تصنيف الجامعات كيو إس 2021 | ترتيب الجامعات العربية عربياً وعالمياً .. QS 2021

تصنيف الجامعات كيو إس 2021 : التصنيف العالمي للجامعات

يهدف التصنيف العالمي للجامعات إلى الوصول إلى مؤشر جامع (مركب) Composite indicator  للأداء العام للجامعات، والذي يتضمن الأداء البحثي والتعليمي.

من أكثر تصنيفات الجامعات تداولاً في العالم التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم Academic Ranking of World Universities  (ARWU)  الذي تقوم به جامعة شنغهاي Shanghai Ranking،  وتصنيف التايمز للتعليم العالي (THE) World University Rankings  لمجلة التايمز للتعليم العالي البريطانية Times Higher Education، وتصنيف كيو إس QS World University Rankings  لشركة  كواكواريلي سيموندس البريطانية Quacquarelli Symonds، وقد صدر حديثاً، تصنيف الجامعات كيو إس 2021 .

تصنيف الجامعات كيو إس 2021 : مجالات تصنيفات كيو إس QS الأكاديمية للجامعات

تقوم شركة كيو إس QS بإصدار تقرير سنوي لتصنيف عالمي عام للجامعات، فضلاً عن تصنيفات لتخصصات علمية وللجامعات في أقاليم هامة.

وتشمل هذه التصنيفات  أفضل الجامعات في العالم في خمس تخصصات رئيسية تضم علوم الفنون والإنسانيات، والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الاجتماعية والإدارية، والعلوم الطبيعية، والعلوم الحياتية  والطب.

كما تشمل هذه التصنيفات  تصنيفات إقليمية لأفضل 500 جامعة في الأقاليم  المختلفة، وتصنيفات للجامعات الأكثر قدرة على توظيف الخريجين، وتلك التي تقدم افضل برامج الماجستير في الأعمال وتلك التي تمنح افضل التخصصات في الأعمال؛ تمويل، إدارة ، تسويق…


موضوعات ذات صلة

تصنيف التايمز 2021 | تصنيف الجامعات عربياً وعالمياً ( 2 سبتمبر 2020)

تصنيف شنغهاي 2020 | تصنيف الجامعات العربية عربياً وعالمياً (أغسطس 2020)

تصنيف QS|تصنيف الجامعات عربياً وعالمياً لعام 2020

تصنيف التايمز | تصنيف الجامعات عربياً وعالمياً لعام 2020   (بيانات 2019)

تصنيف شنغهاي للجامعات العربية عربياً وعالمياً لعام 2019   (بيانات 2019)

التعليم العالي| تصنيف الجامعات العربية عربياً وعالمياً لعام 2019   (بيانات 2018)


التصنيف العالمي العام للجامعات QS : تصنيف الجامعات كيو إس 2021

يستند تصنيف شركة كيو إس لتقييم أداء الجامعات على تحليل وتقييم جوانب رئيسية تتصل بعملية التدريس والبحث العلمي وقدرة الخريجين على إيجاد وظائف، ودرجة العالمية في هيئة التدريس وطلبة الجامعة.

ويتضمن المؤشر الجامع لتصنيف كيو أس على مزيجاً من البيانات حول الأداء البحثي والتعليمي لقياس الأداء العام للجامعات.

وتوفر دار النشر السفير Elsevier   المتخصصة في نشر الكتب والدوريات الطبية والعلمية بيانات لمنظمة كيو أس حول الأداء البحثي.

وتدير إلْسِفير  قاعدة  بيانات سكوبس لألاف  المجلات العلمية المحكمة، وتوفر معلومات حول الاستشهادات للأبحاث المنشورة، ومؤشرات الأداء للباحثين والجامعات، والتي تشكل المكون الرئيسي في المؤشر الجامع للأداء العام للجامعات.

وتعتمد منظمة كيو أس في قياس الأداء التعليمي على بيانات استطلاعات الرأي للأكاديميين وأصحاب الأعمال، وأخرى مقدمة من الجامعات والهيئات الحكومية.

وتبدأ دورة تصنيف الجامعات في شركة كيو إس QS من شهر يونيو حزيران من كل عام، وتنتهي في نهاية مايو من العام التالي.   وقد صدر تصنيف الجامعات لعام 2020  في 19 يونيو 2019 ، وصدر تصنيف عام 2021  في 10 يونيو 2020.

جامعة الملك عبد العزيز… الأولى عربياً

تصنيف الجامعات كيو إس 2021 : منهجية التصنيف

تشمل عملية تصنيف الجامعات لشركة كيو إس تلك المؤسسات التعليمية التي تتضمن برامج للتدريس الجامعي لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا في مجالين على الأقل من مجالات خمسة علوم ؛ الفنون والإنسانيات والهندسة والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية والإدارة والعلوم الطبيعية والعلوم الحياتية والطبية.

وقد شمل تقييم  كيو إس QS لعام 2021  الأداء البحثي والتعليمي لـ 4700 مؤسسة تعليمية حول العالم، وقد تم نشر ترتيب أفضل  1000 جامعة منها.

وتستند تصنيفات كيو إس  لتقييم الجامعات على منهجية مستقرة تقوم على ستة مقاييس مركبة (يتكون كل منها من عدد من المؤشرات)، تؤشر إلى أداء الجامعات وتسمح بإجراء مقارنات سنوية بين الجامعات.  وتراعي عملية التقييم الفروق الكبيرة بين الإستشهادات بين تخصصات علوم الحياة والعلوم الطبيعية.

وتتضمن المقاييس الستة المركبة  ما يلي:

•  السمعة الأكاديمية ، وتُعطى وزن 40% في المؤشر العام، وتقاس من خلال استطلاع  آراء عشرات الألوف من الأكاديميين النشطين في جميع أنحاء العالم لتحديد عدد من أفضل الجامعات في العالم (20-30 جامعة) في مجالات تخصصهم.

•  مكانة خريجي الجامعات لدى أصحاب الأعمال وتُعطى وزن 10% في المؤشر العام . وفيها يجرى استطلاع آراء أصحاب الأعمال على المستوى الوطني أو العالمي لبيان تلك المؤسسات التي توفر أكثر الخريجين كفاءة وكفاءة وابتكارًا . وهذا من شأنه أن يؤشر إلى مدى نجاح الجامعات في تأهيل الخريجين لسوق العمل وملاءمة مخرجات الجامعة مع مدخلات أو احتياجات سوق العمل، ومستوى وأهلية الخريجين وجودة التدريس.

•   نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، وتُعطى وزن 20% من المؤشر العام والذي يقيس بشكل فعال جودة التدريس من خلال قياس نسبة المحاضرين إلى الطلبة. ومن شأن انخفاض العبىء التدريسي للمحاضرين، أن يعكس قدرة المؤسسات على إيجاد بيئات تعليمية تسمح بالتواصل الفعال بين الطلاب والمحاضرين، وو قت أكثر للتفاعل مع الطلاب ولنشاطات عضو  هيئة التدريس في البحث وخدمة المجتمع.

•  الإستشهادات لكل عضو هيئة تدريس في كل جامعة أو كلية للأبحاث المنشورة في مجلات محكمة ، وتُعطى وزن 20% في المؤشر العام. وتعد الإستشهادات (غير الذاتية من الباحث لنفسه) للأبحاث المنشورة، من بين المدخلات الأكثر استخدامًا في التصنيف الجامعي العالمي والعالمي.

ويمثل مؤشر الإستشهادات إجمالي عدد الاستشهادات لفترة خمسة سنوات مقسوماً على عدد الأكاديميين في الجامعة في العام الجامعي الأخير باستخدام قاعدة بيانات سكوبس Elsevier’s Scopus.

وقد عدلت شركة كيو إس من منهجيتها منذ عام 2015 ، بحيث تعطى نسبة 20% لكل من المجالات العلمية الخمسة في درجة الاستشهادات النهائية، بهدف إزالة التحيز نحو الجامعات التي تركز على العلوم الطبية والحياتية والطبيعية، وأصبحت الإستشهادات للعلوم الطبية والحياتية والطبيعية تقتصرعلى 50% من الوزن، بينما خُصصت بقية النسبة للفنون والعلوم الإنسانية والإدارية.

•  نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين و  نسبة  الطلاب الدوليين، ويُعطى كل منهما وزن 5% في المؤشر العام. وتؤشر هاتين النسبتين إلى درجة عالمية الجامعة.

وتجمع البيانات لهذه النسب من الجامعات نفسها ، ويتم التحقق من صحتها من خلال مقارنتها بمعلومات سنوات سابقة لنفس الجامعات، ومن خلال جهات مستقلة.

ويعكس هذين  المؤشرين قدرة الجامعة على جذب أعضاء هيئة التدريس والطلاب من جميع أنحاء العالم،  ودرجة اهتمام أعضاء هيئة تدريس من جامعات خارج الدولة بالعمل في الجامعة، أو اهتمام طلبة من خارج الدولة بالإلتحاق بها.  كما يعكس تعددية الثقافات داخل الجامعات والإتجاهات الحديثة في تخصصاتها وتوجهاتها نحو العالمية.

تصنيف الجامعات كيو إس 2021 : أفضل 10 جامعات في العالم

تضمن تصنيف الجامعات لشركة كيو إس قائمة بأفضل  1000جامعة في العالم من بين 4700 جامعة تم تقييمها، وتشمل القائمة 42 جامعة عربية، والمبينة في الجدولين 1 و 2.

وقد سيطرت جامعات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على تصنيف عام 2021  كما يبين جدول 1، كما كان الحال في تصنيفات الجامعات للسنوات 2018 و 2019 و 2020 (جدول 1)، حيث نالت تسعة من المراكز العشرة الأولى.  وحافظت الجامعات الثلاثة الأولى على ترتيبها بين أفضل 10 جامعات في العالم خلال الفترة 18-2021.

ذهب المركز الأول بين جامعات العالم إلى معهد ماستشوستس للتكنولوجيا، الذي حافظ على تصدره تصنيفات أفضل الجامعات لمدة تسعة أعوام منذ عام 2012، وهو أمر تفرد به المعهد في تاريخ تصنيف الجامعات لشركة كيو إس.

 وبالإضافة إلى احتلال معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المرتبة الأولى، حازت الجامعات الأمريكية على المراتب 2 – 4 وشملت جامعات ستانفورد، وهارفارد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا إضافة للمرتبة التاسعة التي نالتها جامعة شيكاغو.

واحتل المعهد السويسري للتكنولوجيا المرتبة السابعة، واحتلت المملكة المتحدة بقية المراكز؛  جامعات أكسفورد وكمبردج وكلية لند ن الإمبراطورية وكلية لندن الجامعية في المراكز 5 و 7 و  8  و 10.

وجاء تصنيف الجامعات مشابها جداً لتصنيف عام 2019 كما يبين جدول 1،  باستثناء تبادل المراكز بين المعهد السويسري وجامعة كمبردج.  وقد حافظت الجامعات العشرة الأولى على مكانتها كأفضل 10 جامعات في العالم، مع تبادل بعض المراكز بين الترتيب الرابع والعاشر.

تصنيف الجامعات كيو إس 2021 : ترتيب الجامعات العربية بين أفضل 1000 جامعة في العالم

تضمن تصنيف الجامعات لعام 2021 لشركة كيو إس 42 جامعة عربية (بالمعايير العالمية) بين أفضل 1000 جامعة في العالم بين الجامعات التي شاركت في عملية التصنيف.

تصدرت الجامعات السعودية المركزين الأول والثاني، بين الدول العربية المشاركة في التصنيف، حيث احتلت جامعة الملك عبد العزيز المرتبة الأولى (والمركز 143 في العالم متقدمة 43 نقطة عن تصنيف عام 2020)،  وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن المرتبة الثانية (والمركز 186 في العالم متقدمة 14 نقطة عن تصنيف عام 2020) ، وقد تبادلت الجامعتان المركزين الأول والثاني في تصنيف عامة 2019.

وجاء في المرتبة الثالثة بين الدول العربية جامعة خليفة في دولة الإمارات (والمركز 211 في العالم متقدمة 57 نقطة عن تصنيف عام 2020)، وفي المرتبة الرابعة الجامعة الأميركية في بيروت (والمركز 220 في العالم متقدمة 24 نقطة عن تصنيف عام 2020).  وجاءت جامعة قطر في المرتبة الخامسة (والمركز 245 في العالم متقدمة 21 نقطة عن تصنيف عام 2020)،  وجامعة السلطان قابوس في عمان في المركز التاسع متقدمة 4 نقاط عن تصنيف عام 2020.

واحتلت جامعات دول مجلس التعاون الخليجي المراكز العشرة الأولى بين الدول العربية، شملت ثلاثة مراكز لكل من الجامعات السعودية والإماراتية،  وجاءت الجامعة الأميركية في كل من بيروت والقاهرة في المركزين الرابع والعاشر.

تصنيف الجامعات كيو إس 2021 : توزيع أفضل الجامعات العربية

يضم الجدول 2،   42  جامعة عربية وردت ضمن أفضل ألف جامعة في العالم لعام  2021 من بين 4700 جامعة جرى تقييمها.   وقد احتلت الجامعات السعودية عشرة مراكز من بينها ، واحتلت جامعات دولة الإمارات ثمانية مراكز.   واحتلت دول مجلس التعاون الخليجي 13 مركزاً بين أفضل 20 جامعة عربية ،  وحاز لبنان على خمسة مراكز منها.

وحازت الجامعات اللبنانية على ثمانية مراكز بين أفضل الجامعات العربية تراوحت بين المراكز 4 – 32، وحازت كل من الجامعات المصرية و الأردنية على أربعة مراكز .

كما حازت الجامعات في كل من العراق والكويت والبحرين على مركزين بين أفضل الجامعات العربية .

مكانة واهمية التصنيفات العالمية للجامعات

يشكل رفع سوية الجامعات والتعليم العالي هدفاً رئيسياً لهيئات التعليم في العالم.   وتضع كثير من الجامعات تحسين مكانتها بين  الجامعات في التصنيفات العالمية  من بين أهم أهدافها.

غير أن جميع تصنيفات الجامعات تتعرض لانتقادات كثيرة، بحيث لا يمكن اعتبارها الكلمة الفصل في تقييم أداء الجامعات،  ولا يجوز أن يقتصر بناء سياسات التعليم العالي على نتائج هذه التصنيفات.

ولكن تصنيفات الجامعات توفر مؤشرات هامة يمكن استخدامها في تحسن أداء الجامعات.  و يُنظر إلى تصنيف كيو إس  QS كأحد أفضل التصنيفات الجامعية الثلاثة في العالم وهو الأكثر شُهرة ومتابعة لإعطاء مؤشرات حول أداء الجامعات، والتي يمكن أن تشكل قاعدة لتحسين الأداء فيها. وتعود افضلية  تصنيف كيو إس  إلى أنه حاصل على موافقة مجموعة خبراء التصنيف الدولي  (IREG)، ولأن منظمة كيو إس تتعاون مع هيئة علمية مستقلة ذات مصداقية عالية، وهي دار النشر إلْسِفير Elsevier لتوفير معلومات حيوية حول الأداء البحثي للجامعات.

المصادر

 https://www.topuniversities.com/qs-world-university-rankings/methodology

https://www.topuniversities.com/university-rankings/world-university-rankings/2021

Written By
More from AR

السودان | مؤشرات في التنمية

السودان | مؤشرات التنمية الإسم الرسمي:  جمهورية السودان الموقع: الإحداثيات الجغرافية (لأقرب...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × واحد =