معالم طبيعية| مغارة الشموع والبحر الميت في فلسطين والأردن

دولة فلسطين| مغارة الشموع

تقع مغارة الشموع في غربي مدينة القدس الشريف المحتلة عاصمة دولة فلسطين  قرب وادي سوريك، ولذلك تسمى أيضاً مغارة سوريك. وتقع المغارة في مناطق حرجية من أشجار البحر المتوسط الطبيعية وأشجار الصنوبر المستزرعة.

تقدر مساحة المغارة بـ 5000 م2، وتشبه تكويناتها مغارة جعيتا في لبنان بشكل كبير. وتبلغ أبعاد المغارة القصوى 12 للإرتفاع و91 م للطول و80 م للعرض، ويعادل طولها وأقصى ارتفاع لها 10% من أبعاد مغارة جعيتا،  ولذلك، يمكن اعتبارها نسخة مصغرة عنها. وتتميز المغارة بأن درجات الحرارة داخل الكهف مستقرة على مدار العام.


مواضيع ذات صلة
الأردن| مؤشرات التنمية (بيانات 2017)
فلسطين| مؤشرات التنمية (بيانات 2017)
معالم طبيعية| محمية ضانا .. جراند كانيون الأردن
معالم طبيعية | أرخبيل جالطة وواحات تونس
معالم طبيعية| مغارة جعيتا في لبنان
معالم طبيعية | شلالات صلالة ومعالم في سلطنة عمان
معالم طبيعية| … في صحاري وجبال المملكة العربية السعودية
معالم طبيعية| جبل مرَة وكسلا وحديقة الدندر في السودان
معالم طبيعية| الصحراء البيضاء ومحميات طبيعية في مصر العربية
معالم طبيعية| واحات أوباري في الصحراء الليبية
معالم طبيعية| مغارة بني عاد وشلالات لوريط في تلمسان بالجزائر
معالم طبيعية|الهقار وتاسيلي في الجزائر
معالم طبيعية| شلالات أوزود ومغارة إمي نفري في المغرب
معالم طبيعية| سقطرى … جوهرة الجزيرة العربية
أهوار العراق | تراث إنساني عالمي لبلاد الرافدين أنقذته رحمة السماء
موريتانيا| المحمية الوطنية لحوض آرغين.. حيث تتعانق الصحراء والبحر

اكتشفت المغارة بطريق الصدفة في مايو (أيار) من عام 1968  أثناء عملية التفجير في كسارة للحصول على صخور لأغراض طحنها في كسارات حصمة البناء.

تضم المغارة ترسبات جيرية في صورة أعمدة تحاكي الشموع ومرجانات ولوحات بلورية وتشكيلات كريستالية وحليمات، ولذلك سميت بمغارة الشموع أو المغارة الكريستالية أو كهف الحليمات.

تضم المغارة ترسبات في صورة أعمدة هابطة من سقف المغاره، ويمتد بعضها لأرض المغارة، وأخرى في صورة أعمدة صاعدة من أرض المغاره. وقد تشكلت الأعمدة من كربونات الكالسيوم نتيجة تسرب المياه من سقف المغارة إلى الأرضية، وذوبان الحجر الجيري على مدى فترات زمنية ممتدة على مر الزمن مكونة أعمدة وأشكال الشموع وقناديل وحليمات ومرجانات تحاكي الشعب المرجانية البحرية وتشكيلات مختلفة الأشكال.

مدخل مغارة الشموع
مغارة الشموع
مغارة الشموع
مغارة الشموع

تصطف بعض الحليمات في  مصفوفات، حول شقوق سقف لمغارة حيث تتسرب المياه وتذيب الأحجار الجيرية مكونة تشكيلات مختلفة قد يصل طول بعضها إلى عدة أمتار. ويمكن للزائر أن يتخيل الأشكال التي يراها في صورة أنواع من الخضار أو أجزاء من حيوانات أو قبعات أو أي شيء يمكن أن يذهب إليه خياله.

كيف تتكون التشكيلات الكربونية

تتهيأ الظروف لظاهرة الكهوف الكارستية والتشكيلات الكربونية داخلها عندما تقع منطقة الكهوف في موقع يتميز بسقوط كميات كبيرة من الأمطار، وتتكون منطقة سطح الكهف (المغارة)  من صخور جيرية سميكة (كلسية رسوبية) مكونة من طبقات رقيقة قابلة للذوبان وكثيرة الشقوق وتحتوي على أكثر من 50% منها من كربونات الكالسيوم CaCO3.

عند سقوط الأمطار، يذوب ثاني أوكسيد الكربون في مياه الأمطار ويتكون حامض الكربونيك. وعند تسرب مياه الأمطار إلى جوف الأرض محملة بحامض الكربونيك تأخذ الأحجار الجيرية التي تتكون بشكل رئيسى من كربونات الكالسيوم في الذوبان. ونتيجة تفاعل حامض الكربونيك مع كربونات الكالسيوم، يتحول إلى بيكربونات الكالسيوم وهو من المواد القابلة للذوبان فى الماء (ذوبان كارستي).

تتسرب المواد الذائبة والمياه  (المحملة بحامض الكربونيك) من خلال الشقوق والفواصل الرأسية الموجودة فى طبقات الأحجار الجيرية وتحول الكربونات في الشقوق إلى بيكربونات أيضاً.

ترشح المحاليل الذائبة إلى سقف الكهف، وتتعلق به في صورة نقاط كثيرة قد تبقى معلقة فى السقف حتى تجف حيث يتطاير منها بخار الماء وغاز ثانى أكسيد الكربون أو تسقط على أرضية الكهف.  وتتحول محاليل بيكربونات الكالسيوم الذائبة بالتبخير إلى كربونات كالسيوم التى لا تذوب فى الماء . ومع توالي تسرب وترشح محاليل البيكربونات الذائبة وجفافها بالتبخير، تتراكم ترسبات كربونات كالسيوم عشوائياً على سقف الكهف عبر مئات أو آلوف السنين مكونة تشكيلات مختلفة  ومنها الأعمدة المخروطية المدلاة من سقف الكهف، وهى تلك الأعمدة المسماه بالهوابط أو النوازل أو المتدليات  Stalactit وهى تتميز بصلابتها.

وعندما تكون بعض نقاط محاليل البيكربونات الذائبة ثقيلـة ، فإنها لا تستطيع أن تبقى معلقة بسقف الكهف، فتسقط إلى أرضية الكهف. ومع توالي تسرب وترشح محاليل البيكربونات الذائبة وجفافها بالتبخير، تتراكم ترسبات كربونات كالسيوم على أرضية الكهف وتشكل أعمدة ترتفع من أرضية الكهف، وهى تلك الأعمدة أو القوائم المخروطية أيضاً المسماه بالصواعد Stalagmites .

يتطلب إضافة مليمتر واحد أكثر من 7 سنوات لأي أعمدة أو تشكيلات كربونية، وإضافة سنتيمتر واحد أكثر من 75 سنة. وهذا يفسر الحديث عن مئات وآلاف السنوات لتكوين الأعمدة والتشكيلات الأخرى. ويعتمد لون الأعمدة والتشكيلات على محاليل المياه المعدنية المتسربة والتي تتوقف على نوع المعادن الخام التي تدخل في التكوين الحجري للكهف وبيئته الداخلية.

وهكذا تتكون المغارة وتشكيلاتها عبر آلاف السنين نتيجة ذوبان الصخور الجيرية (ذوبان كارستي)، ويسمى الجغرافيون الكهوف أو المغارات التي تحدث بها هذه الظاهرة (الكارستية) بالكهوف الكارستية.  وتحتوي الكهوف الكارستية على تشكيلات من كربونات الكالسيوم (الجير) تتضمن الأعمدة الهابطة  والصاعدة والأعمدة المتصلة من سقف الكهف حتى أرضيته والستائر المتدلية من سقف الكهف والأعمدة الإبرية الشكل والأسطح الملساء والأشكال الأخرى التي نشاهدها في مثل هذه الكهوف.

البحر الميت:  دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية

يقع البحر الميت في مصب نهر الأردن على الحدود بين الضفة الغربية للنهر في فلسطين والضفة الشرقية في الأردن.

القراءة ..عائماً على مياه البحر الميت
البحر الميت… مساءً
انكماش البحر الميت
البحر الميت

ويقع البحر الميت في مكان متوسط من الاخدود الافريقي العظيم الممتد من اقصى الشمال عند جبال طوروس في تركيا مروراً بوادي البقاع و البحر الميت وخليج العقبة والبحر الاحمر والى الجنوب في عمق إفريقيا في كينيا وما بعدها.

البحر الميت هو أخفض بقعة على سطح الأرض، حيث ينخفض عن سطح البحر 420 م  وهو كذلك أكثر البحيرات المالحة عمقاً إذ تبلغ 304 م في أكثر الأجزاء عمقاً.

تبين الصور التي التقطتها وكالة ناسا كما وردت في تقرير لقناة  BBC أن البحر الميت يواصل الإنكماش نظراً لارتفاع نسبة التبخير لشدة الحرارة وتقلص مياه نهر الأردن التي تصب فيه بشكل كبير نظراً لقيام إسرائيل بتحويل مياه النهر.

يبلغ طول البحر الميت 50 كم وأكثر الأماكن عرضاً 15 كم  وكانت الأبعاد سابقاً 80 و 18 كم قبل قيام إسرائيل بتحويل نهر الأردن وبدء انخفاض منسوب البحر.

البحر الميت لا حياة فيه وهو أشهر بحيرة مالحة في العالم، ولكن ليس الأكثر ملوحة.  تبلغ نسبة الأملاح في البحر الميت 34% وهي تقارب عشر مرات نسبة الأملاح في البحار والمحيطات البالغة – 3.5 4.1%.  ويمكن ملاحظة بللورات الملح البيضاء على شواطىء البحر، إلى جانب مياه البحر الزرقاء الأمر الذي يضفي على المكان جمالاً مميزاً.

يقع على ضفتي البحر عشرات الفنادق حيث يؤم المنطقة عدد كبير من الزوار يومياً. ويأتيه الكثير من السياح للاستجمام حيث يمكنهم الإستلقاء في مياهه وقراءة صحيفة أو كتاب أو مشاهدة جهاز لوحي.  ويرجع ذلك إلى أن متوسط كثافة الإنسان هي أقل من 1 (كغم\لتر) بينما كثافة مياه البحر الميت هي 1.24 (كغم\لتر)، ولذلك فإن السباحة في مياه البحر الميت هي  أشبه بالعوم، ويمكن للإنسان الإستلقاء في المياه بشكل طبيعي .

يمثل البحر الميت نقطة جذب للسياحة البيئية تستقطب عدد كبيراً من الزوار، ونقطة جذب استثمارية حيث تقوم على ضفافه عشرات الفنادق السياحية تجتذب الآف الزوار خاصة في غير فصل الصيف نظرا للطقس المعتدل في فترة الشتاء.

يؤم البحر الميت عدد كبير من الزوار لأغراض العلاج بالمياه المالحة والطين الذي يعتقد أن له خصائص علاجية للجلد لاحتواءه على نسبة عالية من المعادن الطبيعية منذ ما قبل ميلاد السيد المسيح، وإن عدد هؤلاء الزوار في تزايد مستمر.

يتميز البحر الميت بثروته الكبيرة من الأملاح والمعادن التي يمكن استخدامها في الصناعة مثل البوتاس والصوديوم والبوتاسيوم والبرومين والمنغنيز وبثروته في صناعة منتجات البحر الميت ذات الخصائص العلاجية أو التجميلية.

المصادر

https://en.wikipedia.org/wiki/Stalactite

https://en.wikipedia.org/wiki/Stalagmite

https://www.youtube.com/watch?v=4ycGvjzjSV0

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_bodies_of_water_by_salinity

https://www.bbc.com/news/world-middle-east-36477284

https://en.wikipedia.org/wiki/Dead_Sea

https://www.britannica.com/place/Dead-Sea

Written By
More from AR

الوطن العربي| الأقاليم المناخية والنباتية

الوطن العربي: الأقاليم المناخية والنباتية                                            يمتد الوطن العربي بين دائرتي عرض 2...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =