سدود بلاد العرب | سدود في جزيرة العرب .. موطن أقدم السدود في العالم العربي (4)

سد الملك فهد في المملكة العربية السعودية

سدود في جزيرة العرب

تتناول سلسلة سدود في بلاد العرب أهم السدود في العالم العربي، والمقامة على مجاري الأنهار أو الوديان،  في صورة حواجز إنشائية كبيرة، من الخرسانة المسلحة من أنواع مختلفة وسدود إملائية ترابية  أو صخرية ركامية أو خليط من الإسمنت والحصى Hardfill.

ويعرض الجزء الأول معلومات عامة حول تعريف ومفهوم السدود، وأغراض إقامتها والجوانب السلبية لإنشاءها ومكوناتها الرئيسية وأنواعها، والطاقة الكهرومائية للسدود المقامة على مجاري الأنهار.

ويعرض الجزء الثاني من سدود بلاد العرب أهم السدود في المغرب العربي وسدود بلاد النيل وسدود في جزيرة العرب وفي المشرق العربي، وهذه القوائم  ليست حصرية بحيث تشمل جميع السدود في أي دولة، وإنما تشمل أهم السدود التي توفرت حولها معلومات كافية على شبكة المعلومات الدولية.

وتعرض هذه المقالة الرابعة أهم السدود في جزيرة العرب؛ في  السعودية وعمان والإمارات واليمن، ولا تتوفر معلومات حول وجود سدود مائية في الكويت والبحرين وقطر.


مقالات ذات صلة

سدود بلاد العرب | سدود بلاد النيل .. أكبر سدود العرب .. تواجه أخطاراً جسيمة (3)

سدود بلاد العرب | سدود في المغرب العربي .. سياسة ممتدة لتنمية العرض المائي (2)

سدود بلاد العرب | أغراض وأنواع السدود ونماذج من العالم العربي (1)


سدود في جزيرة العرب : سدود المملكة العربية السعودية

عرفت الجزيرة العربية بناء السدود منذ بدايات عهود  الإسلام ، وهناك شواهد اثرية على ذلك من بينها سد معاوية بن أبي سفيان في وادي الخنق بالمدينة المنورة والذي بناه عام 50 هـ وسدوداً أخرى مماثلة من بينها سد وادي رانوناء، وكثير من السدود الأثرية في الطائف.

وتضم  المملكة العربية السعودية أكبر عدد من السدود في جزيرة العرب.  وقد بلغ عدد السد في السعودية وفق الكتاب السنوي الإحصائي لعام 2019 لوزارة المياه والبيئة 522 سداً بسعة إجمالية 2.3 مليار مليون م3.  ومعظم هذه السدود صغيرة، ويزيد ارتفاع 51 سداً منها عن 15 م.

ومن بين السدود الصغيرة في السعودية، سد وادي حنيفة في منطقة الرياض الذي يرتفع 4.5 م ، والذي تم تخليده بمجموعة كبيرة من الطوابع التذكارية، وتشكل بحيرة السد منطقة سياحية تتوفر فيها مرافق كثيرة لخدمة الزائرين.

وتتركز 75% من طاقة التخزين على سدود مناطق مكة المكرمة وعسير وجيزان. وتضم مناطق المدينة المنورة والرياض ونجران والباحة 18% إضافية من الطاقة الإستعابية للسدود. وتضم السدود في ستة مناطق أخرى 7% من القدرة الإستيعابية للسدود.

ويجري بناء السدود لأغراض تغذية المياه الجوفية، وللحماية من الفيضانات ولأغراض تخزين المياه لتوفير إمدادات مياه الشرب والإحتياجات المدنية، والري الزراعي.

ويشير الكتاب السنوي الإحصائي لعام 2019 ان هناك 19 محطة تنقية للمياه على السدود لأغراض الشرب، تنتج قرابة 300 ألف م3 يومياً، أهمها محطات على سدود حلي ووادي بيش ومربة.

وتشير الموسوعة الحرة إلى أن هناك  63 سداً في السعودية ، وتتوفر معلومات حول السدود الكبيرة منها. ومن بين أهم وأكبر السدود في السعودية، والتي تبلغ سعتها 1.25 مليون م3 ، وتمثل أكثر من نصف (54%)  القدرة الإستيعابية لجميع السدود وتقع على وديان الجبال الغربية في السعودية، ما يلي:

سدود المملكة العربية السعودية : سد الملك فهد

افتتح سد الملك فهد (سد بيشة) في عام 1997 على وادي بيشة في منطقة عسير في جنوب غرب المملكة العربية السعودية.  وجاء بناء السد  للحماية من الفيضانات  وتوفير إمدادات مياه الشرب لمدينة بيشة ولأغراض مدنية، والري و تغذية المياه الجوفية .

سد الملك فهد سد جاذبية يرتفع 103 م وتبلغ سعته التخزينية  325 مليون م3 وهو أكبر سدود السعودية.

 سدود المملكة العربية السعودية : سد حلي

اقيم سد حلي في عام 2009 على وادي حلي في محافظة القنفذة في منطقة مكة المكرمة ، غرب المملكة العربية السعودية.

وجاء بناء السد  للحماية من الفيضانات  وتوفير إمدادات مياه الشرب ولأغراض مدنية ، والري و تغذية المياه الجوفية.

سد حلي سد جاذبية يرتفع 95 م وتقارب سعته التخزينية  250 مليون م3.

 سدود المملكة العربية السعودية : سد رابغ

أقيم سد رابغ في عام 2009 على وادي رابغ في منطقة مكة المكرمة في غرب المملكة العربية السعودية .

وجاء بناء السد  للحماية من الفيضانات  وتوفير إمدادات مياه الشرب و تغذية المياه الجوفية .

سد رابغ سد جاذبية يرتفع 80 م وتقارب سعته التخزينية  220 مليون م3.

سدود المملكة العربية السعودية : سد وادي بيش

أقيم سد وادي بيش في عام 2009  في منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

وجاء بناء السد للحماية من الفيضانات  وتوفير إمدادات مياه الري و تغذية المياه الجوفية .

سد وادي بيش هو سد جاذبية يرتفع 106 م وتقارب سعته التخزينية  193 مليون م3 .

سدود المملكة العربية السعودية :  سد وادي الليث

أقيم سد وادي الليث في عام 2003 في محافظة الليث بمنطقة مكة المكرمة.  ويخضع السد للصيانة نتيجة تضرره خلال فيضانات عام 2018.

وجاء بناء السد للحماية من الفيضانات وتوفير إمدادات مياه الري.

سد وادي الليث هو سد جاذبية يرتفع 80 م وتقارب سعته التخزينية  90 مليون م3 .

 سدود المملكة العربية السعودية : سد وادي جيزان

أقيم سد جيزان في عام 1970 ، على وادي جازان في منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية

وجاء بناء السد  للحماية من الفيضانات  وتوفير إمدادات مياه الري لمساحة 8 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية.

 سد وادي جازان سد جاذبية يرتفع 35 م وتقارب سعته التخزينية  51 مليون م3 .

سدود المملكة العربية السعودية : سد وادي نجران

أقيم سد و ادي نجران في عام 1982على وادي نجران في منطقة نجران في جنوب غرب المملكة العربية السعودية.  ويقع السد بين عدد من الجبال تسمى المضيق، ولذلك يسمى أيضاً بسد المضيق.

وجاء بناء السد للحماية من الفيضانات  وتوفير إمدادات مياه الشرب ولأغراض مدنية و الري للزراعة، ويضم سطح جسم السد طريق عرضه 4.5 م.

سد و ادي نجران سد قوسي يرتفع 73 م وتقارب سعته التخزينية  86 مليون م3 .

سدود المملكة العربية السعودية : سد قاع حظوظا

أقيم سد قاع حظوظا في عام 2001 في منطقة المدينة المنورة  في غرب المملكة العربية السعودية

سد قاع حظوظا سد إملائي ترابى، وواجهاته مغطاة بالإسمنت، ويرتفع 7 م وتقارب سعته التخزينية  40 مليون م3 .

 

سدود في جزيرة العرب : سدود الإمارات العربية المتحدة

تضم المناطق الجبلية على امتداد ساحل خليج عمان  في شمال شرق دولة الإمارات عدداً كبير اً من  السدود ، ومعظمها سدود ركامية تعتمد على توفر المواد المحلية لتقليل التكلفة وكانت سعتها الكلية 120 مليون م3 في عام 2013.

وجاء بناء السدود لأغراض الحماية من الفيضانات وتوفير المياه لأغراض الري وتغذية المياه الجوفية، وكثير منها مستغلة لأغراض السياحة على نطاق فعال وكبير.

ومن أهم سدود في الإمارات العربية المتحدة ، والمبينة في خريطة سدود دولة الإمارات:

⊗  أقيم  سد الشويب في مدينة العين في شرقي إمارة أبو ظبي في عام 1990 على حدود سلطنة عمان لأغراض الزراعة والسياحة. وقد اقيم السد في موقع  سد سابق إملائي ترابي أقيم في السبعينات،  وعصف به فيضان كبير في عام 1987 وتسبب باضرار كبيرة.

يرتفع  سد الشويب الجديد 11 م، وسعته 31 مليون م3 .  وقد تم تطوير وزراعة الاراضي المحيطة بسد الشويب لأغراض زاستثمارها سياحياً.

⊗ أقيم  سد وادي البيح في راس الخيمة في شمالي الدولة في عام 1982 ،  ويرتفع  18 م، وسعته 18 مليون م3.   وجاء بناء السد للاستفادة من المياه السطحية لوادي البيح في تغذية الطبقة الحاملة للمياه الجوفية التي توفر المياه لمناطق البريرات والحمرانية.

⊗ اقيم سد حتا في بلدة حتا في التسعينيات لتزويد المنطقة بالكهرباء والمياه،  وهو سد خراساني يرتفع  45 م، وسعته 7.8 مليون م3.  وتقع  حتا في جنوب شرق الإمارات في جبال الحجر عند حدود سلطنة عمان.   ويشكل سد حتا محور كثير من النشاطات السياحية حيث يضم مرافق رياضية وسياحية هامة.

⊗  أقيم سد حام  الركامي على وادي حام في عام 1982 ، وهو وادي في الفجيرة  شرق الإمارات العربية المتحدة. وسد وادي حام هو سد  ركامي يرتفع  16 م،  وسعته 7.8 مليون م3 .

يوفر السد المياه لمناطق في الفجيرة وكلباء ويهدف لتوفير التغذية الجوفية ووقف تقدم مياه البحر إلى أراضي الإمارة.

⊗ أقيم سد الوريعة  الإملائي الركامي على وادي الوريعة في إمارة الفجيرة في عام 1997 ، وقد  أدرجت منظمة اليونسكو  محمية وادي الوريعة في الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي، باعتبارأن محمية الوادي تزخر بتنوع بيولوجي فريد في النباتات والحيوانات، وتضم انواعاً مهددة بالانقراض.

يرتفع سد وادي الوريعة   33 م  وسعته التخزينية 5.2 مليون م3 ويوفر مياه لمدينة خور فكان، وقد سميت المدينة بهذا الإسم لوقوعها بين جبلين، والتي تشبه فكين.

⊗ أقيم سد وادي زكت  (سد العويس، الرحيب)  في عام 1992 عند التقاء الروافد الدنيا لوادي الوريعة ومجاري مائية أخرى وسعته 4.5 مليون م3. وجاء بناء السد لحجز مياه الفيضانات، لأغراض تغذية المياه الجوفية .

⊗ ومن بين السدود الصغيرة في دولة الامارات :

•  سد وادي البصيرة  في المنطقة الشرقية، ويستغل لتغذية المياه الجوفية التي تعمل على حجز المياه من الأودية التي تقع خلفه الحماية من الفيضانات ويرتفع  8 م  أقيم في عام 1999 وسعته، 1.9 مليون م3

• سد السيجي في امارة الفجيرة الركامي الذي تم انشاؤه في العام 2001 م. ويبلغ ارتفاع السد 11 م ، و تقدر السعة التخزينية الإجمالية لبحيرة السد بحوالي مليون متر مكعب من المياه.

•  سد الرفيصة في إمارة الشارقة الذي اقيم في الثمانينات على وادي شيس  عند قرية شيس ، على ساحل خليج عمان، في مدينة خور فكان السياحية. وتضم منطقة السد مرافق سياحية هامة.

•  سد وادي أذن (ركامي حصوي) وسد وادي الغيل وسد وادي غلفا (ركامية بطبقة خرسانية) في المنطقة الزراعية الشمالية لتغذية المياه الجوفية للمناطق الزراعية وسعتها تقارب مليون متر مكعب من المياه.

سد وادي ضيقة في سلطنة عمان

سدود في جزيرة العرب : سدود سلطنةعمان

بلغ عدد السدود في سلطنة عمان وفق الموسوعة الحرة  168سدًا تضم 44 سدًا للتغذية الجوفية و111سدًا للتخزين السطحي و13سدًا للحماية من الفبضانات في جميع المحافظات السلطنة.

تبلغ السعة الإجمالية لسدود التغذية الجوفية  94 مليون م3، ومن بين هذه السدود  سد وادي إمطي بولاية إزكي بمحافظة الداخلية، وهو سد إملائي  يبلغ ارتفاعه 16 م وسعته مليون م3 .

ومن بين اهم سدود الحماية من مخاطر الفيضانات سد وادي الفليج قي مدينة صور في منطقة الفليج، وهو سد جاذبية  في مركز السد ومنطقة المفيض وسد إملائي على جانبي السد، وتبلغ سعته التخزينية 22 مليون م3.

وقد أقيمت معظم سدود التخزين السطحي في الجبل الأخضر وجبال ظفار. وتهدف هذه السدود  إلى توفير وتنمية الموارد المائية لأغراض الشرب والزراعة.

سد مصيرة الرواجح في الجبل الأخضر

معظم سدود  سلطنة عمان صغيرة جداً وتتراوح سعتها بين 500 و 10 آلاف م3، والسعة التخزينية الإجمالية تزيد عن 137 الف م3، ويتراوح ارتفاعها بين 4-8 م ومن بينها سد مصيرة الرواجح في الجبل الأخضر.

ومن بين سدود التخزين السطحي سد وادي الخوض في ولاية السيب، في محافظة مسقط  وسد وادي الغول في ولاية الحمراء في محافظة الداخلية.  ومن أهم السدود سد وادي ضيقة في ولاية قريات في محافظة مسقط.

سدود سلطنةعمان :  سد وادي ضيقة

افتتح سد وادي ضيقة في عام 2012 ، ويقع السد على وادي ضيقة دائم الجريان في محافظة مسقط.   ويرفد الوادي 120 واديًا آخر ، ويحتوي على بحيرة  طبيعية تمتد من ولاية دماء الطائيين في محافظة شمال الشرقية  إلى ولاية قريات في محافظة مسقط.

سد وادي ضيقة هو أكبر سد في سلطنة عمان بسعة 100 مليون م3، وهو  سد هجين حيث يتشكل السد (الحاجز) الرئيسي والمفيض من سد جاذبية Concrete gravity dam. يبلغ ارتفاعه 75 م، بينما يتكون االسد الجانبي على الطرفين من هيكل ركامي صخري، يبلغ ارتفاعه  49 م.

أقيم السد  لتخزين مياه الأمطار  من التلال القريبة لتوفير المياه العذبة (35 مليون م3) بدلاً من مياه التحلية المكلفة، وذلك من خلال خط أنابيب رئيسي من السد وحتى خزان المياه بولاية العامرات لتزويد محافظة مسقط  بالمياه.  كما يهدف السد إلى حماية القرى الواقعة على طول الوادي من مخاطر الفيضانات، وتعزيز السياحة  في ولاية قريات حيث تضم منطقة السد مرافق سياحية.

وجاء بناء السد أيضاً لاغراض الري ولتغذية المياه الجوفية للقرى اسفل السد والتي تشمل المزارع وحيل الغاف ودغمر في ولاية قريات، والذي من شأنه أن يسهم في زيادة منسوب الأفلاج في المنطقة كفلج حيل الغاف مثلا.

ويحتوي وادي ضيقة على مزارع الفاكهة في قرية المزرعة في ولاية قريات، ويوفر السد 10 مليون م3 لأغراض الري ، و25 مليون م3 من مياه الشرب للسكان في محافظتي القريات ومسقط.

 سدود في جزيرة العرب : سدود اليمن

سد مارب القديم

سدود اليمن : سد مأرب

يعتبر سد مأرب أحد أقدم السدود في العالم ومن أشهر السدود في جزيرة العرب، ويعود تاريخه إلى بدايات الألفية الأولى قبل الميلاد.

وقد أقيم سد مأرب (الجديد) في عام 1986 على وادي ضنا في تلال البلق الواقعة في محافظة مأرب على مسافة 3 كم من موقع سد مارب التاريخي الذي بني في عهد مملكة سبأ، ويوصف بأنه من الأعمال الهندسية الهامة في العالم القديم.  وهو واحد من السدود اليمنية القديمة التاريخية، والتي تشمل سد جفينة وسد الخانق وسد أضرعة وسد مرخة وسد شاحك.

وجاء بناء سد مارب لتخزين المياه لأغراض زراعية لرى حوالي 16 ألف هكتار من الأراضي الزراعية في سهول مأرب. وقد تم تشييد السد بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة.  و سد مأرب هو سد ركامي صخري ويبلغ ارتفاعه 38 م و سعته 400 مليون م.

سدود اليمن : سدود صغيرة أخرى  في اليمن

أقيم سد كمران في  الركامي منطقة بيت بوس في العاصمة صنعاء في عام 2004، يبلغ ارتفاعه 20 م، وسعته 0.7  مليون م3 . ويقع سد بني مطر  الحجري في محافظة العاصمة  وسد البيضاء  الركامي في محافظة البيضاء جنوب صنعاء و سد وادي باتيس  وسد حسان في محافظة أبين جنوب اليمن.

المصادر

/ http://www.rccdams.co.uk
https://gis.moenr.gov.ae/dams  (https://bit.ly/2Z29E9T)
http://www.omanws.org.om/en/page/dams
https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_dams_in_Saudi_Arabia
https://en.wikipedia.org/wiki/Category:Dams_in_the_United_Arab_Emirates
https://readtiger.com/wkp/en/List_of_dams_and_reservoirs
Written By
More from AR

المغرب: مؤشرات في التنمية الإقتصادية والإجتماعية لعام 2019

المغرب: مؤشرات في التنمية الإسم الرسمي للدولة:  الملكة المغربية   توقيت الدولة:...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − 6 =