نظم النقل السريع الحديثة| المترو والقطار السريع في جزيرة العرب

قطار الحرمين السريع

نظم النقل السريع الحديثة في دول مجلس التعاون الخليجي

جاءت الحاجة لتطوير البنية التحتية لشبكة الطرق والمواصلات في دول مجلس التعاون بما يتلاءم مع التطور الاقتصادى في دول المجلس.  وقد شهدت المدن الكبرى في دول مجلس التعاون الخليجي توسعا حضريا وتطوراً اقتصادياً كبيراً استدعى النظر في تطوير شبكات النقل السريع الجماعية  لتخفيف الضغط المروري على شبكات الطرق، وتسهيل التنقل والوصول للأعمال وتعزيز التنمية الإقتصادية والعمرانية وزيادة فرص العمالة والحد من التلوث البيئي وتوفير الطاقة.


مواضيع ذات صلة
نظم النقل السريع الحديثة| المترو والترام في بلاد العرب
نظم النقل الجماعي |المترو والترام في مصر العربية
نظم النقل الجماعي| المترو والترام في دول المغرب العربي
سكة حديد السودان (1) | النجم الذي هوى ينتظر العودة إلى سيرته الأولى
سكة حديد السودان (2) | إرث حضاري على طريق التجديد والحداثة
نظم النقل الجماعي| صفحات مطوية من تاريخ ترام دمشق وحلب
نظم النقل الجماعي| صفحات مطوية من تاريخ ترام بيروت

أظهرت الدراسات التي قامت بها أجهزة التخطيط بدول المجلس أهمية تطوير وسائل النقل السريع منذ تسعينات القرن الماضي. ومن هنا جاءت مشاريع التطوير لمترو الأنفاق في دبي والرياض التي تم إنجازها ومشاريع المترو في الدوحة (التي توشك على استكمال الإنجاز) والكويت (التي بدأت في التنفيذ) والبحرين (التي تستعد لإجراء مناقصة عالمية للتنفيذ)، بينما لا تزال سلطنة عمان تدرس خياراتها في مجال النقل الجماعي خلال السنوات القليلة القادمة.

محطة مترو الملك عبد الله … تصميم زها حديد

كما شهدت دول مجلس التعاون تنفيذ مشاريع للقطارات السريعة داخل المدن كما قطار الشعائر في مكة، وبين المدن كما قطار الحرمين بين مكة والمدينة وجدة،  وبين دول مجلس التعاون الخليجي كما شبكة سكة حديد الخليج التي تشهد تقدماً في الإنجاز في الكويت والسعودية والإمارات، وخطط معدة للتنفيذ في قطر والبحرين.

تطور وسائل النقل السريع في السعودية: قطار الحرمين السريع

يبدأ تشغيل قطار الحرمين السريع في الأول من أكتوبر 2018  ليربط بين خمسة محطات في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ وجدة و مطارالملك عبدالعزيزالدولي.  ويسهم قطارالحرمين السريع في تقليص رحلة السفر البري بنسبة تزيد على 50% من الوقت، للمقيمين والحجاج والمعتمرين.

يبلغ إجمالي مسارات الخط 450 كيلومتراً من السكك الحديدية الكهربائية، باستخدام 35 عربة تسير بالاتجاهين بسرعة تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة، وبسعة أكثر من 160  ألف مسافر يومياً، وقرابة 60 مليون راكب سنوياً.

قطار المشاعر
قطار مركز الملك عبدالله المالي الأحادي

تطور وسائل النقل السريع في السعودية:  قطار المشاعر

أقيم قطار المشاعر في عام 2010 لخدمة حجاج الرحمن وهو قطار كهربائي ذاتي القيادة بطول 18 كم وبسرعة 80 – 120 كم في الساعة ويمر في 9  محطات عبر كل من عرفة والمزدلفة بواقع 3 محطات لكل منها ومحطتين في منى وينتهي بمحطةعند جسر الجمرات.

قطار المشاعر هو قطار علوي يرتفع من 9 – 45 مترا عند جسر الجمرات حتى لا يعطل حركة الحجاج،  وللاستفادة من المساحات في إقامة خيم الحجاج. قلص القطار مدة التنقل بين المشاعر، حيث تستغرق الرحلة بين عرفة والمزدلفة 7 دقائق  وبين المزدلفة ومنى 9 دقائق  وبين عرفة ومنى 13 دقيقة بدلاً من عدة ساعات بدون استخدام القطار.

وهناك 20  قطار شعائر، يضم كل منها 12 عربة مكيفة، ويمكن أن يحمل كل منها 250 حاج جلوساً و200 وقوفاً أي ما مجموعه 3000-5400 حاج لجميع العربات في كل قطار. وينقل القطار 72 ألف في الساعة،  أي أكثر من 400 ألف حاج كل 6 ساعات.

مترو الرياض

تطور وسائل النقل السريع في السعودية: مترو الرياض

تعمل هيئة تطوير مدينة الرياض على تنفيذ مشروع مترو الرياض وإنشاء شبكة موازية للنقل بالحافلات وفقاً للخطة الشاملة للنقل العام التي وضعتها الهيئة لتوفير خدمة النقل العام لكل فئات السكان.

تشكل شبكة مترو الرياض العمود الفقري لنظام النقل العام في الرياض، والتي ستبدأ التشغيل التجريبي في نهاية العام الحالي 2018. ويقدم المترو خدمة النقل العام من خلال 6 خطوط رئيسية بألوان مميزة؛ الأزرق والأحمر و البرتقالي و الأصفر و الأخضر و البنفسجي، تغطي مسافة 176 كيلومتراً من مدينة الرياض و85 محطة. ويتراوح طول كل خط بين 13 و 41 كم وعدد المحطات لكل خط بين 9 و 26 محطة تضم تقاطعات بين الخطوط تضمن إمكانية التنقل بين جمع الخطوط .

تغطي هذه الخطوط مناطق كثافة السكان واحتياجات النقل  للمؤسسات العامة والخاصة ومعالم هامة مثل مطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبد الله المالي والجامعات الكبرى ومركز المدينة ومركز النقل العام.

يتم تشغيل خطوط المترو تلقائيًا بالكامل (بدون سائق)،  وتم تجهيز الخطوط 1 و 2 بقطارات سيمنز الألمانية ، والخط 3 بقطارات بومباردييه الكندية والخطوط 4  و 5 و 6 بقطارات الستوم الفرنسية.

ويشتمل مشروع مترو الرياض على ثلاثة محطات رئيسية عند تقاطع مسارات القطار، وقد تم وضع تصميمات عالمية للمحطات التي تضم محطة مترو العليا ومحطة قصر الحكم في مركز المدينة ومحطة مترو الملك عبد الله المالية ( من تصميم الراحلة زها حديد (.

تطور وسائل النقل السريع في السعودية:

خط سكة الحديد الأحادي في مركز الملك عبدالله   KAFD Monorail

يقع مركز الملك عبد الله المالي (KAFD)  King Abdullah Financial District   شمال مدينة الرياض.  ويهدف المركز إلى تحويل مدينة الرياض إلى عاصمة الشرق الأوسط الاقتصادية باعتبار السعودية أكبر اقتصاد في المنطقة العربية والمركز المالي الأكبر في المنطقة.

تبلغ مساحة مركز الملك عبد الله المالي 160 هكتار مربع، و يوجد به 59 ناطحة سحاب. ويضم المركز المقار الرئيسية لهيئة السوق المالية والسوق المالية والبنوك والمؤسسات المالية ومكاتب خدمات المحاسبين والقانونيين والمحامين والمحللين والمستشارين الماليين وهيئات التصنيف ومقدمي الخدمات التقنية  وأكاديمية مالية للتخصصات المالية والتدريب والتاهيل للعاملين في القطاعات المالية.

تشكل محطة مترو الملك عبد الله المالية محطة رئيسية لتقاطع مسارات مترو الرياض،  تصل المركز بمعالم الرياض الرئيسية. ولتسهيل الحركة الداخلية في المركز، أقيم خط حديدي علوي (فوق الشارع) وأحادية السكة Monorail Train  وذاتي القيادة بطول 3.6 كم ويدور في حركة دائرية.

يضم الخط  6 محطات لخدمة مناطق مختلفة من المركز ومناطق التسوق ومواقف السيارات.  وقاطرات خط المونوريل الكهربائية خفيفة الوزن، ومصنوعة من الألمنيوم وألياف الكربون واستوردت من شركة  بومباردييه الكندية.  وتقدم خدمة الخط كل 3 دقائق ، وتستغرق رحلة القطار 12 دقيقة لدورة دائرية كاملة.

 

مترو دبي

تطور وسائل النقل السريع في الإمارات : مترو دبي

بدأت فكرة مترو دبي في عام 1990 حين أظهرت دراسات بلدية دبي أن متطلبات التطوير والوصول إلى العالمية، تستدعي وضع مخططات للنقل الجماعي.  وقامت البلدية بتعزيز دور المواصلات العامة، من خلال رفع مستوى وجودة خدمة الحافلات. وفي عام 1997 تم وضع مخطط نواة لمشروع نقل جماعي تضمن استخدام وسيلة مواصلات أفضل وهي قطارات المدن المترو.

في عام 2000 تم تعيين استشاري مختص لدراسة خطوط المترو في الامارة، في ضوء ارتفاع تكلفة مشاريع المترو، وحقيقة أنه لا يمكن تغيير مساراتها مع التقدم الحضري في المستقبل. وخرجت الدراسة بمحورين رئيسيين لخط المترو في الامارة الأحمر والأخضر تغطي مراكز الحركة المرورية الرئيسية في الامارة .

مترو دبي هو شبكة قطار متطور يعمل آلياً، وأحد أكبر نظام مترو في العالم بطول 75 كم يعمل بدون سائق.

ويمر المترو بـ 49 محطة في دبي تضم 9  محطات تحت الأرض. وتتوزع هذه المحطات على خطين يغطيان مسارات ووجهات متعددة؛ الخط الأحمر بطول 52 كم والخط الأخضر بطول 22 كم.  ويلتقي الخطان الأحمر والأخضر في كل من محطة الاتحاد التي تعد أكبر محطة مترو في العالم تحت الأرض، ومحطة برجمان، الأمر الذي يتيح لمستخدمي مترو دبي التنقل بين الخطين عبر هاتين المحطتين.

ترتبط محطات المترو بشبكة واسعة من وسائل النقل الأخرى مثل الحافلات، وسيارات الأجرة، والباص المائي. وهذه المحطات مكيفة ومجهزة بالعديد من الميزات للمستخدمين بما في ذلك منافذ بيع التجزئة، وخدمات الإنترنت اللاسلكي، وأجهزة الصراف الآلي، وباقة من الخدمات الخاصة بذوي الإعاقة.

وقد أظهر مترو دبي جدوى مالية عالية، إذ  أشارت دراسة شاملة للتأثير الاقتصادي لمشروع مترو دبي بخطيه الأحمر والأخضر، منذ اطلاقه في سبتمبر عام 2009، أن نسبة المنافع الى التكاليف  Benefit  to Cost Ratio بعد  7 سنوات (في عام 2016) على  تشغيل المترو هي 1.6 ، أي أن كل درهم  تم إنفاقه على مشروع المترو حقق إيرادات للمشروع بنسبة  1.6 درهم .

تطور وسائل النقل السريع في الإمارات: مترو أبوظبي 

يجري حاليا إنشاء مشروع مترو أبوظبي بطول 131 كيلو متر. وسوف يصل هذا المشروع الجديد بين جزيرة أبوظبي وضواحيها وجزر السعديات وياس والراحة. وقد قامت دائرة النقل في أبوظبي بدراسة تفصيلية لمشروع مترو أبوظبي في إطار خطة النقل السريع الشامل للمدينة بهدف تنفيذ المشروع على مرحلتين.

تضم المرحلة الأولى من شبكة النقل 60 كم ضمن 4 خطوط يتوقع أن تكتمل بحلول عام 2020.  ويقع خط المترو جزئياَ تحت الأرض لمسافة 18 كم (الخط الأحمر)، وخطان للسكك الحديدية الخفيفة بطول 28 كم وتضم  45 محطة (الخطين الأزرق والأخضر) وخط سريع للحافلات بطول 14 يضم  25 محطة (الخط الأصفر) .

قطار نخلة الجميرا الأحادي
ترام دبي ذاتي القيادة

تطور وسائل النقل السريع في الإمارات: ترام دبي

يعتبر ترام دبي الأول من نوعه في العالم خارج أوروبا، ويعمل بنظام التغذية الكهربائية الأرضية دون الحاجة إلى الأسلاك.

 

يتميز مترو دبي بكفاءة تشغيلية عالية والتزام بدقة مواعيد الرحلات، ويضم الخطين الأحمر والأخضر ويشترك الخطان في محطتي الاتحاد وبرجمان.

بدا الخط الأحمر لترام دبي العمل في  سبتمبر 2009، والذي يبلغ طوله 52 كيلومتراً، ويضم 29 محطة، بينها 4 محطات تحت الأرض، و24 محطة فوق الأرض، ومحطة أرضية واحدة .

وبدا الخط الأخضر لترام دبي العمل في  سبتمبر 2011، الذي يبلغ طوله 23 كيلومتراً، ويضم 18 محطة منها 6 محطات تحت الأرض و12 محطة فوق أرضية.

وتستخدم البطاقة الذكية  بطاقة NOL  لاستخدام المترو، وتسمح هذه البطاقة للركاب في دبي باستخدام وسداد تعريفة وسائل النقل المختلفة (الباصات،  الحافلات المائية،  ترام دبي، مواقف السيارات مدفوعة الأجر التابع للهيئة….) التابعة لهيئة الطرق والمواصلات في دبي عن طريق نفس البطاقة.

وتتكون كل عربة من عربات الترام المكيفة والمزودة بشبكة واي فاي، من سبع مقصورات وموزعة بين الدرجتين الفضية والذهبية، وتم تخصيص مقصورة في الدرجة الفضية للنساء والأطفال.

 مترو النخلة أحادي السكة في دبي

تم افتتاح مترو النخلة أحادي السكة  Palm Monorail في  أبريل نيسان 2009 كملكية خاصة، ويمتد على طول نخلة الجميرا في دبي. وهناك محطات أخرى مخططة على طول الطريق،  وقد تم افتتاح محطة حديقة الاتحاد في  يوليو تموز 2017. ويرتبط مترو النخلة مع الترام في محطة على مدخل نخلة الجميرا، وهناك خطط مستقبلية لربطه مع مترو دبي.

 

مترو الدوحة .. جائزة ألمانية في التصميم

تطور وسائل النقل السريع في قطر: متـرو الـدوحـــة

مترو الدوحة، هو شبكة قطارات سريعة قيد الإنشاء ، في إطار استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022. وسوف تكون جزءا من شبكة السكك الحديدية في قطر، والتي ستشمل مسافات طويلة عالية السرعة في جميع أنحاء قطر.

تنفذ شبكة مترو الدوحة على مرحلتين؛ تتضمن الأولى بناء ثلاثة خطوط من أصل أربعة وهي (الأحمر والذهبي والأخضر) و37 محطة، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل هذه الخطوط الثلاثة في أواخر عام 2019.

أما المرحلة الثانية فسيتم الانتهاء منها بحلول عام 2026 ، وستشمل توسيع خطوط المرحلة الأولى، وبناء خط إضافي (الخط الأزرق)، كما سيتم بناء 72 محطة أخرى.

بدأت أعمال الحفر لشق أنفاق المترو في شهر يوليو/تموز من عام 2014. وتم بناء معظم خطوط مترو الدوحة تحت الأرض، ولذلك شكل حفر الأنفاق مرحلة رئيسية في أعمال البناء، بالاستعانة بآلات حفر الأنفاق العملاقة التي لا تترك تأثيراً يذكر على الحياة اليومية.

تم تجاوز 100 كم في أعمال شق أنفاق المترو في مارس آذار 2016 ، وحتى إبريل نيسان 2018، فقد تم إنجاز كامل الأعمال الإنشائية والمدنية لمشروع مترو الدوحة والأعمال الكهروميكانيكية والتشطيبات الداخلية للمحطات البالغ عددها 37 محطة . وقد بلغت نسبة التقدم الإجمالي لمشروع مترو الدوحة 80 %.

تم استلام 39 قطارا من مصانع شركة كينكي شاريو اليابانية، من إجمالي 75 قطارا سوف تخدم مشروع مترو الدوحة،  وأجريت الاختبارات التجريبية لتشغيل القطارات ذاتية القيادة بنجاح. وتبلغ سرعة قطارات المترو تقارب نحو 100 كيلو متر في الساعة.

سيتم بدء العمليات التشغيلية لمترو الدوحة  مع بداية 2020. ويتوقع أن يصل عدد الركاب إلى 450 ألفا في المرحلة الأولى من المترو يومياً  في عام 2022، وهو أول عام كامل من الخدمة، ليصل إلى 752 ألف راكب يومياً بحلول عام 2030.

وسيتم تصنيع بعض المواد والمعدات اللازمة محلياً، مثل ألواح الألمنيوم وألواح توزيع الكهرباء وغيرها من الأدوات. وتعمل إدارة المترو على تحقيق الاستدامة المالية من خلال عائدات التذاكر والإعلانات ومحلات تجارية داخل المحطات وحقوق تسمية المحطات، والتطوير العقاري فوق المحطات من خلال التعاون مع مستثمرين أو الشركات العقارية العاملة في الدولة.

جائزة الامتياز في التصميم  الألمانية لمترو الدوحة

فازت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) بجائزة الامتياز في التصميم في أيلول سبتمبر 2018 في مجال قطاع النقل والمواصلات.  وقد منحت هذه الجائزة  لتصميم قطار مترو الدوحة الذي يجمع بين عناصر الحداثة والإنسيابية والثقافة المحلية في الشكل الخارجي والتصميم الداخلي وبأدق التفاصيل كما جاء في تقرير هيئة حكام الجائزة.

تطور وسائل النقل السريع في البحرين: مترو البحرين

مشروع مترو البحرين هو جزء من الخطة الرئيسية للنقل العام ، التي تضمنت تطوير 184 كم من شبكة النقل في إطار ستة خطوط للمترو، وسيتم تنفيذها تدريجياً حتى عام 2030.  و يشتمل المشروع على شبكة سكك طولها 105 كم.

مشروع مترو البحرين هو شبكة سكك حديدية خفيفة (LRT) Light-rail-transit ، و من الأنظمة الكهربائية ذات ميزات النقل السريع التي تعمل في في مسارب منفصلة مرتفعة أو سطحية ومستقلة عن حركة المرور الأخرى.

تضم المرحلة الأولى خطين للمترو؛ وهما: الخط الأحمر الذي يربط بين مطار البحرين عبر جزيرة المحرق ، مروراً بالمرفأ المالي.  ويمر الخط الأزرق الثاني في المنطقة الدبلوماسية، ويلتقي مع الخط الأحمر في المرفأ المالي، حيث سيكون هناك محطة مركزية بهذه المنطقة، ويتجه إلى السوق المركزي بالمنامة، ثم مدينة عيسى. يقدر أن المرحلة الأولى من الشبكة ستغطي 30 كم من المسار المرتفع، و20 محطة تربط المطار بوسط المدينة. ومن المتوقع أن تصل طاقته الاستيعابية إلى 43 ألف مسافر في الساعة.

 تطور وسائل النقل السريع في الكويت: مترو الكويت

عملت وزارة المواصلات على طرح مشروع  مترو الكويت كأحد أنظمة النقل السريع وفقاً لمبدأ الشراكة مع القطاع الخاص. ويتكون مشروع مترو الكويت من 70 محطة (16% منها تحت الأرض) وبطول إجمالي للشبكة يبلغ حوالي 160 كم.

جميع قطارات المترو ذاتية القيادة (بدون سائق) وتبلغ سرعتها التشغيلية  90-100كم / ساعة.  ويتضمن المشروع تطوير وبناء وتشغيل وتمويل وصيانة شبكة مترو متكاملة عبر خمس مراحل. وينصب التركيز الأساسي في هذا المشروع على المرحلة الأولى والذي يتوقع الانتهاء منها في  2020 والتي تتضمن محطات تخدم مراكز التجمع السكاني.

 

قطار الخليج

تطور وسائل النقل السريع في دول مجلس التعاون: قطار الخليج

تشتهر سِكّة حَدِيد دُول مجلِس التّعاوُنِ لدُول الخلِيج بقِطَار الخلِيج الذي يربط بين دُول المجلِس، بشكل يتكامِل ويتوائم مع شبكَات السِّكك الحديدِيَّة الوطنِيَّة. ويهدف قطار الخليج إلى تيسيرِ الحركَة التِّجارِيَّة بين دُول المجلِس ونقل البضائع، وتوفير وسائل نقلَ عامَّةُ للركاب تُتِيح خِدمات الإنتقال والسَّفر.

يقدر الطَّول الإِجمالِيّ ِلسكة قطار الخليج بحَوالي 2117 كم، تبدأ بمدِينة الكُويت مُرُوراً بِجميع دُولِ المجلِسِ وُصُولًا إِلى مدِينة مَسقط. وتصِل سُرعة قِطارات نقِل الرِّكاب اِلى قرابة 220 كم /سَاعة ، بيتنا تقارب سرعة قِطارات نقِل البضائِع 120 كم/ ساعة .

يُتوقَّع استكماِل تنفِيذ قِطَار الخلِيج وتشغِيله خِلَال القترة (2018 / 2021 م) بِتكلِفة إجماليَّة تفوُّق 15 مِليار دُولار. وتعمل الأَمانة العَامّة لمجلِس التّعاوُنِ لدُول الخلِيج العربِيّة على تنفِيذ المشرُوع ومُوَاءمة المُواصفات الفنِّيَّة المُستخدِمة فِي كَافة الدُّول الأَعضاء وتشغِيلِه بِشكلٍ مُتكامِل ، مُتَبَنيِن فِي رُؤيتُهُم المُستقبلِيَّة ربط سِكَّة حَديدِ دُولِ مجلِس التَّعاوُن لِدُول الخلِيج العربِيّة مع دُولٍ وشبكَاتُ سِكَك حَديدِ إِقلِيمِيَّة ودولِيَّة .

وقد وقعت الإمارات إنجاز ربط خط السكك الحديدية بدول مجلس التعاون الخليجي في نهاية ديسمبر 2021.

ويتوقع أن ينتهي إنجاز مشروع خط للسكك الحديدية الذي يربط الإمارات والسعودية لتعزيز التبادل الاقتصادي وتسهيل حركة التنقل في عام2021 . وقد بدأت الإجراءات التنفيذية لمشروع السكك الحديد الذي يربط الكويت بدول مجلس التعاون الخليجي، تأخذ طريقها إلى التطبيق لإنجاز المشروع في الوقت المحدد. وسيتم البدء بتنفيذ  الجزء الاستراتيجي الخاص بالكويت والذي يبلغ طوله 111 كم. 

المصادر

https://en.wikipedia.org/wiki/Gulf_Railway
https://en.wikipedia.org/wiki/Abu_Dhabi_Metro
https://www.government.ae/ar-AE/information-and-services/transportation/railways
https://www.german-design-award.com/en/the-winners/gallery/detail/16163-doha-metro.html
Written By
More from AR

حدائق عربية في المغرب| حديقة التجارب والحدائق العجيبة في الرباط (1)

حدائق عربية يضم الوطن العربي عدداً محدوداً  من الحدائق النباتية ، ولا...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + أربعة عشر =