح المصاحبة للآذان،  على 44 مصباح زينون دوارة أو ثابتة بقوة 10 كيلو واط. وينتج مصباح زينون شعاعاً يعادل ملياري شمعة، ويمكن رؤيته على مسافة تزيد عن 10 كم.

كما نُصب على قاعدة الهلال وفي داخل الهلال مخارج ضوئية من الليزر تصدر شعاعاً ضوئياً عمودياً في المناسبات في المناسبات الإسلامية كدخول الأشهر الهجرية والأعياد. وحيث تتم إضاءة 16 حزمة ضوئية ليزرية عمودية من قاعدة الهلال و\ أو  4 حزم  ليزرية عمودية من داخل الهلال تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلوواط.

اطول 10 مباني في العالم لعام 2018

برج ساعة مكة: ارقام عالمية

صُنف برج ساعة مكة كثالث أطول مبنى في العالم في أكتوبر تشرين أول 2018.  ويُعتبر مجلس المباني الشاهقة والموائل الحضرية الجهة المختصة في وضع المعايير وترتيب أطول ناطحات السحاب في العالم المكتملة البناء. وقد جاء ترتيب أعلى 10 ناطحات سحاب في العالم حسب الشكل المبين.

وضمت القائمة برج خليفة في دبي وهو أطول مبنى قائم في العالم، ويبلغ ارتفاعه 2723 قدمًا (830 م). وجاء في الترتيب الثاني برج شنغهاي في الصين ويبلغ ارتفاعه 2073 قدمًا (632 م) وفي الترتيب الثالث برج ساعة مكة الملكي في المملكة العربية السعودية ويبلغ ارتفاعه 1972  قدمًا (601 م).

وتعتبر ساعة مكة الأكبر عالمياً فمساحة وجه الساعة أكبر بأكثر من 35 مرة وأطول بستة مرات من ساعة بج بن.

وتحتل أبراج البيت التي تضم برج ساعة مكة  ثالث أكبر مساحة أرضية (1.58 مليون م2) قابلة للاستخدام تضم  مباني  متعددة الطوابق ولا تقل مساحتها 400 ألف م2.

وجاء في المرتبة الأولى مركز نيو سنشري العالمي في تشنغدو في الصين (1.76 مليون م2) وفي المرتبة الثانية محطة الوصول الثالثة في مطار دبي الدولي (1.71 مليون م2).

وقد كسرت ساعة مكة أكثر من 30 رقماً  عالمياً. وعلى سبيل المثال، فهلال الساعة هو الأطول وأكبر قطراً وفيه أعلى مصلى في العالم. ونظم الإضاءة في وجه الساعة، وفي برج الهلال من الأقوى في العالم، وأحجام شعار المملكة والنقوش وأيدي الساعة وشاشة العرض جميعها تتتجاوز أرقاماً عالمية.

ساعة مكة .. وساعة بج بن

برج ساعة مكة: مقارنة مع بيج بن أشهر ساعة في العالم

لا تزال ساعة بيج بن الأكثر شهرة وفيها الجرس الأكبر في العالم، ولكن أهميتها تتضاءل لأن خدمات هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية BBC لم تعد تبثها يومياً. كما أنها أصبحت موضع تحدي، لا من حيث الحجم والطول فقط، وإنما من حيث دقة التوقيت لساعة مكة. 

أقيمت ساعة بج بن في عام 1858 بارتفاع 96 م و بقطر 7 م لوجه الساعة.  واقيمت ساعة مكة في عام 2012 بارتفاع 601 م وبقطر 43 م لوجه الساعة.  وهذا يعني أن ساعة مكة أطول بأكثر من 6 مرات من بج بن، ومساحة الوجه لساعة مكة أكبر بأكثر من 35 مرة من بج بن (حيث المساحة قيمة مربعة لطول الضلع أو القطر).

ومن حيث الإضاءة، يشع 28 مصباح عند دقات الساعة في ساعة بيغ بن، في حين أن إضاءة ساعة مكة تجري من خلال أكثر من مليون وحدة ضوئية  LED على وجه الساعة (إضافة لمليون وحدة ضوئية  LED على شاشة العرض).  وهناك 21 ألف وحدة ضوئية  في برج الهلال  فوق الساعة تومض بالأبيض والأخضر خمس مرات بمصاحبة الآذان، و44 مصباح زينون في برج الهلال و 16شريطًا من الأضواء الليزرية العمودية التي تصل لأكثر من 10 كم  في الهواء في المناسبات الدينية.

 وتحمل ساعة بيغ بن نقش “حفظ الله سلامة الملكة فيكتوريا الأولى” ، بينما تحمل ساعة مكة نقوش “الله أكبر”على الواجهتين الأمامية والخلفية و “لا إله إلا الله محمد رسول الله”على الواجهتين الجانبيتين.

برج ساعة مكة: مركزاً علمياً وثقافياً

يضم برج ساعة مكة مركز المرصد القمري ومركز توقيت مكة ومتحف ساعة مكة.

مركز المرصد القمري

تضم القبة الزجاجية عدة طوابق، وهي مقر مركز المرصد القمري ومركز توقيت مكة المكرمة.  ويقع مركز الرصد القمري أسفل المصلى، ويتوزع على 6 طوابق تمتد حتى سقف جسم الساعة خلف نقوش الساعة (الله أكبر)، حيث يقع مركز توقيت مكة.

ويشمل مركز المرصد (كما يبين الشكل) نزولاً من الطابق الأعلى عند منتصف القبة الزجاجية معرض صور المرصد القمري ولجنة المرصد ومركز البحث في المرصد ومعرض المرصد ومكتبة المرصد والطابق الأخير فوق سطح الساعة مباشرة صالة المرصد ومركز توقيت مكة والذي يضم التلسكوبات القمرية.

ويهدف مركز المرصد القمري لدراسة ومتابعة منازل القمر وعلوم الفلك باعتبار أن السعودية تتبع التاريخ الهجري،  وهذا يتطلب معرفة دخول الأشهر الهجرية.  ويستخدم المرصد لرؤية القمر خلال الأشهر المقدسة لمعرفة دخول رمضان وعيد الفطر، والأشهر الحرم لتكون مرجعاً للمسلمين في أنحاء العالم. وتهدف شبكة التلسكوبات القمرية إلى تقليل أخطاء رؤية الهلال.

ويزود المركز القمري علماء الفلك وعلماء العلوم الإسلامية بأحدث أدوات البحث الحديثة ، بما في ذلك التلسكوب الكبير وهو جزء من شبكة مراكز البحوث الإسلامية في جميع أنحاء العالم مما أكسبه مكانة علمية كبيرة.

ساعة مكة المكرمة: مركز توقيت مكة

يقع مركز توقيت مكة فوق سطح جسم الساعة مباشرة في قاعدة القبة الزجاجية، وهو واحدًا من ستين معهدًا زمنيًا في جميع أنحاء العالم.  ويتم مزامنة وضبط توقيت الساعات الأربعة من خلال نظام مكون من خمس ساعات ذرية تشكل الجزء الأساسي في مركز توقيت مكة المكرمة في برج ساعة مكة.  والساعات الذرية الخمسة هي جزء من بين 400 ساعة ذرية حول العالم، وتعطي وتعطي خطأ ثانية واحدة لكل 3 ملايين سنة.

وقد تم ربط مركز توقيت مكة المكرمة بشبكة التوقيت العالمي  (UTC) Coordinated Universal Time،  التي يوجد مقرها في باريس، وبذلك حصلت ساعة مكة على الاعتراف العالمي بتوقيتها. وتستند شبكة التوقيت العالمي القياسي في ضبط  التوقيت المدني إلى 400 ساعة ذرية عالية الدقة في جميع أنحاء العالم،  منها 5 ساعات في مركز توقيت مكة.

وقد جاء هذا الإعتراف في ضوء الجهود التي بذلتها السعودية  لبناء منظومة وطنية دقيقة لضبط الوقت لتكون بذلك إحدى مكونات منظومة المواقيت العالمية.  وهذا من شأنه الوصول إلى التوقيت الوطني الموحد في مجالات مثل أنظمة البنوك والسوق المالية والمطارات والحجز المركزي للطيران وأنظمة تشغيل القطارات والقنوات التلفزيونية وغيرها. وقد ثبتت  الإشارة الوقتية لساعة مكة في قنوات التلفزيون الفضائية المحلية والعالمية والإذاعات المختلفة.

مراكز علمية وثقافية في برج ساعة مكة

متحف برج الساعة

يضم برج ساعة مكة متحف برج الساعة، وهو متحف فلكي افتتح في مايو أيار 2019 ويقوم على تشغيله مؤسسة مسك الخيرية.  ويقع المتحف ضمن أربعة طوابق، يبدأ الطابق الأول منها تحت جسم الساعة مباشرة، بينما تقع بقية الطوابق (الطوابق 2 – 4) في جسم الساعة وخلف أوجه الساعة مباشرة.

ويضم الطابق الأول لساعة مكة شرفة الإستطلاع للزوار التي توفر إطلالة بانورامية على الحرم المكي الشريف.

ويهدف المتحف الذي يتركز على علوم الفلك إلى التعريف بالكون، وسعى الإنسان في العصور القديمة لقياس الوقت من خلال استخدام ساعتي الكون؛ الشمس والقمر والتعرف عن قرب على أكبر ساعة في العالم ومكوناتها وكيفية إنشاءها وعملها.

ويعرض الطابق الأول معلومات حول ساعة مكة، من حيث الإنشاء والخصائص والتقنيات المستخدمة لتحديد الوقت، والتي وضعت توقيت مكة المكرمة في مركز المنافس القوي حول الساعة الأكثر دقة في العالم في إعطاء الوقت.

ويعرض الطابق الثاني كل ما يتعلق بقياس الوقت وابتكارات الإنسان عبر التاريخ مثل الساعات المائية وساعة الرمل فَالبندول وساعات الجيب. كما يعرض محاولات الإنسان لمعرفة الوقت ومتابعته الحثيثة لمدارات الشمس والقمر لتحديد التواريخ واتجاه القبلة وأوقات الصلاة وحتى الوصول لأدق معايير الوقت وهي النانو ثانية كما في ساعة مكة.

ويعرض الطابق الثالث المكونات الثلاث التي ظلت محور اهتمام الإنسان لفهم الكون وهي الشمس والأرض والقمر، وكيفية حدوث الخسوف والكسوف والظواهر الشمسية الأخرى، واستقبال صور وفيديوهات عبر الأقمار الصناعية.التي تعرض هذه الظواهر.

ويعرض الطابق الرابع معلومات تعريفية للكون لفهم الفضاء والظواهر الفلكية وحركة النجوم أو البروج كما كان الإنسان يسميها قديماً وكيف استخدمها في الماضي لتحديد وجهاته.

المصادر

https://bit.ly/2R8j2n0
https://bit.ly/2Q6fLoJ
http://www.sl-rasch.de
https://www.tandfonline.com/loi/tsei20
http://www.themeccaclocktower.com/
https://en.wikipedia.org/wiki/Abraj_Al_Bait
https://www.romag.co.uk/projects/makkah-royal-clock-tower/
https://www.mapsofworld.com/answers/geography/top-10-tallest-skyscrapers-world/http://www.saudigazette.com.sa/index…20131114186681
Written By
More from AR

متاحف عربية | متاحف بلاد النيلين … شاهد على حضارة عريقة (4)

متاحف بلاد النيلين : شاهد على حضارة عريقة تعود حضارة بلاد النيلين...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 4 =