تصنيف الجامعات كيو إس 2023 | ترتيب الجامعات العربية عربياً وعالمياً

تصنيف الجامعات كيو إس 2023 : التصنيفات العالمية العامة للجامعات

تقوم التصنيفات العالمية للجامعات على مؤشرات شاملة (مركبة ..) Composite indicator  للأداء العام للجامعات تتضمن موشرات لقياس الأداء البحثي والتعليمي وعالمية الجامعات. وتختلف هذه التصنيفات في طبيعتها وأوزان مؤشراتها، وعدد الجامعات التي تشملها.  

وهناك عدد كبير من المؤسسات التي تقوم بتصنيف الجامعات العام محلياً وإقليمياً وعالمياً، ووفق الموضوعات بمنهجيات مختلفة. ومن أهم المؤسسات العاملة على تصنيف الجامعات في العالم ما يلي:

– تصنيف جامعة شنغهاي في الصين: التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم  (ARWU) الذي بدأ في عام 2003 ويصدر في اغسطس آب من كل عام، وضم أفضل 1000جامعة بحثية في العالم  في عام  2021 من بين 2700 جامعة شاركت في التصنيف.

تصنيف مجلة التايمز للتعليم العالي  (THE) البريطانية، الذي بدأ في عام 2004 ويصدر في أيلول سبتمبر من كل عام، وضم تصنيفها أفضل  1661 جامعة في العالم  لعام 2022 (وفق بيانات عام 2021) من بين اكثر من 2100 جامعة مؤهلة (مستوفية لشروط المشاركة) شاركت في التصنيف.

– تصنيف شركة  كواكواريلي سيموندس البريطانية (كيو إس QS ) الذي بدأ في عام 2004 بشكل مشترك مع مجلة التايمز قبل أن تنفصلا في عام 2010 ويصدر كل منها تقريره الخاص. ويصدر تصنيف كيو إس في يونيو حزيران من كل عام، وضم تصنيفها أفضل 1300 جامعة في العالم لعام 2022  وفق بيانات عام 2021 من بين أكثر من 1700 كانت مؤهلة للتصنيف و أكثر من 6400 جامعة شاركت في التصنيف.  

______________________________________________

مقالات ذات صلة

تصنيف التايمز 2023 | تصنيف الجامعات عربياً وعالمياً ( بيانات 2022)

تصنيف شنغهاي 2022 | أفضل جامعات العالم العربي عربياً وعالمياً

تصنيف الجامعات كيو إس 2022 | ترتيب الجامعات العربية عربياً وعالمياً (بيانات 2021)

تصنيف التايمز 2022 | تصنيف الجامعات عربياً وعالمياً ( بيانات 2021)

تصنيف شنغهاي 2021 | تصنيف جامعات العالم العربي عربياً وعالمياً

تصنيف الجامعات كيو إس 2021 | ترتيب الجامعات العربية عربياً وعالمياًQS 2021  (بيانات 2020)

تصنيف التايمز 2021 | تصنيف الجامعات عربياً وعالمياً ( 2 سبتمبر 2020)

تصنيف شنغهاي 2020 | تصنيف الجامعات العربية عربياً وعالمياً (أغسطس 2020)

تصنيف QS|تصنيف الجامعات عربياً وعالمياً لعام 2020 (بيانات 2019)

تصنيف التايمز  2020| تصنيف الجامعات عربياً وعالمياً لعام 2020  (بيانات 2019)

تصنيف شنغهاي للجامعات العربية عربياً وعالمياً لعام 2019   ى

 تصنيف الجامعات العربية عربياً وعالمياً لعام 2019

_______________________________________

توظيف التصنيفات العالمية لرفع سوية الجامعات العربية

يحتل تصنيف الجامعات موقعاً هاماً في مشهد التعليم العالي عالمياً ومحلياً.  ورغم الطابع التجاري للمؤسسات القائمة على تصنيف الجامعات، فإنه يلعب دورًا كبيرًا في تشكيل آراء الطلاب الحاليين والمحتملين وأولياء الأمور وأرباب العمل والحكومة حول جودة مؤسسات التعليم العالي.

ويتعين على مؤسسات التعليم او الحكومات، إدراك محددات عمليات التصنيف  وتحيزها الموجه وغير الموجه   نحو الجامعات الأقدم والأكثر حيازة للموارد، والعمل على استخدام مخرجات هذه التصنيفات بصورة إيجابية للتعرف على نقاط القوة والضعف في أداء الجامعات، وكوسيلة لتوجيه الموارد نحو تعزيز الحوكمة؛ المؤسسية والمساءلة والجودة ورفع سوية إدارة مؤسسات التعليم العالي، لتكون أكثر توازناً واستجابة لاحتياجات المجتمعات المتغيرة التي توجد فيها هذه المؤسسات؛ من حيث جودة وحداثة المادة التعليمية وسوية التدريس، والبحث العلمي وتوظيفها في الخدمة العامة للمجتمع. وهذا من شأنه أن يوفر مخرجات تعليمية بجودة عالية تلبي الإحتياجات المستجدة للمجتمعات وتسمح بتنمية المجتمعات المحلية وتشكل محركاً للتنمية المستدامة.

ويمكن لتصنيفات الجامعات أن توفر قيمة مرجعية وأساس للمقارنة، ولكنها لا تعكس بالضرورة جودة وأهمية مؤسسات التعليم العالي وسًمعة ومكانة الجامعة، إذ أن هذه التصنيفات تقوم على مجموعة من المؤشرات تحددها  المؤسسات القائمة على تصنيف الجامعات لما تعتبره  مؤسسة تعليمية مُميزة.  ولذلك نرى ترتيبا مختلفاً للجامعات في تصنيفات الجامعات المختلفة نظراً لاختلافات المنهجيات المستخدمة في هذه المؤسسات وحتى في المؤسسة الواحدة.  فهناك اختلافات تصنيفات QS التي تتبع منهجيات مختلفة قليلاً للترتيب العالمي الشامل، وتصنيفات الموضوعات، والتصنيفات الإقليمية.

تصنيف الجامعات كيو إس 2023 (وفق بيانات 2022)

تقوم شركة  كواكواريلي سيموندس  بإصدار تقرير سنوي لتصنيف عالمي عام للجامعات، فضلاً عن تصنيفات لتخصصات علمية وللجامعات في أقاليم هامة   مثل الولايات المتحدة ، باستخدام منهجيات مختلفة قليلاً لكل تصنيف منها.

وتشمل هذه التصنيفات أفضل الجامعات في العالم في 51 تخصصاً تقع في خمس مجالات رئيسية تضم علوم الفنون والإنسانيات، والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية والإدارية، والعلوم الطبيعية، والعلوم الحياتية  والطب.

كما تشمل هذه التصنيفات تصنيفات إقليمية لأفضل 500 جامعة في أقاليم في قارات أسيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا  والعالم العربي، وتصنيفات أخرى للجامعات تشمل الأكثر قدرة على توظيف الخريجين، والتي تقدم افضل برامج الماجستير في الأعمال،  وتلك التي تمنح افضل التخصصات في كليات الأعمال.

وقد صدر تصنيف الجامعات العالمي  كيو إس لعام 2023 (وفق بيانات عام 2022) في  الثامن من يونيو حزيران 2022.

تصنيف الجامعات كيو إس 2023 ؛ جوانب التصنيف

تصنف كيو إس الجامعات باستخدام مؤشر عام شامل (جامع أو مركب) ، وترتب الجامعات وفق أداءها العام في مجالات التدريس والبحث العلمي، وقدرة الخريجين على إيجاد وظائف، ودرجة العالمية في هيئة التدريس وطلبة الجامعة.

وتعتمد منظمة كيو أس في قياس الأداء التعليمي على استطلاعات لرأي لأكثر من 100 ألف من الأكاديميين وأصحاب الأعمال، وبيانات مقدمة من الجامعات والهيئات الحكومية.

وتوفر دار النشر السفير Elsevier   المتخصصة في نشر الكتب والدوريات الطبية والعلمية بيانات لمنظمة كيو أس حول الأداء البحثي.  وتدير إلْسِفير قاعدة  بيانات سكوبس لآلاف  المجلات العلمية المحكمة، وتوفر معلومات حول الاستشهادات للأبحاث المنشورة، ومؤشرات لأداء للباحثين والجامعات، والتي تشكل المكون الرئيسي في المؤشر الجامع للأداء العام للجامعات.

تصنيف الجامعات كيو إس 2023: منهجية التصنيف

تقوم عملية تصنيف الجامعات العالمية لشركة كيو إس على منهجية مستقرة تستند إلى ستة مقاييس كمية لتقييم الأداء الأكاديمي للجامعات. وقد عملت كيو إس منذ عام 2015 على معالجة التفاوت الناتج عن إعطاء أفضلية  للمؤسسات المتخصصة في العلوم الطبيعية على حساب المؤسسات المتخصصة في علوم الحياة في مجال الإستشهادات البحثية.

وقد أدرجت منظمة كيو أس في تصنيف عام 2023  بصورة تجريبية مؤشرين جديدين وهما شبكة البحث الدولية ونتائج التوظيف،  بحيث لا يؤثران على نتيجة التصنيف او ترتيب الجامعة.  وتهدف منظمة كيو أس من إدراجها بصورة تجريبية إلى الحصول على تغذية راجعة من الجامعات المشاركة قبل دمجها في منهجية تصنيف عام 2024 ، والذي سيتضمن ثمانية بدلا من ستة مؤشرات، التي درجت على استخدامها في الأعوام السابقة.

وتشمل المؤشرات الستة لتصنيف كيو إس للجامعات في عام 2023 مقاييس تقييم الأداء المركبة ؛ السُمعة الأكاديمية وسُمعة صاحب العمل  ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب والاستشهادات العلمية لكل كلية ونسبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب الدوليين. ويسمح ثبات المنهجية بمقارنة الأداء الأكاديمي للجامعات وترتيبها سنوياً بصورة موضوعية.

وتمثل السمعة الأكاديمية 40% من النتيجة الإجمالية لأداء الجامعة. وتتصل السمعة الأكاديمية بجودة التدريس والبحث في الجامعات العالم، من خلال استطلاع للرأي الأكاديمي لأكثر من 130 ألف مختص في مجال التعليم العالي وأصحاب الأعمال.

وتتصل سمعة صاحب العمل  وتُعطى وزن 10% في المؤشر العام،  بتقييم قدرة  الجامعات  على تاهيل الطلاب لسوق العمل، والجامعات  التي تعد الخريجين الأكثر كفاءة وابتكارًا وفعالية.

ويشير ارتفاع نسبة عدد أعضاء هيئة التدريس الى الطلاب (وتُعطى وزن 20% من المؤشر العام)إلى انخفاضعبء التدريس،  وإلى القدرة على تقديم دعم أكاديمي أكبر للطلاب وتفعيل العلاقة الأكاديمية بين الطلاب و المحاضرين.

وتقيس الاستشهادات العلمية لكل كلية جودة البحث الجامعي (وتُعطى وزن 20% من المؤشر العام)، والتي تتصل بإجمالي عدد الاستشهادات الأكاديمية في الأوراق التي تنتجها الجامعة في فترة خمس سنوات. 

ويمثل المؤشر إجمالي عدد الاستشهادات لأخر خمسة سنوات، قبل عام التصنيف للمؤسسة الجامعية مقسوماً على عدد الأكاديميين في الجامعة في العام الجامعي الأخير باستخدام قاعدة بيانات سكوبس Elsevier’s Scopus.   ومنذ عام 2015، أصبحت الإستشهادات للعلوم الطبية والحياتية والطبيعية تقتصرعلى 50% من الوزن، بينما خُصصت بقية النسبة للفنون والعلوم الإنسانية والإدارية.

وتعكس نسبة الطلاب الدوليين ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين  (وتُعطى كل منهما وزن 5% في المؤشر العام) قدرة الجامعة على جذب الطلاب والأكاديميين  المتميزين من جميع أنحاء العالم . ويعكس المؤشر انفتاح الجامعة والإتجاهات الحديثة في تخصصاتها وتوجهاتها نحو العالمية، وإلى مدى توفر بيئة متعددة الثقافات بين طلبة الجامعة والكوادر التعليمية والاتجاهات الأكاديمية.

وتشمل عملية تصنيف الجامعات لشركة كيو إس تلك المؤسسات التعليمية التي تتضمن برامج للتدريس الجامعي لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا في مجالين على الأقل من المجالات الخمسة؛ الفنون والإنسانيات والهندسة والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية والإدارة والعلوم الطبيعية والعلوم الحياتية والطبية.

تصنيف الجامعات كيو إس 2023 : أفضل 10 جامعات في العالم

شمل تقييم  كيو إس QS لعام 2023  للأداء البحثي والتعليمي (وفق بيانات 2022)  تصنيف 1422  جامعة من بين أكثر من 1500 مؤسسة تعليمية مؤهلة للتصنيف في أكثر من 100 دولة أو موقع حول العالم

وقد سيطرت جامعات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على تصنيف عام 2023  كما يبين جدول  1، كما كان الحال في تصنيفات الجامعات للسنوات 2020 و 2021 (جدول 1)، حيث نالت تسعة من المراكز العشرة الأولى.

ذهب المركز الأول بين جامعات العالم إلى معهد ماستشوستس للتكنولوجيا، الذي حافظ على تصدره تصنيفات أفضل الجامعات  منذ عام 2012، وهو أمر تفرد به المعهد في تاريخ تصنيف الجامعات لشركة كيو إس.

 وبالإضافة إلى احتلال معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المرتبة الأولى، حازت الجامعات الأمريكية على المراتب 3  و 5 و 6 و 10 وشملت جامعات ستانفورد، وهارفارد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا و جامعة شيكاغو بالترتيب ، وهي نفس المركز التي حازت عليها الجامعات الأربعة في تصنيف عام 2022  كما يبين جدول 1.  

وقد تبادلت جامعتي كمبردج و أكسفورد المركزين الثاني والرابع، وتقدمت كل من كلية لند ن الإمبراطورية  وكلية لندن الجامعية درجة واحدة ، واحتلت المركزين السادس والسابع ،  بينما واصل المعهد السويسري للتكنولوجيا تراجعه من المركز السادس إلى المركز الثامن في تصنيف عام 2022 ـ والى المركز التاسع في تصنيف عام 2023 كما يبين جدول 1.

تصنيف الجامعات كيو إس 2023: ترتيب الجامعات العربية بين أفضل 1000 جامعة في العالم

تضمن تصنيف الجامعات لعام 2023 لشركة كيو إس 81 جامعة عربية بين أفضل 1422 جامعة في العالم من بين أكثر من 1500 جامعة مؤهلة في عملية التصنيف.

وقد ظهرت 49 جامعة بين أفضل الف جامعة في العالم،  وكان من بينها  32 جامعة خليجية ، وهو ما يمثل 65 % من هذه الجامعات كما يبين جدول 2.

وكان هناك 12 جامعة عربية بين أفضل 1001 -1200 جامعة (ومنها 3 جامعات خليجية) و 20 جامعة بين أفضل 1201 -1422 كما يبين جدول 3.

واحتلت جامعات دول مجلس التعاون الخليجي ثمانية مراكز بين العشرة مراكز الأولى للجامعات العربية، شملت ثلاثة مراكز لكل من الجامعات السعودية والإماراتية،  وجامعة في كل من قطر وسلطنة عُمان. وجاءت الجامعة الأميركية في كل من بيروت والقاهرة في المركزين السادس والعاشر كما يبين جدول 2.

تصدرت الجامعات السعودية الجامعات  العربية المشاركة في التصنيف، حيث احتلت جامعة الملك عبد العزيز المرتبة الأولى (والمركز 106 في العالم متقدمة ثلاثة نقاط عن تصنيف عام 2022  و 37 نقطة عن تصنيف عام 2021)،  وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن المرتبة الثانية (والمركز 160 في العالم متقدمة ثلاثة نقطة عن تصنيف عام 2022  و 26 نقطة عن تصنيف عام 2021)، واحتلت جامعة الملك سعود المركز الخامس. وتضمنت قائمة أفضل الف جامعة في العالم 14 جامعة سعودية (جدول 2).

وجاء في المرتبة الثالثة بين جامعات الدول العربية جامعة خليفة في دولة الإمارات (والمركز 181 متقدمة نقطتين عالميا عن تصنيف عام 2022  و 28 نقطة عن تصنيف عام 2021 ).  واحتلت جامعتي الإمارات والجامعة الأميركية \ الشارقة (متقدمة 14 نقطة عالميا عن تصنيف عام 2022) المركزين السابع والثامن بين الجامعات العربية في تصنيف 2023. و تضمنت قائمة أفضل الف جامعة في العالم 10 جامعات إماراتية كما يبين جدول 2.

وجاءت جامعة قطر في المرتبة الرابعة ( في المركز  208 متقدمة 16 نقطة عالميا عن تصنيف عام 2022 و 21 نقطة عن تصنيف عام 2021)،  وجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان في المركز التاسع متراجعة 16 نقطة عن تصنيف عام 2022  ونقطة واحدة عربياً.

وحازت الجامعات اللبنانية على ثمانية مراكز بين أفضل الجامعات العربية ، ومن أهمها الجامعة الأميركية في بيروت ، وتراوحت بين المراكز 6 – 44.

وحاز الأردن على أربعة مراكز شملت الجامعات الأردنية، والألمانية والعلوم والتكنولوجيا والأميرة سمية. 

وحازت مصر  على ثلاثة مراكز شملت الجامعة الأميركية وجامعتي القاهرة وعين شمس العريقة. وبالمثل، حازت البحرين على ثلاثة مراكز (جامعات العلوم والتكنولوجيا والأهلية والبحرين).  

وحازت كل من الكويت وتونس والعراق على مركز واحد (جدول 2).

تصنيف الجامعات كيو إس 2023 :   تغيرات جوهرية في ترتيب جامعات عربية

شهدت جامعات عربية تغيرات جوهرية في ترتيبها عالمياً  مقارنة مع تصنيف عام 2022 ،  شملت دخول عدة جامعات لقائمة افضل 1000 جامعة عالمياً .

شملت الجامعات التي دخلت قائمة افضل 1000 جامعة عالمية الجامعة الأهلية في البحرين (في المركز  653) وجامعة الفيصل  (في المركز  655) وجامعة الحدود الشمالية  في السعودية (في المركز  871) وجامعة دبي في الامارات (في المركز  953).

ومن بين الجامعات التي تقدمت بشكل جوهري عن تصنيف عام 2022  والمبينة مراكزها في تصنيف 2023 في جدول 2؛ جامعة العين في الامارات متقدمة 99 نقطة،  والجامعة اللبنانية في لبنان متقدمة 97 نقطة. 

وشملت الجامعات المتقدمة ، جامعات في السعودية ضمت؛ جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن  متقدمة 54 نقطة،  وجامعة الإمام عبد الرحمن  متقدمة 47 نقطة، وجامعة الأمير محمد بن فهد متقدمة 46 نقطة.

وشملت الجامعات المتقدمة في الإمارات، جامعات أبو ظبي ( 49 نقطة) و عجمان ( 48 نقطة) والجامعة الأميركية في الشارقة ( 16 نقطة). 

وتقدمت الجامعة الأميركية في القاهرة  29 نقطة وجامعة القاهرة  19 نقطة.  وتقدمت كل من الجامعة الأميركية للشرق الأوسط  في الكويت والجامعة الأردنية  في عمان 49 نقطة،  وجامعة العلوم التطبيقية في البحرين  29 نقطة،  وجامعة قطر   16 نقطة.

ومن بين الجامعات التي تراجعت بشكل جوهري عن تصنيف عام 2022  والمبينة مراكزها في تصنيف 2023 في جدول 2؛ جامعات في لبنان ضمت؛ نوتردام  124 نقطة،  والجامعة اللبنانية الأميركية 35 نقطة والجامعة الاميركية  10 نقاط.  وتراجعت جامعات في الإمارات ، وضمت الجامعة الأميركية في دبي 54 نقطة ، وجامعة زايد 50  نقطة،  وجامعة الامارات 8 نقاط.

وتراجعت في تونس جامعة سوسة  51 نقطة و جامعة الملك خالد في السعودية  50 نقطة ، وجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان 16 نقطة.

المصادر

https://www.topuniversities.com/university-rankings/world-university-rankings/2023

https://www.topuniversities.com/university-rankings/world-university-rankings/2022

https://www.topuniversities.com/university-rankings/world-university-rankings/2021

https://www.topuniversities.com/qs-world-university-rankings/methodology

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *