حدائق المغرب | حديقة ماجوريل في مدينة الحدائق… مراكش (2)

حديقة جنان الحارثي في مراكش

حدائق المغرب

تحتل المغرب مكانة سياحية عالمية. وقد جاء ترتيب  المغرب في المركز التاسع كوجهة سياحية عالمية  لعام 2020 وفق  الموقع العالمي للسياحة والسفر لونلي بلانيت     Lonely planet.

وقد بلغ عدد السياح في عالم 2018 أكثر من 12 مليون وهي الدولة الثالثة عربياً بعد دبي في الإمارات (قرابة 16 مليون) والسعودية (اكثر من 15 مليون) وفق تقرير منظمة السياحة العالمية لعام 2019.

وتحتل السياحة البيئية مكانة هامة في السياحة المغربية العالمية والمحلية.  وتضم المغرب عدداً كبيراً من الحدائق والتي يتسم  بعضها بتاريخ عريق يمتد لقرون.

وقد احتلت مراكش المركز التاسع كوجهة سياحية عالمية   وتضم عدداً كبيراً من الحدائق من أهمها حدائق المنارة واكدال بأبعادها الحضارية والتاريخية، وحديقة ماجوريل كوجهة سياحية.

وتضم الرباط عددا من الحدائق   ومن اهمها حديقة التجارب النباتية والحدائق العجيبة.

حدائق المغرب: حديقة ماجوريل

تعد حديقة ماجوريل أحد أجمل أماكن السياحة في مراكش. وقد أنشأت حديقة ماجوريل سنة 1923 بمساحة 3 هكتارات في جنوب المغرب في حي جيليز في وسط مدينة مراكش، بالقرب من باب دكالة، الموقع المعروف في المدينة من المراكشيين والسياح الذين يزورون الحديقة.

سميت الحديقة بهذا الإسم نسبة الى الرسام الفرنسي جاك ماجوريل ابن مصمّم الأثاث الفرنسي لويس ماجوريل الذي أسس الحديقه عام 1923، وتمّ افتتاحها العام 1947 لإستقبال الزوار.

في عام 1937 أقدم ماجوريل على استخدام لون أزرق زاهي لصباغة مباني الحديقة، وهو لون تراثي محبب وكثير الإستخدام في الحضارة الإسلامية. ويشيع استخدام اسم أزرق ماجوريل على هذه الدرجة من اللون الأزرق في اللغة الفرنسية.

يقول الفنان العراقي طه سبع المقيم في مدينة مراكش منذ عقود، أن اهتمام ماجوريل باللون الأزرق في حديقته، وفي جنبات المكان من جدران وأثات، لم يأت من فراغ؛ فهو لون معتمد في الحضارة العربية الإسلامية، ومشهور جداً في الثقافة المغربية، خصوصاً في السيراميك المغربي، وفي قصر الحمراء وهو تعويذة شعبية ضدّ الحسد .


موضوعات ذات صلة

حدائق عربية في المغرب| حديقة التجارب والحدائق العجيبة في الرباط (1)

حدائق المغرب | حدائق المنارة وأكدال … متحف حي للماء والتقنيات المائية في بلاد العرب (3)

حدائق عربية | حدائق مصر| حديقة الأزهر

حدائق عربية|حدائق مصر|حدائق القاهرة والإسكندرية

حدائق عربية| حدائق الإمارات العربية المتحدة| الحديقة المعجزة وجنة العين

حدائق عربية| حديقة التجارب بالحامة في الجزائر


حدائق المغرب : نباتات حديقة ماجوريل

جلب ماجوريل أنواع كثيرة من النباتات من مناطق متعددة من العالم لم تكن معروفة في المغرب، وتعيش في بيئات مناخية تتشابه مع طبيعة المناخ الجاف في مراكش وتتكيف معه. وأعطت هذه التجارب مكانة علمية للحديقة شجعت الباحثين وطلبة الدراسات العليا في المعاهد الزراعية المغربية ومن دول أخرى على القيام بدراسات عليها، والإطلاع  الكتب والمراجع المتوفرة في مكتبتها الكبيرة.

نجحت زراعة عدد كبير من النباتات في حديقة ماجوريل يزيد على 250 نوعاً من مختلف القارات. وتشمل هذه النباتات 40 نوعاً من الفصيلة الصبارية من جنوب امريكا وجنوب افريقيا وشمال المكسيك وهذه من نباتات الحديقة الهامة. كما شملت النباتات التي نجحت في البيئة المغربية  15 نوعاُ من النخيل المنتج للتمور أو الزيوت من إفريقيا وأمريكا اللاتينية وأسيا وثلاثة أنواع من الخيزران من فيتنام واليابان والصين وانواع نادرة من نباتات جزر الكناري.

وحققت نباتات مائية تعيش طافية على سطح مياه البرك والبحيرات نجاحاً كبيراً في حديقة ماجوريل. وتضم النباتات المائية زنابق المياه واللوتس ونباتات تعيش داخل المياه وتساهم في تنقية مياه الأحواض وتزودها بالأوكسجين مما يساعد على نجاح تربية الاسماك.  وهناك  10 أنواع من نباتات شبه مائية تتطلب رطوبة عالية في حديقة ماجوريل مثل الموز.

حدائق المغرب : إدارة حديقة ماجوريل

توفي الرسام ماجوريل في عام 1962. وتدهورت نباتات ومرافق الحدائق وتعرضت الحديقة للضغوط من تجار العقارات في مدينة مراكش لوقوعها في موقع مركزي في المدنية، بهدف هدمها وأقامة مشاريع سكنية في مكانها.

وفي عام 1980 قام إيف سان لوران مصمم الأزياء العالمي وبيير بيرجي الكاتب الفرنسي بشراء الحديقة، وتم إنقاذ الحديقة من الزوال.  وقاما بإعادة تأهيل  الحديقة وادامة بيئتها التي تعتبر من عجائب الدنيا بحسب ما كتبت صحيفة برافدا الروسية، في عدد خاص عن الحدائق العالمية، حيث وصفت  حديقة ماجوريل بمراكش بأنها تحفة طبيعية وفنية نادرة يمكن إعتبارها بدون مبالغة كواحدة من عجائب الدنيا.  ويعود السبب في ذلك إلى الإتساق المذهل بين بنايات وأثاث الحديقة المطلية بالأزرق والأصفر وبين ألوان نباتات الحديقة المتنوعة.

ولا تكتسب حديقة ماجوريل قيمتها من نباتاتها النادرة وحسب، وإنما من تبنيها للطراز المعماري التقليدي المغربي.  وتفتح الحديقة أبوبها للجمهور، وتستقبل أكثر من ألف زائر يوميًا من كل أنحاء العالم، وبينهم زائرين من مشاهير وقادة الدول. وقد تم تحويل المبنى المحيط بالحديقة الى متحف للفنون الإسلامية يضم أشهر القطع التقليدية التي يعود تاريخها إلى مئات السنين.  وقد أصبحت الحديقة من المعالم السياحية البارزة لمدينة مراكش.

حدائق المغرب:  حدائق في مراكش

حديقة مولاي عبد السلام (سايبر بارك)

تاسست حديقة مولاي عبد السلام (عرصة بالعامية المغربية ) في القرن الثامن عشر من قبل مولاي عبد السلام. وتسمى الحديقة الخضراء وسط المنازل او الملحقة بها بها عرصة. (عرصة بالعامية المغربية ) وهي مساحة خضراء بمساحة ثمانية هكتارات وتقع على بعد خطوات من ساحة جامع الفْنا الشهيرة قلب مراكش وفضاءه الثقافي  وواحدة من أهم الساحات العالمية.

وتتوسط الحديقة نافورة مزخرفة بالزليج (بلاط سيراميك مزخرف) تشبه باحات البيوت العتيقة. تضم الحديقة ساحة مرصوفة مجهزة بأحواض نباتية بأنواع من الأشجار مثل الحمضيات والنخيل والنباتات المزهرة.

و تمزج الحديقة بين التكنوجيا والبيئة، حيث أنها مزودة بشبكة واي فاي قوية ودائمة ومجانية بسرعة 100 ميجا. وتتكفّل شركة اتصالات المغرب بأعمال صيانتها، ولذلك أصبح يطلق عليها سايبر بارك.  وقد أضحت الحديقة فضاء يقصده السكان و السّياح. و مكان للقاءات والتظاهرات الثقافية.

حدائق الكتبية

اكتسبت حدائق الكتبية شهرتها من مسجد الكتبية المُلحقة به والذي تقع خلفه والذي بني في القرن الثاني عشر .  تبلغ مساحة حدائق الكتبية  هكتارين وتحيط بالمداخل والممرات المؤدية والمحيطة بمسجد الكتبية المطل على حدائق المنارة  . وتتوسط ساحة الحديقة بركة وتحتوي على أشجار تضم النخيل والبرتقال ونباتات مُزهرة، ومسارات للمتنزهين.

حديقة بيو العطرية

تقع حديقة بيو العطرية في منطقة أوريكا قرب مدينة مراكش. وتضم الحديقة مجموعة كبيرة من النباتات والأعشاب العطرية مثل إكليل الجبل و اللافندر. ويتم في الحديقة تقطير الأعشاب مثل الزعتر والمردقوشوتوفير خدمات حمامات عطرية للقدمين ووجبات تقليدية.

حدائق أنيما

تقع حدائق انيما Anima Gardens  بالقرب من مراكش،  و تبلغ مساحتها هكتارين، وصممها أندريه هيلر كمعرض فني يضم معارض للرسم والتصوير الفوتوغرافي. وتضم الحديقة مسارات بين الأشجار والنباتات الخضراء والمزهرة والتماثيل ولوحات لمناظر خلابة لجبال أطلس المغطاة بالثلوج.

 الحديقة السرية

تقع الحديقة السرية   في المدينة القديمة بمراكش، وهي من معالم المدينة التاريخية التي يعود تاريخها إلى سلالة السعديين. تضم الحديقة مساحات خضراء ونباتات من قارات متعددة.

صُممت الحديقة  على نمط الحدائق الإسلامية وتطبق القواعد الهندسية الخاصة بها؛ إذ تأخذ شكل مستطيل يتكون من جزأين،  وكل جزء عبارة عن فضاء محاط بجدران عالية بلا نوافد، وتتوسطه حديقة واسعة تتخللها أربع ممرات تلتقي عند نافورة مشيدة من الرخام.

حدائق المأمونية

تقع حدائق المأمونية في فندق المأمونية وهي حديقة تاريخية شهدت زيارات لقادة من العالم مثل ونستون تشرشل وفرانكلين روزفلت، إذ كانوا يقضون  أوقاتهم في مراكش عند زيارة المغرب بين شجيرات الورد واشجار الزينة. وتضم الحديقة أشجار النخيل والحمضيات ونباتات صبارية ، وأشجار الجاكاراندا التي تزهر في الربيع بألوان بنفسجية وزرقاء، وتملأ أشجار الزيتون المناطق المحيطة بها.

 حديقة الحارتي

تقع حديقة الحارتي (جنان الحارثي) في قلب حي جيليز، وتضم نباتات من أشجار النخيل والحمضيات والزيتون وصباريات ونباتات مزهرة وأشجار غابية،  وأحواض مياه بتصميمات محلية.

 حديقة الفنون

حديقة الفنون هي حديقة حديثة إنشأت احتفالاً بقمة مراكش للمناخ  في حي جيليز، تجمع العديد من التماثيل لفنانين مغاربة.

المصادر

https://bit.ly/2KpgU9i

https://www.gardenvisit.com/gardens/in/morocco

https://jardinmajorelle.com/ang/jacques-majorelle-in-morocco/

https://elaph.com/Web/Environment/2011/11/695494.html

https://theculturetrip.com/africa/morocco/articles/6-most-beautiful-gardens-in-marrakech/

Written By
More from AR

سدود بلاد العرب | سدود المشرق العربي .. تراث ثقافي مائي ممتد (6)

سدود المشرق العربي تتناول سلسلة سدود في بلاد العرب أهم السدود في...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × اثنان =