جسور عربية | جسور بلاد وادي النيل …  أكبر عدد للجسور في العالم العربي (3)

جسر روض الفرج المعلق المدعم بالكوابل في القاهرة

جسور بلاد وادي النيل

تشكل جسور بلاد وادي النيل في مصر والسودان أكبر عدد من الجسور في العالم العربي،  والتي لا تزال غالبيتها العظمى قائمة، ولكن الكثير منها بحاجة للصيانة.  وتشتهر في مصر والسودان تسمية كوبري بدلاً من كلمة جسر.

وتعود هذه المقالة لسلسلة جسور عربية، وتتناول هذه المقالة الثالثة جسور بلاد وادي النيل في مصر والسودان وجيبوتي والصومال وجزر القمر، تلك الجسور التي تقوم على مسطحات مائية (أنهار أو بحار) أو للتغلب على عوائق طبيعية بين جبال أو فوق الوديان، والتي قد يكون لها مفاهيم متعددة.

وتضم جسور بلاد وادي النيل جميع انواع الجسور، باستثناء الجسور الكابولية،  ومنها جسور العوارض (ذات الكمرات)، والجسور الجملونية المعدنية، والجسور القوسيّة بالخرسانة المسلحة، والجسور المُعلقة، والجسور المعلقة المدعومة بالكوابِل.

ولا تشمل المقالة حول جسور بلاد وادي النيل تلك الجسور المُقامة في الميادين والشوارع العامة، بهدف تنظيم حركة المرور داخل المدن العربية.   وقائمة الجسور الواردة في المقالة لمصر أو السودان ليست حصرية، وإنما تمثل اهم الجسور التي توفرت حولها معلومات في أفضل المصادر المتاحة على شبكة المعلومات العالمية.


مقالت ذات صلة

جسور عربية | جسور المشرق العربي… القديم والحديث في جسور بلاد العرب (5)

جسور عربية | جسور الجزيرة العربية … بين أطول وأحدث جسور بلاد العرب (4)

جسور عربية | جسور بلاد المغرب العربي …  أقدم جسور العالم العربي (2)

جسور في بلاد العرب | مكونات وأنواع الجسور ونماذج من العالم العربي (1)


جسور بلاد وادي النيل: جسور مصر

تضم مصر الجزء الأكبر من جسور بلاد وادي النيل، و هناك عدد كبير من الجسور في مصر، والتي تعد بالمئات.  وقد ذكر مصادر آخرى،  ان  القاهرة الكبرى وحدها تضم 68 جسراً ، وبذلك فإن القوائم المنشورة غير حصرية.

جسور مصر : جسور  القاهرة على نهر النيل
يربط  عدد من الجسور  ضفتى نهر النيل في القاهرة الكبرى، وتتبع الضفة الشرقية  للنهر محافظة القاهرة بينما تتبع الضفة الغربية محافظة الجيزة. والجسور، كما الأنفاق، هي الوسيلة الفعالة لتسهيل حركة المرور في المدن الكبرى، مثل مدينة القاهرة، الأكبر بين جميع المدن العربية.

 وجسور القاهرة،  الكبيرة والقديمة خاصة، كما جسر ستانلي في الإسكندرية، ليست مجرد معابر للمركبات والمشاة، وإنما فضاء عام يوفر حاجة بشرية للتفاعل الإنساني والترويح عن النفس وحيز مكاني تتعلق به أفئدة الكثيرين.

وتشهد كباري القاهرة القديمة التي تطل على النيل وعلى المراكب والصيادين على ذكريات الإحبة والعشاق والأصدقاء. وهي متنزهات مفتوحة لبسطاء المصريين، بحثا عن نسمة هواء في الصيف وهروبا من متاعب الحياة. وهي مكان لممارسة ببعض الرياضات مثل التسلق والقفز، وهي مكان للبحث عن لقمة العيش لباعة جائلين يبيعون المشروبات والمأكولات الشعبية مثل الشاي والمشروبات الغازية وحمص الشام والذرة المشوية، والكعك السميط والترمس.

وجسور القاهرة هي كذلك في مصر، كما في دول أخرى، قبلة لكل من فشل أو يئس من متاعب الحياة واختار أن يلقي بهمومه ومأساته من أعلى الجسور، لوضع حد لمعاناته.

