معالم حضارية عربية| ساعات الأبراج في ساحات شمال إفريقيا

ساعة جامعة القاهرة

ساعات الأبراج في إفريقيا العربية

شكلت ساعات المدن ظاهرة جمالية مميزة لساحات مدن العالم.  فأبراج الساعات هي مشاهد شائعة في أجزاء كثيرة من العالم، وبعضها مباني أيقونية.  وأصبحت ساعات الأبراج  من المعالم الثقافية البارزة في العالم في لندن والبندقية وفيلادلفيا ومومباي وموسكو وبرن وبراغ ومكة ومدن فلسطين ولبنان ورمزًا لبعض هذه المدن الكبيرة.

وتشمل أبراج الساعات في إفريقيا العربية المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر.


موضوعات ذات صلة
معالم حضارية عربية| ساعات الأبراج في ساحات بلاد الشام وجزيرة العرب
معالم حضارية عربية | ساعات الأبراج في فلسطين التاريخية
معالم حضارية عربية | ساعة مكة … واجهة حضارية وثقافية في السعودية
معالم حضرية عربية| برج ساعة الأعظمية…تجربة كاشفة لحضارة العراق
معالم حضارية عربية| ساعات الزهور النباتية في بلاد العرب

 ساعات الأبراج في  مصر: ساعة جامعة القاهرة

أقيم برج ساعة جامعة القاهرة في مصر في عام 1937م في عهد الملك فاروق، ويصل ارتفاعه إلى 40 مترًا، وهو منفصل عن المبنى الرئيسي لإدارة الجامعة ويقع بجواره.

تتكون ساعة جامعة القاهرة التي يديرها محرك كهربائي، من خمسة أجراس تشمل جرساً كبيراً.  وتدق الأجراس الصغيرة الأربعة مرة واحدة لكل منها عند ربع الساعة (أي أربع دقات) وتدق الأجراس الأربعة مرتين لكل منها (أي 8 دقات) كل نصف ساعة، وتدق ثلاثة مرات (أي 12 دقة) كل 45 دقيقة، وتدق 4 مرات (أي 16 دقة) عند تمام كل ساعة.

ويدق الجرس الكبير الخامس بشكل أقوى وبنغمة مختلفة، على رأس كل ساعة عدداً متتابعاً من الدقات حسب التوقيت، وهي الدقات الشهيرة عربياً والتي طالما سمعها العرب من إذاعات القاهرة. ويدق الجرس مرة واحدة في الساعة الواحدة، ومرتين في الساعة الساعة الثانية،  وإثنا عشر مرة في الساعة الثانية عشرة.

وتتبع نشرات الأخبار فى كل وكالات الأنباء المصرية والإذاعة المصرية، ساعة جامعة القاهرة.

ترتبط الأجراس كهربائيا بمحرك الساعة وتعمل على دق الأجراس كل ربع ساعة، وذلك من خلال حركة ميكانيكية لمطارق مثبتة على أجراس الساعة. وترتبط الأجراس الصغيرة كهربائياً بمحرك  يختلف عن الجرس الأكبر، الذي له محركه الخاص به ليحقق رنات الساعة على رأس كل ساعة.

وقد تم إنشاء وتركيب ساعة جامعة القاهرة، من مكونات صُنعت في بريطانيا، ومن خبراء بريطانيين على خبرة مباشرة بتصميم وصيانة ساعة بج بن في لندن.

تعطلت ساعة جامعة القاهرة عدة مرات منذ إقامتها في السنوات 1967 و 1993 و1994. وقد أضيف مصعد كهربائى لبرج ساعة جامعة القاهرة في عام 2014، ينتهى عند موقع محرك الساعة لتسهيل عملية صيانة وضبط الساعة لمتابعة الصيانة اليومية، وإجراء صيانة دورية كل ثلاثة أشهر لتفادي مثل هذه الأعطال.

وقد جرى تغيير شامل على نظام التشغيل، وتم ربط ساعة جامعة القاهرة بالأقمار الصناعية لضبط الوقت. ويحتوي كل قمر صناعي من الأقمار التي يعتمد عليها نظام التموضع العالمي GPS  على عدة ساعات ذرية توفر بيانات دقيقة للغاية خاصة بوقت إشارات النظام. وتقوم أجهزة الاستقبال الخاصة بنظام التموضع العالمي بفك شفرات هذه الإشارات، ويجري ضبط كل جهاز استقبال بشكل متزامن مع الساعات الذرية. وهذا يمكن المستخدمين من قياس الوقت حتى مائة من المليار جزء من الثانية، دون تحمل تكلفة امتلاك أو تشغيل ساعات ذرية.

وقد تم إدخال تطوير على البرج لتعزيز إنارة الساعة، من خلال تركيب أربعة مصابيح كهربائية على مدار الساعة بطاقة إجمالية تبلغ 4000 واط بالإضافة إلى 20 مصباحًا أصفرًا لتنوير زجاج الساعة.

ساعات الأبراج في المغرب

ساعات الأبراج في المغرب

برج الساعة في وجدة

 تقع مدينة وجدة في شرق المملكة  المغربية  على حدود الجزائر وتبعد 60 كلم عن ساحل البحر الأبيض المتوسط.   وقد تم  اختيار وجدة عاصمة الثقافة العربية لعام 2018م.

ومن معالم وجدة الثقافية والسياحية  وجود برج للساعة في بلدية وجدة  في ساحة 16 غشت في شارع محمد الخامس يمثل منارة المدينة.

ويحتوي برج ساعة وجدة على أربعة أوجه تضم ساعات بأبعاد 4 م ، تسمح برؤيتها من مسافات بعيدة. وتعمل الساعة الكهربائية بمحركات من شركة الساعات الكهربائية الأميركية .

 ساعات الأبراج في المغرب : برج ساعة الدار البيضاء

شكل برج ساعة الدار البيضاء واحداً من أكثر المعالم التراثية شهرة في وسط المدينة الأكثر ازدحامًا، على مدخل باب مراكش بالمدينة القديمة، الذي يعتبر نقطة استقطاب وجذب للسائحين العرب والاجانب في لمدينة.

وقد سمح البرج لسكان المدينة وزوارها بمعرفة الوقت، وأصبح منارة في المدينة المغربية.

اقيم برج الساعة لأول مرة في عام 1908 على يد القائد الفرنسي ديسيني Dessigny ، لأهميته البرج الرمزية في إبراز عظمة فرنسا المُستَعمِرة  ولقيمته الجمالية ولتعريف المارة بالوقت.  وكانت الدولة العثمانية قبد سبقتهم بإنشاء عشرات الأبراج في مدن الدولة الكبيرة في آسيا وأوروبا.

وبعد أربعة عقود من بناء البرج، أخذ البرج في التداعي، وتمت إزالته في عام  1948. غير أن برج ساعة الدار البيضاء  إعيد إنشاءه في عام  1994في وسط ساحة الأمم المتحدة بالقرب من باب مراكش بالمدينة القديمة للدار البيضاء.

جاء تصميم البرج بنفس التصميم السابق بارتفاع  20 متراً  وعلى نحو يُحاكي شكل المئذنة، ومثل معظم المآذن المغربية فهو مربع الأساس. ويضم البرج بأربع ساعات دائرية ميكانيكية، على واجهات البرج الأربعة.  وجاء ترقيم الساعات بالأرقام الرومانية.

ساعات الأبراج في المغرب : برج ساعة الصويرة

أقيم برج ساعة الصويرة في شارع عقبة بن نافع في الصويرة في أوائل القرن العشرين على يد المارشال الفرنسي لياوتي، على بُعد خطوات قليلة من باب السباع. وقد تم تجديد ساعة البرج في عام 2012 ، وهي صالحة للعمل، وتُعَرِف بالوقت للمناطق المحيطة وتدق كل نصف ساعة.

ساعات الأبراج في الجزائر

ساعات الأبراج في  الجزائر

تتوفر معلومات محدودة عن أبراج الساعات في الجزائر، رغم أن الحكومة أصدرت طوابع بريدية تخليداً لأبراج الساعات في الجزائر. ويبين الشكل بعضاً من أبراج الساعات في الجزائر، وهي مُقامة في محطات رئيسية للقطارات أو في مساجد.

وهناك عدد من الساعات الكبيرة في واجهات مباني كبيرة، وبعضها مباني تراثية، ولكنها لا تقع في فئة ساعات الأبراج.  وتشمل ساعات الأبراج:

برج ساعة البلدية القديمة في بسكرة عاصمة الولاية (بسكرة)، والتي تقع في الشمال الشرقي من الجزائر.  وبسكرة مدينة تاريخية عاش وكتب عنها ودفن فيها ابن خلدون في القرن الرابع عشر.

برج ساعة ميليانا في ولاية عين الدفلى في شمال غرب الجزائر جنوب العاصمة .

برج ساعة جامع  الصيادين أو الجامع الجديد، وهو مسجد تاريخي يقع في الجزائر العاصمة، وقد بُني في القرن السابع عشر.

برج ساعة محطة سكة الحديد في ولاية سكيكدة التي تقع في الشمال الشرقي للجزائر قرب ولايتي عنابة وقسنطينة.

برج ساعة محطة سكة حديد عنابة في الشمال الشرقي للجزائر. وميناء عنابة  هو ثالث الموانئ الجزائرية بعد العاصمة ووهران وهو المنفذ الرئيسي لتصدير المعادن.  وتعتبر شواطئ عنابة من أجمل شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وهي مدينة صناعية وسياحية متميزة.

برج ساعة محطة القطار في وهران وهي محطة السكك الحديدية الرئيسية لمدينة وهران تتواجد في وسط المدينة بحي بسيدي البشير، بُنيت خلال فترة الاستعمار الفرنسي.

ساعات الأبراج في مصر وتونس وليبيا

ساعات الأبراج في تونس

كان يتوسط ساحة إفريقيا منذ الاستقلال في تونس، تمثال للرئيس الأول لتونس الحبيب بورقيبة وهو يمتطي صهوة حصان.

وفي عام 1988 تقرر نقل تمثال الرئيس بورقيبة إلى حلق الوادي في ضواحي العاصمة ، وإنشاء برج ساعة (القديم) في عام  بارتفاع 20 م، في موقع التمثال مع تغيير إسم الساحة، غير أن هذا البرج أزيل فيما بعد.

اعيد بناء البرج بشكل جديد،  في ساحة 14 يناير جانفي 2011 (ساحة إفريقيا سابقا في عهد بورقيبة)، وبارتفاع 32 م 2001. ويتألف البرج الجديد من قاعدة مربعة الشكل، وتكسوه أشكال معدنية مطلية بالدهن البرونزي. ويتخذ هيكل برج الساعة شكلا هرميا، مذهبا في قمته، ويحيط به حوض مائي تتوسطه نافورة مائية مُتحركة.

غير أن حكومة تونس قررت إعادة تمثال الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة في عام 2016 الذي يرى تونسيون أنه “أب الاستقلال”، إلى الشارع الذي يحمل إسمه، شارع الحبيب بورقيبه، وهو شارع رئيسي في تونس مقابل مقر وزارة الداخلية .

 ليبيا

أقيم برج ساعة طربلس في ساحة البلدية (ميدان الساعة) بالمدينة القديمة في طرابلس ليبيا في عام 1870 في عهد الوالي العثماني علي رضا باشا.  ويتميز برج الساعة بشكله المعماري وسط مباني المدينة القديمة، ويشكل تُحفة معمارية وأحد أهم معالم طرابلس، وشاهداً على تاريخ هذه المدينة.

يرتفع برج الساعة  18 متراً وهو مربع الشكل وهو عبارة عن ثلاثة طوابق، تضم مدخل وطابقين، وتعلوها ساعة على كل واجهة من واجهاته الأربع. وهو مزين بأعمدة رخامية على جميع جوانبه وتعلوها التيجان وفق هندسة العمارة التركيه القديمة.

وتعلوا الساعات شرفة كبيرة مسورة تضم جرس الساعة يدق عند رأس كل ساعة وقبة عالية.

يطل باب البرج على ميدان الساعة  حيث سوق المشير والسراي الحمراء ومقر مصرف ليبيا المركزي.  وكانت هذه الساحة عند بناء البرج سوقاً للنحاس والذهب وبائعي الأقمشة ومحال بيع المواد الطبية التقليدية.

ظلت ساعة البرج تدق عند رأس كل ساعة تنبه الناس وتعرفهم بالوقت، الا أنه توقف عن ذلك بعد اصابته بأضرار أثناء الحرب العالمية الثانية، وتنتظر قيام دولة تطبق سلطة القانون ومبادىء الحوكمة في جميع أراضي ليبيا وتنهض بها لمصلحة الشعب الليبي.

المصادر

https://bit.ly/2SliaQQ

https://bit.ly/2WmQfBp

https://bit.ly/2QwgAY0

https://en.wikipedia.org/wiki/Clock_tower

Written By
More from AR

التربية الأخلاقية| مساق دراسي على قائمة الانتظار في مدارس العالم العربي

التربية الأخلاقية: تعليم القلوب إن جودة التعليم أمر أساسي لنجاح الفرد في...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + خمسة عشر =