معالم طبيعية| الصحراء البيضاء ومحميات طبيعية في مصر العربية

الصحراء البيضاء

الصحراء البيضاء في صحراء مصر الغربية

 تقع الصحراء البيضاء إلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد في جمهورية مصر العربية وتعتبر إمتداداً للصحراء الكبرى الإفريقية،  وتبعد حوالى 500 كيلومترا من القاهرة، وتبلغ مساحتها الإجمالية  قرابة 4 آلاف كم2 .

تم إدراج الصحراء البيضاء كمحمية طبيعية في عام  2002 من قبل الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة  International Union for Conservation of Nature (IUCN).


مواضيع ذات صلة

مصر| مؤشرات في التنمية (بيانات 2017)
معالم طبيعية| محمية ضانا .. جراند كانيون الأردن
معالم طبيعية | أرخبيل جالطة وواحات تونس
معالم طبيعية| مغارة الشموع والبحر الميت في فلسطين والأردن
معالم طبيعية| مغارة جعيتا في لبنان
معالم طبيعية | شلالات صلالة ومعالم في سلطنة عمان
معالم طبيعية| … في صحاري وجبال المملكة العربية السعودية
معالم طبيعية| جبل مرَة وكسلا وحديقة الدندر في السودان
معالم طبيعية| واحات أوباري في الصحراء الليبية
معالم طبيعية| مغارة بني عاد وشلالات لوريط في تلمسان بالجزائر
معالم طبيعية|الهقار وتاسيلي في الجزائر
معالم طبيعية| شلالات أوزود ومغارة إمي نفري في المغرب
معالم طبيعية| سقطرى … جوهرة الجزيرة العربية
أهوار العراق | تراث إنساني عالمي لبلاد الرافدين أنقذته رحمة السماء
موريتانيا| المحمية الوطنية لحوض آرغين.. حيث تتعانق الصحراء والبحر

الصحراء البيضاء في مصر
…  منحوتات طباشرية
… منحوتات طباشرية
محميات مصر

سميت الصحراء البيضاء بهذا الإسم لان اللون الأبيض يسود معظم أرجائها، ويتداخل فيها اللون الأبيض مع الأصفر عند شدة أشعة الشمس. ويعود اللون الأبيض إلى التكوينات الرسوبية الطباشيرية التي تكونت بعد إنحسار المياه حيث يعتقد أن هذه المنطقة  كانت جزءاً من بحر شاسع.

أدت عوامل التعرية من الرياح والرمال التي تحملها إلى نحت الصخور الجيرية وظهور العديد من التشكيلات و الصخور المنحوتة، حيث اخذت شكل فطر عملاق،  أو حصان أو صقر  أو خابور. وجاءت بعض التكوينات في صورة تكلسات صخرية وبللورية وصخور طباشيرية كبيرة.

تضم محمية الصحراء البيضاء جبل الكريستال الذي يضم عشرات الأنواع من قطع الكريستال الملونة والنادرة متجمعة فى كتله جبلية، وقد نزع الكثير منها على يد الزائرين محليين وأجانب، قبل أن تضع الدولة الحماية على الجبل في عام 2007.

الصحراء البيضاء متحف مفتوح للآثار لعصور ما قبل التاريخ، حيث توجد أحافير لحيوانات بحرية لافقارية منقرضة، وبقايا أشجار متحجرة.

… جبل الكريستال
… عين السرو
… نخيل عين السرو
الصحراء البيضاء في مصر

تضم محمية الصحراء البيضاء عين مياه جوفية عذبة، وهي عين سرو . وتحتوي الصحراء البيضاء على نباتات متنوعة مثل النخيل والأكاسيا في الأماكن المنخفضة، وفيها حيوانات مهددة بالإنقراض مثل ثعلب الفنك الصغير والغزلان.

