العالم العربي | الموقع والمساحة

العالم العربي .. في قلب العالم

العالم العربي | الموقع والمساحة

العالم العربي: الموقع

 يقع العالم العربي بين دائرتي عرض 2° جنوب خط الإستواء و 37.5° شمالا وبين خطي طول 60°شرقا و17°غرباً باستثناء دولة جزر القمر التي تقع عند دائرة عرض 12. ويقطع العالم العربي 39.5 درجة عرضية (الدرجة  =  111 كم بالمتوسط).

يمتدّ العالم العربي من الرأس الأبيض في جمهورية موريتانيا في الجهة الغربية إلى رأس الحدّ في سلطنة عُمان في الجهة الشرقية، ومن منطقة حصا روست في أقصى الجهة الشماليّة من جمهورية العراق إلى الجهة الجنوبية من دولة الصومال.  وتقع معظم أراضيه في نصف الكرة الأرضية الشمالي باستثناء الجزء الجنوبيّ من دولة الصومال.

يقع العالم العربي وسط قارات العالم القديم آسيا وإفريقيا وأوروبا، وتمتد أراضيه في آسيا وأفريقيا ويفصل بينهما البحر الأحمر. ويطل العالم العربي على مسطحات مائية كبيرة تضم البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والخليج العربي والبحر العربي. كما أنه يطل على محيطين هما المحيط الأطلسي غرباً والمحيط الهندي شرقاً، ويتحكّم في عدّة مضائق كمضيق جبل طارق، ومضيق باب المندب، وقناة السويس، ومضيق هرمز.

تظهر أهمية موقع العالم العربي بوقوعه بين ثلاث قارات هي اسيا وأفريقيا وأوروبا، فامتداده شمال وشرق أفريقيا وجنوب غرب اسيا وجنوب أوروبا جعلته جسراً لربط للقارات الثلاث سمح بسيطرته على طرق التجارة العالمية على مرّ العصور التاريخيّة.


موضوعات ذات صلة
سكان الوطن العربي 2019
الوطن العربي| الاقاليم المناخية والنباتية
مناخ الوطن العربي
تضاريس الوطن العربي
اداء الإقتصاد العربي الكلي | مؤشرات إجمالي الناتج المحلي (2019)
بلاد العرب| أرض الحضارات ومهد الديانات

خريطة 1:   خطوط الطول والعرض للدول العربية

يحقق الامتداد الكبير للعالم العربي  خصائص ومميزات هامة نتيجة للعلاقات المكانية مع مراكز الثقل الحضارية والإقتصادية والسياسية والإستراتيجية. وتمتد المساحة على أجزاء من قارتي آسيا (30%) وأفريقية (70%) بشكل متصل على طول 6700 كم من مسقط على ساحل خليج عمان شرقاً الى نواكشوط على المحيط الأطلسي غرباً،  بينما اقصى امتداد من الشمال الى الجنوب من الطرف الشمالي لسوريا الى أقصى جنوب الصومال بطول 4400 كم.

نطاقات التوقيت في العالم العربي

يقع العالم العربي ضمن خمسة من نطاقات التوقيت العالمي حيث يمتد العالم العربي عبر 77 درجة طولية تبدأ من خط طول 17 غرباً الى خط 60 شرقاً كما تبين خريطة 1  لخطوط الطول والعرض للدول العربية.

تؤشر خطوط الطول على فوارق التوقيت، ومعدل الفرق بين كل خطَّي طول متتاليين هو 4 دقائق ، أي أن هناك 15 درجة طولية لكل ساعة (تقريبياً).  وعندما تكون الساعة 8 صباحاً في نواكشوط في أقصى غرب العالم العربي، يكون النهار في منتصفه في دبي في أقصى شرق العالم العربي.

هنالك 360 خط طول للكرة الأرضية، وهي نصف دائرية تمر بين القطبين الشمالي والجنوبي ، وتسمى أيضاً بخطوط الزوال. ويقع 180 خط طولي شرقي خط غرينيتش و180 خط طولي غربي خط غرينيتش. وخط غرينتش هو خط الطول 0 ويسمى كذلك، لأنه يمر بمدينة غرينيتش في بريطانيا ويسمى بخط الزوال الرئيسي Prime meridian.

خريطة 2: النطاقات الزمنية العربية

تعتمد النطاقات الزمنية العربية على موقعها المتوسط على خطوط الطول شرق  أو غرب خط غرينتش على خريطة 1 ، وتضم هذه النطاقات الزمنية العربية (خريطة 2) .

  1. النطاق الأول ويشمل المغرب وموريتانيا وهي تقع غرب خط غرينتش وعلى مقربة منه ( خط طول -2 إلى خط طول 17 غرباً)، وتعتمد نفس توقيت غرينتش (0).
  2. النطاق الثاني ويشمل الجزائر وتونس وليبيا وهي تقع حول خط غرينتش (-8 غرباً إلى 25 شرقاً) وتعتمد توقيتاً زمنياً يزيد ساعة واحدة على توقيت غرينتش (0+ 1).
  3. النطاق الثالث ويشمل سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر والسودان (+ 22 إلى 40 شرقاً)  وتعتمد توقيتاً زمنياً يزيد ساعتين على توقيت غرينتش (0+ 2).
  4. النطاق الرابع ويشمل المملكة العربية السعودية واليمن وقطر والبحرين والكويت والعراق وجزر القمر والصومال ، وهي تقع شرق خط غرينتش (+ 35 إلى 55شرقاً) وتعتمد توقيتاً زمنياً يزيد 3 ساعات على توقيت غرينتش (0+ 3).
  5. الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وهي تقع شرق خط غرينتش (+ 52  إلى 60 شرقاً) وتعتمد توقيتاً زمنياً يزيد 4 ساعات على توقيت غرينتش (0+ 4).

وتبين خطوط الطول فوارق التوقيت، بينما تدل خطوط أو دوائر العرض على طول النهار، ويتساوى طول الليل والنهار على خط الإستواء.  غير أنه كلما اتجهنا شمال خط الاستواء ازداد طول النهار صيفاً، بينما يزداد طول الليل شتاء، ويجري عكس ذلك جنوب خط الإستواء. ولذلك، يتغير طول النهار بتغيُّر فصول السنة، حسب دوائر العرض بسبب طبيعة حركة الأرض حول الشمس. ويكون للمدن أو الأماكن التي تقع على نفس خط العرض نفس طول النهار، بصرف النظر عن خط الطول.

وتقع الخرطوم وأسوان والقاهرة على حط طول واحد تقريباً ،  وكذلك عمان ودمشق، ولكن مواعيد الفجر والمغرب تختلف لأنها تقع على خطوط عرض مختلفة، وطول النهار صيفاً يكون أكبر كلما اتجهنا شمالاً.  وتختلف مواعيد الصلاة في مدن الدولة الواحدة لوقوعها على خطوط طول وعرض مختلفة، ولذلك فإن الدعوة لتوحيد مواقيت الصلاة لا تقوم على أساس علمي.

 العالم العربي: المساحة

يغطي العالم العربي مساحة تبلغ بحوالي 13.27 مليون كلم² (بعد انفصال جنوب السودان في عام 2011) أي بنسبة 8.9.% من إجمالي مساحة دول العالم.  ويشتمل العالم العربي على 22 دولة عربية، عشرة منها في قارة أفريقيا، هي: موريتانيا، والمغرب، والجزائر وتونس، وليبيا ، ومصر، والسودان، وجيبوتي، والصومال، وجزر القمر واثنتي عشرة دولةً في قارة آسيا، هي: العراق، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، والأردن، والسعودية  واليمن، وعُمان، والإمارات، وقطر والبحرين، والكويت.  وتقدر مساحة الجناح الإفريقي بحوالي 9.3 مليون كم مربع أي بنسبة 70% من المساحة،  وتقدر مساحة الجناح الأسيوي بحوالي 4 مليون  كيلو متر أي بنسبة 30% من جملة مساحة العالم العربي.  ويبين الجدول أن الجزائر والسعودية والسودان وليبيا هي أكبر الدول  العربية مساحة بينما الكويت ولبنان والبحرين وجزر القمر هي أصغر الدول العربية مساحة.

مساحة الدول العربية

العالم العربي: تنوع الموارد قاعدة التكامل الإقتصادي

يمتد العالم العربي الواسع على عروض استوائية ومدارية ومعتدلة متباينة في أحوال المناخ تتعدد فيه أنماط التضاريس من سهول وأحواض منخفضة, وسهول وصحاري وهضاب وجبال عالية وأودية وأنهار فيضية خصبة وأهمها نهر النيل، ونهر دجلة والفرات ولديه مخزون كبير من المياه الجوفية.  كما يتميز بتنوّع الثروات المعدنيّة وخاصة البترول والغاز الطبيعيّ والحديد والفوسفات والبوتاس. ويؤدي هذا التنوع في الخصائص والثروات الطبيعية الى نشوء وحدات بيئية وأقاليم جغرافية متباينة في صفاتها ومقوماتها الطبيعية وملامح مناخها وتوافر الموارد البشرية ورأس المال وتوافر مصادر الطاقة وتنوع مجالات الإنتاج النباتي والحيواني والصناعات الاستخراجية والتحويلية، مما يوفر قاعدة لتحقيق التنمية الإقتصادية والإجتماعيه المتكاملة بشكل يسمح بإمكانية قيام تبادل تجاريّ واسع وفعال بين أجزاءه.

Written By
More from AR

العالم العربي | بلاد الشمس والرياح … في انتظار طفرة في الطاقة المتجددة (2)

 العالم العربي في انتظار طفرة في الطاقة المتجددة   الطاقة  المتجددة : نظام...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 2 =