 وتضم جسور القاهرة، وفق موقعها  من شمال القاهرة إلى جنوبها ما يلي:  

جسور  القاهرة :  جسر روض الفرج

يُعد جسر محور روض الفرج المعلق المدعم بالكوابل  الذي افتتح في عام 2019 جزءاً من محور روض الفرج الكبير الذي يربط شمال وشرق القاهرة بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى وبالطريق الساحلى للبحر الأحمر وانحاء أخرى في مصر.

تم بناء جسر روض الفرج (والذي يسمى احياناً كوبري تحيا مصر) من قبل المقاولون العرب وافتتح في عام 2019 ، وترتفع أبراج الجسر 92 م، وهناك 160 كابل فولاذ للتعليق تتحمل أى إجهادات نتيجة أى أحمال ناتجة عن ضغط الرياح والزلازل.

يبلغ طول الجسر 540 م وعرضه 67 م ، وهوالجسر الأعرض في العالم بين الجسور المدعمة بالكوابل وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية،  ويحتوي على 6 ممرات في كلا الاتجاهين.

وقد أصبح الجسر من المعالم السياحية الرئيسية في القاهرة، حيث يمكن للزوار عبور ممرات المشاة  الجانبية الزجاجية الشفافة،للمشي فوق النيل،  وتًوفر إطلالات بانورامية على ضفاف النيل .

جسور  القاهرة : جسر  إمبابة

أقيم جسر امبابة في عام 1892م  بطول 495 م في عهدي الخديوى توفيق وعباس حلمى الثانى ليربط بين منطقتي إمبابة وروض الفرج.

يضم الجسر، مسارب للمركبات وممرات للمشاة في الإتجاهين، وخط لسكة الحديد الرئيسية إلى صعيد مصر في الجنوب.

تم تعديل الجسر في عام 1927م في عهد الملك فؤاد الأول ، ونقل جزء منه إلى دمياط لإقامة جسر على فرع النيل بدمياط، وهو المعروف الآن بكوبري دمياط المعدني القديم.  وقد خضع جسر إمبابة لأعمال تأهيل وصيانة كبيرة ولتوفير الإنارة في عام 2016 .

جسور  القاهرة : جسر  الزمالك الجديد  

يقوم جسر  الزمالك  الجديد (جسر 15 مايو) في موقع جسر أبو العلا الذي تمت ازالته في عام 1998، وفي موقع جسر الزمالك القديم. وكانت النية تتجه إلى  تجميع وتنصيب هيكل جسر أبو العلا القديم بشكل موازى بمحاذاة ساحل النيل في بولاق أمام مركز التجارة العالمى في القاهرة.  وقد سبق تحويل جسر دمياط المعدنى المماثل لجسر أبو العلا ، إلى مركز ثقافى، وسُمي جسر الحضارة، بعد إزالته.

اقيم  جسر أبو العلا  الفولاذي في  1912م ليربط منطقة بولاق بجزيرة الزمالك.  وقام بتصميم وتنفيذ الجسر المعدني، الذي يوصف بأنه تحفة هندسية،  شركتين فرنسية وإميركية.  وكان الجسر يفتح من منتصفه لتمكين السفن التجارية ذات الصوارى العالية من عبور الجسر.

يربط جسر الزمالك الجديد حي بولاق أبو العلا مع حي الزمالك وحي المهندسين، وهو جسر عوارض  من الخرسانة سابقة الأجهاد.

وجسر الزمالك في في معظمه شارع علوي، وفي مرحلتين منه يمر فوق نهر النيل.   يبدأ الجسر من ميدان سفينكس ويعبر فرع النيل عند الزمالك (موقع جسر الزمالك القديم الذي أقيم في عام 1907) ، ويمر عبر حي الزمالك قبل أن يمر على فرع النيل عند ابوالعلا (موقع جسر أبو العلا القديم الذي أقيم في عام 1912) وينتهى ببولاق.

ويمتد الجسر بطول 4.5 كم وعرض من 17 الى 35 م  ، ويشمل 15 مدخلاً ومخرجاً  ونفقين بطول  440م  و  260م وعرض 6 م.

جسور  القاهرة :  جسر  6 اكتوبر

يعتبر جسر 6 أكتوبر (جسر رمسيس) أهم شريان مروري في القاهرة الكبرى، ويربط بين محافظتي القاهرة والجيزة؛ إذ يريط بين حي مصر الجديدة ومدينة نصر ووسط القاهرة  والجيزة. وهو في معظمه شارع علوي، وفي مرحلة منه يمر فوق نهر النيل.

يبدأ جسر 6 أكتوبر من المتحف الزراعي بالدقي بمحافظة الجيزة وإلى حي الزمالك ،  ووصولاً إلى ميدان التحرير مرورا بفرعي نهر النيل،  ثم إلى ميدان رمسيس وحتى طريق النصر بمدينة نصر بالقاهرة، و يبلغ طول الجسر 20.5 كم، وهو ما يجعله أحد أطول الجسور في أفريقيا.

جسور عارضية لقصر النيل و 6 أكتوبر و الزمالك

جسور  القاهرة : جسر  قصر النيل 

جسر  قصر النيل (كوبري الخديوى إسماعيل) هو أقدم جسور مصر، ومن أهم معالم القاهرة. وقد بدأ الخديوى إسماعيل في  تشييد الجسر في عام 1872م ، كما  بنى عشرات الجسور.

يربط الجسر بين القاهرة وجزيرة الزمالك، وهو جسر عوارض ويبلغ طوله 460 م وعرضه 11 م.  وقد أقيم في موقعه الجسر الحالي في عام 1933 . ولم يكن عبور الجسر مجانياً عند إنشاءه، وكانت الأجرة مرتبطة بحجم الأحمال.

 كان يُطلق على الجسر  إسم  كوبري الخديوى إسماعيل حتى قيام ثورة 1952، حين أصبح يسمى جسر(كوبري)  قصر النيل نسبة إلى قصر كان مشيداً قرب موقع الجسر، في موقع مبنى جامعة الدول العربية وفندق هيلتون النيل حالياً.

وقد  تم تزيين مدخلي الجسر بأربعة اسود من البرونز، وأصبح يطلق إسم أبو السباع علي الخديوى إسماعيل، ثم أصبح هذا اللقب كنية لكل من يحمل إسم إسماعيل.

ويقطع فرع النيل الغربي السابق لجسر قصر النيل جسر الجلاء الذي أقيم في عام 1911، ويربط منطقة الدقي في الجيزة بجزيرة الزمالك والذي بني بعد جسر قصر النيل، كما بقية الجسور. وقد عرف عند إنشائه بجسر الإنجليز، ثم اشتهر بجسر بديعة؛ لأنه كان يقع بالقرب من كازينو بديعة مصابنى،  وقد خضع الجسر لأعمال ترميم كبيرة.

جسور  القاهرة : جسر  الجامعة

إفتتح جسر  الجامعة في عام 1957م بطول الجسر 450م . ويقع الجسر  في موقع متوسط بين منطقة جسر قصر النيل وجسر عباس (الذي حل محله جسر الجيزة) .  وجاء بناء الجسر للتسهيل على طلبة الجامعة الوصول إلى جامعة القاهرة.

يصل هذا الكوبري بين منطفة السرايا مقر محافظة القاهرة على شاطئ  النيل الشرفي عبوراً على النيل إلى شارع نهضة مصر في الشاطىء الغربي تقاطعا مع شارل دي جول (الجيزة سابقاً) في محافظة الجيزة حيث جامعة القاهرة.

جسور  القاهرة : جسر  الجيزة  

أقيم جسر الجيزة  في موقع جسر  عباس في عام 1971.  وقد تم بناء  جسر عباس المعدني في عام 1908م كجسر متحرك لتسهيل مرور المراكب، بإسم الخديوى عباس حلمي الثاني بطول 535 م وعرضه 20 م.

يربط الجسر بين جزيرة منيل الروضة والجيزة ويؤدي إلى شارع الهرم وطريق مصر الإسكندرية الصحراوى وطريق الفيوم الصحراوى وطريق الصعيد .

أوقف الجسر عن الخدمة في منتصف الستينات وتمت إزالته بهدف إنشاء جسر خرساني كبديل عنه. وتم افتتاح الجسر الجديد في عام 1971م ، وتغير إسمه إلى جسر الجيزة،  ولكن استخدام الإسم القديم (جسر عباس) لا يزال شائعاً ، اعترافاً بإنجازات الخديوي عباس حلمي التعميرية وباني الكثير من جسور مصر،  وتخليداً من الذاكرة الشعبية في مصر البهية.

جسور  القاهرة : جسر  المنيب
إفتتح محور المنيب في عام 1998م.  وجسر المنيب في محافظة الجيزة هو جزء من هذا المحور الذي أقيم على مراحل، والذي قام على إنشاءه المقاولون العرب.