تضم محمية الصحراء البيضاء كهف الجارة، الذي يقع مدخله على هيئة فتحة صغيرة فى مستوى السطح على هضبة من الحجر الجيري، تؤدي  إلى ساحة الكهف تحت سطح الأرض والتي تغطي مسطحاً من تجويف صخري بمساحة 30 م2 وارتفاع يصل إلى 6 م.

يخالف كهف الجارة كهوف المنطقة  العربية فى تكويناته وشكل رسوبياته، حيث تظهر النوازل والهوابط كأنها شلالات مياه متجمدة، وتتكون من الحجر الرملي، وليس كربونات الكالسيوم كما هو الحال في كهوف المنطقة العربية.

هناك رسوم جدارية في الكهف تصور أنشطة إنسان تلك المنطقة في العصور القديمة مما يؤشر على أن المنطقة كانت حية ومأهولة بالسكان.

 محمية نبق في جنوب سيناء

تقع محمية نبق في جنوب سيناء وتبعد 35 كم عن شمال شرم الشيخ، وتبلغ مساحتها الكلية 600 كم2.  وتتوزع مساحة محمية نبق على الأرض اليابسة ومساحة أخرى (حوالي الربع) داخل الماء.

شاطىء محمية نبق
أشجار أراك في نبق
مانجروف في محمية نبق
خليج سوما

أعلنت نبق محمية طبيعية في عام 1992 من قبل الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة، نظرا لاحتوائها على نظم بيئية متعددة تجمع بين البيئة الجبلية والبيئة الصحراوية بكثبانها الرملية عند وادي كيد والساحل البحري وتحوي حيوانات وطيور وحياة نباتية وشعاب مرجانية .

تضم المحمية 134 نوعاً من النباتات، ومنها 86 نوعاً مهددة بالإنقراض.  ونتيجة وجود البيئة الصحراوية الجبلية وما بها من كثبان رملية عند وادي كيد في المحمية تتخللها وديان تتوافر فيها نباتات طبيعية تجد بها الكثير من الحيوانات مثل ظبي التياتل والغزلان والثعالب والوبر (من جرذان الأرض) والقوارض والزواحف.

يوجد في المحمية كثير من الطيور المقيمة والمهاجرة وأشهرها عقاب الأسماك (العقاب النسارية) Pandion haliaetus  وطيور الخواضات التي تعيش قرب البحار (وتخوض في مياهها) وتتغذى على اللافقاريات وطيور البلشون وبها الكثير من الطيور المستوطنة الملونة.

نتيجة لوجود جزء من المحمية في الماء نجد بها أنواع من الأسماك وكثير منها من الأسماك الملونة والشعاب المرجانية والمحاريات، ولذلك، فإن المحمية جاذبة للسياحة لرياضة الغطس ومراقبة الطيور والحيوانات والأسماك الملونة.

تضم محمية نبق نباتات طبيعية نادرة ومنها تجمعات كبيرة لأشجار الأراك والمانجروف.  وتعمل أشجار الآراك على تثبيت الكثبان الرملية في الأرض ويستعمل البدو الذين يعشون في هذه المنطقة أغصان الآراك الصغيرة كبديل عن فرشاة الأسنان.

يبلغ أقصى ارتفاع لشجرة المانجروف نحو خمسة أمتار. ويعيش المانجروف Avicennia marina  (الشورى أو القرم) في المناخ الاستوائي في المحيط الهندي والبحر الأحمر في المياه قليلة الملوحة خاصة، عند مصبات السيول في البحر حيث يمكنها استخلاص المياه العذبة والتخلص من الملح من خلال أوراقها التي يظهر علي أسفلها طبقة من الملح.  وتعتبر غابات المانجروف مناطق هامة لتوالد الأسماك واللافقاريات ومستوطنات لأنواع عديدة من الطيور المهاجرة والمقيمة وتعمل على  تثبيت الخطوط الساحلية وحفظ الرواسب.

محمية كهف وادي سنور في بني سويف

تقع محمية كهف وادي سنور على بعد 40 كم شرق مدينة بني سويف وحوالي 200 كم عن القاهرة.

كهف الجارة في الصحراء البيضاء
كهف وادي السنور
ثعلب الفنك في الصحراء البييضاء
بحيرة في وادي الوشواشي

اكتشف كهف وادي سنور مصادفة في أثناء قيام عمال المحاجر باستخراج خام الألباستر (المرمر) في عام 1992، حيث ظهرت فجوة تؤدي إلى كهف في باطن الأرض. وعلى اثر ذلك أدرجت المنطقة كمحمية طبيعية في نفس العام من قبل الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة.

يمتد الكهف نحو 700 م في باطن الأرض بأبعاد تقارب 15 م. وينقسم الكهف إلى حجرتين، يحتوي قسم منها على هوابط وصواعد من صخور رسوبية ملحية من كبريتات الكالسيوم التي تتحول بتأثير الضغط والحرارة والرطوبة في إلى حجر المرمر ( الألبستر) وهو من الرخام الثمين الذي تصنع منه التحف وأواني الزينة، بينما يحتوى القسم الآخر على تشكيلات كلسية مختلفة مثل الشعب المرجانية.

تختلف تركيبة تشكيلات الصخور الرسوبية في كهف جارا من المرمر (كبريتات الكالسيوم) عن الكهوف في لبنان وفلسطين والجزائر التي تتكون من الأحجار الجيرية (كربونات الكالسيوم).

 وادي الوشواشي في نويبع

يبعد وادي الوشواشي حوالي 15 كيلو متر من نويبع باتجاه طابا بالقرب من منطقة رأس شيطان، ويقع ضمن محمية أبو جالوم   التي تحتوي على أنظمة بيئية متنوعة من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية. و يتكون وادي الوشواش من ثلاثة عيون مياه عذبة ونقية.

نشأ مسطح أو بحيرة مياه الوشواشي بسبب تساقط الأمطار والسيول في الشتاء بين الجبال، حيث تنمو أشجار في باطن الجبال، وتتجمع المياه في بحيرة بين الصخور الجرانيتية التي يتراوح ارتفاعها بين 100 و 150 م.

يعمل ارتفاع الصخور حول البحيرة على الحفاظ على إبقاء المياه دافئة، وتكسبها أحجار الجرانيت المحيطة اللون الأخضر وتحد من تبخرها بشكل كبير. ويصل عمق مياه البحيرة إلى حوالي 8 أمتار، مما يسمح بالقفز إليها من المرتفعات الصخرية المحيطة بالمسطح.

محميات طبيعية أخرى

هناك مواقع ومحميات طبيعية كثيرة مميزة في مصر العربية  يصل عددها إلى  30 محمية.  وتضم هذه المواقع منطقة جبل المدورة، وهي هضبة مرتفعة ضمن محمية وادى الريان، بمحافظة الفيوم، وخليج سوما الذي يقع علي ساحل البحر الأحمر في مصر ويبعد 45 كيلومترا جنوب مطار الغردقة الدولي، وتوجد فيه مواقع مختلفة للشعاب المرجانية تجذب محبي الغوص. وهناك محميات في سيناء  تضم محمية طابا ومحمية أبو جــالــوم  ومحمية سانت كاترين ومحمية الأحراش ومحميــة الزرانيـق وبحيرة البردويل قرب العريش.

 المصادر

https://www.youtube.com/watch?v=oTA7B1X6RIQ

https://www.youtube.com/watch?v=ea6qxrM8N1w

http://www.alexagri.net/forum/archive/index.php/t-23674.html

https://en.wikipedia.org/wiki/Sannur_Cave

Written By
More from AR

تصنيف التايمز | تصنيف الجامعات عربياً وعالمياً لعام 2020

تصنيف الجامعات عربياً وعالمياً وفق تصنيف التايمز لعام 2020 (بيانات عام 2019)...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × اثنان =