تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025 | أفضل الجامعات في العالم العربي

تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025
تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025

تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025

تقوم شركة  كواكواريلي سيموندس (كيو إس  QS)  بإصدار تقرير سنوي للتصنيف العالمي للجامعات.   وقد صدر  تصنيف الجامعات كيو إس 2025  بتاريخ 4 يونيو 024.  (وفق بيانات عام 2024) .

وقد بدأ تصنيف QS  السنوي للجامعات العربية في عام 2014 ، وهناك أعداد متزايدة من الدول والجامعات تشارك في التصنيفات.

وقد صدر تصنيف كيو إس 2025 للجامعات العربية في 18 اكتوبر تشرين أول 2024 .

 وتضمن تصنيف كيو إس 2025 للجامعات العربية  246 جامعة  ، و تصنيف عام  2024  223 جامعة  ،  وتصنيف عام 2023  199 جامعة ،  و تصنيف عام 2022  181 جامعة ،  و تصنيف عام 2021 160 جامعة ، وكان هناك  130 جامعة في عام 2020   و 122  جامعة في عام 2019 .

 ويحتل تصنيف الجامعات موقعاً هاماً في مشهد التعليم العالي عالمياً ومحلياً.  ورغم  الطبيعة التجارية للمؤسسات القائمة على تصنيف الجامعات، فإنه يلعب دورًا كبيرًا في تشكيل آراء الطلاب الحاليين والمحتملين وأولياء الأمور وأرباب العمل والحكومات حول جودة وسوية مؤسسات التعليم العالي.

 وعلى الرغم مما يثار من انتقادات مُحقة في هذه التصنيفات، فإن استخدام مخرجات تصنيفات الجامعات بصورة إيجابية،  يسمح بالتعرف على نقاط القوة والضعف في مجالات التعليم والبحث والمجالات التي تحسن من ترتيب الجامعات. وهذا من شأنه أن يوفر مخرجات تعليمية بجودة عالية تشكل محركاً للتنمية المحلية المستدامة، وتلبي الإحتياجات المستجدة للمجتمعات،  ويعزز من دورها المحوري في التنمية البشرية والتقني، وهذا من شأنه أن يؤدي لرفع مكانة الجامعات محلياً وإقليمياً وعالمياً.

______________

مقالات ذات صلة ؛ تصنيف الجامعات العربية بمنهجيات معدلة

تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2024 | تصنيف الجامعات في العالم العربي  (بيانات 2023)

تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2023 | تصنيف جامعات العالم العربي بمنهجية خاصة

تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2021 بمنهجية خاصة

تصنيف الجامعات | تصنيف التايمز للجامعات العربية 2023 بمنهجية معدلة  (بيانات 2023

تصنيف الجامعات | تصنيف التايمز للجامعات العربية 2022 بمنهجية خاصة

تصنيف الجامعات | تصنيف التايمز للجامعات العربية 2021 بمنهجية خاصة

تصنيف الجامعات كيو إس 2025 | الجامعات العربية عالمياً وعربياً (التصنيف العالمي)

________________

تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025 ؛ منهجية التصنيف

 تستخدم شركة كيو إس منهجية مختلفة قليلاً في التصنيفات الإقليمية للجامعات مثل  العالم العربي، والتي تم تطويرها بحيث تعكس التحديات والأولويات لجامعات العالم العربي كما يبين جدول 1.

 وتتضمن هذه المنهجية عشرة مؤشرات، تشمل ستة مؤشرات مستخدمة في تصنيف QS السنوي العالمي للجامعات، ولكن بأوزان مختلفة تزيد 10 درجات عن التصنيف العالمي.  

و هناك 3 مؤشرات في التصنيف العالمي غير مستخدمة  في تصنيف الجامعات العربية، وتشمل الاستشهادات لكل عضو هيئة تدريس  ( درجة 20) ونتائج التوظيف (5 درجات) والاستدامة (5 درجات) ومجموعها 30 درجة.  

وعوضاً عنها، تشمل منهجية تصنيف الجامعات العربية إربعة مؤشرات إضافية تمثل 20 درجة من وزن المقياس الكلي  كما هي موضحة في جدول 1 . 

 وتشمل المؤشرات الإضافية،  مؤشرين مقابل مؤشر الاستشهادات لكل عضو هيئة تدريس بوزن 10 درجات وهي الاستشهادات لكل بحث منشور، وبحث منشور لكل عضو هيئة تدريس. وهناك مؤشرين إضافيين للتصنيف العربي وهي موقع الكتروني مؤثر و نسبة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه.

وتعطي منهجية تصنيف كيو إس للجامعات العربية  (كما يبين جدول 1)  لعام 2025 نفس الاهمية للسمعة الأكاديمية العالمية،  وتعطي أهمية أكبر لنسبة عضو هيئة التدريس إلى الطلاب ومكانة الخريجين لدى أصحاب الأعمال وشبكة البحوث الدولية ، وبذلك تضيف 10 درجات لمؤشرات تصنيف كيو إس للجامعات العربية.

 ويتم تصنيف كل مؤشر، باستخدام مزيج من الاستطلاعات والبيانات من شركاء مؤسسة كيو إس في التصنيف.   وتعتمد منظمة كيو أس في قياس الأداء التعليمي على استطلاعات لرأي للأكاديميين وأصحاب الأعمال، وبيانات مقدمة من الجامعات والهيئات الحكومية التي تجرى لأغراض التصنيف العالمي للجامعات.

وتوفر دار النشر السفير Elsevier   المتخصصة في نشر الكتب والدوريات الطبية والعلمية بيانات لمنظمة كيو أس حول الأداء البحثي. وتدير إلْسِفير قاعدة  بيانات سكوبس لألاف المجلات العلمية المحكمة، وتوفر معلومات حول الاستشهادات للأبحاث المنشورة، وعدد الابحاث المنشورة ومؤشرات لأداء للباحثين والجامعات، والتي تشكل المكون الرئيسي البحثي في المؤشر الجامع للأداء العام للجامعات.

وقد تم عرض مفاهيم المؤشرات المستخدمة وكيفية قياسها في المنهجية المعدلة التي تم اعتمادها في عام 2024 (جدول 1) تفصيلاً في تصنيف الجامعات العربية 2024. 

تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025؛  أداء الجامعات حسب الدول المشاركة

شمل تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025   246 جامعة في  20 دولة عربية كما هي موزعة في جدول 2 .

شاركت مصر بأكبر عدد من الجامعات وهو  36 جامعة.  وشاركت المملكة العربية السعودية بـ 34  جامعة و العراق  32 و الأردن 24 جامعة.  وتمثل هذه الدول مجتمعة أكثر من نصف الجامعات المشاركة في التصنيف.  وتوزعت الجامعات الاخرى بين بقية الدول العربية الستة عشر.

 وقد تمثلت السعودية والأمارات باكبر عدد من الجامعات في أفضل 50 جامعة عربية (44%) وتلتها لبنان والاردن ومصر (38%).  وتقدمت قطر بجامعتين، وكلاهما بين أفضل 50 جامعة عربية.

وشملت الجامعات التي جاء ترتيبها أكبر   من 100 ؛  25 جامعة في العراق (78% من الجامعات العراقية المشاركة) و 21 جامعة في مصر (61% من الجامعات المصرية المشاركة) و  17 جامعة في الجزائر (جميع الجامعات المشاركة) و 14 جامعة في الأردن (58%) وهي تمثل في مجموعها أكثر من 50% من الجامعات في هاتين الفئتين (146 جامعة : جدول 2).

تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025 ؛ أفضل 10  جامعات عربية

تضمن تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025 ،   246 جامعة موزعة على  20  دولة  كما يبين جدول 2 ، مقابل 222 جامعة موزعة على 18 دولة  في تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2024 .  

ويعرض  جدول 3  أداء أفضل 10  جامعات عربية في مؤشرات التصنيف (المبينة في جدول 1)،  وفق تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025 ؛ ويشمل العلامة العامة، ودرجات هذه الجامعات في مؤشرات التصنيف العشرة.  وحصلت  الجامعات الستة الأولى على علامة أكبر من 90% ، وحصلت جامعة الملك فهد على الدرجة الكاملة في هذا المؤشر باعتبارها الجامعة الأولى وتشكل مرجعية في التصنيف.

وتحتل جامعات السعودية ثلاثة مراكز بين أفضل 10 جامعات عربية ؛ شملت المراكز الأول والثالث والسابع. وتحتل جامعات الإمارات ثلاثة مراكز أيضا؛ شملت المراكز الرابع والخامس والعاشر. 

واحتلت جامعة قطر المركز الثاني (متقدمة من المركز الثالث) والجامعة الأميركية في بيروت المركز السادس، وجامعة السلطان قابوس في عُمان المركز الثامن (متقدمة من المركز العاشر)، وحافظت الجامعة الأردنية على المركز التاسع.

و في مجال البحوث والابتكارات ، حصلت 8 جامعات منها على علامة أكبر من 90% في السمعةالأكاديمية ، وحصلت جامعة الملك عبد العزيز على الدرجة كاملة في هذا المؤشر، وحصلت 6 جامعات على ذات العلامة في الاستشهادات لكل بحث منشور، وحصلت جامعتي قطر والملك عبد العزيز على 99.3 درجة في هذا المؤشر،  و 8 جامعات في مؤشر بحث  منشور لكل عضو هيئة تدريس ، وحصلت جامعتي الملك فهد وجامعة خليفة على الدرجة الكاملة في هذا المؤشر.

وفي مجال التجربة أو الإمكانيات التعليمية، حصلت 4 جامعات على علامة أكبر من 90% في نسبة عضو هيئة تدريس لكل طالب، وحصلت جامعة الملك فهد على 99.8 درجة في هذا المؤشر، وحصلت 4 جامعات على ذات العلامة في مؤشر مدرس يحمل دكتوراة ، وحصلت جامعة خليفة على الدرجة الكاملة في هذا المؤشر. وكان الأداء ضعيفا في عدة جامعات عربية في هذين المؤشرين.  

كان الأداء الاضعف في الجامعات العربية في مجال المشاركة العالمية. وقد حصلت 3 جامعات على علامة أكبر من 90% في نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، وجامعتين فقط على ذات العلامة في نسبة الطلاب الدوليين، وحصلت الجامعة الأمريكية بالشارقة  على الدرجة كاملة في كلا المؤشرين.  

وحصلت  8 جامعات في مؤشر شبكة البحوث الدولية على علامة أكبر من 90% ، وحصلت جامعة الملك سعود على الدرجة الكاملة في هذا المؤشر، وحصلت جامعتي قطر والملك عبد العزيز على درجة تقارب الدرجة الكاملة.  وحصلت 7 جامعات منها على علامة أكبر من 90% في موقع الكتروني مؤثر وحصلت جامعة الملك سعود على الدرجة الكاملة في هذا المؤشر، وحصلت جامعتي الأميركية في بيروت والأردنية على درجة تقارب الدرجة الكاملة.

وفي مجال القدرة على التوظيف ، حصلت 8 جامعات على علامة أكبر من 90% في مكانة الخريجين لدى اصحاب الأعمال، وحصلت جامعة الملك فهد على الدرجة الكاملة في هذا المؤشر، وحصلت جامعات قطر والملك عبد العزيز والجامعة الاردنية على درجة تقارب الدرجة الكاملة.  

تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025 ؛ أفضل 50  جامعة عربية

يعرض جدول 4،  تطور ترتيب افضل 20 جامعة  عربية وفق تصنيف كيو اس QS للجامعات العربية 2021- 2025 . وقد

جاءت 13 جامعة سعودية وإماراتية بين افضل 20 جامعة . وضمت القائمة جامعتين في كل من قطر  والأردن وجامعة واحدة في كل من لبنان وسلطنة عمان ومصر.

وقد حافظت كل من السعودية والإمارات على تقدمها بثلاثة مراكز بين أفضل 10 جامعات على امتداد تصنيفات الفترة  2021 – 2025  كما يبين جدول 4.

ويعرض جدول 5، أفضل 50 جامعة عربية وفق تصنيف كيو اس QS للجامعات العربية 2025  وترتيبها عربياُ وعالمياً في التصنيف العالمي 2025 .

و من بين أفضل 50 جامعة عربية (جدول 2)،  تحتل جامعات السعودية 12 مركزاً ، وجامعات الإمارات 10 مراكز ، ومصر 7 مراكز، وكل من لبنان والأردن 6 مراكز .  و احتلت جامعات قطر والكويت والبحرين على مركزين،  وكان هناك مركزا واحداً لجامعات سلطنة عمان والعراق وتونس.

وتتباين تصنيفات الجامعات في مجموعات المؤشرات المستخدمة واوزانها . وهذا ينعكس في اختلاف التصنيفات باختلاف المنهجيات، حيث تختلف تصنيفات QS  العالمية والإقليمية.

وقد جاءت 43 جامعة من بين أفضل 50 جامعة عربية حسب تصنيف كيو إس 2025 العالمي،  من ضمن افضل 50 جامعة عربية في تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025  وبترتيب مختلف(جدول 5).  

وهناك 6 جامعات كان ترتيبها العربي في التصنيف العالمي أكبر من  50  (لون مختلف في جدول 5).  ولم تكن الجامعة الإسلامية في لبنان مؤهلة للتصنيف في  كيو إس 2025 العالمي ، ولم ترد في قائمة التصنيف،  ولكن ما قدمته من بيانات اهلها للمشاركة في تصنيف كيو إس للجامعات العربية 2025  ووضعها بين افضل 50 جامعة وفق التصنيف.

المصادر 

https://www.qs.com/rankings-released-qs-world-university-rankings-arab-region-2025

https://www.topuniversities.com/arab-region-university-rankings

https://www.topuniversities.com/arab-region-rankings/methodology

https://www.topuniversities.com/arab-region-university-rankings?page=1

https://www.topuniversities.com/arab-region-university-rankings

https://www.topuniversities.com/university-rankings/arab-region-university-rankings/2023

https://www.topuniversities.com/university-rankings/arab-region-university-rankings/2022

https://www.topuniversities.com/university-rankings/arab-region-university-rankings/2021

 

اترك تعليقاً

مُسجل دخول باسم احمد شكري الريماوي. تحرير ملفك الشخصي. تسجيل الخروج؟ الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *