تصنيف شنغهاي 2020 | تصنيف الجامعات العربية عربياً وعالمياً (أغسطس 2020)

أفضل الجامعات العربية وفق تصنيف شنغهاي 2020

تصنيف شنغهاي 2020 :  تصنيف الجامعات

تقوم عدة مؤسسات عالمية بعملية ترتيب سنوي الجامعات University Rankings. ومن إبرز نظم تصنيفات الجامعات في العالم:

•  تصنيف جامعة شنغهاي Academic Ranking of World Universities (ARWU) : وكان جامعة شنغهاي Shanghai Jiao Tong University أول موسسة تًصدر ترتيباً أكاديمياً عالميا للجامعات Shanghai Ranking  في عام 2003 .

وتبدأ دورة تصنيف شنغهاي للجامعات في شهر أغسطس آب، حيث اصدرت التصنيف الأكاديمي العالمي للجامعات لعام 2019  في منتصف أغسطس 2019،  واصدرت تصنيف عام 2020  ARWU في منتصف أغسطس 2020.

•  تصنيف التايمز للتعليم العالي  (THE) :World University Rankings. وتبدأ دورة تصنيف التايمز للتعليم العالي Times Higher Education Ranking  في شهر سبتمبر من كل عام. وقد  صدر تصنيف عام 2020  في 11 سبتمبر 2019 وسيصدر تصنيف عام 2021  في سبتمبر أيلول 2020.

•  تصنيف كيو إس QS لشركة  كواكواريلي سيموندس: Quacquarelli Symonds . وتبدأ دورة تصنيف الجامعات في شركة كيو إس QS World University Rankings في شهر يونيو حزيران من كل عام، وتنتهي في نهاية مايو من العام التالي. ولذلك صدر تصنيف عام 2020  في 19 يونيو 2019، وصدر تصنيف عام 2021  في 10 يونيو 2020 .

وخلافاً لتصنيفي كيو إس والتايمز، فإن تسمية تصنيف شنغهاي تعود للعام نفسه.  فتصنيف شنغهاي الذي يجري في عام 2019 هو تصنيف شنغهاي 2019 ، بينما هو تصنيف عام 2020 لكل من تصنيفي كيو إس والتايمز.  وتصنيف شنغهاي الذي يجري في عام 2020 هو تصنيف شنغهاي 2020 ، بينما هو تصنيف عام 2021 لكل من تصنيفي كيو إس والتايمز.

تصنيف شنغهاي 2020  : كيف تختلف تصنيفات الجامعات ؟

تختلف معايير تصنيف الجامعات بين مؤسسات جامعة شنغهاي وشركة التايمز وشركة QS.  ولا يأخذ تصنيف شنغهاي في الاعتبار سمعة المؤسسة بين الأكاديميين أو أرباب العمل، ويعطي أهمية أكبر (80% من الدرجة الإجمالية للعلامة للجامعة) للجودة العالية للبحث الأكاديمي  واوعية النشر الذي تنتجه الجامعة وعدد الجوائز العالمية التي فاز بها أعضاء الهيئة التدريسية.  ومع أن كلاً من تصنيفي التايمز وكيو إس تضع جودة البحث بين معايير التصنيف ، إلا أنهما يعطيان أهمية أكبر لمكانة الجامعة بين الأكاديميين واصحاب الأعمال من خلال المسوح التي تجري لكل منهما.

ويعطي تصنيف كيو إس 40%  للمكانة الأكاديمية  و10% لتقييم مكانة الجامعة بين أرباب الأعمال و20% للإستشهادات من الدرجة الإجمالية للعلامة للجامعة لتقييم البحوث التي أنتجتها الجامعات الأخرى وسمعتها لدى ارباب العمل.  بينما يعطي  تصنيف التايمز لسمعة التدريس 30٪  و60% لسمعة البحوث والإستشهادات من الدرجة الإجمالية للعلامة من خلال تقييم جودة التدريس والبحث في الجامعات.

ومن شأن الفروق في أوزان معايير التصنيف، ومعايير اخرى حول عالمية الجامعة، أن تنعكس في اختلافات، قد تكون كبيرة، في تصنيفات الجامعات.

وقصارى القول  أن  تصنيف شنغهاي موجه بشدة نحو جودة الأبحاث من خلال النشر في مجلات عالمية مميزة، ويكتسب بذلك اهمية للجامعات التي تتطلع إلى ان تكون جامعات ذات جودة بحثية عالمية، وللطلبة الذين لديهم اهتمامات بحثية عالية.

و يتوجه تصنيف كيو إس نحو عالمية الجامعات (10%) وتلك التي تحظى بتقدير كبير من قبل أرباب العمل (10%) والعالم الأكاديمي (40%)، و20% للإستشهادات البحثية.  وبذلك يكتسب اهمية للجامعات التي تتطلع إلى ان تحظى بتقدير عال من  أصحاب الأعمال والعالم الأكاديمي، وللطلبة الذين يتطلعون لإعدادهم لتلبية افضل احتياجات سوق العمل وأن يكونوا منافسين في الوظائف التي تحظى بأعلى الأجور.

ويقف تصنيف التايمز في الوسط بين تصنيفي شنغهاي وكيو إس. فهو  يعطي اهمية لجودة التدريس (30%) والبحوث وتأثيرها وسمعتها الأكاديمية (60%)، ويأخذ في الإعتبار عالمية الجامعة (7.5%). وبذلك يكتسب اهمية للجامعات التي تستهدف توازنا اكبر بين وظيفتي التدريس والبحث للجامعة، وللطلبة الذين لهم اهتمامات في مجال البحث و احتياجات سوق العمل .


موضوعات ذات صلة

تصنيف التايمز 2021 | تصنيف الجامعات عربياً وعالمياً ( 2 سبتمبر 2020)

تصنيف الجامعات كيو إس 2021 | ترتيب الجامعات العربية عربياً وعالمياًQS 2021   (بيانات 2020)

التعليم العالي|  تصنيف شنغهاي للجامعات العربية عربياً وعالمياً لعام 2019  (بيانات 2019)

تصنيف التايمز | تصنيف الجامعات عربياً وعالمياً لعام 2020  (بيانات 2019)

التعليم العالي|تصنيف QS للجامعات عربياً وعالمياً لعام 2020  (بيانات 2019)


تصنيف شنغهاي 2020 : المنهجية

يستند تصنيف شنغهاي إلى منهجية محددة وبيانات من مؤسسات أكاديمية مستقلة.  وتقوم عملية تصنيف  شنغهاي للجامعات (شأن تصنيفات كيو إس والتايمز) على استخدام مجموعة واسعة من المؤشرات للوصول مؤشر مركب وجامع  Composite  indicator  لقياس الأداء العام للجامعات يشمل جوانب البحث والتعليم.

اشترك في تصنيف عام 2020 أكثر من 2000 جامعة،  وشملت تلك الجامعات تلك التي حاز خريجين أو أعضاء هيئة التدريس فيها على جوائز نوبل أو ميداليات فيلدز أو جوائز عالمية أخرى وفق بيانات موقع كل منها ، أو تضم باحثين نشروا أبحاثاً في مجلة الطبيعة  Nature أو مجلة العلومScience ، أو جامعات تشارك بكثافة في شبكة العلوم  Web of Science، وتلك الجامعات التي تحوز على قدر كبير من الأوراق المفهرسة في قائمة الاستشهادات العلمية SCIE  أو في قائمة الإستشهادات للعلوم الاجتماعية  SSCI .

وتتوزع مؤشرات تصنيف الجامعات  الستة وأوزانها على أربعة مجموعات وفق تعريفات إجرائية محددة ؛ جودة التعليم وجودة أو مستوى أعضاء هيئة التدريس وجودة البحوث المنشورة ومعدل الأداء الأكاديمي.

وتُعطى الدرجة أو العلامة العليا  100 للجامعات الأعلى  أداء في كل مؤشر، ويتم احتساب درجة الجامعات الأخرى كنسبة مئوية من أعلى درجة. ويتم وزن درجات كل مؤشر وفق الأوزان المحددة ، حيث يتم ضرب قيمة كل مؤشر (العلامة من 100) بالوزن المقرر،  للوصول إلى العلامة (الدرجة) النهائية للجامعة من العلامة العليا 100.

وقد تم الوصول إلى أفضل 1000 جامعة من بينها،  والتي يبين جدول 1 أفضل عشرين جامعة من بينها في العالم، وجدول 2 للجامعات العربية التي كانت من بين أفضل 1000 جامعة.

ويعتمد تقييم الأداء التعليمي على جودة التعليم اعتماداُ على نسبة الخريجين من الجامعة (ويعطى وزن 10%: مؤشر 1) أو جودة أعضاء هيئة التدريس (ويعطى وزن 20% : مؤشر 2) الحائزين على جوائز نوبل،  أو ميداليات فيلدز في حقول المعرفة المختلفة وفق بيانات موقع كل منها.

ويعتمد قياس الأداء البحثي للجامعات في تصنيف شنغهاي على جودة البحوث من خلال عدد الباحثين الأكثر استشهاداً (اقتباسًا) والصادرة في ديسمبر 2019 وفق مؤسسة كلارفيت  Clarivate Analytics (ويعطى وزن 20% : مؤشر 3).

كما يعتمد قياس الأداء البحثي للجامعات على النشر في مجلات عالمية مثل مجلة الطبيعة  Nature أو مجلة العلوم  Science  (ويعطى وزن 20% : مؤشر 4) أو النشر في مجلات مفهرسة وفق بيانات شبكة العلوم Web of Science  العائدة لشركة  Clarivate Analytics  التي توفر بيانات حول الإستشهادات لأعضاء هيئة التدريس للجامعات المشاركة في التصنيف (ويعطى وزن 20% : مؤشر 5)، في قائمة الاستشهادات العلمية SCIE  أو في قائمة الإستشهادات للعلوم الاجتماعية  SSCI .

وتناظر شبكة العلوم العائدة لشركة كلارفيت قاعدة  بيانات سكوبس العائدة لدار النشر السفير Elsevier  التي توفر بيانات حول الأداء البحثي في تصنيفي كيو إس والتايمز.

ويحصل معدل الأداء الأكاديمي (10% : مؤشر 6) للفرد في الجامعة من خلال شبكة العلوم ويحسب بقسمة القيمة الموزونة للمؤشرات الخمسة السابقة على عدد أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل (أو ما يعادله) وفق بيانات وزارات التعليم العالي أو الجامعة أو مؤسسات وطنية ذات علاقة في الدولة المعنية.

تصنيف شنغهاي 2020 : افضل 20 جامعة في العالم

تصدرت جامعة هارفارد للعام الثامن عشر قائمة تصنيف شنغهاي 2020، وحافظت الجامعات السبعة الأولى، ومن بينها جامعتي ستانفورد وجامعة كامبريدج على مراكزها التي كانت تحتلها في تصنيف شنغهاي لعام 2019. ويبين الجدول 1 قائمة بافضل 20 جامعة وفق هذا التصنيف.

وقد تبادل معهد كاليفورنيا وجامعة أكسفورد وجامعة شيكاغو مراكزهم الثامنة غلى العاشرة. كما تبادلت الجامعات في المراكز 12 – 20 مواقعها ضمن قائمة العشرين التي كانت عليها في عام 2019، ومن بينها جامعات كورنيل وكاليفورنيا (اوس انجيلوس) باستثناء  جامعة كاليفورنيا (سان فرانسيسكو) التي خرجت من قائمة العشرين وانتقلت إلى المركز 21. ودخل في القائمة بدلاً منها جامعة باريس- ساكلاي  (وهي جامعة أبحاث في فرنسا تحتل المركز الأول في العالم في علوم الرياضيات في العالم) في المركز الرابع عشر 

 وتحتل جامعات كمبردج وأكسفورد وكلية لندن الجامعية في المملكة المتحدة المراكز الثالثة والتاسعة والسادسة عشرة.  بينما تحتل   فرنسا المركز الرابع عشر والمعهد السويسري الاتحادي للتكنولوجيا في مدينة زيورخ في سويسرا  المركز العشرين، وتحتل الجامعات الأميركية بقية المراكز (15 مركزاً) في قائمة أفضل 20 جامعة في العالم في تصنيف شنغهاي 2020، ومن بينها ثمانية مراكز في قائمة أفضل 10 جامعات في العالم كما يبين جدول 1.

تصنيف شنغهاي 2020 :  الجامعات العربية بين افضل الف جامعة في العالم

تصدرت الجامعات السعودية الجامعات العربية في تصنيف شنغهاي 2020  واحتلت اربعة مراكز، كما كان الحال في تصنيف شنغهاي 2019 . وحافظت جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود  وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا على المراكز الثلاثة الأولى، بينما حافظت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على المركز الخامس في تصنيفي 2019 و 2020.

وجاءت جامعة الملك عبد العزيز في الفئة 101 – 150 عالمياً (حيث تظهر الجامعات بترتيب ابجدي في كل فئة) وجامعة الملك سعود في في الفئة 151 – 200  وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في في الفئة 201 – 300   عالمياً ،  بينما جاءت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الفئة 401 –500 عالمياً بين أفضل 1000 جامعة في العالم وفقاً لتصنيف شنغهاي.

وقد تفوقت الجامعات السعودية على كبير من الجامعات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة  واليابان والصين كما تُبين القائمة الكاملة.

وتتفوق الجامعات السعودية بين الدول العربية في مجالات التخصص، ومن بينها في العلوم الطبيعية ؛ الأحياء و الرياضيات والفيزياء والكيمياء، وفي مجالات من العلوم الهندسية مثل الهندسة الكيماوية والميكانيكية  وفي العلوم الصيدلانية.

وقد خرجت من قائمة افضل الف جامعة في العالم وفق تصنيف شنغهاي 2020 جامعة خليفة في الإمارات وجامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان، ولكنها احتلت المركز الثالث والتاسع بين الدول العربية وبين افضل 400 جامعة في العالم  وفق تصنيف كيو إس لعام  2021 .

ودخلت جامعة قطر ضمن قائمة افضل 1000 جامعة في العالم وفق تصنيف شنغهاي 2020 في المركز السابع عربيا والفئة 601 – 700 عالمياً، وجامعة قطر في المركز الخامس عربياً في تصنيف كيو إس لعام  2021.

وقد احتلت جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود  المراكز الأول والثاني والسابع على التوالي في تصنيف كيو إس لعام 2021.  وجاءت الجامعة الأميركية في بيروت في المركز الرابع في تصنيف كيو إس لعام  2021.

وجاءت الجامعات المصرية في المرتبة الثانية بين الدول العربية في تصنيف شنغهاي 2020، إذ احتلت خمسة جامعات وهي القاهرة والإسكندرية وعين شمس والمنصورة  والزقاقيق المراكز الرابعة  والثامنة والتاسعة والعاشرة والثانية عشرة على التوالي.  وقد تراجعت جامعتي القاهرة وعين شمس (وكذلك جامعة المنار في تونس) إلى الفئة الأدنى مقارنة مع  تصنيف شنغهاي لعام 2019.

وضمت قائمة أفضل 1000 جامعة في العالم وفق تصنيف شنغهاي 2020  الجامعة الأميركية في بيروت في المركز السادس وجامعة قطر في المركز السابع (الفئة 601 – 700 عالميا)  وجامعة منار تونس في المركز الحادي عشر (الفئة 901 – 1000 عالميا)، ولم تضم القائمة أي جامعة في بقية الدول العربية.

المصادر

http://www.shanghairanking.com/ARWU2020.html
http://www.shanghairanking.com/ARWU-Methodology-2020.html
http://www.shanghairanking.com/ARWU2019.html
https://www.topuniversities.com/student-info/university-news/comparing-world-university-rankings-qs-shanghai
https://www.topuniversities.com/university-rankings-articles/world-university-rankings/world-university-ranking-methodologies-compared
Written By
More from AR

صناعة الطيران| دولة الإمارات على طريق الإقتصاد المعرفي

صناعة الطيران| دولة الإمارات صناعة الطائرات في الشركات العالمية يقوم عدد محدود...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =