جسور عربية | جسور الجزيرة العربية … بين أطول وأحدث جسور بلاد العرب (4)

جسر الشيخ زايد في أبو ظبي والذي صممته سيدة العمارة في العالم الراحلة زها حديد من العراق

جسور الجزيرة العربية

تضم الجزيرة العربية الجسور الأكثر حداثة بين الجسور في العالم العربي. وتعود هذه المقالة الرابعة حول جسور الجزيرة العربية في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن الى سلسلة جسور عربية.

تتناول هذه السلسلة  تلك الجسور التي تقوم على مسطحات مائية (أنهار أو بحار) أو للتغلب على عوائق طبيعية بين جبال أو فوق الوديان، والتي قد يكون لها مفاهيم متعددة.

ولا تشمل المقالة حول جسور الجزيرة العربية تلك الجسور المُقامة في الميادين والتقاطعات والشوارع العلوية العامة ، بهدف تنظيم حركة المرور داخل المدن العربية.

وقوائم الجسور الواردة في المقالة ليست حصرية، وإنما تمثل اهم الجسور التي توفرت حولها معلومات في أفضل المصادر المتاحة على شبكة المعلومات العالمية.

وتضم جسور الجزيرة العربية جميع انواع الجسور، ومنها جسور العوارض (ذات الكمرات)، والجسور الجملونية المعدنية، والجسور القوسيّة بتشكيلات اقواس معدنية أو خرسانة مسلحة، والجسور المُعلقة، والجسور المعلقة المدعومة بالكوابِل والجسور الكابولية.

وقد تركز أكثر جسور الجزيرة العربية في دولة الإمارات ومملكة البحرين، حيث اقتضت الطبيعة الجغرافية لعواصم هذه الدول وتميز سواحلها بوجود أخوار (خيران) عديدة أو وقوعها على جزيرة،  إقامة الجسور لربط أجزاء هذه العواصم من خلال الجسور  (المعابر) كما في دبي، أو ربط العواصم ببقية أجزاء أو جزر الدولة الهامة كما في الكويت وأبو ظبي والبحرين.

جسر الملك فهد بين السعودية والبحرين

مقالات ذات صلة

جسور عربية | جسور المشرق العربي… القديم والحديث في جسور بلاد العرب (5)

جسور عربية | جسور بلاد وادي النيل …  أكبر عدد للجسور في العالم العربي (3)

جسور عربية | جسور بلاد المغرب العربي …  أقدم جسور العالم العربي (2)

جسور في بلاد العرب | مكونات وأنواع الجسور ونماذج من العالم العربي (1)


جسور الجزيرة العربية: جسور المملكة العربية السعودية

جسور المملكة العربية السعودية : جسر الملك فهد

ظهرت فكرة إنشاء جسر يربط بين السعودية والبحرين في عام 1954 حين زار الملك سعود البحرين. وشُكلت  لجنة مشتركة لدراسة جدوى وتمويل تنفيذ المشروع في عام 1968،  وتلا ذلك توقيع اتفاقية لبدء التنفيذ في عام 1981.

طابع تذكاري لجسر الملك فهد في عام 1986

افتتح الجسر البحري الذي يربط بين السعودية ومملكة البحرين، في عام1986 ، وأطلق عليه اسم جسر الملك فهد (King Fahd Causeway (Bridge. وقد صدر طابع تذكاري في عام 1986 تخليداً لافتتاح الجسر.

يبدأ الجسر في الجانب السعودي من منطقة العزيزية جنوب مدينة الخبر شرق السعودية، ويمتد إلى منطقة الجسرة إلى الغرب من العاصمة البحرينية المنامة. وأقيمت شبكة طرق تربط مدخل الجسر بشبكة الطرق الداخلية في مدينة الخبر والظهران في السعودية بطول 32 كم، وفي المنامة بطول 13  كم.

أقيم جسر الملك فهد كجسر عوارض،  وبلغ عدد الأعمدة الخرسانية الحاملة لعوارض الجسور 536 عموداً .ويبلغ طول الجسر قرابة  25 كم وعرضه 23 م بمسربين ورصيف في كل اتجاه، ويستغرق مرور الجسر 17 دقيقة.

جزيرتين حدوديتين على مسار جسر الملك فهد

يقع على مسار جسر الملك فهد جزيرة الحدود اقيمت على الردمية الرابعة في المسار وتبلع  مساحتها 66 هكتار مقسمة  إلى جزأين متشابهين متصلين تعود للجانبين السعودي البحريني.  وتضم الجزيرة مرافق ومباني عامة تشمل المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، والإدارات الحكومية العاملة على الجسر وبرجان لخفر السواحل. وتضم كل من الجزيرتين مرافق خدمية تضم مطعم في برج يرتفع 65 م، ومسجداً ومسطحات خضراء ومحطات خدمات واستراحات للمركبات والشاحنات ومرافق خدمية أخرى.

كان لإنشاء جسر الملك فهد انعكاسات  اقتصادية و اجتماعية كبيرة للسعودية والبحرين، ولدول مجلس التعاون الخليجي، إذ عبر الجسر منذ إنشاءه في عام 1986 وحتى عام  2020 وفق المؤسسة العامة لجسر الملك فهد ( في 15 ايار مايو 2020) أكثر من 374 مليون راكب، و 172 مليون مركبة و اكثر من 7 ملايين شاحنة.  وكان معدل عدد العابرين  11 مليون راكب سنوياً  وأكثر من 30 ألف راكب يومياً  (على مدى 34 عاماً).

يتزايد عدد المسافرين سنوياً وقد عبر الجسر 26 مليوناً في عام 2018 ، و قرابة 30 مليون في عام 2019.   وعبر الجسر في يناير كانون الثاني 2020 قرابة 3.1 مليون، أي ما معدله قرابة 100 ألف مسافر يومياً، وهناك خطط لتوسعة الجسر، وبناء جسر موازي.

جسر وادي لبنجسور المملكة العربية السعودية : جسر وادي لبن

أقيم جسر الرياض المعلق (جسر وادي لبن) في عام 2000 على وادي لبن جنوب غرب مدينة الرياض، وهو من معالم مدينة الرياض البارزة.

 جسر الرياض المعلق هو جسر مدعوم بالكوابل ومبني من الخرسانة المسلحة سابقة الإجهاد ، و يبلغ طوله الكلي 1300م  وطول الجزء المعلق  763 م  وعرضه 36 م ، ويضم 3 مسارات في كل اتجاه وعرض الجزيرة الوسطية  5 م.

تتكون أعمدة الجسر الحاملة من عمودين يبلغ ارتفاعها  73 م و 81 م، ويبلغ ارتفاع الجسر من إدنى سطح الوادي وحتى قمة الأبراج 172 م.

مشروع الجسرالبري بين مصر والسعودية

جاء الإعلان عن  مشروع جسر بري يربط بين مصر والسعودية  وبين قارتي آسيا  وأفريقيا في أبريل  2016، وإطلق عليه مشروع جسر الملك سلمان.

يسمح الجسر بمرور المركبات، ويتضمن خط لسكة الحديد لنقل البضائع والركاب، ويحقق منافع اقتصادية لكلا الدولتين.

يتراوح طول الجسر المقترح بين 7 و 9 كم  ويربط بين شمال غرب السعودية على البحر الأحمر ومدينة شرم الشيخ المصرية جنوب سيناء.

لا يزال المشروع في مرحلة الدراسة ، على أن تموله الحكومة السعودية، كما هو حال جسر الملك فهد،  ويحتاج تنفيذه إلى 5-8 سنوات.

جسور الجزيرة العربية: جسور الكويت

جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

جسور الكويت : جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح

يحتضن العالم العربي أحد أطول جسور العالم البحرية في العالم، واطول الجسور في بلاد العرب وهو جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح في الكويت الذي يبلغ طوله 49 كم .

يربط جسر الشيخ جابر منطقة الشويخ بمدينة الكويت بمدينة الصبية ويختصر الوقت بينهما، إلى 20  دقيقة، بدلًا من 70 دقيقة، وقامت بتنفيذه شركة هيونداي.

جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح هو جسور عوارض،  ويشمل جزء مدعوم بالكوابل لمسافة  340 م.  و يبلغ عرض الجسر الكلي 31 م ويتراوح الارتفاع بين 9 و 23 م عن سطح البحر، ويتضمن ستة مسارب وممرين للطوارئ في الإتجاهين.

ينقسم الجسر إلى جزاين؛  الجسر الأساسي البحري والمسمى وصلة الصبية (36.4 كم)، والذي يعبر خليج الكويت من ميناء الشويخ  إلى الصبية، الواقعة في أقصى شمال الكويت قرب الحدود العراقية حيث يقع مشروع “مدينة الحرير” التي تخطط الحكومة إلى استثمار موسع بها، بهدف إحياء روح “طريق الحرير” التجاري التاريخي وتحويل منطقة الصبية إلى منطقة حرة ضخمة تربط الخليج بوسط آسيا وأوروبا .

وتُعرف الوصلة الثانية باسم وصلة الدوحة (12.4 كم) وهي منطقة في الكويت، وتهدف إلى حل الإختناقات المرورية من منطقة الشويخ وتحويل حركة مرور شاحنات النقل الكبيرة الداخلة والخارجة لميناء الشويخ إلى طريق الدوحة.

وتشمل إنشاءات الجسر جزيرتين اصطناعيتين (كما هو الحال في جسر الملك فهد) على جانبي امتداد الجسر بمساحة  30 هكتار لكل منهما  تضم مباني لخدمات المرور، والطوارئ، والجهات المختصة بمراقبة وصيانة الجسر، ومحطة للتزويد بالوقود، ومرسى للقوارب .

جسور الكويت : جسر بوبيان

تقع  جزيرة بوبيان في أقصى شمال غرب الخليج العربي على بُعد 24 كم من الكويت، وهي  أكبر جزيرة عربية في الخليج العربي. ويفصل الجزيرة عن الارض الرئيسية  قناة مائية ضيقة تسمى خور الصبية.

