نظم النقل الجماعي| المترو والترام في دول المغرب العربي

قطار البراق السريع في المغرب

نظم النقل الجماعي الحديثة في المغرب العربي

يضم المغرب العربي مدناً عربية كبيرة مثل الجزائر والدار البيضاء (قرابة 4 مليون) والرباط (قرابة 2 مليون) وتونس (أكثر من مليون) حسب إحصاءات عام 2018. وتستقطب هذه المدن عدداً كبيراً من سكان المناطق المحيطة خلال ساعات النهار، وعانت من الإختناقات المرورية ومشاكل الإزدحام.

وقد بدأت أنظمة النقل الجماعي في وقت مبكر جداً في بعض هذه المدن، إذ ظهر الترام في النصف الثاني من القرن التاسع عشر أو بداية القرن العشرين في الجزائر وتونس.  غير أنه لم يحدث تطوير جوهري على هذه الخدمات في معظم هذه الدول إلا في العقد الأخير، حين أدركت الدول العربية المعنية الحاجة إلى تطوير نظم النقل الجماعي، حين بدأ إدخال نظام المترو للنقل الجماعي السريع في دول المغرب وحركة كبيرة لتطوير خطوط الترام للنقل الجماعي .


مواضيع ذات صلة
نظم النقل السريع الحديثة| المترو والترام في بلاد العرب
نظم النقل السريع الحديثة| المترو والقطار السريع في جزيرة العرب
نظم النقل الجماعي |المترو والترام في مصر العربية
سكة حديد السودان (1) | النجم الذي هوى بنتظر العودة إلى سيرته الأولى
سكة حديد السودان (2) | إرث حضاري على طريق التجديد والحداثة
نظم النقل الجماعي| صفحات مطوية من تاريخ ترام دمشق وحلب
نظم النقل الجماعي| صفحات مطوية من تاريخ ترام بيروت

وقد جاءت هذه الجهود بهدف تسهيل التنقل والوصول للأعمال وزياد فرص العمل للسكان  وللإسهام في التنمية الإقتصادية والعمرانية والحد من التلوث البيئي وتوفير الطاقة حيث أن تطوير البنية التحتية لشبكة الطرق والمواصلات من متطلبات التنمية الإقتصادية. ومن هنا جاءت أهمية تطوير مشروعات مترو الجزائر ومشاريع تطوير خدمات الترام في المغرب وتونس والجزائر.

الترام والقطار السريع في المغرب

ترام الدار البيضاء

بدأ تشغيل الخط الأول لترامواي الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب في كانون أول ديسمبر 2012، وتكلف  745 مليون دولار.  ويربط الخط الأول شرق وغرب المدينة بين الأحياء الرئيسية بالمدينة بطول 31 كم،  ويتكون من 44 قطارا من شركة ألستوم الفرنسية ويضم 48 محطة وينقل 250 ألف راكب يومياً.   ويشرف على أعمال ترام الدار البيضاء شركة شركة الدار البيضاء للنقل  (كازا ترانسبورت)، وهي شركة متخصصة في تنمية البنيات التحتية للنقل الحضري بالدار البيضاء، وتساهم في رأسمالها بلديات المدينة ووزارة الداخلية إلى جانب صندوق الإيداع وصندوق الحسن الثاني للتنمية.

وقد أعلنت شركة الدار البيضاء للنقل في سبتمبر أيلول 2018، عن دخول الخط الـثاني لشبكة الترام بالدار البيضاء مرحلة التجارب بعد اكتمال إنجازه وتكلف  453 مليون دولار باستخدام 55 قطار تم توريدها من شركة ألستوم الفرنسية. ويضم الخط الثاني 33 محطة بطول 22 كم، ويتوقع أن يجتاز الترام هذه المسافة في قرابة ساعة، وأن ينقل 170 ألف راكب يومياً. ويتقاطع الخط الثاني مع الخط الأول من الشبكة في محطتي عبد المؤمن وابن تاشفين، اللتين تعتبران محطتي تقاطع للتنقل بين الخطين. وتقدم خدمات الترام حالياً على فترات أربع دقائق و 45 ثانية في وقت الذروة وثماني دقائق وثلاثين ثانية خلال الأوقات العادية. https://www.railway-technology.com/projects/casablanca-tramway/

وقد خصصت شركة الدار البيضاء للنقل 415 مليون دولار لإنشاء الخطين 3 و4 من شبكة ترامواي الدار البيضاء ضمن ميزانيتها الاستثمارية لسنة 2017.

ويمتد الخط 3 على طول 14 كيلومترا، ويربط بين مسجد الحسن الثاني على شاطيء الأطلسي وحي مولاي رشيد في الضاحية الجنوبية الغربية للمدينة عبر مركز المدينة وحي مبروكة وطريق أولاد زيان.أما الخط 4 فسيربط بين محطة قطار الدار البيضاء-الميناء وحي القدس، على امتداد 14 كيلومترا عبر مركز المدينة وشارع محمد السادس. ويتوقع إنجاز تنفيذ الخطين الثالث والرابع بطول 28 كم في نهاية 2022.

ترام الرباط
ترام الدار البيضاء

ترام الرباط

بدأ العمل بخطين للترام للربط  بين مدينتي الرباط وسلا في عام 2007  بإشراف شركة ترام الرباط سلا، وقد افتتحت في  مايو أيار 2011. وتتكون الشبكة الحالية للترام من خطين بطول 20 كلم، وتضم 31 محطة (و36 محطة عند اكتمالها) و 44 عربة وعدد الركاب اليومي حوالي 180 ألف راكب . وتغطي شبكة النقل المناطق ذات الكثافة السكانية واحتياجات النقل العالية.  وهناك مخطط لإنشاء خطي  3 و 4 وهي تحت التنفيذ ويتوقع إنجازها في بداية عام 2020.

قطار البراق الفائق السرعة في المغرب

بدأ المغرب قبل سنوات في بناء خط السكة الحديدية فائق السرعة يربط بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة المطلة على أوروبا، عبر مضيق جبل طارق، واستغرق العمل على خط السكة الحديد فائق السرعة سبع سنوات.  وقد انتقل المغرب من شبكة سكك تعود لسنوات الثمانينيات إلى شبكة تنتمي للقرن الـ21 بأحدث التكنولوجيا وتكلف المشروع 2.4 مليار يورو..

تم تدشين قطار البراق الفائق السرعة، في منتصف تشرين ثاني نوفمبر 2018 . وقد تم اختبار القطار بسرعة 357 كلم في الساعة، لكن من المخطط له أن يسير بسرعة 320 كلم في الساعة.  ويختصر القطار مدة الرحلة بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة إلى أكثر من النصف، حيث ينتظر أن يقطع القطار المسافة بين المدينتين، التي تصل إلى 350 كيلومترا، في فترة لا تزيد على 130 دقيقة، فيما تبلغ المدة خلال الوقت الحالي 285 دقيقة.

نظم النقل الجماعي في المغرب العربي: المترو والترام في الجزائر

مترو الجزائر

مترو الجزائر أو قطار الأنفاق هو أحد شبكات النقل التي تخدم مدينة الجزائر العاصمة وضواحيها.  ويعود تاريخ مشروع الأنفاق إلى عام 1970. وكانت بداية إنجاز المشروع في عام 1980، وتم إنشاء مؤسسة مترو الجزائر في عام 1984،  للإشراف على مرافق النقل العام في الجزائر.  وتم تحويل المؤسسة في في عام 1989 إلى مؤسسة عمومية اقتصادية، يتبعها مكتب للنقل الحضري. وتتولى مؤسسة مترو الجزائر بإنجاز مشاريع في مجال النقل الحضري لحساب الدولة الجزائرية وخاصة مشاريع المترو و الترامواي بالإضافة إلى مشاريع النقل بالكوابل عبر عدة مدن بالجزائر.

مترو الجزائر

تعثر إنجازه مترو الجزائر كثيراُ في ظل الظروف الإستثنائية في الجزائر حتى عام 2003، حين تم إحياء المشروع. وافتتحت المرحلة الأولى من الخط الأول لمترو مدينة الجزائر  في 31 أكتوبر 2011، وهو يعتبر المترو الأول مغاربياً والثاني في أفريقيا بعد مترو القاهرة.

يمتد خط مترو الجزائر بطول 6 كلم ، من البريد المركزي إلى حي البدر مرورا بحديقة التجارب في الحامة على امتداد ساحل المتوسط ، شاملاً  10 محطات ويضم 14 قاطرة مكيفة وبطاقة 21 ألف مسافر في الساعة والاتجاه الواحد.  وتم تمديد الخط لمسافة 4 كم تغطي 4 محطات إلى منطقة الحراش وسط في مدينة الجزائر في يوليو تموز 2015.

ويجري توسيع خط المترو في ثلاثة اتجاهات جديدة بمسافة 1.7 كم لمحطتين من البريد المركزي لساحة الشهداء و 3.6 كم  بثلاثة محطات من حي البدر لحي النعجة  و 9.6 كم لمطار الجزائر ضمن 9 محطات.

وهناك دراسات لتوسيع مترو الجزائر إلى 54 كم تضم 54 محطة  وثلاثة اتجاهات جديدة، وخطة لإنشاء خط مترو في وهران  ذاتي القيادة على طول 20 كلم و 20 محطة وعلى ثلاثة مراحل.

ترام وهران
ترام سطيف

الترام في دولة الجزائر

أطلقت الجزائر خطة خمسية (2010-2014) لتطوير وتحديث النقل العام في المدن الجزائرية.  وفي إطار هذه الخطة تم تطوير وتشغيل خطوط الترام في مدن الجزائر ووهران وقسنطينة وسيدي بالعباس وورقلة وسطيف بطول يزيد على 120 كم. وهناك مشاريع ترام قيد الإنجاز في مستغانم وعنابة وباتنة، ومشاريع قيد الدراسة في 8 مدن أخرى.  وتعتمد خطوط الترام على الكهرباء، غير أنها ليست من خطوط النقل السريعة وسرعتها في حدود 20 كم في الساعة.

وقد إنشأ مصنع جزائري- فرنسي في عنابة لتركيب قاطرات الترامواي بالشراكة بين المجمع الفرنسي ألستوم وشركتين جزائريتين. وتصنع اجزاء قاطرات الترامواي في مصانع ألستوم في فرنسا، ثم يتم ارسالها إلى عنابة من اجل تركيبها. وتم تدريب المهندسين الجزائريين على صيانة القاطرات.

نظم النقل الجماعي في المغرب العربي: الترام والمترو في تونس

بدأ العمل بترام تونس في عام 1985، وهوعبارة  عن حافلات كهربائية على سكك حديدية سطحية وليس نظام مترو للنقل السريع في انفاق أرضية أو خطوط علوية. ويوصف ترام تونس بالمترو الخفيف لمدينة تونس ، وهو وسيلة نقل داخل العاصمة التونسية.

ترام تونس
مترو الساحل

وتشرف على خدمات الترام شركة نقل تونس وهي شركة عمومية للنقل ظهرت سنة 2003 باندماج شركة المترو الخفيف بتونس التي يعود تأسيسها إلى سنة 1981 والشركة الوطنية للنقل التي ظهرت سنة 1963.

يبلغ الطول الإجمالي لشبكة المترو الخفيف لمدينة تونس 39 كلم، ويتوقف المترو في 58 محطة. وتحتوي شبكة المترو الخفيف على ستة خطوط رئيسية (1-6)، وقد نفذه إئتلاف قادته شركة سيمنس الألمانية.  وتنطلق هذه الخطوط من داخل العاصمة (ساحة برشلونة أو محطة تونس البحرية). ويتراوح طول هذه الخطوط بين 8 -15 كم ، وقد بدأ العمل على إنشاءها في عام 1981 ، وافتتح أول خط في عام 1985 ، ثم توالى إنشاء الخطوط الخمسة الأخرى، وعمليات التمديد لبعض الخطوط خلال الفترة 1989 – 2009  .

مترو الساحل

مترو الساحل هو خط سكك حديدية كهربائي أنشأ في عام 1984، وهو من خطوط النقل الجماعي السريع، ويخدم مترو الساحل مدينتي سوسة والمهدية مرورا في محطة الحبيب بورقيبة في تونس العاصمة. ويبلغ طول خط المترو 73 كم ويغطي 31 محطة.

تم تجديد وتحديث مترو الساحل بقطارات جديدة في عام 2014 تتسع لـ 850 راكب ويتواتر كل 50 دقيقة ويقوم ب 37 رحلة يومياً، وينقل يومياً ما معدله 20 الف مسافر ، وهناك خطط لتوسيع الخط لمناطق جديدة.

المصادر

http://www.nat.org.eg/arabic/index.html
https://en.wikipedia.org/wiki/Casablanca_Tramway
https://en.wikipedia.org/wiki/Rabat%E2%80%93Sal%C3%A9_tramway
https://en.wikipedia.org/wiki/Métro_léger_de_Tunis
https://fr.wikipedia.org/wiki/Transport_en_Alg%C3%A9rie#Tramway
Written By
More from AR

النباتات العطرية | الريادة العالمية في إنتاج زيت الياسمين فى مصر

زيت الياسمين|  مكانة عالمية لمصر في الجودة تعتبر مصر الأولى عالمياً في...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + إحدى عشر =