تصنيف التايمز 2024 للموضوعات الإنسانية| تصنيف التخصصات الإنسانية في الجامعات العربية

تتصنيف التايمز 2024 للموضوعات الإنسانية

بدأت شركة التايمز للتعليم العالي (THE)   World University Rankingsفي تصنيف الجامعات حسب الموضوعات في عام 2011 . وقد صدر  تصنيف الجامعات العالمية 2024 حسب الموضوعات الأخير في 26 اكتوبر  2023 ، حيث يصدر عادة في الربع الأخير من العام.  وتشمل مجالات التخصص الإنسانية الآداب والعلوم الإنسانية والأعمال والاقتصاد والعلوم التربوية والقانون وعلوم النفس والعلوم الاجتماعية. وتشمل مجالات التخصص العلمية العلوم الطبية والصحية وعلوم الكمبيوتر والعلوم الهندسية وعلوم الحياة والعلوم الطبيعية (جدول 1).

بدأت  جامعة شنغهاي Shanghai Jiao Tong University:    تصنيف الجامعات حسب الموضوعات  في عام 2009. وصدر تصنيف الجامعات العالمي للموضوعات لعام 2023 في 27 أكتوبر 2023 . وجرى تصنيف الجامعات في 55 موضوعًا في مجالات العلوم الطبيعية والهندسة وعلوم الحياة والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية.

بدأ ت شركة  كواكواريلي سيموندس Quacquarelli Symonds  في تصنيف كيو إس للجامعات العالمية حسب الموضوعات في عام  2011 . وصدرت  تصنيف كيو إس للجامعات العالمية حسب الموضوعات لعام  2023   في  22 مارس آذار  2023. حيث يصدر التصنيف عادة في نهاية الربع الاول من كل عام.  وغطى تصنيف كيو إس  للجامعات العالمية لعام 2023  حسب الموضوعات 54 تخصصًا، موزعة على خمسة مجالات تخصص واسعة، وهي؛ الآداب والعلوم الإنسانية ، والهندسة و التكنولوجيا،  وعلوم الحياة والطب، والعلوم الطبيعية، والعلوم الاجتماعية والإدارة.


موضوعات ذات صلة

تصنيف التايمز  للجامعات 2024 حسب الموضوعات العلمية| تصنيف التخصصات العلمية في الجامعات العربية

تصنيف التايمز للجامعات 2024 | الجامعات الأفضل عربياً في التصنيفات العالمية

تصنيف شنغهاي للجامعات 2023 | أفضل جامعات العالم العربي في ميزان العالمية

تصنيف الجامعات كيو إس 2024 | الجامعات العربية في ميزان العالمية؛ منهجية جديدة

تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2024 | تصنيف الجامعات في العالم العربي

 تصنيف التايمز 2024 للموضوعات الإنسانية: الجامعات المؤهلة

يستند تصنيف التايمز  للجامعات 2024 حسب الموضوعات الذي صدر في 26 اكتوبر تشرين أول  2023.، على  تصنيف التايمز للجامعات 2024  الذي شمل 1904 جامعة من 108 دولة.  وشمل تصنيف التايمز  للجامعات 2024 حسب الموضوعات تقييماً لأداء أكثر من خمسة عشر الف برنامج أكاديمي جامعي متخصص (فردي).

ضم تصنيف التايمز  للجامعات 2024 حسب الموضوعات الإنسانية 691-997 جامعة في خمسة مجالات تخصص  من بين هذه الجامعات، ولا يشمل تخصص القانون الذي لم يظهر فيه اي جامعة عربية كما يبين جدول 2.

وتشمل التخصصات الإنسانية  الاداب والعلوم الانسانية  و الاقتصاد والأعمال والعلوم التربوية   و علوم النفس  و العلوم الاجتماعية ، ولم تظهر أي جامعة عربية في تخصص القانون .  ويبين جدول 1 الموضوعات او التخصصات الدقيقة  التي يشملها  كل مجال  تخصص رئيسي من التخصصات الإنسانية.

ويعتمد تصنيف التايمز  للجامعات 2024 حسب الموضوعات على مؤشرات الأداء المستخدمة بشكل عام في منهجية تصنيف الجامعات العالمية لعام 2024، والدرجات المستخدمة فيها ضمن محاور أو مقايس التصنيف وهي  التدريس، وبيئة البحث، وجودة البحث، والتوقعات الدولية، والصناعة.

وحتى تكون الجامعات مؤهلة للمشاركة  في التصنيف العالمي للجامعات،  يجب أن تكون قد نشرت 1000 بحث في مجلات مفهرسة، خلال آخر خمسة سنوات.  وتختلف شروط النشر حسب التخصص كما يبين جدول 3، فهي 250 ورقة منشورة لتخصص الآداب والعلوم الإنسانية  و 200  ورقة بحث لتخصصي الاقتصاد والأعمال و العلوم الاجتماعية  و 100 ورقة بحث للعلوم التربوية و 150 ورقة بحث لعلوم النفس .

وهناك معيار للأكاديميين في التخصص كنسبة مئوية من كادر الجامعة  يختلف حسب التخصص؛ فهو 4% للعلوم الاجتماعية  و1% لعلم النفس أو القانون أو التعليم؛ 5% للتخصصات الأخرى.

تصنيف التايمز 2024 للموضوعات الإنسانية :  المنهجية

صدر تصنيف التايمز  للجامعات 2024 حسب الموضوعاتفي 26 أكتوبر 2023.  ويقيس هذا التصنيف الأداء عبر 11 موضوعًا رئيسيًا استنادًا إلى بيانات تصنيف التايمز العالمي  للجامعات  2024  الذي شمل 1904 جامعة من 108 دولة.

يقوم تصنيف التايمز  للجامعات 2024 حسب الموضوعات الإنسانية على نفس المعايير التي يستند إليها  تصنيف التايمز للجامعات 2024 ، وعددها  18 مؤشراً للأداء الأكاديمي ، استناداً  إلى بيانات مقدمة من ثلاثة مصادر وهي قاعدة بيانات سكوبس والمسوح السنوية وبيانات الجامعات.

وتتوزع مؤشرات التصنيف على نفس المجموعات الخمسة أو المحاور ولكن بأوزان مختلفة لكل تخصص (موضوع) عن التصنيف العالمي للجامعات، كما يين جدول 3.  وهذه المجموعات هي : التدريس (بيئة التعلم)  وبيئة البحث (الحجم والدخل والسمعة) وجودة البحث (تأثير الاستشهاد، وقوة البحث، والتميز البحثي، وتأثير البحث) والتوجهات الدولية (الموظفين والطلاب والبحوث)؛ والصناعة (الدخل وبراءات الاختراع).

ويبن جدول 3  التعديلات على أوزان المحاور الرئيسية للتصنيف لتتناسب مع التخصصات او الموضوعات الفردية مقارنة مع الاوزان المستخدمة في التصنيف العالمي للجامعات .  وهناك تعديلات في جميع التخصصات، ولكنها أكثر جوهرية في تخصصي الآداب والعلوم الإنسانية وعلوم النفس.وهناك وزن أكبر لمحوري التدريس وبيئة البحث على حساب جودة البحث في تخصص الآداب والعلوم الإنسانية. وعلى العكس ، هناك وزن أكبر لمحور جودة البحث على حساب محوري التدريس وبيئة البحث في تخصص علوم النفس. وهناك وزن أكبر لمحوري  بيئة البحث والتوجه الدولي على حساب محور حودة البحث في تخصص الأعمال والاقتصاد (جدول 3).     

تتصنيف التايمز 2024 للموضوعات الإنسانية :  أفضل   جامعات العالم

 تضمن تصنيف التايمز للجامعات 2024 ترتيباً لأفضل الجامعات المشاركة ،  شمل 1904جامعة في العالم في 108 دولة ، تأهلت للمشاركة في عملية التصنيف من بين 2673 جامعة في 127 دولة شاركت في التصنيف.

ويعرض جدول 4 أفضل 5 جامعات في العالم وفق تصنيف التايمز 2024 حسب الموضوعات الستة في مجالات التخصص الإنسانية.  وقد  تبادلت 9 جامعات المواقع الخمسة  الأولى بين هذه  الموضوعات ، ومنها 7 جامعات في الولايات المتحدة، وجامعتين قي المملكة المتحدة (اكسفورد وكمبردج).

وتسود جامعات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة المراكز ا الخمسة لاولى في التصنيف،  وقد احتلت جامعات في الولايات المتحدة  المركزين الاول والثاني في جميع التخصصات الإنسانية.  وقد تبادلت جامعات هارفرد وستانفورد  ومعهد ماساتشوستس المركزين الأول والثاني (جدول 4)، باستثناء المركز الأول في العلوم التربوية الذي احتلته جامعة كاليفورنيا بيركلي والمركز الثاني في علوم النفس الذي احتلته جامعة برنستون.

وتصدرت جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة القائمة في مجالات الآداب والعلوم الإنسانية وعلم النفس (جدول 4 ) ، وتقاسمت المركز الأول في العلوم الاجتماعية مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وجاء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في المرتبة الأولى في تصنيف الأعمال والاقتصاد وجامعة كاليفورنيا بيركلي  في تخصص العلوم التربوية واحتلت جامعة هارفارد على المركز الأول في تخصص القانون.

وقد جاءت جامعتي هارفرد وستانفورد  بين أفضل 5 جامعات في جميع التخصصات ، وجاءت جامعة كمبردج في 5 تخصصات وجامعة اكسفورد في 4 تخصصات،  ومعهد ماساتشوستس  وجامعة كاليفورنيا بيركلي في 3 تخصصات، وجامعة برنستون في تخصصين، وجامعتي كولومبيا ونيويورك في تخصص واحد.

وقد ارتفع عدد الدول الممثلة في المراكز العشرة الأولى من بين 11 تصنيفًا للموضوعات، من خمسة إلى ثمانية في خمس سنوات، مع انضمام أستراليا والصين وسنغافورة إلى كندا وسويسرا وهونج كونج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في الجداول المنشورة لهذا العام.

وقد أخذ تصنيف الأعمال والاقتصاد على مدى السنوات الخمس الماضية في التنوع، وأخذت هيمنة الولايات المتحدة و المملكة المتحدة في التضاؤل،  إذ حصلت الدولتان على 25 من أفضل 50 مكانًا هذا العام، مقارنة بـ 32 في نسخة 2020.

وحصلت الصين على مركزين بين العشرة الأوائل جامعة تسينغهوا في المركز الثامن وجامعة بكين في المركز العاشر. وجاءت جامعات في سنغافورة وسويسرا وألمانيا وهولندا واليابان من بين دول أخرى ضمن أفضل 50 جامعة.

وتعد قائمة التعليم هي الأكثر تنوعًا في القمة، حيث ظهرت خمس دول في المراكز العشرة الأولى في تصنيف 2024؛ الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وهونج كونج والصين وكندا، مقارنة بثلاثة فقط في تصنيف 2020.  وانضمت ستة دول جديدة إلى قائمة أفضل 100 دولة: النمسا والبرازيل وروسيا وجنوب أفريقيا وإسبانيا وتركيا. واحتلت جامعة هونغ كونغ المركز السادس و تليها جامعة تسينغهوا في الصين في المركز السابع، وجامعة تورنتو الكندية في المركز التاسع.  ويعود هذا التنوع  إلى انخفاض تكلفة الأبحاث في مجال التعليم . وهذا يجعلها أكثر تكافؤًا مقارنة بالمواضيع الأخرى مثل العلوم، والتي تعتمد بشدة على المرافق ومعدات المختبرات عالية التكلفة.

ورغم التنوع المتزايد في  المراكز الاولى لتصنيف الأعمال والاقتصاد  والعلوم التربوية ، و أفضل 50 جامعة في مجال العلوم الاجتماعية،  لاتزال  المراكز العشرة الأولى في الآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية تقتصر على جامعات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة .

وعلى الرغم من زيادة المنافسة العالمية في التصنيفات حسب الموضوعات، إلا أنه لا يزال من الصعب الوصول إلى قمة التخصص. فقد  احتلت 13 جامعة مختلفة المراكز الخمسة الأولى من بين 11 تصنيفًا للتخصصات هذا العام، ببينما كان عددها 15 جامعة في تصنيفات الجامعات حسب الموضوعات لعام  2020.

 تصنيف التايمز 2024 للموضوعات الإنسانية : الجامعات العربية بين أفضل 500 جامعة في العالم

جاءت 25 جامعة عربية (جدول 10) بين افضل 500 جامعة من بين  691 – 997   جامعة في تصنيف التايمز  للجامعات 2024 حسب الموضوعات الإنسانية والذي شمل 1904 جامعة في التصنيف العالمي للجامعات في 108 دولة  كما هي مبينة في جدول 2.

ومن بين الجامعات العربية التي ظهرت في تصنيف التايمز  للجامعات 2024 حسب الموضوعات الإنسانية  جاءت 4 – 15 جامعة بين أفضل 500 جامعة (من بين 25 جامعة)، وجاء 0-23 بين أفضل 501- 1000 جامعة في العالم .

ويعرض الجدول 2 عدد الجامعات العربية التي ظهرت في التصنيف حسب تصنيفها بين أفضل 500 أو  1000 جامعة في العالم مقابل عدد الجامعات المصنفة في العالم.  ولم تظهر جامعات عربية في تخصص القانون من بين 329 جامعة في العالم في تصنيف تخصص القانون.

وتعرض الجداول 5 -9 الجامعات العربية التي وردت في تصنيف التايمز  للجامعات 2024 حسب الموضوعات الإنسانية  وترتيبها العالمي بين أفضل 500 جامعة.  وتبين الجداول عدد الطلاب المتفرغين  واثنين من معايير التصنيف وهي عدد الطلاب لكل مدرس جامعي  ونسبة الطلاب الدوليين ونسبة الذكور للاناث.

ويعرض جدول 5  قائمة بأربعة جامعات عربية فقط وترتيبها العالمي بين أفضل 500 جامعة وفق تصنيف التايمز للموضوعات 2024 في تخصصات الآداب والعلوم الإنسانية في فئتي 301-400 و 401 – 500.  وشمل التصنيف،  جامعتي الملك عبدالعزيز  والملك سعود  في السعودية وجامعة الإمارت العربية المتحدة والجامعة الاميركية في بيروت.

ويعرض جدول 6  ،   15 جامعة عربية وترتيبها العربي والعالمي بين أفضل 500 جامعة في تخصصات الأعمال والاقتصاد.  وتصدرت التصنيف جامعات  ابو ظبي والملك عبدالعزيز  والإمارت العربية المتحدة  بين افضل 200 جامعة في  العالم في هذا التخصص،  وجاءت بقية الجامعات في الفئات 201-500 .  وشمل هذا التخصص 5 جامعات في الإمارات و 4 جامعات في السعودية وجامعتين في لبنان وجامعة في كل من قطر والاردن ومصر وتونس.

ويعرض جدول 7 ،  15 جامعة عربية وترتيبها العربي والعالمي بين أفضل 500 جامعة في تخصصات العلوم التربوية.  وجاءت جامعة  الملك عبدالعزيز  في الفئة المتقدمة 101-125  في هذا التخصص ، وجاءت بقية الجامعات في الفئات 201-500 .  وشمل هذا التخصص 7 جامعات في السعودية و 3 جامعات في الأردن وجامعتين في الإمارات وجامعة في كل من قطر و لبنان ومصر.

ويعرض جدول 8 ،  أربعة جامعات عربية فقط وترتيبها العالمي بين أفضل 500 جامعة وفق تصنيف التايمز للموضوعات 2024 في تخصصات علم النفس في فئات 251-300 و 301-400 و 401 – 500.  وشمل التصنيف جامعات الإمارت العربية المتحدة والجامعة الاميركية في بيروت وجامعة الملك عبدالعزيز  وجامعة قطر.

ويعرض جدول 9  ،  تسعة جامعات عربية وترتيبها العربي والعالمي بين أفضل 500 جامعة في تخصصات العلوم الاجتماعية.  وجاء 7 من الجامعات في  الفئة 301-400 و جامعتين في الفئة 401 – 500.  وشمل هذا التخصص 4  جامعات في الإمارات وجامعتين في السعودية وجامعة في كل من لبنان وقطر ومصر.

ويعرض الجدول 10 الجامعات العربية ، وعددها 25، التي وردت في تصنيف التايمز  للجامعات 2024 حسب الموضوعات الإنسانية.   ومن بين هذه الجامعات، ظهرت جامعتي الملك عبدالعزيز  والإمارت العربية المتحدة  في جميع هذه التخصصات. وظهرت كل من جامعة الملك سعود وجامعة قطر والجامعة الاميركية في بيروت في  4  تخصصات.  وظهرت جامعة زايد في  3  تخصصات.  وظهرت كل من جامعة الشارقة والأردنية والجامعة اللبنانية الأميركية في  تخصصين.  وظهرت بقية  الجامعات  في تخصص واحد.

وقداحتلت الجامعات السعودية 8 مراكز والامارات 6  مراكز ، وتبادلت المركزين الاول والثاني عربياُ بين أفضل 500 جامعة في العالم في التخصصات الإنسانية (جدول 10).  واحتلت مصر  4  مراكز ، والأردن  3 مراكز ولبنان مركزين،  وكان هناك مركزا  واحدا لكل من قطر وتونس.

الأهمية العملية لتصنيف التايمز 2024 للموضوعات الإنسانية

إن اتخاذ الطالب و أسرته قراراً بشأن الجامعة والتخصص ليس بالأمر السهل. هناك الكثير من الخيارات، والاعتبارات التي يجب أخذها بعين الاعتبار، مثل البلد الذي يرغب الطالب في الدراسة فيه  والتخصص المناسب.

ويهتم الطلاب في كثير من الدول المتقدمة ، وكذلك الطلاب الدوليون، بتصنيفات الموضوعات والسمعة الأكاديمية للتخصصات أكثر من اهتمامهم بالتصنيفات العامة للجامعات، لأن التكلفة والوقت والمخاطر التي يتحملونها تكون كبيرة إن أساؤوا الاختيار.

ويقرر العديد من الطلبة وجهة دراستهم بناءً على مكانة الجامعة في التصنيفات العالمية وتصنيفات الجامعات في  مجالات االتخصص المختلفة. وقد اعتمد الطلبة في الغرب على تصنيفات مثل U.S. News Best Colleges في الولايات المتحدة الأمريكية، وGuardian University Guide وComplete University Guide في المملكة المتحدة.  وحرص الطلبة وأسرهم على متابعة مثل هذه التصنيفات للتعرف على الجامعات الرائدة في موضوع معين.  وتركز تصنيفات الجامعات حسب الموضوعات على تخصصات أو مجالات دراسية محددة.  وهناك عدة تصنيفات عالمية سنوية لمختلف التخصصات الأكاديمية تشمل التايمز  وشنغهاي وكيو إس.  وتبين هذه التصنيفات أفضل الجامعات العالمية والعربية حسب الموضوعات، وتوفر  رؤية ونظرة أفضل حول قوة البرامج المتاحة للطالب وسمعة هذه البرامج في تلك المجالات.  

فإذا كان الطالب مهتم  بالحصول على درجة في إدارة الأعمال، فإنه يستفيد من من النظر إلى الجامعات التي تم تصنيفها جيدًا في مجال الأعمال.  وقد تحتل إحدى الجامعات مرتبة عالية جدًا في إدارة الأعمال، ولكنها لا تحقق أداءً جيدًا في التصنيف العام. وبذلك، فإن دراسة إدارة الأعمال في جامعة كهذه، يوفر تعليماً مميزاً في هذا المجال بالذات.

 المصادر

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/by-subject

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/world-university-rankings-2024-subject-results-announced

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2024/world-ranking

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/world-university-rankings-2024-methodology

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2024/subject-ranking/arts-and-humanities

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2024/subject-ranking/business-and-economics

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2024/subject-ranking/education

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2024/subject-ranking/psychology

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2024/subject-ranking/social-sciences

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *