مدن عربية | … في ميزان تصنيف المدن العالمية 2020

دبي .. مارينا والجميرة

تصنيف المدن العالمية 2020 : مفهوم المدن العالمية

المدينة العالمية   Global City هي تلك المدينة التي تشكل حلقة في الشبكة الاقتصادية العالمية،  وتتشابك بشكل كبير مع الإقتصاديات والمدن العالمية في مجالات الأعمال نتيجة لموقعها  الجغرافي وتسهيلاتها الحضرية وأهميتها  كمراكز للتكامل وتنظيم الاقتصاد العالمي في مجالات التمويل والتجارة. 

والمدينة العالمية هي تلك القادرة على جذب رأس المال والأعمال والموارد البشرية المتميزة والزائرين، وعلى خلق بيئة مواتية لتطوير التكنولوجيا وإنتاج الابتكارات وتعزيز الموارد، وتوفر اساليب الإتصال الحديثة وبيئة مواتية للتفاعل الثقافي.  

وتشكل المدينة العالمية محركات وطنية للنمو والازدهار الاقتصادي والنشاطات التجارية وتوفير الرفاهية للسكان، وتدار في إطار من الحوكمة الرشيدة.

وتجعل هذه الخصائص من مدنٍ مثل نيويورك ولندن وسنغافورة ودبي وباريس وطوكيو مراكز جذب لأفضل الشركات والمواهب ولأكبر الإستثمارات، ويجعلها تحتل مكانة متقدمة في  تصنيف المدن العالمية 2020.

الرياض

موضوعات ذات صلة

مدن عربية في مصاف المدن العالمية  2016   

مدن عربية | أريحا .. أقدم مدينة في العالم .. التي نشأت مع التاريخ

مدن عربية | مدينة المنصور بغداد … حاضرة الدنيا .. وملتقى طرق العالم  (1)

مدن عربية |دار السلام بغداد … التي قيل فيها يوماً؛ من لم يرها.. لم يرى الدنيا ولا الناس (2)


تصنيف المدن العالمية 2020 : جهات التصنيف

هناك جهات عديدة تقوم بتصنيف المدن تضم  الشبكة البحثية للعولمة والمدن العالمية ، وهي من أقدم الهيئات القائمة على تصنيف المدن،  ومعهد الاستراتيجيات الحضرية في مؤسسة موري ميموريال في طوكيو   ومنظمة كيرني A.T. Kearney .  وهناك هيئات كثيرة أخرى قد يصل عددها إلى 300 .

وعلى الرغم من كثرة المعايير لتصنيف المدن العالمية، فإنها تتفق على أن المدينة العالمية هي تلك التي توفر خدمات مالية دولية في مجالات مثل التمويل والتامين والخدمات المصرفية والعقارية، وتكون مقراً لشركات متعددة الجنسيات ومالية كبرى  وسوقاً مالية عالمية، وتضم مراكز صناعية ومرافق للموانئ والحاويات، الأمر الذي يجعل منها مركزا وطنياً وإقليمياً وعالمياً كبيراً للتجارة والاقتصاد .

وتتمتع المدن العالمية بسلطات واسعة لاتخاذ القرارات وطنيا وعالمياً، وتضم نسبة عالية من السكان العاملين في قطاعي الخدمات والمعلومات، وتوفر مرافق قانونية وطبية وترفيهية.  

وتشكل المدن العالمية حاضنات للابتكار في الأعمال والاقتصاد، ومراكز تنويرية للثقافة والسياسة، ومراكز للإعلام والاتصالات للشبكات العالمية ولمؤسسات تعليمية متميزة ومرافق بحثية تجذب طلبة دوليين، وتخلق تنوعاً ثقافيا كبيراً في اللغة والدين والأيديولوجيات.

منظمة كيرني : مقياس المدن العالمية

الدوحة … اللؤلؤة

تصدر  منظمة كيرني A.T. Kearney، وهي شركة استشارية عالمية أمريكية في مجال الإدارة تأسست في عام 2008، مقياساً للمدن العالمية Global Cities Index.

يقيّم مقياس المدن العالمية مدى مشاركة المدن عالميًا عبر أبعاد خمسة، وهي النشاط التجاري ورأس المال البشري وتبادل المعلومات والخبرة الثقافية والمشاركة السياسية تتوزع على 29 مؤشراً.  

ويساعد توفر هذه الخصائص وفق الدراسة على جذب أفضل الشركات وأفضل المواهب وأكثر الإستثمارات وتحقيق الازدهار. ويتوفر المزيج المناسب من هذه العوامل في مدن مثل نيويورك ولندن وباريس و طوكيو وبكين وفق الدراسة.

وشمل  تصنيف لمنظمة كبرني في عام 2020  151  مدينة ، ومن بينها 20 مدينة عربية، ومعظمها واردة ضمن تصنيف الشبكة البحثية للعولمة والمدن العالمية لعام 2020، كما يبين جدول 2.

وكانت المدن العشرة الأولى وفق تصنيف منظمة كيرني لعام 2020  هي على التوالي؛ نيويورك ولندن وباريس و طوكيو وبكين وهونغ كونغ ولوس أنجلوس وشيكاغو وسنغافورة وواشنطون.  وتقع معظم هذه المدن ضمن الفئات ألفا  في تصنيف المدن الشبكة البحثية للعولمة والمدن العالمية  في عام 2020 .

وشمل تصنيف منظمة كيرني لعام 2020 عواصم دول مجلس التعاون الخليجي الستة، ودبي وجدة في السعودية والقاهرة وتونس والدار البيضاء والإسكندرية وبغداد والخرطوم . وقد دخلت التصنيف لأول مرة ستة مدن وهي بيروت وعمان والدمام ومكة والمدينة وابها .

وجاء ترتيب المدن العربية كما هو مبين في جدول 1، والتي تصدرتها مدينة دبي.   وقد تراجع ترتيب المدن العربية عن ما كانت عليه في عام 2019 وعن ترتيبها خلال الفترة 15-2018 في تصنيفات منظمة كيرني،  باستثناء دبي. 

تصنيف المدن العالمية 2020 : مقياس جاذبية المدن العالمية لمؤسسة موري ميموريال

يقوم معهد الاستراتيجيات الحضرية في مؤسسة موري ميموريال في طوكيو بتصنيف المدن العالمية الرئيسية، على مقياس جاذبية المدن العالمية Global Power City Index (GPCI) ،  وفقًا لقدرتها على جذب الأشخاص ورؤوس الأموال والشركات من جميع أنحاء العالم، وشمل تصنيف في عام  2020 48 مدينة فقط.

ويستخدم معهد الإستراتيجيات مقياس متعدد الأبعاد يضم ستة معايير وهي  الاقتصاد والبحث والتطوير، والتفاعل الثقافي وجودة الحياة والبيئة، وإمكانية الوصول.  وتضم هذه المعايير 70 مؤشراً ، تتوزع على 26 مجموعة تعكس مدى انفتاح الإقتصاد، واستدامته وانفتاحه على الإقتصاديات العالمية وقدرته على الإبتكار.

وتركز مؤشرات معهد الاستراتيجيات الحضرية  على مؤشرات الإقتصاد الكلي ومؤشرات الأعمال مثل الأسواق المالية، وعدد الشركات في أكبر 500 شركة في العالم ، وفي قدرات وإنجازات البحث والتطوير، والمرافق السياحية والثقافية وعدد الأجانب المقيمين والزائرين، وجودة الحياة وتكاليف المعيشة، وجوانب جودة البيئة، ومرافق المواصلات الداخلية والخارجية. وقد جاءت دبي في المرتبة 17  والقاهرة في المرتبة 46 في هذا التصنيف.

تصنيف المدن العالمية 2020 : مقياس الشبكة البحثية للعولمة والمدن العالمية

القاهرة

تقوم  الشبكة البحثية للعولمة والمدن العالمية (GaWC)  Globalization and World Cities Research Network التي تعتبر رائدة في تصنيف مدن العالم،  باجراء تصنيف للمدن العالمية كل أربعة أعوام، وأحيانا كل عامين. وقد بدأت الشبكة تصنيفها بشكل دوري منذ عام 2000، وكان التصنيف الأخير في عام 2020 .

تم إنشاء الشبكة البحثية للعولمة من مجموعة من الأكاديميين في عام 1998 في قسم الجغرافيا في جامعة لوبورو Loughborough University  لدراسة العولمة وعالمية المدن.   وتعتبر جامعة لوبورو في مدينة ليستر Leicester وسط إنجلترا في المملكة المتحدة واحدة من افضل عشرة جامعات في المملكة المتحدة .

وتركز شبكة البحوث على النظر في العلاقات الخارجية لمدن العالم. وبينما تركز أدبيات المدن العالمية على وجود تبادلات عالمية واسعة، فإن مجالات البحث للشبكة تشمل دراسة الهياكل الداخلية للمدن وإجراء تحليلات مقارنة بين المدن في مختلف الفئات المدن والعلاقات بين المدن مثل الأعمال التجارية الدولية، والاستدامة، والسياسات الحضرية، والخدمات اللوجستية.

ويتناول تصنيف المدن العالمية 2020 للشبكة البحثية أبعاد العولمة في المدن، ومدى ترابط أو اندماج المدينة في شبكة المدن العالمية. وهذا يشمل مدى انفتاحها واندماجها وكونها مركزاً لمنظمات الأعمال الدولية والخدمات المالية والمصرفية والقانونية وتشابك هذه الخدمات في شبكة المدن العالمية.

لماذا تصنيف الشبكة البحثية للعولمة للمدن العالمية

يركز تصنيف الشبكة البحثية للعولمة  على جوانب عولمة المدن ومدى تشابكها وترابطها مع  المدن والإقتصاديات العالمية،  ويجري بشكل دوري من خلال مؤسسة أكاديمية متخصصة، من باحثين مختصين في الجغرافيا الإقتصادية. 

ويضم تصنيف الشبكة البحثية للعولمة عدداً اكبر من المدن في جميع القارات، حيث شمل 707 مدينة في تصنيف المدن العالمية 2020 . هذا بينما تركز التصنيفات الأخرى على مؤشرات داخلية للمدن مثل حجمها ومرافقها ومؤشرات للإقتصاد الكلي بشكل رئيسي، وتغطي عددا محدودا من المدن.  وشمل تصنيف منظمة كيرني لعام 2020 151 مدينة ،  وشمل تصنيف معهد الاستراتيجيات الحضرية في طوكيو لعام 2020 48 مدينة.

تصنيف المدن العالمية 2020 : أبعاد تصنيف الشبكة البحثية للعولمة والمدن العالمية  (GaWC) 

يقوم تصنيف الشبكة البحثية للعولمة على فرضية أن التفاعلات أو التدفقات العالمية التجارية والمالية تتركز بين المدن، خلافا للفكرة الشائعة التي تتمحور حول قيام التدفقات بين حدود الدول.

وتُقيَم المدن وفق مدى تقدم خدمات المنتجين باستخدام نموذج الشبكة المتداخلة Interlocking network model. ويتم من خلال النموذج وبشكل غير مباشر، التعرف على مدى  اندماج المدينة من خلال قياس تكاملها وتشابكها Connectivity measures  في شبكة المدينة العالمية World City Network. وتُستخدم درجة اندماج المدينة  في تصنيف المدن إلى فئات تعكس مدى  اندماج المدينة  في شبكة المدينة العالمية .

يقع تصنيف الشبكة البحثية للعولمة في ثلاثة فئات رئيسية وهي:

– الفئة ألفا وتضم أربعة فئات فرعية، وتتصف المدن المصنفة ألفا بأنها الأكثر تكاملاً بين المدن العالمية وتشكل مستوى عالٍ من التكامل الخاص بهما ولمحيطها الدولي أو مدن عالمية عالية التكامل ترتبط بالدول والمناطق الاقتصادية الرئيسية، وفي الاقتصاد العالمي.

الفئة بيتا وتضم ثلاثة فئات فرعية وهي مدن عالمية عالية التكامل تربط المناطق الاقتصادية متوسطة التقدم التي تنتمي إليها بالاقتصاد العالمي.

الفئة جاما وتضم ثلاثة فئات فرعية يمكن أن تكون مدن عالمية تربط الأقاليم أو الدول الأصغر بالاقتصاد العالمي، أو مدن عالمية مهمة لا تكمن قدرتها العالمية الرئيسية في توفي خدمات المنتجين المتقدمة

– فئتين للمدن من العواصم الصغيرة أوالمراكز التقليدية لمناطق التصنيع، التي تتوفر فيهما خدمات كافية.  وهي ليست مدنًا عالمية بالتعريف المستخدم في التصنيف، ولكن لديها ما يكفي من الخدمات بحيث لا تعتمد بشكل كبير على مدن العالم.

تصنيف المدن العالمية 2020 : المدن العالمية المصنفة ألفا

يعرض الجدول 2 المدن العربية المصنفة في فئات المدن العالمية من بين 707 مدينة مشاركة في التصنيف، وأمثلة على مدن عالمية لكل فئة وفق تصنيف عام 2020.

تتصف المدن المصنفة ألفا بتشابك وترابط على مستوى عالٍ بينها وبالتكامل في خدماتها عالمياً ولمحيطها الدولي وتربط بين المناطق والدول الاقتصادية الرئيسية في الاقتصاد العالمي.

وتضم هذه الفئة مدنا عربية وهي مدينة دبي في فئة  أ+  (جدول 2)، و مدن كبرى ومنها (على التوالي) هونغ كونغ وسنغافورة وشنغهاي وبكين ودبي (في المركز السابع)، وباريس وطوكيو من كبريات مدن العالم. وكانت دبي في عام 2000 مصنفة في الفئة بيتا.

وقد جاءت دبي في المرتبة 17  في تصنيف معهد الإستراتيجيات الحضرية في طوكيو.  كما  جاءت دبي في المرتبة 27  في تصنيف منظمة كيرني للمدن العالمية لعام 2020 .

وتضم الفئة  أ-  مدينة الرياض (في المركز السابع والأربعين) وعواصم عالمية مثل وارسو  وسيول  وجوهانسبرج  وزيورخ وملبورن واستانبول وستوكهولم وسان فرانسيسكو ولوكسومبورغ ومونتريال.  وكانت الرياض في عام 2000 مصنفة في الفئة جاما.

المدن العالمية ذات مستوى بيتا

جميع المدن ذات مستوى بيتا هي مدن عالمية مهمة لها دور في ربط منطقتها أو دولتها في الاقتصاد العالمي.

وتضم الفئة بيتا+ مدنا عربية وهي الدوحة والقاهرة وبيروت (جدول 2)، وعواصم ومدن عالمية مثل واشنطون وروما وهامبورغ وهيوستن وبرلين وتل أبيب. ولم تكن الدوحة ضمن تصنيف المدن العالمية في عام 2000 وإنما في قائمة مدينة كفاية، بينما كانت بيروت مصنفة في فئة بيتا – ، وكانت القاهرة مصنفة في فئة بيتا.  وقد جاءت القاهرة  في المرتبة 46  في تصنيف معهد الإستراتيجيات الحضرية في طوكيو.

وتضم الفئة  بيتا  مدن أبو ظبي والدار البيضاء والمنامة. وتضم  هذه الفئة  عواصم ومدن عالمية مثل أثينا، وريوديجانيرو. وكانت ابو ظبي والدار البيضاء في فئة جاما –  في عام 2000 ، وكانت المنامة مصنفة في فئة جاما .

وتضم الفئة  بيتا –  مدنا عربية وهي الكويت و تونس وعمان ومسقط وجدة. وتضم هذه الفئة عواصم ومدن عالمية مثل مانشستر وجنيف وأوساكا وشتوتغارت وبلغراد.  وكانت جدة  في عام 2000 مصنفة في الفئة جاما ، والكويت جاما – ، وعمان وتونس  كمدن كفاية عالية.

المدن العالمية ذات مستوى جاما

توفر المدن ذات مستوى جاما ربطاً بين مناطق أو دول أصغر في الاقتصاد العالمي، أو مدن عالمية مهمة لا تتوفر لديها  قدرة عالمية في توفير خدمات المنتجات المتقدمة .

وتضم هذه الفئة مدينة عربية واحدة وهي مدينة الجزائر في فئة ج+  (جدول 2)، ولم تكن مصنفة في عام 2000.  وتضم الفئة ج+  مدناً عالمية مثل كالكتا  وأنتويرب وروتردام وغلاسكو وأورلاندو وبالتيمور.

مدن ذات كفاية للخدمات

تتمثل المدن ذات الكفاية في الخدمات عواصم صغيرة أومراكز تقليدية لمناطق التصنيع.  وهي ليست مدنًا عالمية بالتعريف المستخدم في التصنيف، ولكن لديها ما يكفي من الخدمات بحيث لا تعتمد بشكل كبير على مدن العالم.

 وتضم فئة الكفاية العالية في تصنيف عام 2020 مدينة عربية هي الدمام ومدن في العالم مثل برازيليا ولاهاي.

وتضم فئة الكفاية مدن عربية وهي القدس والإسكندرية وبغداد وصنعاء ومدن في العالم مثل أستانا ومارسليا وإزمير وليفربول وهانوفر ودرسدن.

المصادر

https://www.lboro.ac.uk/gawc/group.html

https://www.kearney.com/global-cities/2020

https://en.wikipedia.org/wiki/Global_city

https://www.lboro.ac.uk/gawc/world2020t.html

http://mori-m-foundation.or.jp/english/ius2/gpci2/index.shtml

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − ثمانية =