الوطن العربي | الموقع .. و التوقيت في العالم العربي


التوقيت في العالم العربي

التوقيت في العالم العربي : الموقع الفلكي

يقع العالم العربي بين خطي طول 60°شرقا و17°غرباً، ويقطع 77° درجة طولية ، وبين دائرتي عرض 2° جنوب خط الإستواء و 37.5° شمال خط الإستواء (باستثناء دولة جزر القمر التي تقع عند دائرة عرض  12)، ويقطع 39.5° درجة عرضية .

و خطوط الطول عبارة عن أنصاف دوائر وهمية تحيط بالكرة الأرضية، وتمتد بين القطبين الشمالي والجنوبي.  ويبلغ عدد  خطوط الطول 360 خطاً، وهناك درجة واحدة بين الدائرة والأخرى.  ويمثل الخط المار بمدينة غرينيتش في بريطانيا الدرجة الصفر (0)، وهناك 180 خطاً شرق خط غرينتش وأخرى غرب الخط.

وتختلف مسافة الدرجة بين خطوط الطول، فهي  صفر عند دائرة عرض 90° في نقطة الإلتقاء عند القطبين الشمالي والجنوبي.  وتأخذ المسافة في الزيادة، وتبلغ 29 كم عند دائرة العرض  75° (شمال وجنوب خط الإستواء)، و 78 كم عند دائرة عرض 45°، وتبلغ 111 كم عند خط الإستواء.

 وخطوط العرض هي دوائر وهمية متوازية حول الكرة الأرضية وعددها 180 دائرة.  وتتوزع خطوط العرض الدائرية بين 90 خطاً شمال خط الاستواء، وأخرى جنوب الخط.  ويمثل خط الاستواء الدرجة الصفر (0)، وهناك درجة واحدة بين الدائرة والأخرى، وتتساوى المسافة بين خطوط (دوائر) العرض تقريباً وتعادل 111 كم على سطح الأرض.

التوقيت في العالم العربي : المناطق الزمنية

يقع العالم العربي ضمن خمسة مناطق زمنية مختلفة، استناداً إلى التوقيت العالمي الموحد (UTC )  Coordinated Universal Time، الذي يستند بدوره إلى التوقيت الذري العالمي العالي الدقة.

ويتم حساب توقيت المناطق الزمنية حول العالم من خلال زيادة موجبة أو سالبة عن التوقيت العالمي  (GMT)  Greenwich Mean Time، الذي يبدأ عند خط الطول المار بمدينة غرينيتش في المملكة المتحدة، وهو التوقيت المعتمد من التوقيت العالمي الموحّد أو المنسّق.

يمتد الوطن العربي على 77 درجة طولية ابتداءً من خط طول 17 غرباً في أقصى المغرب العربي الى خط 60 شرقاً في اقصى حدود شرق الجزيرة العربية على ساحل سلطنة عمان.

ولذلك، يتفاوت التوقيت في العالم العربي، فعندما تكون الساعة 8 صباحاً في نواكشوط، يكون النهار في منتصفه في مسقط ودبي.  ويتوزع العالم العربي على خمسة مناطق أو نطاقات زمنية مختلفة:

  1. النطاق أو المنطقة الزمنية الأولى الزرقاء وتقتصر على موريتانيا وهي تقع غرب خط غرينتش وعلى مقربة منه (بين خطي الطول 5 – 17 غرباً)، وتعتمد توقيت غرينتش (GMT) المُعتَمَدْ من التوقيت العالمي الموحّد أو المنسّق.
  2. المنطقة الزمنية الثانية الخضراء وتشمل الجزائر وتونس وهي تقع حول خط غرينتش (بين خطي الطول °12 شرقاً و 9° غرباً) وتعتمد توقيتاً زمنياً يزيد ساعة واحدة على توقيت غرينتش(GMT + 1) .  وقد قررت المغرب في عام 2018 (بين خطي الطول 1  – 17 غرباً) اعتماد هذا التوقيت على مدار العام ،  لتفادي تعدد التغييرات التي تجرى أكثر من مرة خلال العام، ولتوحيد التوقيت مع أوروبا وتسهيل التعاملات التجارية معها. وكانت المغرب سابقاً ضمن المنطقة الزمنية الأولى التي تعتمد توقيت غرينتش كتوقيت شتوي.
  1. المنطقة الزمنية الثالثة العنابية وتشمل مصر والسودان وليبيا وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين (بين خطي الطول 42 – 12° شرقاً) ، وتقع شرق خط غرينتش، وتعتمد توقيتاً زمنياً يزيد ساعتين عن توقيت غرينتش (GMT + 2).
  1. المنطقة الزمنية الرابعة الصفراء وتضم العراق والمملكة العربية السعودية واليمن والكويت والبحرين وقطر والصومال وجيبوتي وجزر القمر وهي تقع شرق خط غرينتش بين خطي الطول 55 – 34° شرقاً، وتعتمد توقيتاً زمنياً يزيد ثلاثة ساعات عن توقيت غرينتش (GMT + 3) .
  1. المنطقة الزمنية الخامسة الحمراء وتضم الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ، وهي تقع شرق خط غرينتش بين خطي الطول 59 – 52° شرقاً، وتعتمد توقيتاً زمنياً يزيد 4 ساعات عن توقيت غرينتش (GMT + 4) .

موضوعات ذات صلة

سكان الوطن العربي 2019

العالم العربي | الموقع والمساحة

الوطن العربي| الاقاليم المناخية والنباتية

مناخ الوطن العربي

تضاريس الوطن العربي

اداء الإقتصاد العربي الكلي | مؤشرات إجمالي الناتج المحلي (2019)

بلاد العرب| أرض الحضارات ومهد الديانات


دورة الأرض وتعاقب الليل والنهار وفصول السنة

تدور الأرض حول محورها ، وتدور في نفس الوقت حول الشمس .

وتدور الأرض حول محورها  (الدوران الفلكي Sidereal rotation) الممتد بين القطبين الشمالي والجنوبي، والمائل بزاوية مقدارها 23.5 درجة عن المحور العمودي للأرض، وهو الأمر الذي يجعل السماء تبدو ظاهرياً وكأنها تدور حولنا. وتستغرق  دورة الأرض حول نفسها  23 ساعة و56 دقيقة، وهو اليوم الفلكي، الأمر الذي ينتج عنه ظاهرة الشروق والغروب وتعاقب النهار والليل، ولذلك تسمى هذه الدورة “دورة يومية”.

وتتأخر دورة الأرض أربع دقائق يومياً، ولتعويض هذا النّقص في اليوم الفلكي، يضاف يومٍ واحد إلى شهر شياط فبراير لسنة واحدة من كل أربع سنواتٍ، وتُسمَّى هذه السّنة، بالسّنة الكبيسة.

وتدور الأرض حول الشّمس (الدوران المداري Orbital period) من الغرب إلى الشّرق، وهذا هو سبب شروق الشمس من الشرق وغروبها من الغرب.

ويكون دوران الأرض  في مدار بيضاويّ (إهليلجي)، تقع الشّمس في بؤرته.  ولذلك، لا تكون الأرض على نفسِ المسافة من الشّمس. وتصل الأرض لأبعد نقطة من الشمس في الثالث من كانون الثاني/يناير تقريباً، وتصل لأقرب نقطة  في الرابع من تموز/يوليو.

وتكون سُرعة دوران الأرض أكبر عندما تقترب الأرض من الشّمس بسبب ازدياد قوّة الجاذبيّة المُؤثّرة عليها.  وينتج عن دورة الأرض المدارية تعاقب السنين وطول السنة، وتغيرات دورة النهار وتعاقب الفصول الأربعة.

وتؤدي دورة الأرض حول الشمس إلى حدوث ظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس. ويمنع الميل المحوري للأرض بمقدار 23.5 درجة نسبة إلى الشمس، من حدوث الظاهرتين بشكل متكرر كل أسبوعين.

ويحدث خسوف القمر Lunar eclipse عندما يدخل القمر في منطقة ظل الأرض، نسبة إلى الشمس،  مما يُسبب ظلمته، أو ما يُعرف بخسوف القمر.

ويحدث كسوف الشمس Solar eclipse عندما يتموضع القمر بين الشمس والأرض، ويظهر في السماء كأنه بحجم الشمس ويحجب ضوء الشمس جزئياً او كلياُ.

و تستغرق دورة الأرض  365.256 يوماً، وهو السنة.  ويُحسب طول السنة 365 يوم كل ثلاث سنوات، وفي السنة الرابعة يتم إضافة يوم إلى شهر شباط  فبراير ليصبح 29 يوماً (بدلاً من 28 يوم) ويكون طول السنة 366 يوم، وهي السّنة الكبيسة (القافزة)  Leap Year.

دورة  الأرض والنهار والفصول ودوائر العرض

يؤدي الميل المحوري للأرض 23.5 درجة نسبة إلى الشمس إلى تباين كمية الأشعة الشمسية الواصلة إلى سطح الأرض خلال السنة، الأمر الذي ينتج عنه تغيرات موسمية، وتغيرات في دورة النهار، وتغير في موقع الشمس في السماء نسبة إلى خط الاستواء.

تكون أشعة الشمس عمودية في نصف الكرة الأرضية الشمالي على خط العرض 23.4° وبذلك ينشأ فصل الصيف (ويكون الفصل شتاءً في نصف الكرة الأرضية الجنوبي). وبعد ثلاثة أشهر تصبح أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء ، فيكون الخريف شمالاً ( والربيع جنوباً) ، ثم بعد ثلاثة أشهر ثانية تتعامد أشعة الشمس على دائرة عرض23.4°في الجنوب فيكون الفصل صيفاً في نصف الكرة الأرضية الجنوبي (وشتاء شمالاً).

وبعد ثلاثة أشهر من حلول فصل الصيف جنوباً ( وشتاءً شمالاً) ، تعود الأرض لتصبح الشمس عمودية على خط الأستواء. وتكون ساعات النهار مساوية لساعات الليل، وتساوي كل منهما 12 ساعة، ويكون الفصل خريفاً في الجنوب، وربيعاً في الشمال.  لهذا سميت بداية هذين الفصلين بالاعتدال الربيعي والإعتدال الخريفي، والذي يحدث عندما تتعامد الشمس مع خط الإستواء مرتين في كل سنة.

وعندما تبدأ أشعة الشمس في أن تكون عمودية على دائرة عرض 23.4° في الشمال،  يبدأ فصل الصيف شمالاً، واطول نهار في العام وهو الإنقلاب الصيفي في الحادي والعشرين من يونيو حزيران، ويكون عندها بداية فصل الشتاءً جنوباً، وهو الإنقلاب الشتوي جنوباً واقصر نهار في العام. وهذا ما جعل دائرة العرض هذه في الشمال مميزة ، ولذلك، سميت مدار السرطان.

وعندما تبدأ أشعة الشمس في أن تكون عمودية على دائرة عرض 23.4° في الجنوب،  يبدأ فصل الصيف جنوباً ، وهو الإنقلاب الصيفي، واطول نهار في العام في الحادي والعشرين من ديسمبر كانون اول، ويكون عندها بداية فصل الشتاءً شمالاً، وهو الإنقلاب الشتوي شمالاً واقصر نهار في العام.  وهذا ما جعل دائرة العرض هذه في الجنوب مميزة أيضاً، ولذلك، سميت مدار الجدي. ولهذا سميت بداية هذين الفصلين بالإنقلاب الشتوي والصيفي، والذي يحدث عندما تتعامد الشمس مع  مداري السرطان والجدي عند دائرة عرض 23.4° مرة شمالًا، وأخرى جنوباً كل سنة.

التوقيت في العالم العربي : اختلافات طول النهار حسب دوائر الطول وفصول السنةحخ

عندما تكون أشعة الشمس عمودية في الشمال على مدار السرطان (خط العرض 23.4° شمالًا)، ينشأ فصل الصيف شمالًا، ويطول النهار (الوقت بين شروق الشمس وغروبها) ويقصر الليل. ويكون الفصل شتاءً جنوباً حيث يقصر النهار ويطول الليل.

وعندما تكون أشعة الشمس عمودية في الجنوب على مدار الجدي (خط العرض 23.4 جنوباً)، ينشأ فصل الصيف جنوباً، ويطول النهار ويقصر الليل. ويكون الفصل شتاءً شمالاً ، حيث يقصر النهار ويطول الليل.

ويتساوي الليل والنهار مرتين في كل عام وذلك عند الإعتدال الربيعي والخريفي في 21 مارس آذار، و22 سبتمبر أيلول، وحين تكون أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء في هذين اليومين.

وعند تحرك الشمس حركة (ظاهرية) شمالًا ، فإنه يلاحظ ابتداء زيادة في طول النهار حتى يبلغ أقصى طول له يوم تعامد الشمس على مدار السرطان، وعندها يمتد طول النهار في القطب الشمالي إلى 24 ساعة، وعلى مدى ستة أشهر. وفي الوقت نفسه يكون القطب الجنوبي معزولًا تمامًا عن أشعة الشمس، ويصل طول الليل فيه إلى 24 ساعة وعلى مدى ستة أشهر.

وعندما تبدأ الشمس رحلة العودة في اتجاه خط الاستواء يبدأ طول النهار في القصر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بينما يصاحب ذلك طول في النهار في النصف الجنوبي وتستمر هذه الحالة إلى أن تتعامد الشمس على خط الاستواء يوم 22 سبتمبر، وعندها يتساوي طول الليل والنهار في نصف الكرة الشمالي والجنوبي.

وباستمرار الشمس في رحلتها الظاهرية جنوبًا يصاحب ذلك طول النهار تدريجيًّا في النصف الجنوبي إلى أن يبلغ أقصى طول له عندما تتعامد أشعة الشمس عند مدار الجدي وذلك يوم 21 ديسمبر، وعنده يكون طول النهار  24 ساعة على مدى 6 أشهر في القطب الجنوبي. ويصل طول الليل في القطب الشمالي إلى 24 ساعة وعلى مدى 6 أشهر أيضًا .

وتنعكس الإختلافات في خطوط الطول في الدول العربية على فروق في التوقيت في العالم العربي ، بينما تنعكس دوائر العرض على طول النهار.  فعلى سبيل المثال؛ تقع مدن الجزائر وحلب (سوريا) وأربيل (العراق) تقريباً على خط عرض 36، ولها نفس طول النهار صيفاً في شهر يوليو تموز وهو أكثر من 14 ساعة، ولها نفس طول النهار شتاءً في شهر يناير كانون الثاني وهو قرابة 10 ساعات.  غير أن هذه المدن تقع في مناطق زمنية مختلفة، لاختلاف خطوط الطول، فتقع  الجزائر في المنطقة الزمنية الثانية، وحلب في المنطقة الزمنية الثالثة، بينما تقع أربيل في المنطقة الزمنية الرابعة (جدول 1).

ويتساوى طول النهار والليل (ما يقارب12 ساعة  لكل منهما) عند خط الاستواء في جميع الفصول، إلا أنه كلما اتجهنا شمالاً بعيداً خط الاستواء ازداد طول النهار صيفاً، وطول الليل شتاء. ويختلف طول النهار عند دوائر العرض شمال وجنوب خط الإستواء باختلاف الفصول.

وتكون فترة النهار صيفاً أطول من 12 ساعة شمالاً وجنوباً، وأقصر من ذلك أثناء الشتاء شمالاً وجنوباً، ويكون الفرق أكبر بين طول النهار صيفاُ وشتاءً عند خطوط العرض الأعلى. ويجري عكس ذلك جنوب خط الإستواء. وبذلك يمكن القول أن طول النهار يقل ويزيد بدرجة اكبر كلما اتجهنا شمالاً أو جنوباً من خطوط العرض الأدنى حول خط الإستواء إلى خطوط العرض الأعلى فوق مدار السرطان أو تحت مدار الجدي.

 وعلى سبيل المثال، يكون طول النهار في الدار البيضاء  والقاهرة وبغداد صيفاً في أول تموز يوليو أكثر بقليل من  14 ساعة  في دوائر العرض العالية عربياُ (خطوط عرض 30-33) حيث أن أعلى دائرة عرض شمال الوطن العربي هي 37 درجة. ويكون طول النهار شتاءً في أول يناير كانون الثاني قرابة 10 ساعات في الدار البيضاء  والقاهرة وبغداد بفارق 4 ساعات عن طول النهار صيفاً.

بينما يتقارب طول النهار صيفاً في شهر يوليو تموز (قرابة 13 ساعة)، وطول النهار شتاءً في شهر يناير كانون الثاني (قرابة 11 ساعة) و بفارق ساعتين عن طول النهار صيفاً، في سيلبابي في موريتانيا المنطقة الزمنية الأولى، والخرطوم في السودان في المنطقة الزمنية الثالثة وصلالة في سلطنة عمان في المنطقة الزمنية الرابعة، وهي تقع على خطوط عرض متدنية قريبة من خط الإستواء ( 15-17 : جدول 1).

ويتغير طول اليوم أكبر بكثير خلال العام عند خطوط العرض الأعلى مقارنة مع خطوط العرض الأدنى وكلما اقتربنا من خط الإستواء حيث يصبح التغير محدوداً كما يبين الشكل ادناه.

ففي خطوط العرض العليا في الجزائر وأربيل وحلب (حول خط عرض 36) يقل طول النهار أكثر من  2-2.2 دقيقة يومياً في أشهر اغسطس-اكتوبر، ويزيد بأكثر من  2-2.21 دقيقة في أشهر فبراير– إبريل.

وفي خطوط العرض المتوسطة (حول خط عرض22) في مكة وأسوان، يقل ويزيد طول النهار بأقل من 75 ثانية يومياً طوال العام.

وفي خطوط العرض الدنيا في كسمايو (عند أقل من درجة عرض واحدة)، يقل ويزيد طول النهار بأقل من ثانية إلى بضعة ثوان طوال العام، وفي الخرطوم وجيبوتي من أقل من ثانية إلى أقل من 40 ثانية طوال العام.

وبذلك، يتغير طول النهار بتغيُّر فصول السنة، وحسب دوائر العرض بسبب طبيعة حركة الأرض حول الشمس. ويكون للمدن أو الأماكن التي تقع على نفس خط العرض نفس طول النهار، بصرف النظر عن خط الطول واختلاف المنطقة الزمنية. ويتغير طول النهار بشكل واضح بين فصلي الصيف والشتاء عند خطوط العرض الأعلى، ويتضاءل طول النهار عند خطوط العرض الأدنى حتى يكاد الفرق في طول النهار يتلاشى عند خط الإستواء.

التوقيت في العالم العربي :  انعكاسات الإختلافات في طول النهار

تعمل المجتمعات الحديثة على أساس توقيت قياسي  محدد للعمل أو الدراسة أو النقل طوال العام، بدلاً من التوقيت الشمسي، الذي يستند إلى حركة الأرض حول للشمس.

ويتفاوت طول النهار في المناطق غير الاستوائية بشكل كبيرٍ بين فصول السنة كما أسلفنا.  فإذا تم تطبيق توقيت قياسي على مدار السنة، فإن جزءاً كبيراً من ساعات ضوء الشمس تقع في الصباح الباكر، في حين تكون هناك فترة طويلة من الظلام في المساء. وبهذا تضيع ساعات شروق الشمس، بينما يكون الناس نائمون .

وقد أدت الإختلافات في طول النهار إلى اعتماد بعض الدول على تطبيق التوقيت الصيفي للإستفادة من طول النهار.  وتعتمد سوريا والأردن ولبنان وفلسطين التوقيت الصيفي، بزيادة ساعة واحدة عن التوقيت الشتوي  (GMT + 3).

واعتمدت المغرب العمل بالتوقيت الصيفي بصورة مستمرة والغت العمل بالتوقيت الشتوي. وتعتمد الجزائر توقيتاً صيفياً جزئياً في ولايات الجنوب، بينما تعتمد تونس توقيتاً  ادارياً صيفياً، هذا في حين ألغت مصر العمل بالتوقيت الصيفي.

وتتفاوت مواعيد صلاة الفجر والعصر بمقدار يصل إلى 44 دقيقة  فجراً و39 دقيقة عصراُ (في 20 يناير كانون الثاني) في مدن مثل الخرطوم وأسوان والقاهرة، والتي تقع على خط طول واحد تقريباً  وفي نفس المنطقة الزمنية الثالثة، ولكنها تقع على خطوط عرض مختلفة.

وتختلف مواعيد الصلاة في مدن الدولة الواحدة لوقوعها على خطوط طول وعرض مختلفة، فمواعيد صلاة الفجر والعصر في مكة والدمام تتفاوت بمقدار يصل إلى 36 دقيقة  فجراً و 48 دقيقة عصراُ (في 20 يناير كانون الثاني)، ولذلك فإن الدعوة لتوحيد مواقيت الصلاة لا تقوم على أساس علمي.

وينعكس الإختلاف في طول النهار وفق الموقع على خطوط العرض، على اختلاف، قد يكون كبيراً، في عدد ساعات الصيام من الفجر (وليس شروق الشمس) وحتى مغيب الشمس في الدول العربية ، والتي قد تعتمد نفس التوقيت.

وقد كان عدد ساعات الصيام في دمشق في عام 2019  16 ساعة ودقيقتين، بينما كان عدد الساعات في الخرطوم  14 ساعة و27 دقيقة، وكلاهما في المنطقة الزمنية الثالثة. وقد كان عدد ساعات الصيام في بغداد 16 ساعة ودقيقة واحدة، بينما كان عدد الساعات في صنعاء  14 ساعة و27 دقيقة، وفي موجاديشو  13 ساعة و30 دقيقة ، وثلاثتهم في المنطقة الزمنية الرابعة.

المصادر

https://bit.ly/37e7RBE

https://bit.ly/2TE760E

https://timesprayer.com/

https://www.timeanddate.com/

http://www.primaryhomeworkhelp.co.uk/time/latitude.html

https://nasainarabic.net/education/articles/view/earth-revolution

Written By
More from AR

معالم طبيعية| سقطرى … جوهرة الجزيرة العربية

جزيرة سقطرى في الجمهورية اليمنية موقع الجزيرة يتكون أرخبيل سقطرى اليمني المكون...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × ثلاثة =