مدن عربية | أريحا .. أقدم مدينة في العالم .. التي نشأت مع التاريخ

أريحا .. أقدم مدينة في العالم

أريحا .. أقدم مدينة في العالم  في فلسطين

تعرف المدينة بأنها منطقة مأهولة بالسكان بشكل متواصل لفترات طويلة أو قصيرة. و تعتبر مدينة أريحا Jericho أقدم مدينة قائمة حتى اليوم في العالم، إذ يعود تاريخها للألفية السابعة قبل الميلاد، وهناك من يعود بتاريخها إلى الألفية العاشرة قبل الميلاد  أو الألفية الحادية عشرة قبل الميلاد .

أريحا .. أقدم مدينة في العالم ، إذ كانت قائمة قبل آلاف السنين من بناء الأهرامات في مصر. واشتهرت بأنها أول من استخدم الطوب المجفف تحت حرارة الشمس لبناء المنازل، وكان يحيط بها سور هو الأقدم في العالم مما يشير إلى وجود تقسيم للعمل وعلى قدرة الإنسان على إقامة بنية تحتية منظمة وعاملة و التكيف مع محيطه.

خريطة اريحا

اريحا كذلك، هي أخفض مدينة في العالم، إذ تقع عند 258 م تحت سطح البحر، وعلى مسافة تقارب 40 كم  شمال شرق مدينة القدس و 7 كم غربي نهر الأردن و 10 كم شمال البحر الميت، وتعتبر أكبر المُدن الفلسطينية حيث تبلغ مساحتها قرابة 60 كم² .

يبلغ عدد سكان اريحا 23 ألف نسمة (لعام 2016)، وعدد سكان محافظة أريحا والأغوار 50 الف في عام 2017 وهي أقل المحافظات في عدد السكان.

كان سكان أريحا قبل عام 1948 خليطاً من سكان قدماء من جذور افريقية ومن سكان المناطق الغورية المحيطة. كان منهم  البدو  من عرب العوجا وبينهم سكان من اصول يمنية، ومن عرب الديوك والنويعمة والنبي موسى في محيط أريحا، وكان بينهم أسر من صعيد مصر جاؤوها أيام الحكم المصري لبلاد الشام.

تحولت التركيبة السكانية بعد عام 1948، لتضم مجموعات سكانية من أنحاء فلسطين وضفة الأردن الشرقية من جميع المذاهب والطوائف  من أصول إفريقية وعربية من مصر واليمن والمغرب وغيرهم، بحيث أصبحت المدينة الأكثر تنوعاً بين مدن فلسطين، التي يشكل مجتمعها تاريخياً مزيج من الاعراق.

وقد شكلت مدينة أريحا تاريخيا نقطة عبور هامة للقوافل التجارية والغزوات الحربية التي كانت تتجه غرباً نحو القدس وشرقاً نحو عمان.  وكانت أريحا معبراً للحجاج المسيحيين من القدس إلى  نهر الأردن والبحر الميت، كما كانت البوابة الشرقية لفلسطين لعبور جماعات بشرية هاجرت إلى فلسطين على مر العصور من العالم العربي ومن إفريقيا.

تاريخ أريحا .. أقدم مدينة في العالم

تكشف أعمال الآثار في أريحا عن شواهد للعصر الحجري حين انتقل الإنسان من حياة الترحال بحثا عن الطعام إلى حياة الاستقرار التي تعتمد على الزراعة وتدجين الحيوانات.

أريحا .. أقدم مدينة مسورةوتقع أطلال أريحا القديمة، أول مدينة مسورة عند تل السلطان وقرب نبع عين السلطان الدائم الجريان على مسافة 2 كم شمالي مركز المدينة الحالي،  وفي وسط منطقة زراعية خصبة ذات تربة طمية ومناخ شبه استوائي حار صيفاً ومعتدل شتاءً. ولذلك، تعتبر أريحا القديمة من الوجهات السياحية الأكثر أهمية في مدينة أريحا.

وقد وفرت مياه عين السلطان وعين الديوك وعين النويعمة ووادي القلط أسباب الحياة للسكان الذين تعاقبوا على ارضها على مر العصور.

وقد شهدت أريحا في العهد الروماني توافد قوافل من الفراعنة من مصر للحصول علي الاملاح من البحر الميت من أجل استخدامه في تحنيط موتاهم .

وقد بنى الملك هيرودس الروماني قصرا في تلال أبو العلايق أريحا على جانب وادي القلط الذي تجري المياه فيه شتاءً، واتخذه مشتى له، وتقع  التلال في المدخل الجنوبي عند نقطة التقاء وادي القلط مع سهل أريحا. و تُظهر الآثار أن  حدائق القصر  تشتمل على شبكة من القنوات المائية لجلب المياه من الينابيع المجاورة من عين وادي القلط و عيون السلطان والنويعمة والديوك.

ازدادت شهرة أريحا في عهد المسيح عليه السلام، إذ زارها النبي زكريا والسيد المسيح، عليهما السلام، وانتشرت المسيحية فيها، وأقيمت الأديرة في ضواحيها.

ويوصف معظم المسيحيين من أبناء بلاد الشام وبلاد الرافدين بالسريان (نسبة لسوريا ؛ بلاد الشام) أيا كانت طوائفهم، وهم الأراميون من أحفاد سام بن نوح من مواطني البلاد ومن بناة حضاراتها ، والذين انتقل بعضهم إلى بلاد الرافدين في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وكانت لغتهم الآرامية أو السريانية، ومن أوائل من اعتنق المسيحية عند ظهورها، إذ كانت اللغة السريانية، لغة السيد المسيح عليه السلام، إبن فلسطين.

وازدهرت أريحا في عهد البيزنطيين، ثم دخلت في حكم الخلافة الإسلامية في عهد الخليفة عمر، وفيما بعد، تحت الحكم الأموي في القرن السابع،  حيث اقام الخليفة هشام بن عبد الملك قصر هشام.  وأصبحت اريحا تابعة للرملة مركز جند فلسطين، أهم مدينة زراعية في غور الأردن، وانتشرت فيها زراعة النخيل وقصب السكر والموز وغيرها، وأقاموا طواحين لصنع السكر.

ثم تعاقب على السيطرة على أريحا الصليبيون ثم الأيوبيين بقيادة صلاح الدين الأيوبي، ثم الحكم المملوكي الذي ضعُفت فيه مكانة المدينة. وتلا ذلك الحكم العثماني والانتداب البريطاني الذي سمح باقتطاع 78% لإنشاء إسرائيل، وانضمت الضفة الغربية الى الضفة الشرقية لتكون المملكة الأردنية الهاشمية في 1950 إلى أن احتلت إسرائيل الضفة الغربية في عام 1967 ولا تزال، وهي تحت إدارة السلطة الفلسطينية في انتظار قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس بعد غياب دونالد ترمب عن الساحة الأميركية.

أريحا .. أقدم مدينة في العالم : تسمية المدينة

تعود تسمية المدينة بهذا الإسم إلى الكنعانيين، فقد كانت مدينة إله القمر؛ ياريخ أو يريح وهو القمر، ويرجع ذلك إلى جمال ضوء القمر في سماءها الصافية أو إلى انتشار عبادة القمر بين الكنعانيين، ولذلك اشتهرت بأنها مدينة القمر.

ثم جاء السريان إلى المدينة، وعدلوا التسمية إلى أريحا، والتي تعني بالسريانية المكان أو البلدة ذات الروائح الذكية التي تشتهر فيها بساتين الحمضيات التي تعتبر بأزهارها واوراقها واغصانها الخضراء ولحاء ثمارها من النباتات العطرية.

نخيل اريحا

وأخذت أريحا اسماء منها مدينة النخيل لتطور زراعة النخيل فيها، ويقدر ان هناك 150 ألف شجرة نخيل في أريحا ومحيطها.  وسميت كذلك حديقة السماء لصفاء سمائها، ووصفها ياقوت الحموي في معجم البلدان بأنها مدينة الجبارين.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك ثلاثين مدينة في العالم تسمى أريحا أو Jericho بالتسمية الإنجليزية ، وأقدمها وأهمها واشهرها أريحا .. أقدم مدينة في العالم في فلسطين والتي أعطت إسمها لبقية مدن العالم.  

وتشمل هذه المدن على مدينة أريحا في محافظة إدلب شمال سوريا وهي مدينة قديمة يعود تاريخ المدينة إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، وتكتب غالباً “أريحة”.  

وتشمل المدن المسماة أريحا Jericho في العالم مدن في  19 ولاية أمريكية  (المبينة في الرابط) ومن بينها Jericho في ولاية نيويورك التي يعود تاريخ إقامتها الى منتصف القرن السابع عشر. 

وهناك خمسة دول أخرى تضم مدينة أو أكثر بإسم  Jericho  وتشمل ثلاثة مدن في جامايكا، ومدينتين في كل من أستراليا وجنوب إفريقيا، ومدينة في كل من نيوزيلندا وبربادوس.

أريحا .. أقدم مدينة في العالم : الزراعة والبيئة

يبلغ معدل كمية الأمطار السنوي في مدينة أريحا 160 ملم. وقد وفرت مياه عين السلطان وعين الديوك وعين النويعمة وعين الفوار التي تجري في وادي القلط الممتد من شرق القدس إلى نهر الأردن عبر أريحا، أسباب الحياة للسكان الذين تعاقبوا على أرض أريحا ومحيطها على مر العصور.

أريحا .. اقدم مدينة في التاريخ

وتشكل مياه عين السلطان المصدر الأساسي لمياه الري في مدينة اريحا من خلال شبكة لقنوات الري عبر المدينة، بينما توفر العيون الأخرى المياه لأغوار أريحا والمناطق المحيطة بها، وتقارب المساحة المروية الكلية  14 آلف هكتار.

ويبلغ متوسط درجات الحرارة في أريحا  15 م° في يناير كانون الثاني و31 م° في اغسطس آب، وترتفع درجات الحرارة صيفاً، وتشير  دائرة الارصاد الجوية الفلسطينية، ان اعلى قياسات لدرجات الحرارة سجلت في الثاني من آب لعام  2015 حيث بلغت درجة الحرارة في اريحا 48.2 م°.

وقد أعطى المناخ المعتدل لأريحا في فصل الشتاء الإمكانية لأن تكون ملاذاً شتوياً في فلسطين،  وجعل منها منطقة زراعية رئيسية وسلة غذاء هامة تنتج الفواكه والخضار على مدار العام لسكان فلسطين، ولأغراض التصدير للدول المجاورة (تمور، زهور، فواكه..).

وتشتهر أريحا بازهار نباتات الفتنة والياسمين والنباتات المزهرة، والحمضيات و الموز (الريحاوي) والنخيل والخضراوات الشتوية، والقمح والشعير والذرة والسمسم والتبغ. وتزدهر في أريحا السياحة وصناعة استخراج المعادن والأملاح من البحر الميت.

معالم تاريخية في أريحا .. اقدم مدينة في العالم

أريحا .. أقدم مدينة في العالم : معالم تاريخية وسياحية

تعد مدينة أريحا من المدن الفلسطينية الهامة في مجال السياحة لتميزها بشتاء دافئ، وطبيعتها الخضراء لكثرة اشجارها وقربها من  البحر الميت، واشتهارها بالعديد من الأماكن السياحية .

يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لزيارة أقدم  وأخفض مدينة على وجه الأرض،  وينقل تلفريك أريحا الزائرين  من  تل أريحا (تل السلطان)  قرب قصر هشام بن عبد الملك،  إلى سفح جبل التجربة (دير قرنطل) والكهوف الموجودة في داخله،  حيث يقال إن يسوع المسيح صام فيه 40 يومًا. وجاءت إقامة التيلفريك لأنه كان من الصعب على السائحين تسلق الجبل لزيارة دير قرنطل ولم يكن هناك طريق سهل لتسلق الجبل.

تيلفريك أريحا

أقيم تيلفريك أريحا في عام 1998، ويبلغ طول الكابل 1.33 كم  وهو أطول تلفريك تحت مستوى سطح البحر، وقد أسهم في تعزيز السياحة والتجارة . وتوفر الرحلة التي تستغرق 5 دقائق وتتضمن وِقفة لإلتقاط الصور، إطلالة على منظر بانورامي لأريحا ؛ تل السلطان، ما يُعرف بأريحا القديمة و حقول المدينة الخضراء.

وتشتهر أريحا بمواقع هامة مثل تل السلطان  (أريحا القديمة) وعين السلطان و البحر الميت و قصر الملك هيرودوس الشتوي (تلال ابو العلايق) الذي يقع على مسافة 4 كم جوانب وادي القلط، وفيه شواهد معمارية مثل البرك وقنوات المياه، وكهوف قمران التى اكتشف فيها مخطوطات البحر الميت التي تتناول الكتاب المقدس وتاريخ المسيحية واليهودية، ومقام النبي موسى  في جبل نيبو الذي اقيم في القرن الثالث عشر خلال فترة حكم السلطان المملوكي الظاهر بيبرس و  والخان الأحمر.

وتقع طواحين السكر في الطريق التي تربط تل السلطان والجزء السفلي من جبل قرنطل حيث كانت تجلب المياه عبر قنوات من عين الديوك والنويعمة وتتدفق من سفح الجبل لتشغيل الطواحين (المعاصر) لقصب السكر الذي كانت تنتشر زراعته في وادي الاردن.  وكانت معاملة القصب لإنتاج السكر قد بدات في العهد الأموي مروراً بالصليبيين والأيوبيين والمماليك.

وتُظهر الآثار في موقع الطواحين أن  عملية الإنتاج كانت تتوزع على خمسة مصاطب تضم قناة نقل المياه والطواحين (المعاصر) ومصفاة وموقد لغلي السائل السكري وأماكن لتخزين السكر. وكانت عملية إنتاج السكر تجري على مراحل تتضمن التقطيع و الهرس لقصب السكر والعصر بواسطة الطواحين والتصفية في أحواض (المصفاة) و موقد لغلي العصارة  وأواني مخروطية من الفخار لاستخلاص عصير القصب في جرار فخاريَّة لجمعه بعد تصفيته وسكب العصارة في أوعية  مسطحة للتجفيف تحت حرارة الشمس وجمع بلورات السكر الجفاف.

مسار عين الفوار .. وادي القلط

أريحا .. أقدم مدينة في العالم : وادي القلط

يعتبر وادي القلط مساراً سياحياً يمتد من شرقي القدس عاصمة فلسطين عند عين الفوار إلى أريحا وحتى نهر الأردن في الشرق، وهي الطريق الوحيدة بين القدس وأريحا قبل شق طريق القدس أريحا في عهد العثمانيين في نهاية القرن التاسع عشر.  وتبدأ الرحلات السياحية من أي من الطرفين، من عين الفوار نزولاً أو من اريحا صعوداً عبر المسار الذي يتميز بقيمة تاريخية ودينية وسياحية.

يجتذب مسار منطقة الوادي السياح لزيارة المنطقةـ إذ تنتشر على طرفي الوادي تشكيلات صخرية وكهوف لافتة وحجارة نحتتها المياه التي تدفقت في مجرى الوادي عبر السنين ويحيط  به أشجار ونباتات خضراء تتحدى الطبيعة الجافة لمنطقة الوادي .

وتوفر سفوح الجبل المُطلة على وادي القلط إطلالات كاشفة للوادي. وترتفع المياه في الوادي شتاء وتكثر النباتات المزهرة  في الربيع وتشهد تنوعا حيوياً واسعاً. ويطل الوادي قبل نهايته على سهل مدينة أريحا الأخضر وعلى البحر الميت، وبعض  غور الأردن.

أعطى وجود المياه في الوادي اهمية في العصور القديمة الرومانية والبيزنطية جعلت منه طريقاً للحجاج المسيحيين، ودافعاً للرهبان للإعتكاف في الكهوف في القرن الثالث قرب الينابيع، ولا يزال يوجد في بعضها آثار لإقامة الرهبان في صورة بقايا فسيفساء قديمة، وهناك منطقة في الوادي تسمى محلياً باسم دير أبو العاصي.

وتقع عين الفوار، شرقي مدينة القدس، على المنحدرات الشرقية لجبال القدس وسط منطقة صحراوية ضمن مجرى وادي القلط ويستمر الوادي بالسير شرقَا حيث يمر جنوب مدينة أريحا إلى ان يصب في نهر الاردن.

تنبع مياه عين الفوار من السفوح الشرقية لجبال رام الله والبيرة وتمتد عبر جبال عناتا والرام شمال شرقي القدس، وتلتقي بمياه بلدة مخماس شرق جنوب القدس ايضا في وادي القلط وتهبط بين جبال مرتفعة إلى الوادي الذي يمر بدير القديس جاورجيوس (مار جورج أو جرجس)، ثم يتجه إلى أريحا إلى ان ينتهي في نهر الأردن.

ويقدر جريان مياه الوادي السنوي بقرابة 3 مليون م3، وقد حولت عين الفوار إلى محمية طبيعية تحوي في مجرى الوادي أسماك ونباتات وحيوانات برية.

وتسعى وزارة السياحة والآثار الفلسطينية، إلى تسجيل وادي القلط على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وقد سبق تسجيل قرية بتير على اللائحة في عام 2014.

كنائس في اريحا .. اقدم مدينة في العالم

أريحا .. أقدم مدينة في العالم :  مدينة الأديرة والكنائس

جاءت كتب الانجيل على ذكر مدينة أريحا مرات عديدة ولذلك، تكثر الأماكن الدينية المسيحية فيها.  وقد شهدت أريحا، قيام يسوع بشفاء الأعمى بارتيماوس، ودعوة الغني الشرير  زكّا العشار الى التوبة.  وهناك دير القديس Saint (سانت أو سان) زكا العشار وقبره فى دير الأقباط ألأرثوذكس في أريحا الذي يعود  إلى القرن الرابع، حيث تقع شجرة الجميزه التي صعد اليها زكا العشار لكي يرى يسوع المسيح عندما مر من المدينة.

وتضم اريحا  أماكن دينية تاريخية تضم المغطس على نهر الأردن الذي تعمد به السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان (وهو النبي يحيى بن زكريا)، و دير القديس يوحنا، وهو واقع على مرتفع يشرف على النهر وبني في القرن الرابع وجدد عدة مرات قبل ان يتم تشييده في نهاية القرن التاسع عشر. ويقع دير حجلة الذي بني في القرن الرابع ايضاً، على مسافة كيلومترين من نهر الأردن، وتحفظ فيه أعمال فنية تاريخية من العصور الوسطى. ويقع دير للأحباش قرب نهر الأردن.

وهناك أديرة أكثر حداثة بنيت في القرن العشرين، وتضم دير اللاتين الذي بني في عام 1925 على مقربة من ساحة المدينة، ويوجد فيه كنيسة الراعي صالح. ودير المسكوب التابع للكنيسة الروسية.

وتضم المعالم التاريخية الدينية دير القلط أو دير القديس جاورجيوس،  الذي يتوسد سفوح جبال وادي القلط بين الصخور. ويرتبط موقع الدير بالمغارة التي قيل أن ايليا النبي لجا إليها قرب نبع القلط قبل ولادة المسيح بعدة قرون ، ويضم الدير حالياً المغارة التي تنسب الى النبي إيليا.

كما يرتبط  مكان الدير بالمغارة التي التي لجأ إليها  يواكيم والد السيدة العذراء وظهر فيها الملاك وبشّره بولادة مريم البتول في القرن الأول الميلادي. ولذلك، تؤمن نساء مسيحيات عاقرات أن بركة العذراء مريم يمكن أن تحل عليهن عند زيارة دير القديس جاورجيوس، ويأتين من جميع أنحاء العالم لأخذ البركة لأخذ نعمة الحمل التي تكون صعبة عليهن، فيحملن بعد زيارة هذا الدير، ولكن لا يسمح بدخول  الدير إلا للنساء بملابس لائقة.

سكن النساك والرهبان هذا الوادي منذ القرن الثالث في كهوف وكوات صغيرة في الصخر في المنطقة التي كان لجأ اليها النبي إيليا ويواكيم والد مريم أم السيد المسيح. وبني الدير في موقع هذه الكهوف في القرن الخامس الميلادي  على يد القديس يوحنا  الطيبي من مدينة الأقصر (طيبة سابقاً) في مصر الذى تنسك فى المنطقة وأطلق على الدير أسم دير السيدة العذراء .

إزدهر دير القديس جاورجيوس في القرن السادس على يد القديس جاورجيوس (ويشتهر أيضاً بإسم دير سان جورج أو جريس أو جرجس) الذي  جاء من جزيرة قبرص، ويوجد قبره في الدير.

دمر الغزو الفارسي في عام ٦١٤ م الدير وقتل اغلبية رهبانه ، وبقي القليل منهم حتى العهد الصليبي في القرن الثاني عشر، حيث تم ترميم دير السيدة العذراء وأطلق عليه تسمية دير سان جاورجيوس . وهجر الدير في القرن الثالث عشر حتى القرن التاسع عشر، حين تم ترميمه مجدداً على يد الراهب اليوناني كالينيكوس.

ويعد الدير المفتوح للزوار، أبرز محطات المسار السياحي على مجرى واد القلط ويبعد 20 كم عن مركز أريحا، ويتم الوصول إليه عن طريق جسر للمشاة عبر وادي القلط.

يضم الدير قبور تضم رفات ثلاثة من القديسين وهم يوحنا الطيبي من مصر وجاورجيوس من قبرص الذي تَنسّك في المنطقة ، و يوحنا الروماني الذي انضم للدير في القرن العشرين ووضع رفاته في قبر زجاجي، مما جعل الدير موقعاً للحج.

ويقع في أريحا جبل التجربة ، جبل الأربعين أو جبل قرنطل الذي يبلغ ارتفاعه نحو 350 م إلى الغرب من المدينة ويطل على وادي الأردن.  وقد امضى السيد المسيح 40 يوما صائما في أحد كهوف جبل قرنطل،  وقال ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان عند ما حاول إبليس إغوائه. وتعود تسمية جبل “قرنطل” إلى ترجمة لكلمة “كورانتانا:  بالإيطالية التي تعني 40 وهو عدد ايام صيام السيد المسيح.

شجرة الجميز التي تسلقها زكا العشار

ويعتقد المسيحيون إن يوحنا المعمدان عمد السيد المسيح في نهر الأردن، وينظر لموقع دير قرنطل  كاحد الأماكن المقدسة في الحج منذ  عام 326 م.

وقد أقيم دير قرنطل  على سفوح جبل قرنطل في بداية  القرن السادس الميلادي فوق الكهف الذي امضى فيه السيد المسيح فترة صومه، وقد جرى تحديث الدير في القرن التاسع عشر.

ويمتاز دير قرنطل بوفرة أقبيته وطواحينه التي تستفيد من تدفق مياه الينابيع على مدار العام، حيث تقع طواحين السكر اسفل الجبل. ويمكن الوصول إلى الدير في سفح الجبل بواسطة تيلفريك اريحا.

أريحا .. أقدم مدينة في العالم : قصر هشام بن عبد الملك

يعد قصر الخليفة هشام بن عبد الملك وجهة سياحية رئيسية في أريحا. وقد بدأ الخليفة هشام في بناء القصر في أوائل القرن الثامن على مساحة 60 هكتاراً ، واكتمل في عهد الخليفة الوليد بن يزيد.

يضم قصر هشام زخارف تشكيلية من فسيفساء وتماثيل تشتهر به مدينة أريحا. وكانت المياه تأتي إلى قصر هشام من مدينة نعران البيزنطية إلى جانب نبع عين الديوك، ومن عين النويعمة شمال أريحا على مسافة  4 كم من مدينة أريحا .

قصر هشام في اريحا .. اقدم مدينة في العالم

ويؤشر القصر، إلى بداية ظهور العمارة الإسلامية، ويتضمن عدة طوابق، ومسجداً وساحة وأروقة مسقوفة بأقواس واجهاتها مزخرفة بعناقيد واوراق عنبعلى الأعمدة، ونافورة وحمَّاماً، وعدة لوحات من الفسيفساء في الأرضيات حتى أنه سمي بيت الفسيفساء.  وقد زينت جدران وقبة قاعة الاستقبال بزخارف وألواح وأعمدة من الجص .

وقد قررت اليونسكو في عام 2011 وبتمويل ياباني، إعادة ترميم أكبر لوحة فسيفساء في الشرق الأوسط في قصر هشام، والذي اعتبرته اليونسكو واحداً من درر عمارة الدولة الأموية في القرن الثامن الميلادي. وكلفت مهندساً حائزاً على جائزة بريتزكر لإعادة إحياء الموقع، الذي وصفه بأنها أحد أهم المواقع الأثرية في الضفة الغربية المحتلة.

افتح قصر هشام للجمهور بعد ترميمه في عام 2016،  وذكرت مديرة مكتب اليونسكو في فلسطين أن قصر هشام لديه كل الإمكانيات ليصبح أحد مواقع التراث العالمي.

ويضم بيت الفسيفساء أرضية قاعة الاستقبال والحمام الكبير لقصر هشام ، وتعتبر من أكبر وأجمل أرضيات الفسيفساء في العالم وتتكون من 38 لوحة فسيسفاء متصلة، وتمتد على مساحة إجمالية قدرها 826 م2. وتعكس الأنماط الهندسية لتشكيلات الفسيفساء التي تعود إلى العصر الأموي مدى مهارة الذي قاموا على انشاء تلك القطع الفنية.

وتضم أرضية الديوان أماكن للجلوس ومرصوفة بالفسيفساء الجميلة، بما في ذلك لوحة شجرة الحياة المشهورة عالمياً المبينة في الشكل.  وترمز شجرة الحياة إلى السلام والحرب ، وتصور على جانب منها أسد يفترس غزال، بينما يظهر على الجانب الأيسر من الشجرة، غزالان يعيشان بسلام.

المصادر

 http://arab-ency.com.sy/detail/763
https://info.wafa.ps/ar_page.aspx?id=3459
https://geotargit.com/called.php?qcity=Jericho
http://vprofile.arij.org/jericho/ar/pdfs/vprofile/deirelqalt.pdf
http://www.quran-radio.net/pop.asp?popup=print&newsID=876&cat=46
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B1%D9%8A%D8%AD%D8%A7
https://palwiki.najah.edu/index.php/%D8%A3%D8%B1%D9%8A%D8%AD%D8%A7
https://www.jericho-city.ps/ar_category.php?id=uo3HQuBJDDa120777AJOPhl41yYc&c_type=1
Written By
More from AR

سدود بلاد العرب | سدود العراق… أكبر واهم سدود المشرق العربي (5)

سدود المشرق العربي : سدود العراق تتناول سلسلة سدود في بلاد العرب...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − اثنا عشر =