متاحف عربية | تاريخ ومنارات تراثية في متاحف الجزيرة العربية (5)

المتحف الوطني في الرياض

متاحف الجزيرة العربية : تاريخ ومنارات ثقافية

شهدت شبه الجزيرة العربية فترات تاريخية متعاقبة تركت إرثاً ثقافياً بدأ بما خلفه الإنسان البدائي القديم في العصور الحجرية من أدوات حجرية ورسوم بدائية متفرقةـ  ومن آثار معمارية كبقايا المعابد والأسوار والسدود والحصون والأبراج والمساكن والمقابر، والتي  احتوت على فنون النحت والنقش وأدوات منزلية وأدوات الزينة في أنحاء عديدة من شبه الجزيرة العربية.

كان من الحضارات التي تعاقبت على شبه الجزيرة العربية حضارة قوم عاد الذين سكنوا في الأحقاف الواقعة في جنوب الربع الخالي في أواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد، وكان هود عليه السلام نبيهم وعاصمتهم إرم (ذات العماد) التي ذكرت في القرآن الكريم (الفجر : 6 – 7)،  وحضارة مدين التي كان شعيب عليه السلام نبياً لأهلها في الألفية الثانية قبل الميلاد،

وضمت المواقع الأثرية مملكة نجران (الأخدود أو رقمات)  جنوب السعودية في مملكة حمير  التي تعود للألفية الأولى قبل الميلاد وامتدت لما قبل الإسلام واشتهرت بالمذبحة التاريخية التي أوقعها ذو نواس الملك الحميري بحق سكان نجران، الأمر الذي ورد في سورة البروج في  القرآن الكريم.

وضمت المواقع الأثرية مدائن صالح في شمال غرب السعودية في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وفيها قصور بناها الأنباط في وادي العلا، التي تشبه مدينة البتراء في الأردن. وكان  الأنباط، يسيطرون منذ القرن الرابع قبل الميلاد وحتى نهاية القرن الأول الميلادي على مفترق طرق التجارة الذي يربط شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر.


موضوعات ذات صلة  


وتضم مدائن صالح مقابر تعود لحضارة قوم ثمود في الألفية الأولى قبل الميلاد الذين كان نبيهم صالح، واتخذوا من المدائن موطناً لهم وكانوا ينحتون بيوتهم في الحجر، ولذلك كانت مدائن صالح تدعى بمدينة الحجر. ومدائن صالح   مدرجة على لائحة التراث العالمي  في عام 2008،  وتضم عشرات المقابر الكبيرة وآبار مياه، تعود إلى القرن الأول ق. م. ونقوشاً تعود لقوم ثمود، ورسوم الكهوف.

وظهر من الممالك في الجزيرة العربية مملكة كندة في قرية الفاو (كاهل) في منطقة نجد في القرن الثاني قبل الميلاد وحتى ظهور الإسلام والتي كانت تربطها تحالفات مع مملكة حمير في اليمن. وتعاقب على دعم مملكة كندة أكثر من ملك في صنعاء ومأرب لتوفير الأمان للقوافل التجارية الخارجة من اليمن إلى العراق وبلاد فارس.

واتخذت الدولة الإسلامية في الحقبة النبوية من المدينة المنورة عاصمة لها وتوسعت حدودها في عهد الخلفاء الراشدين لتشمل كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية. وازدهرت العلوم في فترة حكم الدولة الأموية،  وعززت الدولة العباسية من مكانة الخليج العربي كطريق بحري للتجارة مع الصين وبلدان أفريقيا الشرقية وحَسَنت طرق المواصلات وأمنت سلامة الحج إلى مكة.

وقد شهد تاريخ اليمن القديم من الألفية الثانية قبل الميلاد وحتى العصر النبوي في القرن السابع الميلادي، بروز ثلاثة فترات تاريخية ضمت مملكة سبأ وممالك حضرموت و قتبان ومعين ومملكة حمير، وممالك صغيرة تابعة تضم  مملكة أوسان و مملكة دمت و مملكة نجران و مملكة ديدان.

سادت مملكة سبأ في أواخر الألفية الثانية واشتهرت بنظام زراعي متطور وببناء السدود الصغيرة في كل واد؛ وكان سد مأرب أشهر السدود.  وخلفت حضارة سبأ  آثاراً تضم رسوماً فنية ونقوش مصورة لحيوانات ولبناء وتشييد المعابد.

وقد أقاموا علاقات تجارية مع الهند والآشوريين، وسيطروا على طرق تجارية وأهمها طريق البخور و طريق اللبان وازدهرت تجارتهم  بسلع هامة للعالم القديم ضمت العطور والطيب والبخور والذهب والفضة والبهارات، وكونوا محطات وممالك صغيرة في أرجاء الجزيرة العربية لحماية القوافل.

ضمت الفترة الثانية من تاريخ اليمن القديم فترة الدول المستقلة، وهي مملكة حضرموت ومملكة قتبان ومملكة معين. وقد قامت مملكة معين على ضفتي وادي جوف بين نجران وحضرموت، وامتدت من القرن الثالث قبل الميلاد والقرن الأول بعد الميلاد.  وبرع أهل مملكة معين في الزراعة والصناعة والتجارة، وفي فنون العمارة والزخرفة، بشكل  يضاهي حضارات مراكز الشرق القديم في مصر وبلاد الرافدين، وتعود إليهم نقوش قديمة عُثر عليها في مدينة العلا قرب وادي القرى شمال غرب السعودية.

وكانت الفترة الثالثة من تاريخ اليمن القديم مملكة حمير وهي آخر الممالك القديمة، وفي عهدها تم توحيد ممالك اليمن القديم تحت حكم مملكة واحدة، وقام الحميريين بترميم سد مأرب ونعمت اليمن بعصر من الاستقرار.

 وقد خلَفت هذه الممالك والحضارات كما كبيراً من القطع الأثرية التي تعرضها متاحف السعودية واليمن ومتاحف عالمية.

ويعتبر حجر تيماء الذي عثر عليه في قصر طليحان في تيماء، ويحوي كتابات آرامية يعود تاريخها إلى أكثر من ألفين وستمائة عام، مثالاً على الآثار السعودية التي يعرضها متحف اللوفر  في باريس، وتعمل السعودية على استعادتها.

وتعرض آثار اليمن في عدد كبير من المتاحف العالمية ومن بينها،  المتحف البريطاني ومتحف اللوفر في في فرنسا ومتح  ساكلر سميثسونيان ومتحف متروبوليتان للفنون في الولايات المتحدة.

 متاحف الجزيرة العربية

تضم متاحف الجزيرة العربية قرابة نصف المتاحف العربية (47%)، وتأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد المتاحف. وتضم المملكة العربية السعودية  واليمن 72% من متاحف الجزيرة العربية التي تقدر بـ 345 متحفاً و 33% من متاحف العالم العربي التي تقدر بـ 730 متحفاً وفقاً لافضل المراجع الموثقة التي تم الوصول اليها.

 متاحف الجزيرة العربية : متاحف المملكة العربية السعودية

تضم المملكة العربية السعودية أكبر عدد من المتاحف في العالم العربي. وتضم المملكة العربية السعودية  65% من متاحف الجزيرة العربية التي تقدر بـ 345 متحفاً و 30% من متاحف العالم العربي التي تقدر بـ 730 متحفاً.

ويشير موقع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى أن هناك 22 متحفا حكوميا (لا تضم المتحف الوطني)ً وتُوَفِرْ معلومات عن كل منها في روابط في نفس الموقع.

وتشمل المتاحف الحكومية متاحف الحرمين الشريفين  ومكة المكرمة والمدينة المنورة بمحطة سكة حديد الحجاز والمصمك وجدة و تيماء والإحساء والباحة و الجوف والعلا  والطائف و تبوك والحدود الشمالية وحائل ونجران والنماص وجازان ومحافظة الغاط وأرامكو السعودية والعملات وصقر الجزيرة للطيران ومتحف الآثار في جامعة الملك سعود.

وتضم المتاحف السعودية 204 متاحف خاصة ، وبذلك، فإن عدد المتاحف وفق المصادر الحكومية الأكثر موثوقية والأحدث هو 226 متحفاً، بينما تشير الموسوعة العالمية (ويكيبيديا) إلى أن عدد المتاحف في السعودية العامة والخاصة هو 151 متحفاً.

وتتوزع المتاحف الخاصة بنسبة 20% في كل من منطقة العاصمة الرياض (43 متحف)  ومنطقة عسير جنوب السعودية  13% في المنطقة الشرقية (27  متحفاً) و11% في منطقة القسيم (23  متحفاً) في شرق السعودية ومنطقة مكة المكرمة 8% (17 متحفاً) و5% في منطقة المدينة المنورة (10 متاحف)، في غرب السعودية، وتتوزع بقية المتاحف على بقية مناطق السعودية.

وتحتوى المتاحــف الخاصــة، التي تملكها هيئات أهلية أو أفــراد، على قطــع من التراث الشــعبي التي يملكها الأفراد أو يحصلون عليها كتبرعات أو بالشراء.

وتحصل المتاحــف الخاصــة التي تطبق معاير التصنييف وجودة العــرض المتحفي وتتوفر فيها بُنية مناسبة لاســتقبال الــزوار والترويــج الســياحي الدعــم الفنــي والإداري والمــادي ولإعلامي للتعريف بها.

وتصنف المتاحف الخاصة في السعودية إلى فئات حسب تنظيم معروضاتها وتنوع نشاطاتها وهي أ و ب و ج في ضوء معايير تضم مبنى المتحف (25% من الوزن النسبي للمعايير)، من حيث الموقع المتحف والحالة  والمساحه، والنظافة…، ومعروضات المتحف المتحفية (50%) من حيث العدد والنوع والقيمة الفنية والتاريخية، تنظيم وتوثيق المعروضات..،  والإدارة و الهيكل الإداري والعلاقات العامة (25%) من حيث استخدام التقنيات المعاصرة المرئية والمسموعة ووجود موقع إلكتروني لنشر الفعاليات ورقياً وإلكترونياً، والتي ينظمها المتحف بما يتوافق مع الهوية الثقافية للمتاحف السعودية.

وستقوم المملكة العربية السعودية بالتعاون مع فرنسا ببناء متحف كبير في موقع الحجر في مدائن صالح المدرجة من اليونسكو كموقع للتراث العالمي.

المتحف الوطني السعودي

متاحف المملكة العربية السعوديةالمتحف الوطني السعودي

تأسس المتحف الوطني السعودي، كجزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في عام 1999، بمساحة 28 ألف م2 . ويعتبر المتحف الوطني من اهم متاحف الرياض، وأحد معالمها المميزة التي تساهم في تنشيط الحركة السياحية في المدينة.

يضم المتحف الوطني ثمانية قاعات رئيسية، تعرض 3700 قطعة أثرية وتراثية حالياً تتناول تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني ومراحل وجوانب مختلفة من تاريخ السعودية.

ويعرض الجناح الشمالي فترة ما قبل الإسلام ، بينما يعرض الجناح الجنوبي التاريخ الإسلامي.  كما يضم المتحف مركز للوسائط المُتعددة  وقاعة مؤقتة للمعارض الفنية التاريخية والندوات والمحاضرات .

و تعرض قاعات المعرض الثمانية قاعة الإنسان والكون وصولاً إلى العصر الحجري وهي القاعة الخاصة بجغرافية شبه الجزيرة العربية والحياة النباتية فيها.

وتعرض قاعة الممالك العربية وقاعة ما قبل الإسلام تاريخ منطقة شبه الجزيرة العربية على مر التاريخ منذ وجود الإنسان في هذه المنطقة مروراً  بمرحلة الجاهلية والممالك العربية التي استوطنت مكة وخيبر وأسواق عكاظ والمجاز وحتى فجر الإسلام.

وتضم القاعتين الخاصتين بفترة الإسلام؛  حياة النبي محمد ورسالته ودخول الإسلام إلى شبه الجزيرة وتاريخ ازدهار و سقوط الخلافة الإسلامية. وتعد شجرة عائلة الرسول هي أهم معروضات هذه القاعة.

وتضم قاعات المتحف الوطني قاعة الحج والحرمين الشريفين ومجسم كبير لمكة المكرمة.

ويضم المتحف القاعات الخاصة بتاريخ المملكة العربية السعودية وهما قاعات الولايات السعودية الثلاثة ابتداء من القرن الخامس عشر؛ الولاية الأولى (إمارة الدرعية) والثانية (إمارة نجد) والثالثة قاعة التوحيد وتأسيس المملكة  العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز.

متاحف المملكة العربية السعوديةمتحف الحرمين الشريفين

تأسس متحف الحرمين الشريفين  الحكومي في مكة المكرمة في عام  1999 والذي يعرض تطور عمارة الحرمين على مدى العصور. ويجري العمل على تطوير العرض المتحفي والإرتقاء بمواصفات المتحف إلى مستويات عالمية حديثة.

يتكون المتحف من سبع قاعات تشتمل على مجسمين للحرمين الشريفين ومخطوطات ونقوش كتابية وقطع أثرية ثمينة ومجسمات معمارية وصور نادرة.

تشمل قاعات المتحف قاعة للمسجد الحرام وقاعة الكعبة المشرفة التي تضم نماذج لكسوة الكعبة وماكينة نسج الكسوة اليدوية وبابها القديم، وقاعة الصور وقاعة المخطوطات التي تضم نماذج من مكتبتا الحرمين الشريفين ونسخة من مصحف عثمان بن عفان، أقدم مخطوطات المصاحف .

وتحوي قاعة المسجد النبوي صوراً ونماذج من مقتنيات المسجد النبوي.

وتضم  قاعة زمزم صوراً لبئر زمزم وإطار البئر الذي صُنع في أوائل القرن الرابع عشر الهجري،

و يحتوي المعرض على مقتنيات نادرة من أهمها أعمدة الكعبة بقاعدتها الخشبية والتاج والتي تعود إلى عهد عبد الله بن الزبير عام 65 هـ , وقاعدة حجرية كانت تقوم عليها الأعمدة ، وهلالاً نحاسياً يعود للعام 1299 هـ وهلال المنارة الرئيسة في المسجد النبوي في بداية القرن الرابع عشر الهجري.

متاحف المملكة العربية السعوديةمتحف مكة المكرمة

تم تأسيس متحف مكة المكرمة للآثار والتراث بداية كقصر ضيافة في عام 1952 ، ثم تحول إلى مقرا لمدرسة الزاهر في عام 1958. وفي عام 1978 تحول المبنى  لوكالة الآثار والمتاحف التي أجرت ترميماً شاملاً لإعادته إلى الحالة المعمارية التي كان عليه، وتحويله إلى متحف للاثار والتراث بمكة المكرمة، وتم افتتاحه في عام 2008.

يضم المتحف طابقين ، وتم تجهيز السطح، ليكون قاعة محاضرات. وتعرض قاعات المتحف في الطابق الأول معالم آثار المملكة والتي تضم لوحات وصور لأهم المعالم الأثرية والتاريخية للمملكة ومكتشفات الحفريات الأثرية لمختلف مناطق المملكة مع بعض القطع الأثرية، إضافة إلى مكتبة.

وتعرض قاعات الطابق الأول آثار مكة في ما قبل التاريخ والتاريخ الجيولوجي والطبيعي لمكة المكرمة. وقي جانب آخر قي الطابق الأول، تُعرض آثار مكة في ما قبل الإسلام؛ نشأة مكة المكرمة وأسواقها القديمة، وقصة بناء البيت والأحداث التاريخية مثل رحلة الشتاء والصيف، وحادثة الفيل وديانات العرب قبل الإسلام.

وتعرض قاعات المتحف في الطابق الثاني السيرة النبوية وتطور الكتابة منذ بداياتها، وأنواع الخطوط، وأماكن نقشها في منطقة مكة،وأشهر الخطاطين مع عرض نماذج لها.  كما تعرض عملات إسلامية ترجع لفترات متعاقبة ومراحل سك العملة و خرائط وصور لطرق الحج ومجسم للمشاعر المقدسة.

كما تُعرض عمارة المسجد الحرام بدءًا من الخلفاء الراشدين، والعصرين الأموي والعباسي مروراً بالخلافة العثمانية حتى التوسعات في عهد الدولة السعودية ومراحل بناء الكعبة المشرفة، وكسوتها مع مجسم للمسجد الحرام .

ويتضمن الطابق الثاني مراحل الدولة السعودية الثلاثة، ونشأة التعليم في مكة المكرمة في مختلف العصور، والتراث المكي من أدوات البادية والصناعات الخوصية (الأدوات المنزلبة من سعف النخل)، والأسلحة القديمة، وأدوات الصيد، والزراعة، والطهي، والإضاءة، والتزين ، وتعرض نماذج من الفن الإسلامي مثل الجرار والأطباق الخزفية المزخرفة وشمعدانات نحاسية.

متاحف المملكة العربية السعوديةمتحف الاحساء الوطني

تاسس متحف الأحساء  في عام 1987 في مدينة الهفوف في محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية.  ويضم 1400  قطعة أثرية وتراثية وعملات إسلامية ومخطوطات وصور.

تتضمن قاعات العرض عدة أجنحة تتناول مراحل تاريخية مختلفة، ويعرض كل جناح منها مجموعة كبيرة من الصور التي تتناول هذه المرحلة التاريخية.  ويضم المتحف مكتبة تضم كتب متخصصة ودوريات، وتعقد فيها الكثير الندوات.

يعرض جناح ما قبل التاريخ مجموعة من الصور لعصور مختلفة من عصر ما قبل التاريخ، والأدوات الحجرية لمختلف المواقع في منطقة الاحساء من أول فترة استئناس الحيوانات والحياة البحرية .

ويعرض جناح الفترة ما قبل الاسلام أبجدية الكتاب واللغات في الجزيرة العربية قبل الاسلام .

ويضم  جناح الفترة الإسلامية قطع أثرية ومخطوطات تؤرخ لفترة دخول الإسلام إلى شبة الجزيرة العربية، والحكام المحليين بالاحساء والفترة العثمانية والدولة السعودية الأولى والثانية وانضمام الاحساء للمملكة السعودية.

ويعرض جناح المملكة الموحدة قطع تراثية سعودية تتناول حياة البدو والمجتمع الريفي الزراعي وتاريخ المدن والأسواق بالاحساء.

متاحف الجزيرة العربية: متاحف الجمهورية اليمنية

تضم الجمهورية اليمنية  25 متحفاً تراثياً وتاريخياً  وفق الموسوعة الحرة، ويضم الموقع روابط توفر معلومات عن قرابة نصف هذه المتاحف في نفس الموقع . وتضم الجمهورية اليمنية 7% من متاحف الجزيرة العربية التي تقدر بـ 345 متحفاً و 3.4% من متاحف العالم العربي التي تقدر بـ 730 متحفاً.

وتعد حضارة اليمن من اقدم الحضارات في الشرق الأدنى  حيث تعاقبت على حكم  أقاليم فيها، ممالك وحضارات منذ ما قبل التاريخ، الأمر الذي يفسر إرثها الكبير من الآثار الهامة في عدد كبير من المتاحف المنتشرة في مدنها، وفي متاحف عالمية.

وقد فقدت المتاحف اليمنية بعضاً من أفضل مقتنياتها خلال العقد الماضي حسب تقارير دولية، ولا تزال تواجه أخطاراً كبيرة تستدعي جهوداً يمنية وعربية ودولية لحماية هذا الإرث الحضاري الثمين، وخاصة من خلال توثيق القطع الأثرية بالطرق الحديثة المتطورة لضمان حق اليمن في هذه القطع .

متاحف الجمهورية اليمنية : المتحف الوطني في صنعاء

تأسس المتحف الوطني في صنعاء في اليمن عام 1971م في أحد القصور الإمامية في ميدان التحرير في  مركز العاصمة.

ضم المتحف عند تأسيسه قسمين رئيسين؛ قسم للآثار وقسم للتراث الشعبي،  ثم اضيف إليها قسم للآثار الإسلامية.

وفي ضوء التوسع في أنشطة المتحف، انتقل المتحف إلى مبنى دار السعادة في نفس المنطقة بعد أن جرى ترميمه وإعادة تأهيله وتم افتتاحه في أواخر عام 1987. وقد خضع المتحف مطلع العام 2000  لإعادة تأهيل للمبنى، وأعيد افتتاحه في عام 2006  بعد إضافة الكثير من القطع الأثرية إلى مقتنيات المتحف.

وتحول مبنى المتحف السابق في دار الشكر إلى متحف للموروث الشعبي في عام 1991م، غير أنه مغلق منذ سنوات.

يتكون المتحف الوطني من أربعة طوابق، و خصصت قاعاتها لعرض القطع الأثرية والتراثية التي جمعت من مواقع أثرية مختلفة في اليمن.

شملت القاعات التي ضمت قطع اثرية من عصور ما قبل الإسلام ؛ قاعة مملكة سبأ وقاعة مملكة حمير  وقاعة مملكة معين وقاعة مملكة حضرموت.

وتضم قاعة مملكة حمير قطع أوان زجاجية وأجزاء كبيرة من حجر البناء الجيرية مزخرفة بأشكال حيوانات وأوراق وعناقيد العنب، وتماثيل آدمية من الحجر الجيري، وأشكال على لوحات فخارية وأجزاء من تماثيل حيوانية من البرونز بينها ذيل أسد، وقدم فرس، وقدم طير، ومسند كرسي ينتهي آخره برأس أسد في الوسط.

شملت القاعات التي ضمت قطع اثرية من العصر الإسلامي؛  قاعة المساجد وقاعة كسوة الكعبة وقاعة المخطوطات، وقاعة الأدوات النحاسية ، وقاعة المسكوكات وقاعة الأسلحة والتي تشتمل على السيوف والخناجر والرماح والخوذ الواقية للرأس والبنادق القديمة وعلبة الذخيرة التي كانت تستخدم لتعبئة البارود.

شملت القاعات التي ضمت قطع  من التراث الشعبي؛  قاعات الزراعة وفن العمارة اليمنية والأزياء وقاعة حفل زواج صنعاني، وقاعة النسيج التهامي وقاعة الحلي الفضية وقاعة أشغال السِلال من سعف النخيل وقاعة النجارة والأعمال الخشبية، والفخاريات والأواني الحجرية والأدوات النحاسية وغيرها.

وتضم الصالة الأرضية تمثال ملكي سبأ الملك ذمار علي يهبر الثاني (المشهور بذو القرنين وسميت محافظة ذمار بإسمه)  وابنه ثأران يهنعم ملكا سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت (واليمن) في القرن الرابع الميلادي. وقد تم ترميم التمثالان في معهد ماينز بألمانيا في عام 1983 لمدة 5 سنوات.

كما يضم المتحف ثلاثة أسود محنطة مهداة من كينيا، ومن الجالية اليمنية في أثيوبيا . 

متاحف الجمهورية اليمنية : المتحف الوطني في عدن

تأسس المتحف الوطني في عدن في عام 1930، في منطقة صهاريج الطويلة في حي كريتر، وكان يسمى متحف عدن، وهو أقدم متحف في الجزيرة العربية، حين كانت عدن مستعمرة بريطانية، وكانت معروضاته تشمل قطع أثرية وإسلامية وتراثية.

وفي عام  1966م ، أصبح متحفاً للعادات والتقاليد، وظل كذلك حتى عام 1987م حين نقلت محتوياته الى مبنى المتحف الوطني بعدن.

 يُشغل المتحف الوطني الطابق الأول من مبنى قصر 14 أكتوبر في حي كريتر في عدن الذي يطل على البحر العربي قرب خليج صيرة.

وكان قصر 14 أكتوبر يسمى قصر الشكر أو قصر البر، وقد بني في عهد السلطان فضل بن علي العبدلي خلال الفترة من 1912 م إلى 1918 م.

يتكون المتحف من ثلاث قاعات رئيسية وممرات جانبية.  ويضم المتحف قطع أثرية حجرية تعود إلى العصر الحجري  والعصر البرونزي، حيث توجد آلات وأدوات حجرية ، كما يضم قطع حجرية كُتبت بأنواع مختلفة من الخط اليمني القديم.

وتضم القاعة الشمالية قطع أثرية تشمل تماثيل ومباخر وقرابين ونقوش مكتوبة على ألواح من الحجر مدون على بعضها أسماء ملوك تعود إلى مملكة سبأ.

وتضم القاعة الرئيسية تماثيل للملوك والحلي الأوسانية والزخارف والقرابين تعود لدولتي قتبان وأوسان . وتضم القاعة الجنوبية قطعاً أثرية وصوراً لمعالم تاريخية إسلامية. وتضم ممرات المتحف قطع أثرية وتماثيل تعود لملوك سبأ ومملكة حمير.

المصادر

https://bit.ly/364gKNh
https://bit.ly/2St6aM1
https://bit.ly/2SvvPUj
https://www.urtrips.com/national-museum-at-riyadh/
https://scth.gov.sa/Museums/Pages/MuseumsDirectory2.aspx
Written By
More from AR

جزر القمر | مؤشرات التنمية

جزر القمر | مؤشرات التنمية الإسم الرسمي للدولة:  جزر القمر الموقع: الإحداثيات...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 3 =