معالم سلطنة عمان الطبيعية | صلالة والجبل الأخضر.. وجهات سياحية باهرة

شلال عين اثوم في صلالة

معالم سلطنة عمان الطبيعية

تضم سلطنة عمان عدداً من المعالم الطبيعية الهامة ومنها صلالة في ولاية ظفار، وكهف الهوته قرب جبل شمس في ولاية الحمراء وكهف الجن في ولاية قريات في محافظة مسقط والنمر العربي في جبال ظفار.


تصفح   موقع عالم عربي    http://alamarabi.com/


مواضيع ذات صلة: معالم طبيعية عربية

عُمان: مؤشرات في التنمية البشرية والإقتصادية لعام 2019
سلطنة عمان | مؤشرات التنمية البشرية والإقتصادية (2017)
معالم طبيعية| محمية ضانا .. جراند كانيون الأردن
معالم طبيعية | أرخبيل جالطة وواحات تونس
معالم طبيعية| مغارة الشموع والبحر الميت في فلسطين والأردن
معالم طبيعية| مغارة جعيتا في لبنان
معالم طبيعية| … في صحاري وجبال المملكة العربية السعودية
معالم طبيعية| جبل مرَة وكسلا وحديقة الدندر في السودان
معالم طبيعية| الصحراء البيضاء ومحميات طبيعية في مصر العربية
معالم طبيعية| واحات أوباري في الصحراء الليبية
معالم طبيعية| مغارة بني عاد وشلالات لوريط في تلمسان بالجزائر
معالم طبيعية|الهقار وتاسيلي في الجزائر
معالم طبيعية| شلالات أوزود ومغارة إمي نفري في المغرب
معالم طبيعية| سقطرى … جوهرة الجزيرة العربية
أهوار العراق | تراث إنساني عالمي لبلاد الرافدين أنقذته رحمة السماء
موريتانيا| المحمية الوطنية لحوض آرغين.. حيث تتعانق الصحراء والبحر

معالم سلطنة عمان: صلالة

تقع مدينة صلالة في ولاية ظفار على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان وتضم عدداً من المعالم الطبيعية تتضمن عيون مياه وشلالات وشواطىء على بحر العرب وكهوف.  وتعد صلالة منطقة جذب سياحية إذ بَلَغ عددُ زوار الولاية خلال موسم الخريف لعام 2016 م  أكثر من 650 ألف زائر. وتزيد هذه الأعداد بنسبة 27%  عن ما كانت عليه في عام 2015، وشكَّل العمانيون 70 % من مجموع الزوار، و 18% من دول الخليج وخاصة من الإمارات والسعودية وفق المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وادي الدربات في صلاله
شلال عين كور
شلال وادي الدربات في صلاله
خارطة عُمان

ومن بين المعالم الطبيعية في صلالة:

  • وادي دربات في ولاية طاقة الواقعة شرق صلالة في محافظة ظفار جنوب سلطنة عمان. ووادي الدربات هو روضة طبيعية تضم عيناَ طبيعية وشلالات موسمية تنحدر من مرتفعات جبال ظفار في مواسم الأمطار. ويضم الوادي بحيرات وكهوف وحياة برية وطبيعة خضراء وطقس معتدل طوال العام . وتقع عين وادي دربات على بعد 42 كم عن صلالة، وهي من أهم العيون المائية في ظفار حيث تصل جداول الماء لعدة كيلومترات. وعندما يزداد منسوب المياه بكميات كبيرة يشكل المنحدر الصخري شلالات يستمر جريانها لعدة أشهر . وقد شهدت شلالات عين دربات تدفقاً كبيراً بعد إعصار ميكونو.
  • شاطئ مغسيل غرب صلالة على بحر العرب، ويتميز بظاهرة طبيعية وهي نوافير المغسيل، حيث تندفع المياه في الصخور بقوة شديدة مكونة نوافير طبيعية تصل لعدة أمتار.
  • سهل أتين في شمال مدينة صلالة ويتميز بطبيعة خضراء، وتوجد على مقربة منه عين جرزيز دائمة الجريان في حضن جبل أتين.
  • عيون مياه صلالة ومنها عين جرزيز وتقع في منطقة اتين على بُعد 14كم من صلالة، وتمتد لعدة كيلومترات في السهل، وبها ساقية ماء وعين صحنوت على بُعد 15كم من صلالة، وعين حمران وتبعد 29 كم شرق صلالة، وعين كور وشلالها وتبعد 20 كم عن مركز مدينة صلالة وعين رزات وتبعد 30 كم عن مركز مدينة صلالة وعين وشلال خيوت وتبعد 30 كم عن ولاية صلالة وعين وادي دربات وتبعد 42 كم عن صلالة وعين طبراق وشلالها قرب عين اثوم في وادي خشيم .
شلال طبراق
شلال عين خيوت
شلال وادي الدربات بعد إعصار ميكونو
عين رزات في صلالة

تقع عين أثوم في أعلى وادي خشيم  على بعد 33 كيلومترا من ولاية صلالة، ويتدفق شلال عين أثوم بشكل كثيف في موسم الخريف نتيجة زيادة منسوب المياه في المخزونات الجوفية التي تغذي هذه العين بالمياه ويقل نسبياً منسوب مياهها في باقي المواسم الأخرى.

 •  كهوف صلالة وكانت تستُخدم كمأوى من قبل الرعاة، ويوجد كثير من الكهوف في وادي الدربات. وتشمل كهوف عمان كهف المرنيف الذي يقع بالقرب من شاطئ المغسيل، على بعد 40 كيلومتر من صلالة، ويطل على بحر العرب وعلى نوافير المغسيل، وكهف طيق وهو واحد من أكبر الكهوف في العالم، ويبعد 10 كم عن صلالة.

سلطنة عمان: كهف الهوته

يقع كهف الهوته في قرية الهوته في ولاية الحمراء بالمنطقة الداخلية بسلطنة عمان في الجزء الجنوبي من سلسلة جبل الأخضر، قرب جبل شمس الذي يصل ارتفاعه إلى 3000 م.

يمتد الكهف تحت الأرض لمسافة 4.5 كم ، ويستطيع الزوار الوصول لمسافة 500 م. تضم المنطقة المتبقية أربعة بحيرات، ثلاثة منها صغيرة شمال الكهف. وهنك بحيرة رابعة كبيرة ومركزية يمكن للزوار الوصول إليها، ويبلغ طولها 800 م وعرضها 10م وعمقها 15 م وتحوي على 30 ألف م3 مياه. في البحيرة نوع نادر من الأسماك العمياء الصغيرة ذات اللون الوردي الشفاف Garra Barreimiae  لدرجة يمكن معها رؤية الهيكل العظمي لتلك الأسماك الصغيرة.

مياه إعصار ميكونو تخرج من كهف الهوته
تشكيلات كربونية في كهف الهوته
كهف وبحيرة الهوته
قطار لتوصيل الزائرين لكهف الهوته

كهف الهوته له منفذين؛  منفذ يدخل منه مياه وادي هوته المنحدر من أعلى الجبل ويتخلل مجرى الكهف في موسم المطر ويسمى هذا المنفذ بـالهوته، والمنفذ الآخر هو نهاية مجرى مياه الوادي في الكهف ومخرج المياه ويدعى بالفلاح وهو المدخل السياحي للكهف، ولذلك يسمى بكهف الهوته \ الفلاح.  وقد نتج عن إعصار ميكونو تدفق مياه غزيرة من الوادي عبر الكهف وخروجها بكميات كبيرة من منفذ الفلاح.

افتتح الكهف للجمهور في شهر ديسمبر من عام 2006. وتبدأ زيارة الكهف بقطار يأخذ الزوار في رحلة تقرب من الخمس دقائق بين مناظر الجبال والوديان إلى مدخل الكهف السياحي (منفذ الفلاح).  ويمكن داخل الكهف مشاهدة  هوابط وصواعد كلسية من كربونات الكالسيوم تتعدد ألوانها وأشكالها في المنطقة الجافة. لكن اجتياز بحيرة الكهف يتطلب تجهيزات خاصة تصعب على معظم الزوار، ويتواجد الخفاش بكثافة في تجاويف الكهف فوق البحيرة، وتصل درجة رطوبة الكهف في بعض مناطق البحيرة إلى 90% .

معالم سلطنة عمان: كهف مجلس الجن      

كهف مجلس الجن هو تاسع أضخم كهف في العالم، وهو ثاني أضخم كهف تحت الأرض في العالم ويقع في هضبة سلمى في ولاية قريات التابعة لمحافظة مسقط شمال سلطنة عمان على سفوح جبال الحجر الشرقية، ولذلك يسمى كهف سلمى أيضاً.

يقع كهف مجلس الجن على ارتفاع 1380 متر فوق سطح البحر، وله ثلاث فتحات، ويتم الدخول إليه بواسطة أدوات التسلق.

يُحدث الضوء النافذ من فتحات الكهف أشكال وخيالات تبدوا كأشباح تتحرك من بعيد داخل الكهف، الأمر الذي جعل الناس تعتقد أنه مسكون بالجن وأنهم يعقدون اجتماعاتهم فيه، ولذلك يسمي أيضاً بكهف مجلس الجن .

وقد نسجت حول الكهف قصص خيالية في المخيلة الشعبية العُمانية ، فقيل إنّ من دخل إلى جوفه لا يعود وإنّ المغيّبين مُحتجزون في أعماقه، وظل سكان منطقة الكهف يخشون الاقتراب منه لزمن طويل.

أزيل الغموض عن كهف الجن حين تطوع أحد العاملين في مشروع البحث عن المياه الجوفية، وهو دون ديفيسون، عام 1983، للنزول إليه من خلال إحدى فتحاته التي يبلغ عمقها 120 متراً، وهي الفتحة الأقصر من بين فتحات الكهف الثلاث. وبعد ذلك بعام نزلت إلى الكهف زوجته شيريل جونز من الفتحة الأعمق التي يبلغ طولها 158 متراً وسميت الفتحة باسمها.  ثم جاء دون جونز بعد ذلك ليهبط من الفتحة الثالثة في عام 1985م.

لا يحظى كهف الجن بكثير من الشهرة، ولا تلاحظ ضخامته من الخارج، وإنما يدل على وجوده 3 فتحات خارجية لا تبدو ذات أهمية. و يبلغ طول الكهف  310 م وعرضه 225 م وهو على هيئة القبة وأقل ارتفاع له من سطح الكهف  120 متراً، ومساحة أرضيته حوالي 6 هكتار.

لا يمكن النزول إلى داخل الكهف إلا بالحبال من فتحاته الثلاث، ويعد موقعاَ لممارسة رياضة القفز بالحبال التي تعرف باسم البانجي. وقد مارس بعض السياح رياضة القفز بالمظلة في الكهف مثل الرياضي النمساوي فيليكس باومغارتنر، وتسلق البعض الآخر جدران الكهف مثل الألماني ستيفان غلوفاكش والأميركي كيرس شارما.

كهف مجلس الجن
كهف مجلس الجن
كهف مجلس الجن
النمر العربي

يتميّز كهف “مجلس الجنّ” بتكوينات من البلورات والمنحوتات الجيرية التي تؤهله لأن يكون مزاراً سياحياً وعلمياً واعداً. ويظهر في سقف الكهف اعمدة مرجانية متدلية منه الى الارضية ناجمة عن الترسبات الكلسية وجدرانه من الحجر الجيري وهناك تجاويف مائية جافة؛ تكونت من جراء تكثف ذرات كربونات الكالسيوم على حبيبات الرمل والحصى.

تعمل وزارة السياحة العمانية على دراسة الخصائص الطبيعية والعلمية للكهف والجدوى الاقتصادية لتطويره بهدف تهيئة الكهف ليكون معلماً سياحياً ، وليس حكراً على المتخصصين في استكشاف الكهوف، أو هواة رياضة القفز. وتعمل الوزارة على توفير منافذ لتسهيل وصول السياح إلى الغرفة الكهفية وتجولهم داخلها لمشاهدة التشكيلات الجيولوجية والحياة الفطرية داخل الكهف.

معالم سلطنة عمان: النمر العربـي في جبــال ظفار

النمـر العربي Panthera pardus nimr هـو أكبــر أنـواع القطط الباقية فـي شبه الجزيرة العـربية، ولكنه الأصغر حجماً بين سُلالات النمور جميعها، والتي تنتشر في قارتي آسيا وأفريقيا. ويبلغ وزن الأنثى البالغة 20 كغم ويزن الذكر قرابة 30 كغم مُقارنة مع 50-70 كغم للنمور الإفريقية. وقد عرف النمـر العربي في السابق بوجوده في محافظة مسندم وسلسلة جبال الحجر في الشمال وجبال ظفار في جنوب السلطنة، ويطلق عليه محلياً اسم قضـر.  ويوجد النمر العربي في ظفار في محمية جبل سمحان الطبيعية. وقد وضعت أطواق الكترونية على بعضها تسمح بمتابعة حركتها في الجبال.

كان النمر العربي موجوداَ في الماضي في المناطق الجبلية في سلطنة عُمان في جبال ظفار وفي جبال الحجاز وجبال عسير وجبال شدا في شرق وجنوب المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والأردن وجنوب سوريا وفي فلسطين في محمية عين جدي بالقرب من البحر الميت .  وقد أدى قيام السكان المحليين باصطياد النمور أو قتلها الى انقراضها في أواخر الثمانينات من معظم المناطق التي عاشت فيها، ربما باستثناء الجبال العالية في سلطنة عمان واليمن.

أدت عوامل الصيد والقتل إلى اختفائه من جبال الحجر الممتدة بين سلطنة عمان والإمارات في عام 1976، وبقيت أعداد قليلة منه في مسندم في منتصف الثمانينات. وتم احتجاز أربعة نمور عام 1985 في جبل سمحان حيث توجد المرتفعات العالية، ونقلت الى مركز إكثار الثدييات العمانية في حديقة السلطان قابوس في بيت البركة في مسقط، لتشكل أول مجموعة أسيرة من النمور العربية. وبعد سنوات استخدمت لدعم برنامج الاكثار في الأسر في الشارقة بدولة الامارات. ويتغذى النمر العربي في جبل سمحان على حيوانات الوعل النوبي والوبر الصخري والغزال العربي والنيص الهندي والحجل العربي.

يعد جبل سمحان المنطقة الأكثر ارتفاعاً في السلطنة، حيث يعلو منحدره الجنوبي حوالى 1900 متر عن السهل الساحلي. وخلال أشهر الصيف ترتفع الغيوم بفعل الرياح الموسمية، وتسقط على طول المنحدر في ما يشبه المد البحري. ويؤدي هذا الى توفر كميات كبيرة من مياه الندى الضرورية لحياة النباتات والحيوانات في الجبل. وتنمو في أنحاء من الجبل أنواع سائدة من الأشجار كالسنط (أكاسيا) والمقل واللبـان والتنين والكاوتشوك (Ficus spp) والسمـر والغضـف والثوم ووردة الصحـراء التي يطلق عليها محلياً اسم إسفيد.

وقد التقطت آلات التصوير الثابتة التي تستخدم الأشعة تحت الحمراء صوراً لأعداد قليلة من النمور في جبل سمحان وحيوانات أخرى مثل الوعل النوبي والغزال العربي والـضـبــع المخـــطــط والــذئــب العربي والقـط الـبري والثعالب والزريقــاء  (الرباح) والغـــريــــر والنيــص والنـــمــس والوبر (يشبه الأرنب) والقنفـذ .

يصنف النمر العربي في سلطنة عمان كأحد الأنواع المهددة بشكل حقيقي. وقد تم وضعه تحت الحماية من الصيد أو الامساك كغيره من الثدييات الكبيرة. وقد صنف النمـر العربي من قبل الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) International Union for Conservation of Nature في القائمة الحمراء باعتبارها نوعاً مهدداً بسبب الصيد والقتل.  كما إدرج في الملحق الأول  لاتفاقية التجارة الدولية التي تحظر المتاجرة بالأنواع المهددة  (CITES)  Convention on International Trade In Endangered Species.

المصادر

http://alwatan.com/details/199477

http://www.omvo.org/o/s.php?s=28  . https://www.youtube.com/watch?v=CUhGMUqPOr4

https://www.youtube.com/watch?v=u5eIHvi_UjE

https://www.youtube.com/watch?v=BZg9c2u2Leg

http://www.afedmag.com/web/tabi3aFiSouwar-details.aspx?id=955&type=5&issue=110

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%85%D8%B1_%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A

Written By
More from AR

نظم النقل الجماعي| المترو والترام في دول المغرب العربي

نظم النقل الجماعي الحديثة في المغرب العربي يضم المغرب العربي مدناً عربية...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + عشرين =