تتضمن المرحلة الحالية من المشروع بطول 2 كم وعرض قرابة 43 م،  ثلاثة اجزاء تشمل الربط بين المنيب، بوابة او بداية طريق الصعيد،  ومحطة سكك حديد الجيزة و يربط الجزء الثاني المعادى الى مترو حلوان،  ويعبر الجزء الثالث وهو جسر المنيب فوق فرعى النيل وهو جسر عوارض بارتفاع 13 م ، ويضم فتحات تسمح بمرور الناقلات الكبيرة.

جسر ستانلي في الإسكندرية

جسور مصر : جسر ستانلي في الإسكندرية

أفتتح جسر ستانلي في عام 2001 في حي ستانلي الحديث في الإسكندرية فوق خليج على البحر الأبيض المتوسط،  وهو جسر قوسي يبلغ طوله ‏400‏ م وعرضه 21 م.  وقد جاء بناؤه تم لتسهيل حركة المرور على شاطىء الإسكندرية في حي ستانلي شرق الإسكندرية.

وقامت شركة المقاولون العرب ببناء الجسر، وجاء تصميمه ليحاكي  تصاميم القصور الملكية وتم تزوبده بإضاءة مميزة.

يشكل جسر ستانلي أحد أهم معالم الإسكندرية بطرازه المعماري الفلورنسي الإيطالي المستوحى من معمار قصر المنتزه. ولذلك، يشهد كثيراً من مواكب الزفاف الشعبية، ورحلات الحنطور السياحية، وموقعاً مفضلاً لنزهات المواطنين.

جسور مصر : جسر قناة السويس

افتتح جسر قناة السويس (وبسمى أحياناً كوبري السلام) في عام 2001 وقامت الحكومة اليابانية بتصميمه وتغطية ثلثي تكاليفه، وقامت شركة المقاولون العرب بتنفيذه.   وتم تصميم الأبراج الرئيسية للجسر علي شكل مسلات فرعونية مستوحاة من التاريخ المصرى القديم وتثبيت لوحة تذكارية علي الجسر تضم علما مصر واليابان.

جسر قناة السويس هو ثاني جسر معلق مدعم بالكوابل في مصر بعد جسر أسوان المعلق (والثالث هو جسر روض الفرج)، ويبلغ إجمالي طول الجسر 3.9 كم، وطول الجزء المعلق من الجسر 730 م وعرض الجسر 10 م و إرتفاعه 70 م ، الأمر الذي يسمح بعبور السفن والناقلات الكبيرة في قناة السويس.

ويربط الجسر وادي  النيل في قارة إقريقيا بصحراء سيناء في قارة آسيا ، وجاءت إقامة الجسر كجزء من مشروع وطني لتنمية سيناء.

جسر المرازيق

جسور مصر : جسر المرازيق

أقيم جسر المرازيق المعدني الجملوني جنوب حلوان في محافظة الجيزة في عام 1956م للربط بين القاهرة والجيزة.

يعد جسر المرازيق أطول جسر معدنى فى مصر حيث يبلغ طوله نحو 1300 متر. وهو مخصص لمرور المركبات والمشاة وساهم في تسهيل حركة المرور لعشرات القرى الواقعة على طريق القاهرة أسيوط الزراعى، وخاصة قبل إنشاء محور المنيب في عام 1998م ، وجسر البليدة فى مدينة العياط عام 2014م والذى يبعد 20 كم جنوبي جسر المرازيق .

 

جسور مصر : جسر الفردان

يقع جسر الفردان شمال مدينة الإسماعيلية ، وقد أنشئ جسر الفردان كجسر معدني متحرك للسكك الحديدية في عام  920 م بطول 70 م،  و أعيد إنشاؤه ثلاثة مرات في الأعوام  1943 و 1952 و 1973 بأطوال  150 م و 210 م و 316 م  ودمر في عام 1967 .

أعيد إصلاح وتأهيل جسر الفردان للعمل في عام 2001.  وكان ببقى مفتوحاُ معظم الوقت للسماح بالملاحة في قناة السويس، وينغلق عند مرور القطارات.

يبلغ طول الجسر الكلي 4 كم،  وطول الجسر فوق القناة  340 م وعرضه  10 م، ويعتبر أطول جسر متحرك في العالم .

يمر في منتصف أرضية الجسر خط لسكة الحديد، وهناك مسرب للمركبات على الجانبين بعرض 3 م .

ونتيجة لشق قناة السويس الجديدة في منطقة الجسر، تم تفكيك الجسر وسيعاد تشغيله مرة أخرى مع تطوير الجسر ليصبح خطة سكة الحديد في اتجاهين.

جسور مصر : جسر زفتى

أقيم جسر مدينة زفتى الجملوني المعدني فى عام 1907 فى محافظة الغربية لربط مدينة زفتى بمدينة ميت غمر فى محافظة الدقهلية في أقصى شمالي مصر.

يبلغ طول الجسر حوالى 417 م، وهو قابل للفتح لمرور السفن، ولكن السفن توقفت عن المرور من الجسر منذ عقود.

ويسمى بـالجسر الفرنساوى (لأن هيكل الجسر صنع في فرنسا)، ويقع على بقاع النيل حول فرع دمياط، والذى يعطيه مظهرا جمالياً فريداً عن باقى جسور المحافظات.  وهو أحد أهم المنشآت الأثرية التراثية التي خضعت  لاعمال الصيانة .

جسور مصر : جسر الأقصر

أقيم جسر الأقصر  في عام 1998 باستخدام خرسانة سابقة الإجهاد، وهو جسر قوسي، ويبلغ  طوله الإجمالى 744 م وعرضه 22 م.

يعبر جسر الأقصر نهر النيل  ويربط مدينة الأقصر بموقع الآثار على الضفة الغربية للنيل،  لأغراض خدمة السياحة في مناطق الآثار شمال مدينة الأقصر،  ويربط الأقصر بالطريق الرئيسي شرق النيل بين القاهرة و أسوان.

جسور مصر :  جسر أسوان المعلق

أفتتح  جسر أسوان المعلق المدعم بالكوابل في عام 2002 على بعد يقارب  10 كم من كل من سد أسوان  والسد العالي ومدينة أسوان.

استهدف الجسر الربط بين شرق وغرب نهر النيل بين مدينة ومطار اسوان والمناطق والمدن السياحية في المنطقة. ويساهم الجسر في تسهيل حركة المرور والنقل لأغراض السياحة وفي حركة النقل لطلبة جامعة أسوان الجديدة ولمشروع توشكي ويربط مدينة أسوان بميناء برنيس على شاطئ البحر الأحمر.

يبلغ طول الجسر الكلي 977 م وعرضه 21  فوق نهر النيل، وطول  الجسر المعلق 500 م، وارتفاع الجسر 13 متر فوق أعلي منسوب يمكن أن يصل إليه منسوب مياه نهر النيل. ويتضمن الجسر نظام للإنارة وفتحه ملاحية يبلغ عرضها 250 متر بما يسمح بمرور الفنادق النيلية العائمة.

جسور مصر : جسور أخرى في المحافظات

تضم محافظات مصر عددا كبيراً من جسور بلاد وادي النيل التي تقع على نهر النيل وعلى الفروع والترع،  ومن بين هذه الجسور:

جسر 25 يناير(جسر دهشور) ، وقد أقيم على النيل أنشئ في عام 2013م ،  ويقع إلى جنوب حلوان ضمن محافظة الجيزة، بالقرب من مركز دهشور وهو الجزء الأساسي للطريق الدائري الثالث حول القاهرة الكبرى، للحد من حركة المرور على جسر المرازيق.

جسر عزمي الهيدروليكى لمرور النقل الثقيل والحاويات في بورسعيد الذي اقيم في عام 2015  بطول 126 م وعرض 15 م لتسهيل الحركة الملاحية لقناة السويس على أحد روافدها  القادمة من وإلى منطقة الجمارك ببورسعيد.

جسر دسوق العلوي (محافظة كفر الشيخ)، وقد افتتح  في عام 1989 ، وهو جسر خرساني يبلغ طول الجسر حوالي 1300 م وعرضه 21 متر.

ويربط الجسر بين مدينة دسوق ومدينة الرحمانية على نهر النيل، ويربط  محافظات كفر الشيخ  والبحيرة والإسكندرية والغربية، وهو أطول الجسور على نهر النيل في كل دول حوض النيل.

جسر دسوق المعدني ، وقد أقيم على فرع رشيد بداية في عام 1897م في عهد الخديوى عباس حلمي الثاني،  وأعيد بناؤه في عام 1927م في عهد الملك فؤاد الأول.  والجسر معدني على الطراز الجمالوني يربط محافظات شرق ووسط الدلتا بمحافظات غرب الدلتا،  ويضم خط لسكة الحديد المتجه إلى محافظتي البحيرة والإسكندرية.

جسر المنصورة طلخا المعدني الجمالوني  لسكة الحديد،  وقد أقيم في عام 1913م على فرع دمياط (محافظة الدقهلية) وربط محافظات شرق الدلتا بمحافظات وسط الدلتا .

جسر المنصورة طلخا المعدني للمركبات ، وقد أقيم في عام 1953 ليربط  مدينة المنصورة بباقي مدن محافظة الدقهلية التي تقع في وسط الدلتا ومحافظة الغربية و مدينة المحلة الكبرى و طنطا و طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي .

جسر بنها القديم للسكك الحديدية (محافظة القليوبية) الذي أقيم فى عهد الخديوي سعيد باشا في عام 1856 واعيد بناؤه في عام 1894 وهو جسر معدني جمالوني أنشيء علي فرع دمياط لمرور خط السكة الحديد القاهرة الإسكندرية.

جسر سمنود ، وقد افتتح في عام 1941علي فرع دمياط،  ويربط بين مدينة سمنود بمحافظة الغربية ومدينة أجا بمحافظة الدقهلية وهو جسر معدني جمالوني طوله 260  م وعرضه حوالي 16 متر .

جسر دندرة أو جسر قنا، وهو جسر رئيسي في محافظة قنا ويعبر النيل ليربطها بآثار دندرة.‎

جسر نجع حمادى المعدني، (محافظة قنا) وقد أقيم في عهد الخديوى عباس حلمي الثاني لتعبر من خلاله قطارات السكك الحديدية من الغرب إلى الشرق وتواصل طريقها نحو الجنوب إلى أسوان وكذلك الطريق البري بين القاهرة والصعيد و أسوان.

 مشروع الجسرالبري بين مصر والسعودية

جاء الإعلان عن  مشروع جسر بري يربط بين مصر والسعودية  وبين قارتي آسيا  وأفريقيا في أبريل  2016، وإطلق عليه مشروع جسر الملك سلمان، ولا يزال المشروع في مرحلة الدراسة

ويسمح الجسر بمرور المركبات، ويتضمن خط لسكة الحديد لنقل البضائع والركاب، ويحقق منافع اقتصادية لكلا الدولتين.

يتراوح طول الجسر المقترح بين 7 و 9 كم  ويربط بين شمال غرب السعودية على البحر الأحمر ومدينة شرم الشيخ المصرية جنوب سيناء، وتموله الحكومة السعودية وينفذ خلال 5-8 أعوام.

 جسور بلاد وادي النيل: جسور السودان

يضم السودان النيل الأبيض والأزرق وروافد لهذين النهرين، والتي يقوم عليها عدد  من جسور بلاد وادي النيل، وهناك خطط لإقامة عدد كبير من الجسور.

ويضم السودان عدداً من الجسور، ووفق موقع أخبار القوات المسلحة السودانية على تطبيق فيسبوك، فإن هناك 24 جسراُ في السودان، أحدها جسر ﺍﻟﺪﺑﺎﺳﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻻﺑﻴﺾ والذي لا يزال تحت الإنشاء.

غير أن المعلومات المتاحة حول الجسور في السودان محدودة،  وهناك عدة مواقع تشير لجسور أخرى،  وتوفر معلومات الموسوعة الحرة (ويكيبيديا)  معظم المعلومات المتاحة.

جسور السودان : جسر النيل الأزرق

أقيم جسر النيل الأزرق في الخرطوم في عام 1910 وأول جسور السودان .

وجسر  النيل الأزرق  معدني جملوني يبلغ طوله 560 متر.  ويربط الجسر العاصمة الخرطوم مع المدينة الصناعية شمال الخرطوم عبر النيل الأزرق.

جسور السودان : جسر أم درمان

أقيم  جسر أم درمان (كوبري النيل الأبيض) على نهر النيل الأبيض في الخرطوم في عام 1929، وهو ايضاً جسر معدني يربط الخرطوم مع أم درمان ، وثاني جسر على نهر النيل.

يبلغ طول الجسر 613 م، ويدعم الجسر سبعة أزواج من الأعمدة المستديرة، ويضم أربعة مسارات للمركبات وخط لسكة الحديد.

جسور السودان : جسر كوبر

انشىء  جسر كوبر أو جسر القوات المسلحة في عام 1973 على النيل الأزرق بعرض يقارب 20 م، وهو جسر قوسي من الخرسانة المسلحة.

أقيم الجسر للربط بين مدینة الخرطوم ومدينة الخرطوم بحري،  ولتخفیف الضغظ علي جسر النیل الازرق.  ويربط الجسر الخرطوم مع المدينة الصناعية في شمال الخرطوم.

جسور السودان : جسر الإنقاذ

انشىء  جسر الإنقاذ في عام 2000 على النيل الأبيض،  وهو  جسر قوسي من الخرسانة المسلحة بعرض يقارب 20 م.

جسر الإنقاذ هو اول جسر يتم انجازه بعد العام 1973.  وجاء إنشاؤه  لربط مدینة الخرطوم بمدینة ام درمان  ولتخفیف الضغظ علي جسر النیل الأبيض، و السماح بمرور الشاحنات.

جسور السودان : جسر المنشية

أنشىء جسر المنشية  على النيل الأزرق في عام 2006، وهو جسر قوسي من الخرسانة المسلحة  بطول 350 م،  وعرضه 21 م .

وجاء تشييد الجسر ضمن مجموعة من الجسور تم تشیدھا لربط المدن الثلاثة؛ الخرطوم وخرطوم بحري شمالاً وام درمان غرباً. ويربط الجسر بين العاصمة الخرطوم والمدينة الصناعية شمالي الخرطوم، كما یربط الطریق الدائري لشرق النیل والخرطوم، ويسمح بالوصول إلى منطقة جريف شرق على الضفة الشرقية للنيل الأزرق.

جسور السودان : جسر المك نمر

أقيم  جسر (كُبري) المك نمر  في عام 2007.  ويربط الجسر بين الخرطوم عاصمة السودان مع الخرطوم بحري عبر نهر النيل الأزرق.

جسر المك نمر  جسر عوارض ويضم جزءاً معلقاً مدعماً بالكوابل في وسط الجسر، ويبلغ طول الجسر 643 م، فيما يبلغ عرضه 22 م ويرتفع قرابة 7 م عن أقصى منسوب لمياه النيل.

وتعود  تسمية الجسر إلى إسم زعيم مشهور لقبيلة تسكن في شمال السودان، اسمه المك نمر قاوم حملة محمد علي باشا لغزو السودان من مصر.

جسر توتي المعلق

جسور السودان : جسر توتي

أفتتح جسر توتي في عام 2008  على النيل الازرق . ویقع الجسر عند تقاطع شارع الجامعة الشھیر مع امتداد شارع أرباب العقائد، مروراً عبر النیل الأزرق إلى جزیرة توتي. وجاء إنشاؤه  ليربط بين جزيرة توتي ومدينة الخرطوم  التي لم يكن الوصول إليها ممكناً قبل ذلك، إلا عن طريق العبارات.

وجسر توتي هو جسر معلق مدعم بالكوابل بشكل مروحي يبلغ طوله 838 م، وعرضه 20 م.  وهو واحد من مجموعة الجسور التي تربط الخرطوم وأم درمان وخرطوم بحري  لتسهيل  حركة المرور بين المدن.

جسور السودان : جسر سوبا

افتتح جسر سوبا، على النيل الأزرق جنوبي العاصمة الخرطوم  في عام 2017.  ويربط جسر سوبا بين منطقتي سوبا شرق وغرب النيل في ولاية الخرطوم.

وهو جسر عوارض من الخرسانة المسلحة سابقة الإجهاد، ويبلغ طول الجسر 571 م، فيما يبلغ عرضه 27 م  ويضم ثلاثة مسارات في كل اتجاه.

جسور أخرى في السودان

تضم السودان جسور أخرى في ولايات الخرطوم ونهر النيل والولاية الشمالية وولايات الجزيرة وسنار، وتضم ما يلي:

تضم جسور ولاية الخرطوم جسور شمبات الذي أقيم  في عام 1964، وهو جسر قوسي، وجسر  الحلفايا  على النيل، الذي أقيم في عام 2011 والتي تربط بين الخرطوم بحري وأم درمان، على النيل الأبيض الذي يربط بين الخرطوم وأم درمان. وهناك كوبري الدباسين على النيل الأبيض الذي يربط بين الخرطوم وأم درمان ولا يزال تحت الإنشاء.

تضم جسور ولاية نهر النيل جسر شندي (جسر البشير) الذي أقيم في عام 2009 على نهر النيل الذي يربط بين مدينة شندي والمتمة شمال الخرطوم، بطول 660 م  وعرض 21 م ، و جسر  عطبرة (المقرن)   الذي أقيم في عام 1908 على نهر النيل ليربط بين عطبرة والدامر شمال الخرطوم .

تضم جسور الولاية الشمالية جسر مروي (الصداقة) الذي أقيم في عام 2008 وهو جسر قوسي، ويربط بين مروي وكريمة  (طول 432 م وعرض 21 م)، و  جسر دنقلا  الذي اقيم في عام 2009 ويربط بين دنقلا غرب النيل والسليم شرق النيل،  وجسر  الدبة الذي انشىء في عام 2011 ويربط مدينة الدبة ومدينة أرقي، وبذلك يربط ولايات الشرق والوسط بشمال السودان وتكتسب هذه المشاريع أهميتها من تأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية في الولاية الشمالية.

تضم جسور ولاية الجزيرة جسر حنتوب على النيل الأزرق الذي أفتتح في عام 1977 ويسمح بالوصول لطريق الخرطوم -بورتسودان عن طريق مدني وكسلا،  و كوبرى رفاعة  الذي اقيم في عام  2009 على نهر النيل بطول 354 م وعرض 40 م، ويربط بين مدينتى رفاعة والحصاحيصا ويبعد حوالى 150 كم جنوب الخرطوم.

وتضم جسور ولاية سنار كوبري سنجه الذي اقيم في عام  1990، ويربط بين بين ضفتى النيل الأزرق ويصل مدينه سنجة بالضفه الشرقيه للنيل الازرق في ولاية سنار ويقع قرب الدندر،  ويمر عبره الكثير من الشاحنات القادمة من الولايات ومن دولة إثيوبيا المجاورة والمتجهة إلى ميناء السودان الرئيسى بورتسودان. كما تضم جسر الدندر الحديدي الضيق الذي يتسع لمركبة واحدة والذي أقيم في عام 1925، وبقوم على نهر الدندر في محمية الدندر في ولاية سنار.  وجسر سنار الجديد، وهو جسر قوسي، اقيم في عام  2015   يربط غرب وشرق ولاية سنار.

وتضم جسور ولاية النيل الأبيض جسر كوستي الجملوني الذي اقيم في عام 1938 لمرور سكة الحديد إلى مشروع الجزيرة على الضفة الشرقية للنيل الأبيض وإلى ود مدني والخرطوم،  وجسر الدويم  في ولاية النيل الأبيض الذي اقيم في عام  2011  بطول 1300 م وعرض 10 م وهو جسر قوسي، ويربط مدينة الدويم بالضفة الشرقية للنيل الأبيض ويسمح بالوصول إلى ولايات السودان.

جسور الصومال

ينبع نهري  شبيلي وجوبا  من أراضي إثيوبيا، ويقوم على النهرين جسور حديدية.  ويمر نهر شبيلي في مدينة بلدوين عند دخوله جنوبي الصومال ويقوم عليه جسر حديدي.

ويمر نهر جوبا  في أقصى جنوبي الصومال من مدينتي بردرا وبوردهوبو، ويقوم على كل منهما جسر حديدي.  ويلتقيان النهران شمال مدينة كسمايو ويقوم على النهر المشترك جسر حديدي قبل المصب في كسمايو على المحيط الهندي.

جسور جيبوتي وجزر القمر

لا تتوفر معلومات عن جسور في جيبوتي وجزر القمر

 

المصادر

https://bit.ly/2W9Re76

http://alalamelyoum.com/news/99615

https://sis.gov.eg/Story/135775?lang=ar

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_bridges_in_Egypt

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_bridges_in_Sudan

http://www.abou-alhool.com/arabic1/details.php?id=41150

https://www.abou-alhool.com/arabic1/details.php?id=41149

Written By
More from AR

جيبوتي: مؤشرات في التنمية الإجتماعية والإقتصادية لعام 2019

جيبوتي: مؤشرات في التنمية الإسم الرسمي للدولة:  جمهورية جيبوتي   توقيت الدولة:...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 11 =