الإقتصاد العربي| الشركة العالمية سابك … أكبر شركة عربية وأوسطية من السعودية

شركة سابك

الشركة العالمية سابك؛ أكبر شركة عربية وأوسطية من السعودية

سابك: الشركة السعودية للصناعات الأساسية

تأسست الشركة السعودية للصناعات الأساسية؛ سابك كشركة مساهمة عامة في عام 1976م 1396هـ، ومقرها الرياض في المملكة العربية السعودية بدعم وتمويل من صندوق الاستثمارات العامة وبدأت في الإنتاج في عام 1983، ويعمل في سابك حاليا قُرابة 33 ألف موظف.

دخلت سابك في مشاريع مشتركة مع رواد الصناعة حول العالم لإنشاء وحدات تصنيعية متقدمة، بهدف توطين التكنولوجيا واكتساب الخبرة من خلال نشاطات التدريب للعمالة المحلية قبل واثناء الخدمة.


موضوعات ذات صلة
المملكة العربية السعودية | مؤشرات في التنمية (بيانات 2017)
الاقتصاد العربي| أكبر الشركات المساهمة العامة عربياً وعالمياً لعام 2018
العالم العربي في موازين التنافسية العالمية 2019
التنافسية العالمية | العالم العربي في ميزان العالمية (1)
صناعة عربية رائدة| شركة الحكمة للأدوية نقلت الدواء العربي للعالمية
سميح دروزة | مؤسس حكمة للأدوية في الأردن .. نقل الشركة والدواء العربي للعالمية

تعمل سابك مع الشركات الفرعية المملوكة لها على تصنيع وتسويق وتوزيع المنتجات الكيماوية والمعدنية والمنتجات المتخصصة في الأسواق العالمية بمقاييس عالمية، وتضع حماية البيئة والصحة والسلامة العامة  بين أهم أولوياتها.

تطبق سابك معايير الحوكمة في جميع سياساتها المتعلقة بالإفصاح والشفافية في سياسة توزيع الأرباح، وفي علاقتها بالأطراف المعنية ومنها سياسة تعارض المصالح، والمسؤولية الاجتماعية وإدارة الشركة والنظام الداخلي وحقوق المساهمين وقواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات المهنة باعتبار أن مكانة وأداء واستدامة نمو الشركة تستند إلى تطبيق أعلى معايير الحوكمة.

سابك: استحواذ  أرامكو السعودية

تأسست سابك كشركة مساهمة عامة، وكان صندوق الاستثمارات العامة يمتلك 70% من أسهم الشركة حتى نهاية آذار  2019 ، ويجري تداول بقية الأسهم 30%. وقد استحوذت أرامكو السعودية على كامل أسهم صندوق الاستثمارات،  مقابل 69.1 مليار دولار استعداداً لطرح أسهم أرامكو للإكتتاب العام المتوقع في عام 2021.

استهدفت عملية إستحواذ أرامكو   توسيع حجم الشركة وتطوير قطاع البتروكيماويات من خلال توظيف التقنية المتطورة، وترسيخ مكانة سابك وأرامكو السعودية العالمية كشركة كبرى متكاملة في قطاع الطاقة والكيماويات ودعم سياسات تنويع الاقتصاد السعودي، وتعزيز تنافسيته وهو الإتجاه الذي تتبناه دول مجلس التعاون الخليجي.

تُخطط أرامكو  بعد الإستحواذ لمضاعفة طاقتها التكريرية من 5 مليون إلى قرابة 10 ملايين برميل في اليوم بحلول عام 2030، على أن يتم تحويل ما بين 2 و3 ملايين برميل في اليوم من هذه الكمية إلى منتجات بتروكيميائية. وهذا من شأنه تأمين منافذ تسويقية للنفط الخام، وترسيخ تكامل صناعتي النفط والبتروكيميائيات.

مسيرة سابك: قصة النجاح على طريق للعالمية

بدأت مسيرة تأسيس شركة سابك بهدف إنتاج شيء ثمين جداً من اللا شيء؛ شيء ضائع تمامًا.

كان يُصاحب عملية إنتاج النفط انبعاث كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، وكانت الممارسة الشائعة في السعودية وغيرها هي إحراقه لمنع تراكمه، الأمر الذي كان يؤدي لتلويث البيئة وهدر كميات كبيرة من مورد هام جداً.

كان الهدف من تاسيس سابك هو استثمار الغاز الطبيعي المهدور، وتوظيفه لإنتاج سلع نافعة ذات قيمة اقتصادية عالية لقطاعات هامة مثل الكيماويات والبوليمرات والأسمدة، لأغراض تلبية الإحتياجات المحلية الصناعية والإنشائية والزراعية ولأغراض التصدير.

قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بتأسيس شركة سابك في عام 1976م في عهد الملك خالد بن عبد العزيز.

وكان صندوق الاستثمارات العامة  قد تأسس في عام 1971 في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز بهدف تمويل المشاريع الاستراتيجية للاقتصاد الوطني السعودي.  وكان من بين مشاريع الصندوق شركات استراتيجية هامة ومنها سابك والإتصالات والكهرباء وشركات إسمنت.

دخلت سابك في مشاريع مشتركة مع شركات صناعية عالمية على أساس المشاركة الاستثمارية لتوطين التكنولوجيا المتطورة واكتساب الخبرة والمعرفة.

اختيرت قرية جبيل المطلة على الخليج العربي شرقاً، وقرية ينبع المطلة على البحر الأحمر غرباً . وهكذا تحولت بلدتين صغيرتين تعتمدان على صيد البحر، إلى مركزين للإنتاج للشركة، وتحولتا إلى قاعدتين للصناعات المتطورة.

تطور شركة سابك

بدأت سابك إنتاجها الصناعي محلياً في عام 1983م،  وأخذت في تعزيز قدراتها التصنيعية محلياً بزخم كبير من خلال عدد من الشركات الفرعية. وقد تم خلال فترة 83-1985 إنشاء عشرة شركات فرعية وهي حديد والبيروني والرازي، وغاز وصدف وينبت وبتروكيميا وكيميا وشرق وابن سينا.

بدأت سابك نقلتها للعالمية بالاستحواذ على شركات عالمية وشملت عمليات الإستحواذ:

–  قطاع البتروكيماويات في شركة Dutch group DSM في أوروبا في عام 2002م،  والتي تمتلك مرافق تصنيع في كل من هولندا وألمانيا والمملكة المتحدة.

شركة هانتسمان للكيماويات Huntsman’s European base chemicals في المملكة المتحدة في عام 2006م وأعادت تسميتها إلى سابك للبتروكيماويات للمملكة المتحدة  SABIC UK Petrochemicals وتشكل إضافة مميزة لعمليات سابك في أوروبا،

– امتلاك قطاع الصناعات البلاستيكية التابع لشركة جنرال إلكتريك الأمريكية في عام 2007م الذي تحول إلى وحدة التصنيع للمنتجات المتخصصة، وتوسيع لآفاق منتجات الشركة.

واستحوذت سابك على شركتي الشرق (50%) وينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) (52%) في عام 2010  وشركة كيان السعودية (35%) في عام 2012  وشركة إبن سينا السعودية (50%) وحصة شركة شل البالغة 50% في مشروعهما المشترك الشركة السعودية للبتروكيماويات (صدف) في مدينة الجبيل الصناعية في عام 2017، وشركة ساماك في عام 2018 (50%).

وتواصل سابك الإستفادة من فرص الاستثمار الصناعي داخل المملكة وخارجها، وتنمية وتطوير شبكتها ومنظومتها الإنتاجية والتسويقية والتقنية، لتأكيد مكانتها الرائدة ضمن أسرع الشركات نمواً في العالم.

وقد تطور إنتاج الشركة بشكل كبير، وارتفعت الطاقة الإنتاجية من 6 مليون طن في العام 1985م إلى 75 مليون طن متري في نهاية عام 2018م.

وبعد مرور 40 عاماً على إنشاءها، تحتل سابك المركز الثالث بين أكبر الشركات البتروكيماوية العالمية؛ وتواصل سعيها رفع مكانتها بين كبريات شركات الكيماويات العالمية.

 سابك: الشركات الفرعية

يقع المركز الرئيس لشركة سابك في مدينة الرياض، وتجري عمليات الإنتاج الرئيسية في مدينة جبيل الصناعية على ساحل الخليج العربي، وفي مدينة ينبع الصناعية على ضفاف البحر الأحمر. وتشمل الشركات التابعة لسابك في السعودية الشركة السعودية الأوروبية للبتروكيماويات والشركة العربية للبتروكيماويات وشركة سابك للاستثمارات الصناعية SIIC.

تنتشر مجمعات سابك التصنيعية حول العالم، في الأمريكتين، وفي أوروبا وآسيا. وتُدار عمليات التصنيع والمبيعات، وأعمال البحث والتطوير من خلال أربعة مكاتب إقليمية تُغطي الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأمريكا وأوروبا .

تٌجري الشركة عملياتها التصنيعية من خلال 64 موقعاً صناعياً وتنتج سلع شديدة التنوع في أكثر من خمسين بلداً حول العالم.

تتوزع مجمعات سابك التصنيعية في الشرق الأوسط في السعودية (24 مجمعاً) وفي البحرين (3) مجمعات وفي الأمريكتين (15 مجمعاً) وخاصة في الولايات والمتحدة وكندا والمكسيك وفي أوروبا (12 مجمعاً) وخاصة في هولندا والمملكة المتحدة وإيطاليا وفي منطقة آسيا (10 مجمعات) وتضم الصين والهند وكوريا وسنغافورة واليابان.

وتدير سابك مكاتب مبيعات في عدد كبير من دول العالم تشمل أستراليا و جنوب أفريقيا وعدة دول عربية تشمل العراق والإمارات ولبنان ومصر وتونس والمغرب وموريتانيا.

ويقع المركز الرئيس لأعمال سابك في أوروبا في مدينة سيتارد  في هولندا، وتضم قوتها العاملة في أوروبا حوالي 6000 موظف. وتمتلك سابك في أوروبا شبكة مكاتب للمبيعات، ومركز إمدادات لوجستية، إلى جانب خمسة مواقع كبيرة للإنتاج في هولندا، والمملكة المتحدة وألمانيا.

وقد مكن هذا الامتداد العالمي سابك وتوزع مواقعها التصنيعية من الاستجابة الفاعلة لمتطلبات زبائنها في أهم الأسواق العالمية حول العالم.

سابك: منتجات الشركة لحياة أفضل

أسهمت منتجات سابك في إنتاج مواد بتروكيماويات أولية  تقوم عليها سلسلة ممتدة من الصناعات الاستهلاكية ذات الإستخدامات الواسعة في جميع مناحي الحياة العصرية.

وقد عملت سابك منذ نشأتها على عقد شراكات مع شركات عالمية مثل شل وإكسون موبيل وميتسوبيشي في مشاريع مشتركة، لتوطين التقنيات الحديثة وبناء الخبرات الوطنية. وقد مكّنت هذه الإستراتيجية بعيدة المدى سابك من تشييد مجمعات صناعية بمقاييس عالمية المستوى، تنتج مجموعة كبيرة من المنتجات الصناعية الرئيسية.

يتألف الهيكل الإداري لعمليات سابك من أربع وحدات عمل استراتيجية، يرأس كل منها نائب رئيس تنفيذي؛ وهي: البتروكيماويات، والمنتجات المتخصصة، والأسمدة والمخصبات الزراعية، والمعادن.  وتنتج الشركة منتجات شديدة التنوع وتشمل:

1. البتروكيماويات؛ وتشمل البوليمرات والمواد الكيماوية، وهي الوحدة الأكبر في سابك وتمثل أكثر من 60% من إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة وهي ثالث شركة كيماويات في العالم.

تنتج سابك أهم خمسة أنواع من البوليمرات وهي بولي بروبلين والبوليسترين و بولي إيثلين ومادتي PET و PVC والتي تقوم عليها صناعات استهلاكية ذات إستخدامات واسعة ولا غنى عنها في الحياة اليومية. وتلتزم سابك في إنتاجها لهذه المواد بالمعايير الدولية ومراعاة الإستخدام الآمن للمواد المنتجة الملامسة للغذاء.

وادة البولي بروبلين هي لدائن صلبة تصنع كيميائياً وتقاوم بشدة الكثير من المذيبات العضوية والأحماض. ولهذه المادة استخدامات واسعة تشمل التغليف، والنسيج والقرطاسية، والألعاب، وحاويات للأغذية المبردة، وفي التجهيزات المخبرية، ومكبرات الصوت، وأجزاء السيارات.

ولمركبات البوليستيرين استخدامات واسعة جداً في تصنيع الأجهزة حين يكون الجمع بين الشكل والوظيفة وخفة الوزن أمراً ضروريًا مثل الأجهزة المنزلية التي تشمل مكيفات الهواء والثلاجات والميكروويف والمكانس الكهربائية، والتلفزيونات وأجهزة الكمبيوتر ومعدات تكنولوجيا المعلومات، وفي قطع غيار السيارات (المقابض، ألواح العدادات…) والأجهزة الطبية.

ويستخدم البوليسترين الرغوي في العزل الحراري في جدران المباني والسقوف، والثلاجات والمجمدات وحاويات الإغذية ومرافق التخزين البارد الصناعية لكونها مادة خفيفة وطويلة الأمد وخاملة لا تتفاعل مع المواد الأخرى وقليلة التكلفة.

ويستخدم البوليستيرين كحاويات للألبان والبوظة وفي أكواب المشروبات الساخنة، والسكاكين البلاستيكية، وأنابيب الاختبار وأطباق بتري في المختبرات.

ويستخدم البولي إيثيلين منخفض الكثافة LDPE في التغليف والحقائب وأكياس البلاستيك وصناديق القمامة، بينما يستخدم البولي إيثيلين عالي الكثافة HDPE في عبوات الحليب والمنظفات والشامبو والزيوت وألعاب الأطفال وزيوت المحركات.

وتستخدم لدائن كلوريد البولي فينيل  PVC الشفاف والملون القوية والمقاومة للرطوبة والتآكل في تصنيع الأنابيب الصناعية والبلاط والأرضيات وإطارات النوافذ، والبيوت المتنقلة في مجالات البناء والتشييد وفي عزل الأسلاك (الكابلات) والألواح المستخدمة في صناعة الخزائن وفي الأنابيب الطبية وأكياس الدم ومعاطف المطر والأحذية وستائر دش الحمامات.

وتستخدم مادة تيري فثالات البولي إيثيلين PET  الشفافة والصلبة وخفيفة الوزن على نطاق واسع لتعبئة الأطعمة والزيوت والمشروبات، والأدوية والشامبو والصابون السائل ومنظفات النوافذ. كما تستخدم في كرات التنس وصناعة الأفلام وألياف  نسيج الملابس الشتوية. وتستخدم بعض مركباتها لتصنيع حاويات حرارية للمواد الغذائية تصلح للاستخدام في أفران الغاز أو الميكروويف

2. المخصبات والأسمدة الزراعية، وتحتل سابك موقعاً عالمياً بين المنتجين للأسمدة المركبة والفوسفاتية واليوريا والأمونيا وأسمدة ومنتجات متخصصة غير عضوية قائمة على النيتروجين وتصدر منتجاتها لمعظم دول العالم.

3. المنتجات المعدنية، وتعتبر شركة حديد سابك أحد أكبر شركات الحديد في الشرق الأوسط ذات الجودة والمواصفات العالية للحديد المسطح مثل لفائف الصلب (الصاج)،  الذي يستخدم في أغراض متعددة مثل هياكل السيارات والأجهزة المنزلية وأسطوانات الغاز، وأسياخ حديد التسليح والأسلاك التي تستخدم في الإنشاءات والمباني.  وقد أسهمت منتجات حديد سابك في النهضة العمرانية التي شهدتها المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.

3. المنتجات المتخصصة، تنتج (سابك) مجموعة واسعة من المنتجات والمركبات المتخصصة من راتنجات البلاستيكيات الحرارية.  والراتنجات هي مركبات طبيعية أو صناعية عالية اللزوجة وتتحول إلى شكل صلب عند معالجتها. وتوفر راتنجات البلاستيكيات الحرارية حلولاً بيئية في مجالات صناعات السيارات والطيران والالكترونيات وفي مجال البناء وفي صناعة الواح الطاقة المتجددة والرعاية الصحية والأفلام والمنتجات الورقية والطلاء.

سابك: تصنيف الشركة عربياً وعالمياً

كانت سابك أكبر شركة في منطقة الشرق الأوسط (من حيث القيمة السوقية) والأكثر ربحية مدرجة في قائمة الشركات غير النفطية في عام 2005.

وجاءت سابك بعد مرور 40 عاماً على إنشاءها، في المرتبة 137 بين أكبر خمسمائة شركة عالمية وفق تصنيف الفاينانشيال تايمز لعام 2015، واحتل المركز الرابع بين أكبر الشركات البتروكيماوية العالمية في عام 2015.

وتعتبر الشركة السعودية للحديد والصلب في مدينة جبيل الصناعية العائدة لسابك من أكبر شركات إنتاج الصلب في العالم.

وتحتل شركة سابك المرتبة الأولى على مستوى العالم في إنتاج مواد أحادي جلايكول الإيثيلين، وميثيل ثالثي بوتيل الإيثر، وحبيبات اليوريا، والبولي كاربونيت، والبولي فينيلين، وايميد البولي إيثر، والمركز الثالث بين أكبر منتجي البولي أوليفينات.

وتحتل سابك المركز الثالث بين أكبر منتجي البولي إيثيلين والمركز الرابع في إنتاج البولي بروبيلين (2018 polymerdatabase.com).

وقد احتلت شركة الصناعات الأساسية السعودية (سابك)، المركز الأول بين شركات الدول العربية لعام 2018،  وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد أصدرت مجلة فوربس الشرق الأوسط تصنيفاً لأكبر مائة شركة مساهمة عامة عربية لعام 2018، وجاءت شركة سابك في المركز الأول بوصفها أكبر شركة في السعودية والعالم العربي، بقيمة سوقية تبلغ 94 مليار دولار، وهو أكبر بنسبة 240% من القيمة السوقية لبنك قطر الوطنى QNB الذي حل بالمرتبة الثانية بقيمة 39 بليون دولار.

وشمل تصنيف فوربس العالمي  لأكبر 2000 شركة في عام 2018 شركات متداولة في البورصة من 60 دولة، ضمت 43 شركة عربية في 9 دول عربية تشمل دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب و لبنان والأردن.

وجاء في مقدمة الشركات العربية والسعودية شركات سابك وكان ترتيبها العالمي 120 بين أكبر 2000 شركة مساهمة في العالم.

واستند كلا التصنيفين على أربعة معايير وهي قيمة المبيعات وصافي الأرباح وإجمالي الموجودات والقيمة السوقية لكل شركة، مع اختلاف في المرجعية الزمنية. وقد تم حساب أكبر الشركات العربية المائة على أساس قيم المعايير الأربعة في السادس من إبريل نيسان، حسبت أكبر 2000 شركة عالمية في 11 مايو أيار من نفس العام 2000.

تعمل سابك في 50 دولة، وتحتل المركز الثالث بين أكبر الشركات الكيماوية في العالم لعام 2018 وكذلك في قيمة العلامة التجارية وهي الأعلى ربحية وبين أعلى الشركات الكيماوية تصنيفاً (A1 /A+).

سابك: البحث والتطوير

تعتبر سابك من الشركات العالمية الرائدة في مجال البحوث والتقنية، وقد راكمت بنية تحتية واسعة ومتطورة للبحث والتطوير منذ نشأتها وصلت إلى 22 مركزاً للتقنية والابتكار في عام 2018 يعمل بها أكثر من 2000 فني وباحث،  وأنفقت 2.3 مليار دولار في السنوات الخمسة الأخيرة على نشاطات البحث والتطوير.

تمتد مراكز البحث والتطوير إلى خمس مواقع جغرافية حول العالم وتضم: الشرق الأوسط، والولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، وجنوب وشمال شرق آسيا،

وتمتلك سابك خمسة مراكز للأبحاث والتطوير بمواقع مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية، منها مركز كبير للتقنية في هيوستن.

وتدير سابك مركزين للتطبيقات في موكا باليابان، وسونغنام في كوريا الجنوبية، فضلاً عن أربعة مراكز للتقنية في بنغالورو في الهند، وشنغهاي في الصين، وسوون ودايجون في كوريا الجنوبية.

ويعمل مركز أبحاث بنغالورو في الهند الذي افتتح في عام 2013 على تطوير التطبيقات والأبحاث الاستراتيجية للشركة، ويُركز في المقام الأول على مجالات بحثية متنوعة في الكيمياء، وعلوم المواد، وهندسة الإجراءات، وتقنيات التطبيقات والتحليل.

ويركز مركز شنغهاي بالصين الذي افتتح في عام 2013 على الأبحاث الأساسية والتطبيقية لدعم وحدات العمل الاستراتيجية في (سابك)، وكذلك لمشاريع الشركة الخاصة بوحدة التقنية والابتكار.

وقد وفر مركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية في وادي الرياض للتقنية بمقر جامعة الملك سعود الذي افتتح في عام 2013 أرضية لتعزيز الروابط بين أوساط البحث الأكاديمية ومجتمعات الأبحاث الصناعية.  وتسعى سابك لجعله مركزاً متميزاً في مجال صناعات السيارات والبناء والمنتجات الاستهلاكية والتغليف واللوحات الدعائية.

وقد حققت سابك  6200 براءة اختراع عالمية، وهناك 5300 طلب مُقدم للحصول على براءة اختراع  حتى نهاية عام 2018 وتقدم سابك ما يزيد عن 150 منتجاً جديداً سنوياً في سوق منتجاتها.

سابك: تنافسية تستند إلى الجودة

عملت سابك منذ نشأتها على عقد شراكات عالمية لتوطين التقنيات الحديثة وبناء الخبرات الوطنية، والإستثمار في برامج البحث والتطوير.

واختطت سابك منذ بدأت مصانع البتروكيماويات العائدة لها الإنتاج في عام 1983م، استراتيجية تقوم على الإلتزام بالممارسات الجيدة وبأعلى معايير الجودة العالمية في جميع مواقعها، وتطوير بنية تحتية واسعة ومتطورة للبحث والتطوير،  بينما تتوسع في نطاق عملياتها، بحيث أصبحت سابك علامة لضمان للجودة لعملائها.

وقد مكنت هذه الاستراتيجية سابك من تشييد مجمعات صناعية بمقاييس عالمية، تستخدم أحدث التقنيات العالمية، وتنتج مجموعة نوعية كبيرة من المنتجات الصناعية الرئيسية عالية الجودة تشمل الكيماويات والبوليمرات، والمخصبات الزراعية، والمعادن، والمنتجات المتخصصة.

وتشمل معايير الجودة أفضل الممارسات في إنتاج مواد التعبئة  ذات التماس مع المواد الغذائية GMP Food contact materials، باعتبار أن توفير منتجات غذائية آمنة يمتد لسلسلة التوريد الكاملة، ويشمل مواد التعبئة والمواد البلاستيكية المستهلكة التي تستخدم في حفظ وتداول وتناول المشروبات والأطعمة.

وتتبع سابك برنامجاً لإدارة الجودة الشاملة في جميع شركاتها، وتلتزم بمتطلبات نظام الجودة آيزو 9001. ويمثل هذا النظام المعيار الأكثر استخدامًا في العالم لأنظمة إدارة الجودة QMS للمؤسسات الصناعية والخدمية.  وينعكس تطبيق نظام الجودة آيزو 9001  على قدرة منظمة الأعمال على توفير منتجات نوعية ذات جودة ثابتة وتلبي متطلبات العملاء.

ومن شأن تطبيق النظام توفير آلية تنفيذية ملائمة وفعالة لمراقبة وضبط عملياتها وضمان جودة الإنتاج على نحو يؤدي إلى عدم إنتاج وحدات معيبة وضمان تحسين الأداء بشكل مستمر. وبالتالي، وضع قواعد راسخة للنمو والنجاح المستمر تستند إلى رضا المتعاملين  ورفع دافعية ورضا العاملين وفعاليتهم وكفاءتهم.

وتتبنى سابك إستراتيجيات لتطوير منتجات خاصه بها لتلبيه حاجات العملاء، وتطوير منتجات منافسه في السوق لإكتساب حصه سوقيه أعلى لمنتجات الشركه، كما تعمل على خفض تكاليف الإنتاج لتحقيق ميزه تنافسيه سعرية فضلاً عن جودة المنتج.

وقد صعدت سابك من المرتبة الثامنة إلى المرتبة الثالثة كعلامة تجارية للمواد الكيميائية في المملكة العربية السعودية بعد شركتي باسف BASF وديبونت DowDupont، وارتفعت قيمة العلامة التجارية إلى 4  مليار دولار في عام 2017.

وقد حصلت مجموعة سابك على جوائز دولية تقديراً لأدائها في مجال السلامة. ففي عام 2005م، حصلت الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) على جائزة رفيعة من مجلس السلامة البريطاني على أدائها المميز في مجال السلامة الصناعية والبيئة.

وحصلت الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) في عام 2005م على الجائزة الذهبية من الجمعية الملكية لمنع الحوادث للعام الثاني على التوالي؛ وتمنح الجائزة للشركات التي تحقق المتطلبات الصارمة للصحة والسلامة لمدة أربع سنوات متتالية. كما حصلت الشركة السعودية الأوروبية للبتروكيماويات (ابن زهر) على عدة جوائز في مجال السلامة من مجلس السلامة البريطاني والجمعية الملكية لمنع الحوادث.

سابك: لاعب فاعل في الإقتصاد السعودي

بلغت مبيعات شركة سابك 42  مليار دولار في عام 2018، وكان صافي الأرباح 5 مليون دولار وإجمالي قيمة الأصول 91 مليار دولار والقيمة السوقية  94 مليار دولار.

تراوح هامش صافي الدخل بين 13% في عام 2013 و 21% في عام 2018 رغم التقلب الكبير في أسعار النفط، بينما تراوحت نسبة الأرباح التشغلية (قبل الضريبة والفائدة ونسبة الإستهلاك) بين 30-33%. وتراوحت نسبة الأرباح النقدية الموزعة على المساهمين بين 4.5% من قيمة الأسهم الإسمية في عام 2009 إلى 12.6% في عام 2017 وتمثل 50-71% من صافي دخل الشركة.

قدرت قيمة صادرات شركة سابك في عام 2018  بقيمة 13 بليون دولار، تمثل 30% من قيمة الصادرات السعودية غير النفطية.

وبلغت القوة العاملة لشركة سابك 21 ألف عامل في السعودية من بين 33 ألف في جميع مصانعها ومكاتبها في الداخل والخارج في قرابة 50 دولة. وبلغت مساهمة سابك في إجمالي الناتج المحلي لعام 2018 ما نسبته 2%.

وقد أسهمت منتجات حديد سابك والمخصبات الزراعية ومنتجات البولميرات والمنتجات الكيماوية بشكل كبير في توفير احتياجات النهضة العمرانية والصناعية والزراعية التي تشهدها المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي في مجالات البناء والتشييد، وأنظمة العزل، والأسلاك والكابلات، وأعمال السباكة وأنظمة التبريد، والطاقة المتجددة.

 المصادر

https://www.sabic.com/ar
https://bit.ly/2CMOqm3
https://en.wikipedia.org/wiki/SABIC
https://www.forbes.com/global2000/list/#country
https://www.forbes.com/global2000/#74821229335d
https://argaamplus.s3.amazonaws.com/aacc3838-4390-4dd1-b23b-eeb0eff7ef95.pdf
https://www.sabic.com/assets/en/Images/2018Q3-SABIC-IR-Presentation_tcm1010-15928.pdf
Written By
More from AR

صناعة الطيران| الريادة المغربية في العالم العربي في التقنيات المتقدمة

نشأة صناعة الطيران في المغرب تحتل المغرب مركز الريادة في العالم العربي...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × أربعة =