وقد  أقيم جسر بوبيان على خور الصبية في عام  1983، ليربط جزيرة بوبيان بالبر الرئيسي للكويت. وقد صمم الجسر بحيث يسمح بممر ملاحي تحت الجسر في خور الصبية.

جسر بوبيان هو جسر عوارض و يبلغ طول الجسر  1500 م وعرضه 19 م ، ويضم 4 مسارب للمركبات ورصيف جانبي في كلا الإتجاهين .

جسور الجزيرة العربية: جسور الإمارات العربية المتحدة

تضم دولة الإمارات أكبر عدد من جسور الجزيرة العربية في إمارتي ابوظبي ودبي.  وتربط جسور  إمارة أبو ظبي العاصمة بالبر الرئيسي أو بجزر تابعة لإمارة أبو ظبي ، وتربط جسور إمارة دبي منطقة الديرة في مدينة دبي ببر دبي عبر البحر (أو الخور) بدلاً من العبرات التي كانت مستخدمة سابقاُ أو اتباع طرق التفافية طويلة .

 جسور الإمارات العربية المتحدة : جسور إمارة أبو ظبي

خارطة مدينة أبو ظبي

تقع العاصمة  أبو ظبي على جزيرة أبو ظبي في الخليج العربي وهي جزيرة ممتدة في الخليج العربي كما تبين الخريطة..   وتمتد الجزيرة إلى اليابسة والجزر المحيطة بواسطة المعابر.

يقع الجزء الأهم من مدينة أبوظبي على جزيرة أبوظبي، ويربط الجزيرة باليابسة  وبجزيرتين تابعتان للإمارة،  خمسة جسور وهي جسر المقطع وجسر المصفح وجسر الشيخ زايد والذي يربط جزيرة أبو ظبي باليابسة، وجسر الشيخ خليفة الذي يربط مدينة أبوظبي بجزيرة السعديات، وجسر الحديريات والذي يربط جزيرة أبو ظبي بجزيرة الحديريات.

جسور إمارة أبو ظبي:  جسر المقطع

افتتح جسر المقطع في أبو ظبي في عام 1969، وتم توسيعه في عام  1999 بجسر إضافي مماثل ومجاور (الظاهرة في الصورة). وكان جسر  المقطع (بمعنى نقطة عبور) عند إنشاءه  همزة الوصل التي تربط مدينة أبوظبي بمنطقة البر الرئيسي  للإمارة.

جسر المقطع قوسي جملوني، يبلغ طول الجسر 300 م ويضم 4 مسارب للمركبات، ويضم الجسر قوس فولاذي جملوني على كل جسر بطول 90 م.

ويوفر جسر المقطع  إطلالة على برج المقطع التاريخي الشهير، وهو على مسافة قريبة من جسر الشيخ زايد الذي اقيم في عام 2010.

جسور إمارة أبو ظبي:  جسر المصفح

أقيم جسر المصفح في في عام 1978 لربط ضاحية المصفح في جزيرة أبو ظبي باليابسة (أو البر الرئيسي كما يقال).

جسر المصفح هو جسر عوارض، ويبلغ طوله الإجمالي 481 م. وكان الجسر يتضمن بداية 6 مسارب للمركبات، وتم توسعته في عام 2001  ليضم الجسر 10 مسارب للمركبات لكلا الإتجاهين.

جسور إمارة أبو ظبي

جسور إمارة أبو ظبي:   جسر الشيخ خليفة

أقيم جسر الشيخ خليفة (جسر السعديات) في عام 2009 وهو يمتد من ميناء زايد في أبوظبي إلى منطقة الشهامة مروراً بجزيرة السعديات التي تبعد 500 م عن ساحل أبوظبي ثم جزيرة ياس .

جسر الشيخ خليفة  هو جسر عوارض وطوله الإجمالي  1455م ، وطول الجسر 500 م ويضم 10 مسارب للمركبات لكلا الإتجاهين.

جسور إمارة أبو ظبي : جسر الشيخ زايد

جاء بناء جسر الشيخ زايد كمعبر ثالث لتوفير طرق برية تصل جزيرة أبو ظبي  بالجزء البري من مدينة ابو ظبي، وبالتالي بإمارات الإتحاد حول ساحل الخليج الجنوبي.

وقد أقيم جسر الشيخ زايد في عام  2010 ، تخليداً للشيخ الراحل زايد بن سلطان آل نهيان ، أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة.

قام بتصميم الجسر المهندسة المعمارية العراقية البريطانية الراحلة زها حديد ، وهو واحد  من الجسور المميزة في العالم وفي دولة الإمارات.

تحاكي أقواس الجسر المنحنية أشكال الكثبان الرملية المتموجة، و يقوم الجسر على أقواس من الصلب تستند على أعمدة حاملة أو ركائز إسمنتية، وتقوم الطريق على امتدادات كابولية (طرفية) إلى اليابسة من الهيكلين القوسيين الحاملين على ارتفاع 20 م عن سطح البحر، وربما هو الجسر الكابولي الوحيد في العالم العربي.

يبلغ طول الجسر 840 م، وعرضه 61 م وارتفاع الجسر64 م  عن سطح البحر في الخليج العربي, ويضم الجسر أربعة مسارب للمركبات في كلا الاتجاهين،  وممرات المشاة والطوارئ.

ويسمح نظام الإضاءة عالية التوفير للطاقة المعتمد على تقنية  LED، بالتحكم في الإضاءة وتدفق أنماط ضوئية حركية ملونة عبر هيكل ومكونات الجسر، مما يؤدي إلى انسياب أنماط ضوئية مختلفة على امتداد طول الجسر، بينما يتميز الجزء السفلي من سطح الطريق بإضاءة  خفية دينامية أحادية اللون. ويسمح هذا الإستخدام الفعال للإضاءة الموفرة للطاقة، بتوفير إضاءة ورؤية أفضل للطرق لرواد الجسر، وعروض إضاءة واسعة النطاق حركية ومتغيرة الألوان عبر الجسر تشكل مناظر باهرة الجسر في مناطق ابو ظبي المطلة على الجسر.

جسر الحديريات

جسور إمارة أبو ظبي : جسر الحديريات

أقيم جسر الحديريات في عام 2012  ليربط  الشريط الساحلي الغربي لمدينة أبوظبي بجزيرة الحديريات.

وجسر الحديريات هو جزئياً جسر معلق مدعم بالكوابل ، يبلغ طوله 1300 م وعرضه 36 م وارتفاعه 22 م، الأمر الذي يسمح للسفن بالمرور عبر الجسر دون أي عوائق. ويتضمن الجسر ستة مسارب باتجاهين وممرين للمشاة.

وجسر الحديريات جسر هجين، حيث يتكون سطح الجسر من ثلاث وحدات هيكلية مستقلة؛ وحدتين طرفيتين من جسور العوارض تستند على اليابسة على ساحل جزيرة أبو ظبي وساحل جزيرة الحديريات بطول 480 م و 425 م وعلى سلسلة من الأعمدة الحاملة Pier columns، ووحدة مركزية عبارة جسر معلق على برجين،  ومدعم بالكوابل بطول إجمالي 400 م.

وقد حاز الجسر على جائزة أفضل مشروع بنية تحتية للعام في حفل توزيع جوائز أسبوع البناء في عام 2012.

خور دبي يفصل ديرة وبر دبي

جسور الإمارات العربية المتحدة : جسور إمارة دبي

 تقع دبي في الجزء الجنوبي الغربي من الخليج العربي، ويقسم خور دبي مركزها التجاري إلى شقين؛ ضفة شمالية ويطلق عليها ديرة، وضفة جنوبية ويطلق عليها بر دبي .

 وقد استقر أفراد قبيلة بني ياس بر دبي لأول مرة في القرن التاسع عشر (1833 م)، وأسسوا سلالة آل مكتوم الحاكمة في الإمارة.

خور دبي هو لسان ممتد من مياه البحر في الخليج العربي يشبه النهر.  وكان الانتقال بين ديرة وبر ودبي قديماً يتم عن طريق مراكب  صغيرة (العبرة)، للنقل بالأجرة عبر الخور، أو الالتفاف عن طريق البر من جهة رأس الخور بواسطة السيارة لقطع مسافة تصل إلى 14 كم . وكان هناك جسر للمشاة فقط يعمل على وصل بر دبي بمنطقة الشندغة عند مدخل الخور على بحر الخليج.

يبلغ طول خور دبي ما يقارب 14 كم ويتراوح عرضه بين 100 و 500 م، وعمقه محدود، وشكل ميناء طبيعياً للمراكب التي يشتهر بها الخليج العربي (البوم).

كان أول المشاريع الكبيرة لإمارة دبي تعميق وتوسعة  الخور في خمسنيات وستينيات القرن العشرين باعتباره أول موانئ دبي الطبيعية بهدف تحويل دبي إلى مركز تجاري هام في المنطقة،  الأمر الذي سمح للسفن التي تزن  ما يصل إلى 500 طن الرسو في الخور.

وقد بدأت جهود تطوير دبي في بداية القرن العشرين (1902) حين قرر حاكم دبي إلغاء الرسوم الجمركية على الواردات، الأمر الذي حول دبي إلى منطقة تجارة حرة.

وفي ستينيات القرن العشرين، أنتجت عمليات تعميق الخور كميات كبيرة من الطين والرمل، استخدمتها إمارة دبي في استصلاح اراضي المستنقعات على ضفتي الخور وإنشاء أراضي تجارية جديده  تم بيعها، واستخدام عائداتها في الإنفاق على مشاريع البنية التحتية في دبي.

وتؤشر هذه الخطوات (إضافة لفكرة التعرفة المرورية) إلى أن عوامل نجاح تجربة دبي في التنمية، وذهنية الإنفتاح الإقتصادي للإمارة،  لها جذور ممتدة  إلى بدايات القرن العشرين.

وفي عام 1961،  قرر حاكم دبي  إنشاء جسر آل مكتوم يصل ما بين ديرة وبر دبي على ضفتي الخور. ثم توالى بعد ذلك إنشاء الجسور على امتداد خور دبي للربط بين  ديرة وبر دبي، وكان آخرها جسر الشندغة الذي يتوقع اكتمال إنجازه في عام 2022.

 وقد بلغ عدد الجسور في إمارة دبي  التي تربط بين ديرة وبر دبي خمسة جسور  (معابر كما تشيع تسميتها) وهي بالترتيب من الشمال من مدخل الخور على الخليج العربي جسر شندغة (تحت التنفيذ)، وجسر آل مكتوم  والجسر العائم  وجسر القرهود ومعبر الخليج التجاري.

وإضافة للجسور، هناك نفق (معبر)  الشندغة الذي افتتح عام 1975، بطول 560 م  بمحاذاة مياه الخليج تحت خور دبي، بمسربان في كل اتجاه لتسهيل المرور وتجنب لذهاب بعيداً لاستخدام جسر آل مكتوم.  ويربط النفق بين منطقة الرأس في ديرة منطقة الرأس وحي الشندغة في  بر دبي، والذي كان النواة الأولى لمدينة دبي ومقر حاكمها.

وقد تم فتح قناة دبي المائية في عام 2016 بطول 3.2 كلم، ويتراوح عرضها بين 80   و 120 م، تربط الوسط التجاري في خور دبي عبر شارع الشيخ زايد الرئيسي وحديقة الصفا ووانتهاءً بالخليج العربي،  مما حول جزءًا من المدينة فعليًا إلى جزيرة.

جسور الإمارات العربية المتحدة : جسر آل مكتوم  في دبي

افتتح  جسر آل مكتوم  في عام 1963 (جسر المكتوم)، بطول 37 م وهو جسر عوارض وأول جسر تقرر إنشاؤه على خور دبي في عام 1961.

وقد أتاح هذا الجسر للناس لأول مرة بالعبور من بر دبي إلى منطقة ديرة في دبي مقابل تعرفة مرورية دون الحاجة لاستخدام  مراكب العبرة، أو الالتفاف حول خور دبي.  وقد صدر طابع تذكاري في عام 1971 تخليداً لافتتاح الجسر.

وقد جرت عملية توسعة للجسر والطرق المؤدية بإضافة مسارب  جديدة في  عام 2007.

جسور الإمارات العربية المتحدة : جسر القرهود في دبي

افتتح جسر القرهود في عام 1976،  وأعيد بناء جسر جديد في عام 2008 لحل مشكلات المرور الرئيسية التي كان الجسر القديم يتسبب بها، وتمت إزالة الجسر القديم عند افتتاح الجسر الجديد. وجاء بناء الجسر الجديد لإضافة المزيد من المسارب إلى الجسر التي تعبر خور دبي. ويعتبر من الطرق السريعة المكملة لشارع الشيخ زايد الرئيسي في دبي.

جسر القرهود الجديد جسر قوسي و يتضمن 14 مسرباً  في كلا الإتجاهين.  ويبلغ طول الجسر الكلي 520  م ويرتفع حوالي 16 م فوق سطح مياه الخور.

واستخدم نظام إضاءة للجسر موفر للطاقة، وبسمح برؤية واضحة لرواد الجسر وتوظيف تقنيات ضوئية لجعل سطح الجسر يبدو على شكل كثبان رملية نهاراً وشكل أمواج البحر في الليل.

جسور الإمارات العربية المتحدة : الجسر العائم في دبي

أقيم الجسر العائم على خور دبي في عام 2007 (الذي يطفوا على سطح الماء)، وقد تم بناء الجسر بين جسري آل القرهود و جسر آل مكتوم  للحد من حركة المرور على  جسر آل مكتوم . ويطفوا الجسر العائم على مياه خور دبي، ويعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد تم تجميع مكونات الجسر في عام 2007 في نوبات متواصلة ليلا ونهارا في وقت قياسي من 23 يوما فقط ، واحتاجت عملية التصميم وإنشاء الأساسات والأرصفة و تصنيع وتركيب الهياكل الفولاذية  10 أشهر إضافية خارج موقع بناء الجسر.

وجاء تصميم الجسر بهدف تخفيف الازدحام المروري في دبي خلال ساعات الذروة الصباحية والمسائية ، وبالتالي تقليل الازدحام على جسر المكتوم بحوالي الثلث. ويعمل الجسر خلال أوقات تشغيل ثابتة، حيث يغلق ليلًا وأثناء الإجازات لفتح قسم من الجسر يسمح للقوارب والعبرات بالمرور.

ويبلغ طول الجسر 365 م وعرضه 22 م ، ويتضمن ستة مسارب للمركبات وممرين للمشاة لكلا الإتجاهين ،ويقوم كل اتجاه على هيكل داعم مستقل.

جسور الإمارات العربية المتحدة : معبر الخليج التجاري في دبي

افتتح معبر الخليج التجاري (جسر رأس الخور) في عام 2007، وهو آخر جسر تم افتتاحه، ويؤدي إلى منطقة الأعمال الرئيسية في دبي، ويقع على مسافة 1.5 كم جنوب جسر القرهود.

جسر معبر الخليج التجاري هو جسر عوارض ويتضمن 13 مسرباً؛  6 مسارب في اتجاه  الديرة بر دبي، و 7  مسارب في اتجاه بر دبي – الديرة، تضم مسرباً في اتجاه الشارقة.  ويبلغ طول الجسر 1600 م وارتفاعه عن سطح مياه خور دبي 15 م .

جسر الشندغة (المعبر السادس) على خور دبي

جسور الإمارات العربية المتحدة : جسر الشندغة في دبي

بدأ تنفيذ مشروع المعبر السادس (الجسر الخامس) على خور دبي في عام 2018 والمتمثل في جسر الشندغة الذي يُقام بالقرب من موقع نفق الشندغة (الذي يعتبر أحد المعابر) ويربط منطقة ديرة بمنطقة بر دبي، وهو أول نفق في دبي، وتم إنشاؤه تحت مياه الخور.

ويعد جسر الشندغة مكوناً مهماً من مشروع محور الشندغة  (2015-2027 م) والذي يمتد على طول شارع الشيخ راشد وشارع الميناء وشارع الخليج وشارع القاهرة بطول 13 كم، ، ويتوقع إنجازه  في عام  2022.

ويميز جسر الشندغة القوس المعماري الذي يرتفع فوق مسارب المركبات على مسافة 42 متراً عند قمة القوس. ويتضمن الجسر ستة مسارب للمركبات في كل اتجاه، إضافة إلى معبر للمشاة.

يبلغ طول الجسر الذي يعبر خور دبي 300  م وعرضه 22 م، وارتفاعه 15.5 م عن سطح مياه الخور، وبذلك يسمح الجسر بحرية للحركة الملاحية.

مشروع جسر الإتحاد

جسور الإمارات العربية المتحدة : مشاريع مستقبلية

جاء بناء الجسر العائم كمعبر  مؤقت، وقد أشارت هيئة الطرق والمواصلات في دبي إلى أنه سيتم استبدال الجسر العائم بجسر الاتحاد المكون من 12 مسارًا.

كما وضعت خطة لإنشاء معبر الشيخ  راشد بن سعيد ليربط بين منطقة الجداف في بر دبي بالطريق الفاصل بين مشروع الخيران ومدينة دبي للمهرجانات.

 

جسور الجزيرة العربية: جسور مملكة البحرين

البحرين هي دولة أرخبيلية تتكون من 33 جزيرة طبيعية والعديد من الجزر الصناعية (مناطق تم دفنها) تقع في الخليج العربي.  وتشكل جزيرة البحرين التي تضم العاصمة المنامة 76% من أراضي المملكة.  وتشكل جزر حوار والمحرق وام النعسان ودرة البحرين وسترة وديار المحرق 21% من المساحة، وتشكل بقية الجزر 3% من المساحة.  والبحرين هي ثاني دولة بين دول مجلس التعاون الخليجي تضم اكبر عدد من جسور الجزيرة العربية.

 جسور البحرين : جسر الشيخ حمد بن عيسى

جاء إنشاء جسر الشيخ حمد (بن عيسى)  فى عام 1941م ليربط بين مدينتي المحرق والمنامة في البر الرئيسي للبحرين. وقد اطلق على الجسر اسم الأمير حمد بن عيسى بن علي الذي حكم البحرين خلال الفترة 1932 – 1942 م.

أقيم الجسر لتوفير طريق بري للمواطنين الذي كانوا يستخدمون المراكب (العبرة و الجالبوت) في عبورهم وتنقلهم بين المدينتين .

جسر الشيخ حمد القديم

كان جسر الشيخ حمد الجسر الأول في البحرين جسراً حديدياً متحركاً على عوارض وقواعد معدنية، وكان هناك تعرفة مرورية لعبور الجسر. وكان هذا الجسر يفتح آلياً  لحركة الملاحة الحرية لمدة ساعة مرتين يومياً  .

وقد تم استبدال الجسر الحديدي بجسر عوارض من الاسمنت المسلح في عام 1973، يقوم على دعامتين طرفيتين وعمودين تحت منتصف سطح الجسر.  ويبلغ طول  الجسر الجديد  54 م  وعرضه الإجمالي 30 م، ويتضمن مسربين للمركبات وممر للمشاة في الإتجاهين.  وقد خضع الجسر لأعمال صيانة هيكلية انتهت في عام 2001.

جسور البحرين : جسر الشيخ عيسى بن سلمان

افتتح جسر الشيخ عيسى بن سلمان في عام 1997 ، ويمر عبر خليج البحرين ليربط ما بين البسيتين  في جزيرة المحرق والمنطقة الدبلوماسية بالقرب من ضاحية السيف في ساحل المنامة. وجاء بناء الجسر لتخفيف الازدحام على جسر الشيخ حمد بن عيسى.

اطلق على الجسر اسم أمير البحرين عيسى بن سلمان آل خليفة الذي حكم البحرين خلال الفترة 1961 – 1999.

وجسر الشيخ عيسى هو جسر معلق مدعم بالكوابل،  يبلغ طوله 2500 م وعرضه 32 م.

وقد صدرت طوابع تذكارية في عام 1997 تخليداً لافتتاح الجسر.

 جسور البحرين : جسر الشيخ خليفة بن سلمان

جسر الشيخ خليفة بن سلمان هو جسر ثالث يربط ما بين المنامة والمحرق لتوفير معبر مروري إلى ميناء خليفة بن سلمان والمنطقة الصناعية المحيطة به و تحويل حركة الشاحنات إلى خارج مناطق الكثافة السكانية في مدينتي المنامة والمحرق. و يشكل هذا الجسر منفذاً برياً لحركة النقل بين الميناء الجديد وشبه الجزيرة العربية عبر جسر الملك فهد.

وهو جسر هجين قوسي – عارضي   Two independent tied-arch  يتكون من قوسين مستقلة بأربطة عمودية على قاعدة عارضية. و يبلغ طول الجسر 404 م  وإرتفاعه فوق مستوى سطح البحر 15 م للسماح لحركة الملاحة بالمرور من تحت الجسر ، ويتضمن 6 مسارب للمركبات وممرين للمشاة في الإتجاهين.

و يحتوي كل جانب من الجسر على قوس مزدوج،  طول قاعدة كل منهما 121 م مقامة على العارضتين الوسطيين من جسم الجسر. وقد تم تثبيت منصة على القوس الشمالي يمكن الوصول إليها عن طريق سلالم حديدية،  ثُبتت على جانب قوس تمكن الإستمتاع بمناظر للعاصمة المنامة من نقطة بارتفاع يقارب 50 م.

 جسور البحرين : جسر سترة

أقيم جسر سترة القديم في العام 1976، ليربط بين المنامة وسترة مرورا بجزيرة النبيه صالح، وليكوِّن أحد المسارات الإستراتيجية في شبكة الطرق في البحرين.

وفي ضوء تدني قدرة الجسر على تحمل الكثافة المرورية العالية التي تمر عليه، فقد تم منع الشاحنات من استخدام الجسر، منعا لتعرض سلامة الجسر لأي حمولة زائدة، وتثرر بناء جسر جديد.

ويتكون جسر سترة الجديد  العارضي الذي افتتح في عام 2010 من سلسلة من الجسور تمتد من جزيرة سترة  مروراً بجزيرة النبيه صالح وصولاً إلى جنوب العاصمة المنامة عبر خليج توبلي.

الجسر الرابع الرابط بين المحرق والمنامة

جسور البحرين : جسر المحرق الرابع (تحت التنفيذ)

بدأ تنفيذ مشروع جسرالمحرق الرابع في عام 2018، ومن المقرر الإنتهاء من تنفيذه في أواخر عام 2020.

ويهدف المشروع الى ربط جزيرة المحرق بشمالي المنامة عن طريق انشاء جسر بحري يربط بين منطقة الساية ومرفأ البحرين المالي .

يبلغ طول جسرالمحرق الرابع 550 م، وعرض 40 م وارتفاع أكثر من 10 م. ويتضمن الجسر 10 مسارب للمركبات في الإتجاهين .

ويبدأ جسرالمحرق الرابع من قرية الدير – ديارالمحرق، مروراً بمنطقة البسيتين، في جزيرة المحرق ووصولاً إلى خليج البحرين ليلتقي بشارع جسر شمال المنامة.

ويسهم الجسر الرابع بين المحرق والمنامة في ربط المشاريع الاستثمارية بمحافظة المحرق بالمناطق التجارية القائمة في المنامة، وتعزيزالحركة المرورية إلى مطارالبحرين الدولي وميناء خليفة بن سلمان في المحرق.

جسور البحرين : مشروع جسر الملك حمد

كان نجاح جسر الملك فهد بين السعودية والبحرين باهراً لدرجة أن هناك خططاً تحت الدراسة الحثيثة لإنشاء  جسر الملك حمد بن عيسى بن سلمان ( 1999 م -) بطول 25 كم يربط البحرين بالسعودية، ويتوقع إنجازه في عام 2026.

وقد جاء مشروع الملك حمد في ضوء  حقيقة أن حركة المرور على جسر الملك فهد تنمو بنسبة 6% سنوياً، وأنه خلال فترة 8 سنوات مقبلة، سيصل الجسر إلى طاقته الاستيعابية لحركة المرور بشكل كامل.

ويتضمن جسر الملك حمد الموازي لجسر الملك فهد، خطاً لسكة الحديد  (كما تبين خريطة البحرين) يربط بين البحرين والسعودية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وهو جزء من مخطط سكة حديد دول مجلس التعاون الخليجي.

جسور الجزيرة العربية: مشاريع جسور دولة قطر

مشاريع جسور دولة قطر : مشروع معبر خليج الدوحة

مشروع معبر خليج الدوحة

يتكون مشروع معبر خليج الدوحة (معبر شرق)، من سلسلة من الأنفاق والجسور، يبلغ طولها الإجمالي 12 كيلومتراً، وتربط بين مطار حمد الدولي، وحي كتارا الثقافي، ومنطقة الدفنة التجارية غرب العاصمة القطرية.

كان من المقرر البدء في تنفيذ المشروع العام الجاري، لينتهي العمل فيه بحلول عام 2021، وقبل بدء فعاليات كأس العالم فيفا في قطر عام 2022، ولكن وُجد أن المشروع لا يزال يحتاج إلى  الدراسة.

 مشاريع جسور دولة قطر : جسر المحبة

يربط مشروع جسر المحبة الذي اقترح في عام 1999 بين دولة قطر ومملكة البحرين، ويستغرق إنجاز الجسر نحو 4-5 سنوات.

وقد وضعت التصاميم الأولية للجسر بطول يقارب 40 كيلومتراً تضم قرابة 20 كم فوق مياه البحر، وتمتد المسافة الباقية فوق أراض مستصلحة.

والأراضي المستصلحة هي مناطق ضحلة من البحر يتم دفنها في دول مجلس التعاون الخليجي استيعاب النمو السكاني وإقامة المشاريع الإسكانية الجديدة والمشاريع الصناعية والسياحية في مناطق ساحلية.

وسيكون جسر المحبة ملكية مشتركة لحكومتي الدولتين، خلافاً لجسر الملك فهد الذي تعود  ملكيته للسعودية التي قامت بتمويل بناء الجسر.

المشروع تحت الدراسة، ودونه عقبات كثيرة، ويهدف إلى تعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يختصر الكثير من المسافات، ويسمح بالتنقل البري بين البحرين وقطر ، ويمكن المواطنين من السعودية  وقطر بالتنقل البري عبر جسر الملك فهد مروراً بالبحرين ، ويختصر المسافة للقادمين من الإمارات وعمان إلى البحرين والمناطق الشرقية والرياض في السعودية.

جسور الجزيرة العربية: جسور عمان

جسر خور البطح المعلق

جسور سلطنة عُمان : جسر خور البطح

افتتح الجسر المعلق عبر خور البطح في خليج  بحر العرب ويربط مدينة صور إلى ببلدة العيجة في  ولاية صور في عام 2011.

وتعتبر صور الولاية الاهم في المنطقة الشرقية، وعاصمتها الإقليمية، وتقع على مسافة  150 كم جنوب شرق العاصمة مسقط.  وقد اشتهرت المدينة بتاريخ بحري طويل وبصناعة السفن البحرية والصيد والنقل البحري. وتعد منطقة العيجه أجمل مناطق ولاية صور وتضم اقدم منارة (منارة صور) لإرشاد السفن للرسو ، وتعتبر واحدة من أجمل الأماكن السياحية فى السلطنة.

من الجسور على الوديان.. جسر وادي شاب

يتضمن جسر خور البطح ، وهو أول جسر معلق في سلطنة عمان والخليج العربي،  مسربين للمركبات وممرين للمشاة بطول 204 م وعرض 10 م . ويرتفع برجي الجسر 20 م على قاعدة أعمدة خرسانية بارتفاع 6 م.

ويتوفر في الجسر نظام إضاءة كاشفة ومصابيح إضاءة صمام ثنائي LED lights  موفرة للطاقة.

وقد سمح بناء الجسر باختصار مسافة طويلة تبلغ  12 كم  إلى قرابة 200 م وتوفير الوقت الذي كان يستغرق 20 دقيقة على الأقل  .

جسور سلطنة عُمان : جسور على الوديان

هناك عدد من جسور  العوارض على الوديان في سلطنة عمان والتي لا تتوفر حولها معلومات على الشبكة الدولية. ومن بين جسور الوديان  جسر على وادي شاب  بنيابة طيوي بمحافظة جنوب الشرقية و جسر على وادي ضيقة ، والذي يقع على مسافة 100 كم شرق مسقط  في الطريق إلى صور وجسر على وادي قلهات   في ولاية صور.

جسر البريقة في عدن

جسور الجزيرة العربية: جسور اليمن

 يقع جسر البريقة في مدينة البريقة في محافظة عدن في اليمن (الجنوبي)،

يبلغ طول الجسر 216 م وعرضه 7.5 م . وهو جسر عوارض قديم لا تتوفر معلومات حوله. وقد خضع الجسر لأعمال صيانة واسعة في عام 2018.

جسر القرن الإفريقي : الربط البري بين قارتي إفريقيا وآسيا

جسر القرن الأفريقي هو مشروع بناء مقترح لبناء جسر بين سواحل جيبوتي اليمن عبر باب المندب بين البحر الأحمر وخليج عدن، وهو يشكل ربطاً برياً بين قارتي إفريقيا وآسيا.

يقدر طول الجسر بـ 29 كم ، وكان من المتوقع أن يكون تاريخ الافتتاح في عام 2020، ولكن احتمالات تنفيذه في المدى المنظور محدودة.

المصادر

https://bit.ly/2Z1MRNd

https://en.wikipedia.org/wiki/Bahrain

https://www.kfca.com.sa/#/tech-details

https://commons.wikimedia.org/wiki/Category:Bridges_in_Oman

https://en.wikipedia.org/wiki/Category:Bridges_in_Saudi_Arabia

https://en.wikipedia.org/wiki/Category:Bridges_in_the_United_Arab_Emirates

Written By
More from AR

متاحف عربية | متاحف المشرق العربي … نوافذ تراثية تُطل على تاريخ أرض الحضارات (9)

متاحف المشرق العربي تشكل متاحف المشرق العربي خُمس متاحف العالم العربي (...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × واحد =