حدائق عربية| حدائق الإمارات العربية المتحدة| الحديقة المعجزة وجنة العين

حدائق عربية

يضم الوطن العربي عدداً محدوداً  من الحدائق النباتية ، ولا تحظى أيا منها، بما في ذلك الحديقة المعجزة،  بعضوية الشبكة الدولية للمحافظة على الحدائق النباتية  Botanic Gardens Conservation International.

تعرف الحديقة النباتية بأنها حديقة تضم أرض واسعة تحتوي على أعداد كبيرة من النباتات الطبيعية والغريبة والشائعة مع وجود معلومات تعريفية للنبات تشمل الاسم العلمي والفصيلة والشعبة النباتية حسب تصنيف المملكة النباتية وتشكل مرجعا للهواة والدارسين لعلوم النبات.

والحدائق النباتية ليست مجرد حدائق وإنما هي مؤسسات علمية نباتية.  وتضم الحديقة النباتية مرافق مثل  البيوت الزجاجية والمختبرات ومكتبة وتضم العائلات النباتية المحتلفة التي تنمو بالمنطقة المناخية الموجود بها الحديقة ونباتات من مناطق أخرى لأغراض الأقلمة. وقد تضم متاحف ومؤسسات تعليمية أو بحثية وحدائق حيوان صغيرة.

تهدف الحدائق النباتية  إلى اكتشاف نباتات المناطق الطبيعية المجهولة و والعمل كبنك للجينات للمحافظة على نقاء السلالات، وتحقيق أهداف اجتماعية وثقافية واقتصادية وخاصة في مجال أقلمة الننباتات وفي السياحة البيئية .

تضم المغرب حديقة للتجارب في الرباط وتضم الجزائر حديقة التجارب بالحامة وهي حدائق نباتية  تاريخية وتسعى الدولتين للإرتقاء بها وتأهيلها لشبكات الحدائق الدولية، وهي أقرب الحدائق العربية لمفهوم الحدائق النباتية. كما تضم المغرب حدائق نباتية هامة مثل الحدائق العجيبة وحديقة ماجوريل. وتضم مصر حديقة الأزهر وعدة حدائق تشمل القناطر الخيرية وحدائق المنتزه وعدد كبير من الحدائق الأخرى . وتضم الإمارات العربية المتحدة حديقة جنة العين في أبو ظبي والحديقة المعجزة في دبي وتضمان عددا هائلاً من النباتات المزهرة والتي حصلت على عدد من الأرقام القياسية.

وهناك حدائق أو محميات نباتية في دول أخرى مثل الأردن وسوريا وفلسطين وعمان وقطر وجيبوتي وتونس وموريتانيا.  وهناك كثير من المنتزهات والحدائق التجارية التي لا تقع تغطيتها في مجال موقع عالم عربي. ونرحب بأية مشاركة أو معلومات تقدم حول حدائق نباتية عامة تديرها الدولة لأغرض علمية وثقافية وسياحية.


موضوعات ذات صلة

الإمارات العربية المتحدة| مؤشرات التنمية (بيانات 2017)
حدائق عربية | حدائق مصر| حديقة الأزهر
حدائق عربية|حدائق مصر|حدائق القاهرة والإسكندرية
حدائق عربية | حدائق المغرب النباتية
حدائق عربية| حديقة التجارب بالحامة في الجزائر

حدائق دبي: الحديقة المعجزة  Dubai Miracle Garden

الحديقة المعجزة هي كذلك فعلاً، لأنها أكبر حديقة مزهرة في العالم في دبي في الإمارات العربية المتحدة يمكن توقع أن ينشأها الإنسان وتشكل واحة خضراء وسط بيئة صحراوية قاسية.

أقيمت الحديقة على مرحلتين على مساحة 7.2 هكتار. أفتتحت الحديقة تجريبياً في شهر فبراير شباط  لعام 2013، وأنجزت في أكتوبر من نفس العام.  وتم إنجاز الحديقة بموجب اتفاق بين مجموعة دبي لاند ومجموعة دبي العقارية، وشركة عقار لخدمات تنسيق الحدائق والزراعة، التي يديرها رجل الأعمال عبد الناصر ياسين رحال من الأردن بتكلفة 11 مليون دولار. وهي نفس الشركة التي نفذت وتدير حديقة البارادايس في مدينة العين في إمارة أبو ظبي.

تبلغ المساحة الكلية للحديقة ومرافقها العامة قرابة 19 هكتاراً، وتضم مواقف السيارات، ومحلات بيع لزوار الحديقة ومساجد وحمامات وأماكن للجلوس ومرافق لتسهيل حركة ذوي الإحتياجات الخاصة ومكاتب لحفظ الأمن.

الحديقة المعجزة …
… في دبي
… في دبي
الحديقة المعجزة في دبي

تمثل الحديقة أكبر تجمع نباتي مزهر صنعه الإنسان حيث تضم الحديقة أكثر من 45 مليون نبات مزهر مستزرع. وهناك أدبيات تتحدث عن 60 مليون زهرة (2017 CNN)، وتذهب ويكيبيديا إلى حد أن الحديقة ضمت 109 مليون زهرة عام 2015.

تضم الحديقة معالم حضارية متميزة مثل الساعة النباتية التي تشير بعض الأدبيات إلى أنها الأكبر عالمياً، وحديقة الفراشات والحديقة العطرية و أربعة كيلومترات من الممرات المزينة على جانبيها بتشكيلات من النباتات المزهرة وسور مزهراً يرتفع لما يزيد عن ثلاثة أمتار ويمتد لمسافة 700 م.

تصميم الحديقة المعجزة

تتميز حديقة المعجزة بالدينامية حيث تتغير تركيبة الزهور في الحديقة موسمياً بحيث يختلف ما يشاهده الزائر في العروة الخريفية في بداية الموسم (شهر أكتوبر) عن ما يراه في العروة الشتوية في ديسمبر كانون أول، وكذلك عن ما يراه في منتصف آذار في العروة الربيعية حيث يتم التركيز على نباتات تتحمل الحرارة التي تتجاوز 30 درجة.

ويتغير تصميم الحديقة سنوياً بحيث لا يشعر من يزورها موسمياً أو سنوياً بتكرار المشاهد والتصاميم التي يراها (2017 CNN، مقابلة تيلفزيونية مع مدير المشروع).

ولا تتميز الحديقة المعجزة فقط بالعدد الهائل من النباتات المزهرة، وإنما أيضا بغزارة وتنوع تصميم وتنسيق الزهور. وتضم الحديقة الكثير من التصميمات المزهرة مثل الأقواس الإسلامية والقلوب المتوالية فوق الممرات وطائرة خطوط الإمارات المزهرة (Airbus A380) وعلم دولة الإمارات العربية المتحدة والعديد من الأشكال الهرمية، ومن بينها هرماً ارتفاعه 10 م وقاعدته 144 متر مربع. كما تضم الحديقة طواحين الهواء الهولندية وأشكال نجمية وخيمية وجداريات ومكعبات ودوائر وقلاع وأكواخ وتماثيل للبشر والحيوانات مثل الزرافة والفيل والخراف والطيور مثل الطاووس والإوز وطيور النحام والدواجن وسيارات وسفينة وقطار والفطر النباتي.

لوبيليا
جيرانيوم
بيتونيا
كاليندولا

تضم الحديقة المعجزة عدداً من النباتات تم اختيارها على أساس قدرتها على التكيف مع البيئة المحلية وغزارة أزهارها، وتشمل 30 نوعاُ من النباتات تاخذ 60 لوناً مختلفاَ. ومن أهم النباتات البيتونيا Petunias بمختلف ألوانها وتدريجاتها اللونية، بما في ذلك البيتونيا السوداء. وتضم أنواع من نباتات الجيرانيوم Geraniums والكاليندولا (الأقحوان)  Calendula والورود  Rosesوالزينيا Zinnia  والقدسية (القطيفة) Marigolds Tagetes واللوبيليا Lobelia والسجاد Coleus والناعورة  Gaillardia.

تستخدم طريقة الري تحت الأرض بالتنقيط في الحديقة لمنع التبخر وتوفير 75% من المياه بالمقارنة مع الري السطحي، وتستهلك الحديقة يومياً ثلاثة أرباع مليون متر مكعب يومياً من المياه المعالجة المعاد استعمالها، وهو إنجاز كبير تحققه إدارة الحديقة.

الأرقام القياسية في موسوعة غينيس لحديقة المعجزة في دبي

حصلت حديقة دبي على رقم قياسي لعام 2013 للحائط النباتي المزهر والمرتفع لأكثر من ثلاثة أمتار كأطول سور مزهر عالمياً بامتداد 700 م وهو بذلك أكبر مجسم  نباتي عمودي بمساحة إجمالية 2094 مترا مربعاً.  وكان الرقم السابق لكوريا الجنوبية بمساحة تقارب 1600 متر مربع.

كما حصلت على رقم قياسي لأكبر مجسم من الزهور والنباتات على شكل طائرة الإمارات إيرباص A380 بالحجم الطبيعي لعام 2016  وقد استخدم في مجسم الطائرة النباتي 25 طنًا من الحديد وأكثر من 500 ألف نبات تضم سبعة أصناف من الزهور تشمل  البيتونيا، والسجاد والقدسية وإبرة الراعي والبنفسج والجيرانيوم والناعورة.

عبد الناصر رحال يتسلم شهادة من جينيس عن مجسم الطائرة
سور حديقة دبي المزهر
عبد الناصر رحال يتسلم شهادة من جينيس عن مجسم ميكي ماوس
مجسم ميكي ماوس

شاركت دبي ميراكل جاردن بالذكرى التسعين لشخصية ميكي ماوس، وذلك بتدشين مجسم له من الزهور بارتفاع 18 متراً، ضمن عقد الامتياز المُبرم بين دبي ميراكل جاردن وشركة والت ديزني العالمية. واقد حققت حديقة دبي بمجسم ميكي ماوس النباتي إنجازاً ثالثاً جديداً في موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية، كأطول مجسم نباتي في العالم في 23 شباط 2018. وقد نُفذ المجسم بحوالي 100 ألف نبتة وزهرة، بوزن حوالي 35 طناً ومدعم بأربعة أطنان من الحديد المسلح وبواقع 50 طنًا من القواعد الأسمنتية المقواة بحديد البناء .

الحديقة المعجزة: السياحة البيئية

تفتح الحديقة أبوابها يومياً إبتداء من شهر أكتوبر وحتى منتصف أيار، وتغلق بقية السنة في شهور السنة الحارة التي لا تسمح للنباتات بتحمل الحرارة اللاهبة، ولا للزائرين بالتمتع بزيارة الحديقة في درجة حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية (104 F).

تشكل الحديقة متنفساً لسكان دبي وزوارها يجذب 1.5 مليون زائر سنوياً بعيداً عن الهياكل الإسمنتية والمعدنية الضخمة والزحام والضوضاء التي تسود مدينة دبي. وتصنف دبي كواحدة من المدن العالمية، في مستوى باريس وطوكيو وبكين وسنغافورة وهونج كونج.

حصلت الحديقة على جائزة موسيل Moselle Award في أبريل  2015  في مؤتمر الحدائق السياحية العالمي في تورنتو، في كندا، حيث تجتذب الحدائق العالمية في إطار السياحة البيئية 250 مليون سائح عالمياً. ودبي الأولى في حجم السياحة العربية بعدد يزيد على 14 مليون سائح (رقم 29 عالمياً)،  ودخل أكثر من 16 مليار دولار ، ما يعادل 28% من إيرادات السياحة العربية لعام 2015 وفق موقع الأسواق العربية.

نماذج طيور في الحديقة
طواحين الهواء النباتية
حديقة الفراشات
مدخل حديقة الفراشات

حديقة دبي للفراشات

افتتحت حديقة الفراشات في الحديقة المعجزة في دبي  في 24 مارس آذار 2015.  وتضم الحديقة المغطاة مساحة 2600 متر مربع، من بين المساحة الكلية لحديقة الفراشات  4400 متر مربع. وتنتظم الحرارة داخلها عند درجة حرارة 24 درجة مئوية باستخدام الطاقة الشمسية.

تحوي الحديقة على 15 ألف فراشة من 24 فصيلة ولون وحجم و120 نوعاَ من النباتات ذات الرحيق المناسبة للفراشات ومتحف للفراشات المحنطة.

تفتح حديقة الفراشات أبوابها طوال العام وهي أول حديقة في العالم العربي، وهي ثاني أكبر حديقة من نوعها في العالم (مقابلة مع عبد الناصر رحال في 12\4\2015).

الدور الحضاري للحديقة المعجزة في دبي

لا يوجد أية حواجز بين الزوار ونباتات أو فراشات الحديقة، ومع ذلك فأن نسبة الأضرار التي يسببها الزوار للحديقة محدودة ولا تتعدى 3%. ويمكن للأطفال التجول داخل الحديقة المزهرة مشاهدة الأزهار والفراشات عن قرب، كما يمكنهم لمس الأسماك اليابانية الملونة في أحواض التربية في حديقة الفراشات.

تسعى إدارة الحديقة إلى لعب دور تربوي وحضاري وثقافي لخلق الوعي بين أسر الزوار ومعظمهم من الدول العربية، لتوعية أطفالهم للمحافظة على البيئة وللتمتع بجمال الطبيعة من خلال مشاهدة هذا الكم الهائل من النباتات المزهرة بألوانها وأشكالها وتصميماتها التي تشكل لوحات طبيعية فنية رائعة ومدهشة.

حديقة العين براديس    Al Ain Paradise 

افتتحت حديقة العين بارادايس التي تقع في منطقة زاخر في مدينة العين في إمارة أبو ظبي في عام 2010.  وأقيمت الحديقة على مساحة  7 هكتارات، ونفذتها شركة عقار لتنسيق الحدائق والزراعة التي يديرها رجل الأعمال عبد الناصر ياسين رحال من الأردن.  وتفتح الحديقة أبوابها يومياً لمدة ستة شهور سنوياً، وتغلق في شهور السنة الحارة التي لا تسمح للنباتات بتحمل الحرارة اللاهبة، ولا للزائرين بالتمتع بزيارة الحديقة في درجة حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية (104 F).

تضم الحديقة أربعة أجزاء؛ حديقة الحياة المصممة على شكل زهرة يتوسطها مجسم هرمي  مغطى بالزهور وارتفاعه 7 م على قاعدة مربعة بطول ضلع 5 م ، يروى بنظام ري عمودي كجزء متكامل من عملية التصميم يسمح بتدوير مياه الري والعناصر الغذائية.

حديقة العين
السلال المعلقة
رقمي جينيس للسلال المعلقة
حديقة العين

يضم الجزء الثاني من الحديقة منطقة الجلوس تشمل مسطحات خضراء وأحواضاً للأشجار ونباتات مزهرة معلقة على أقواس تضم 25 نوعاً من الزهور قابلة للتغير طوال الموسم بحيث يرى الزائر المتكرر منظراً مختلفاً بين فترة وأخرى كما تحتوي على مدرجات تستخدم كمقاعد لجلوس الزائرين.

يضم الجزء الثالث منطقة بحيرة الزهور التي تحتوي على كميات كبيرة من الزهور المختلفه والمتناسقة. وهناك ثلاثة مجسمات لقلوب نباتية فوق ممر للمشاة (5 × 4 م) ومسطحات مزهرة وسلال محمولة على مجسمات معدنية تحاكي الأغصان. ويضم الجزء الرابع مسطحات خضراء لاستراحة الزوار ويمكن تحويلها لمسرح يتسع لـ 500 زائر لممارسة نشاطات ثقافية مختلفة.

تضم الحديقة أكبر عدد من السلال المعلقة وبرج من سلال الزهور المعلقة عالمياً بارتفاع 6 م و 50 هرماً من الزهور بألوان وأنواع مختلفة. وقد دخلت الحديقة موسوعة غينيس لعامين متتاليين  في أذار2010 و شباط 2011،حيث بلغ عدد السلال المعلقة في الحديقة قرابة ثلاثة آلاف  سلة تضم مليون زهرة من مختلف أنواع الزهور، وبتصاميم متنوعة تتألف من طبقات تتراوح بين طبقة إلى عشرة في السلة الواحدة. وتعمل الشركة التي تدير الحديقة (شركة عقار لخدمات تنسيق الحدائق والزراعة) على توسيع الحديقة وزيادة عدد من سلال الزهور العمودية المعلقة بحيث تبلغ  40 ألف سلة حسب مدير المشروع.

تضم الحديقة ممرات للمشاة تبلغ أطوالها ما يقارب 2.4 كيلومتر ومجسم مصغر لبرج إيفل يبلغ ارتفاعه 12 متراً يتميز بنظام حديث للإضاءة، وشلال للمياه يمتد بطول 40 متراً وبارتفاع 2.5 م، تم تصميمه على شكل سد من الصخور الطبيعية تتدفق المياه عبره من أعلى إلى أسفل لتأخذ مساراً على شكل مجرى دائري.

تضم نباتات حديقة العين تلك النباتات الغزيرة الإزهار والتي اثبتت قدرتها على التكيف مع البيئة المحلية ومن بينها البيتونيا والجيرانيوم والأقحوان والورود  والزينيا  والقطيفة واللوبيليا والسجاد والناعورة، والكنا Canna  والقرنفل وساق الحمام Verbina  والأضاليا Dahlia ونباتات عطرية تنثر رائحتها في أرجاء الحديق وخاصة مساء.

حدائق أخرى

تعتبر حديقة أم الإمارات (المعروفة بحديقة المشرف المركزية سابقاً) من أقدم وأكبر الحدائق الحضرية في مدينة أبو ظبي، وتقع في مركزها. تضم  الحديقة مساحات خضراء واسعة وعدد كبير من اشجار النخيل. ويتوسط الحديقة على امتداد طولها ممر للزائرين تحيط به أشجار نخيل متقاربة الطول (حوالي 4 م)، ويتوسطه مسطح مائي مزود بالنوافير على امتداد الممر مزودة بإضاءة ليلية.

حديقة أم الإمارات
ممر النخيل
مسرح الظل
حديقة أم الإمارات

مسرح مفتوح وحديقة الظل تضم نباتات إستوائية وحديقة للأطفال وحظيرة حيوانات تضم 12 نوعاً من الحيوانات.

وهناك عدة حدائق أخرى في ابو ظبي تضم منتزه خليفة الذي يضم متحف تاريخ أبوظبي، وحوض أكواريوم للأسماك،  وحديقة المطار وحديقة العائلة وحديقة الخالدية العامة وحديقة العاصمة وحديقة التراث.

المراجع

حديقة دبي المعجزة    https://ar.wikipedia.org/wiki

العين برادايس           https://ar.wikipedia.org/wiki

 لقاء مع المهندس عبد الناصر رحال   https://www.youtube.com/watch?v=4Q-clFhTGxE

Multicolored Oasis: Dubai Miracle Garden  http://www.outdoortheme.com/landscaping/dubai-miracle-garden

Dubai Miracle Garden: World’s largest flower garden | CNN

https://edition.cnn.com/travel/article/dubai-largest-natural-flower-garden/index.html

The world’s largest flower garden… in the last place you would expect

http://www.dailymail.co.uk/travel/travel_news/article-3131259/Inside-world-s-largest-flower-garden-middle-desert.html

Dubai Miracle Garden wins international award

https://gulfnews.com/news/uae/society/dubai-miracle-garden-wins-international-award-1.1483336

Miracle Garden  https://www.youtube.com/watch?v=HfTd7Y84ObI

https://www.youtube.com/watch?v=4m2sbBqsW-0

حديقة الفراشات في دبي    https://www.youtube.com/watch?v=gLLP92Yj8Mk

https://www.youtube.com/watch?v=dVLlQzn_aMo

حديقة العين بارادايس في أبو ظبي    https://www.youtube.com/watch?v=aaxCOW6ATxs

حديقة أم الإمارات في أبو ظبي  https://www.youtube.com/watch?time_continue=13&v=0ieJXso44Yo

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *