معالم طبيعية| … الربع الخالي و جبل القارة ومعالم  في المملكة العربية السعودية

فوهة الوعبة

الربع الخالي و جبل القارة ومعالم  طبيعية اخرى في السعودية

تتعدد المعالم الطبيعية في المملكة العربية السُعودية والتي تشكل مناطق سياحية واعدة، في ضوء اتساع مساحة المملكة، وتنوع البيئات الطبيعة والمناخية فيها، ومن جبال وسهول وسواحل بحرية ممتدة على البحر الحمر والخليج العربي. ومن بين المعالم الطبيعية في السعودية الربع الخالي أكبر صحراء رملية ممتدة في العالم ، و جبل القارة ووادي لجب وفوهة الوعبة ومعالم أخرى في السعودية.

الربع الخالي : الموقع

الربع الخالي هو ثاني أكبر صحراء جافة في العالم بعد الصحراء الكبرى في إفريقيا، وأكبر امتداد صحراوي متواصل من الأرض الرملية والأكثر جفافًا في العالم، ويقع في جنوب شرق الجزيرة العربية.

تبلغ مساحة الربع الخالي 650 ألف كم مربع، على امتداد 1200 كيلو متر طولاً و 640 كيلو متر عرضاً في أقصى امتدادتها.  ويتوزع الربع الخالي بين أربع دول هي المملكة العربية السعودية حيث يقع الجزء الرئيسي فيها، والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والجمهورية اليمنية.

أدت الطبيعة القاسية لبيئة الربع الخالي إلى محدودية النشاط البشري فيه، غير أن وجود كميات كبيرة من احتياطيات النفط والغاز الطبيعي والرمال الزجاجية ومعادن أخرى في المنطقة، أدت إلى إنتشار مراكز ومحطات شركة النفط الوطنية وأنابيب النفط وحركة وسائل النقل المختلفة وإلى بعث الحياة فيها. ولا يزال هناك الكثير من الموارد في الربع الخالي، وتنفذ مشاريع بحثية دولية بالتعاون مع السلطات السعودية وبمشاركة من منظمات وطنية للبحث عنها أو تطوير الموارد المتاحة. ويعتبر حقل الغوار في شمال شرق الجزيرة العربية الأكبر في احتياطيات النفط في العالم، ويعتبر حقل شيبة في جنوب شرق الجزيرة من أكبر الحقول النفطية في السعودية.


مواضيع ذات صلة

المملكة العربية السعودية | مؤشرات في التنمية (بيانات 2017)
معالم طبيعية| محمية ضانا .. جراند كانيون الأردن
معالم طبيعية | أرخبيل جالطة وواحات تونس
معالم طبيعية| مغارة الشموع والبحر الميت في فلسطين والأردن
معالم طبيعية| مغارة جعيتا في لبنان
معالم طبيعية | شلالات صلالة ومعالم في سلطنة عمان
معالم طبيعية| جبل مرَة وكسلا وحديقة الدندر في السودان
معالم طبيعية| الصحراء البيضاء ومحميات طبيعية في مصر العربية
معالم طبيعية| واحات أوباري في الصحراء الليبية
معالم طبيعية| مغارة بني عاد وشلالات لوريط في تلمسان بالجزائر
معالم طبيعية|الهقار وتاسيلي في الجزائر
معالم طبيعية| شلالات أوزود ومغارة إمي نفري في المغرب
معالم طبيعية| سقطرى … جوهرة الجزيرة العربية
أهوار العراق | تراث إنساني عالمي لبلاد الرافدين أنقذته رحمة السماء
موريتانيا| المحمية الوطنية لحوض آرغين.. حيث تتعانق الصحراء والبحر

بيئة الربع الخالي

تتراوح إرتفاعات التلال الرملية البرتقالية  المتحركة في الربع الخالي بين 150 م شرقاً إلى 600 م غرباً. وتسود الرمال الناعمة في المناطق الغربية، بينما تكثر الكثبان الرملية ومسطحات ملحية وسهول من الحصى والجبس في المنطقة الشرقية .

هناك مرتفعات أرضية متيبسة في الربع الخالي تتكون من كربونات الكالسيوم والجبص والطين، التي يعتقد أنها تمثل برك جافة منذ آلاف السنوات، وبقايا  متحجرة لحياة نباتية وحيوانية تشهد على نشاط بشري. كما تشير إلى بقايا مدينة يعتقد أنها “إرم” التي كانت يوماً مركزاً تجارياً تعيش على قوافل التجار التي تجتاز المنطقة قبل تصحرها.

مساكن العاملين في شيبة
طيور النعام في المحمية
جمال الربع الخالي تعوم في مياه إعصار ميكونو
الربع الخالي

يسود مناخ صحراوي حار وجاف في الربع الخالي، وتتراوح حدود درجات الحرارة بين 7 – 50 مئوية وقد تبلغ  حدود 0 – 60 درجة في أقصى حالاتها، والأمطار محدودة، وتتراوح كمية الأمطار السنوية بين 30 – 50 ملم. غير أن الربع الخالي يواجه الأعاصير في حالات نادرة ، ويتلقى كمية كبيرة من مياه السيول بسبب كونه مصباً لأودية من نجد وعسير واليمن وعمان،  ولذلك، فإن هناك مخزون كبير من المياه تحت رماله.

 

وقد هطلت أمطار غزيرة على الربع الخالي في ربيع عام 2018 لم تشهدها المنطقة منذ سنوات، وذلك جراء العاصفة المدارية ميكونو التي ضربت جزيرة سقطرى  وبعض مدن عمان. وقد أدت إلى تجمع كميات كبيرة من المياه شكلت مسطحات مائية وسط الصحراء.

الربع الخالي بعد إعصاري مكونو ولبان

ورغم الطبيعة الحارة والجافة والقاسية والرمال المتحركة، فإن المنطقة لا تخلوا من حياة برية نباتية وحيوانية. وتنمو في الربع الخالي بعض من الشجيرات والأعشاب التي تتحمل ظروف الجفاف الشديد، خصوصا في وقت الربيع.  وقد لاحظ الباحثون وجود العناكب والعقارب والقوارض وبعض الحيوانات الصغيرة مثل  اليرابيع (الجرابيع)  والأرانب والزواحف مثل الضب والأفاعي وأنواع من الطيور المهاجرة المحمية من الصيد مثل الحباري والحمام البري والكروان والدخل (الهازجة) تعيش في أرجاء الربع الخالي.  وقد تواجدت أبقار المها والنعام والنمور حتى وقت قريب، غير أنها اختفت الآن نتيجة ظروف الجفاف والصيد. وتضم محمية شيبة في الربع الخالي أبقار المها والنعام والغزلان.

 إرمَ ذاتِ العماد

تذكر كثير من الروايات أن ملك المدينة شدّاد بن عاد أراد ان يقيم الجنة الموعودة في الأرض في مدينة إرم التي تقع جنوب شبه الجزيرة العربية في الربع الخالي. ويعتقد أن “إرم” هي البلدة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم  “ألمْ ترَ كيفَ فعلَ ربُكَ بعاد، إرمَ ذاتِ العماد، التي لم يُخْلَقْ مثلُها في البلاد” (سورة الفجر: 6-8).

وقد أرسل الله النبي هود لدعوة أهل مدينة “إرم” للأيمان. وجاء في القرآن الكريم “وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ” (سورة هود: 50).

ولما لم يستجيبوا، نزل بهم عقاب الله، وطمرت بلدتهم عاصفة رملية شديدة. وجاء في القرآن الكريم  “وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ ، سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ،  فَهَلْ تَرَىٰ لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ” (سورة الحاقة: 6-8).

جبل القارة

يقع جبل القارة بالقرب من بلدة القارة في محافظة الأحساء المملكة العربية السعودية، وعلى مسافة 12  كلم شرق مدينة الهفوف عاصمة المحافظة، ويحتوي على كهوف ذات قيمة تراثية.  ويتكون الجبل من صخور جيرية رسوبية ذات طبقات ملونة، وذات لون ضارب إلى الحمرة والتي نحتتها عوامل التعرية وجعلت الجبل يتميز بتكويناته الصخرية المدهشة.

مدخل جبل قاره
حرف يدوية في جبل قارة
دوغة الغراش ..فخار القارة
عروض الضوء في جبل قارة

جبل القارة من أبرز المعالم السياحية الطبيعية في الأحساء وكان يعرف بجبل الشبعان نظراً لأن الجهات المحيطة به غنية بالمياه العذبة، ويذهب أهل المنطقة إلى حد اعتباره أعجوبة ثامنة من عجائب الدنيا. و يرتفع جبل القارة عن سطح البحر 210 ومساحة قاعدته 14 كم2.

يقع الجبل بين أربع قرى في منطقة الإحساء وهي القارة والتويثير والدالوة والتهيمية، ويطل على مساحات شاسعة من أشجار النخيل والبساتين.  ويتميز الجبل بكهوفه، وعددها 12 كهفاً ، التي تحتفظ بدرجات حرارة معتدلة صيفاَ  وشتاء لا تتعدى درجة حرارة 20 درجة مئوية صيفاً، نظراً للعزل الحراري للصخور الرسوبية (جيرية رملية) المكونة للجبل، وأهم هذه الكهوف الناقة الذي يتسع لحوالي 500 شخص وكان يسمى بالثلاجة، ومن كهوفه أيضا بوصالح، والعيد، والمعظمة والميهوب والغيران.

كان الناس يلجأون إلى كهوف جبل القارة  صيفاً قبل توفر المكيفات في منازلهم، وكان هناك على الجانب الغربي للجبل عدة مغارات تستخدم  مكاناً لتعليم القرآن الكريم،  وكانت تسمى بأسماء معلمي القران، ومغارات أخرى كانت تستخدم للمناسبات.

يتكون الجبل من صخور رسوبية تضرب إلى الحمرة، وقد كان سكان منطقة جبل القارة يستخدمون طينه الأحمر المتساقط الناتج عن عمليات الحت بفعل حرارة الشمس والرياح والأمطار لبناء منازلهم، وصنع الفخار. ويقع معمل طاهر الغراش للفخار  (دوغة الغراش) في مغارة في الجهة الغربية من الجبل، ولا يزال قائماً.  ويقوم المعمل على عدد من أفراد أسرة الغراش بنفس الطريقة التقليدية التي بدأ بها، ويستخدم في صناعة الفخار الأتربة المنجرفة من الجبل. ويحرص زوار الجبل المحليين والأجانب على زيارة هذا المعمل للحصول على بعض منتجاته.

جبل قارا

مشروع أرض الحضارات في جبل القارة

يعد جبل القارة أحد أبرز المعالم الطبيعية في محافظة الأحساء، ويضم عيون مياه طبيعية ومساجد وقرية تاريخية، وقد أصبح أحد المعالم السياحية الهامة على خارطة السياحة السعودية. وقد شهد الجبل خلال السنوات الأخيرة، نقلة نوعية باحتضانه العديد من الفعاليات والمهرجانات. وبدأ في أوائل العام 2018 تنفيذ مشروع أرض الحضارات في جبل القارة  لتطويره كمركز جذب سياحي ولتاهيل المرشدين السياحيين.

يعد مشروع أرض الحضارات مشروعاً سياحياً وثقافياً وتعليمياً يبرز الجوانب الحضارية والطبيعية للمنطقة. وينفذ المشروع بشراكات مع هيئات وطنية تضم أمانة الأحساء، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والهيئة العامة للترفيه، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، وأرامكو السعودية. وتهدف هذه الشراكات إلى تنفيذ برامج سياحية واجتماعية وثقافية وترفيهية في جبل القارة.

تضمن المشروع تطوير الجوانب السياحية والطبيعية، وقد عملت بلدية الأحساء بالتعاون مع شركة سابك على تحسين مدخل الجبل، وإدخال الكهرباء وإنشاء مرافق عامة وحفر بئر ارتوازي وإقامة أدراج للوصول إلى مغارات الجبل، وتطوير الطرق المؤدية إلى جبل القارة والمنطقة المحيطة بالجبل.

وتضمن المشروع جوانب ترفيهية شملت إقامة استراحات ومحلات تجارية تراثية لبيع منتجات الحرف الشعبية ومطاعم ووسائل ترفيه تضم مسرح ترفيهي لعروض مسرحية للكبار وللأطفال وعروض موسيقية وفنية وبنية تحتية لإقامة حفلات وعروض في الإضاءة ثلاثية الأبعاد لإضاءة صخور وسفوح الجبل والأشجار في ممرات الجبل. وقد أسهمت هذه النشاطات بشكلٍ فاعل في تطوير قطاع السياحة والترفيه. في محافظة الأحساء.

ويتصل تطوير الجوانب الثقافية بالفنون وتطوير منتجات الحرف اليدوية المحلية لإبراز الحرف اليدوية النسوية التي تتميز بها الأحساء، حيث تضم منطقة جبل  القارة مصنع الفخار (دوغة الغراش)، ومعارض تراثية تعرض أدوات وتحف قديمة وطرق للحياة التقليدية التي كانت سائدة في الأحساء ومدن المنطقة الشرقية.

وتضمن المشروع التعليمي توفير قاعة المعلومات للتعريف بجبل القارة وبالمعالم التاريخية والأثرية الوطنية للأجيال الحاضرة، ومرافق لإقامة ورشات تدريبية في مجال تعليمية واسعة ومنها تحسين بيئة الأعمال.

وادي لجب

يقع وادي لجب على بعد ١٣٥ كيلومتراً شمال شرق مدينة جيزان من ضمن أودية تهامة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية. وهو عبارة عن ممر أو طريق في شق صخري نحتته مياه السيول على مر الزمن. ويعتبر متنزهاً لسكان المنطقة والمواطنين في المملكة وسياح من دول أوربية.

يبدأ وادي لجب بوادي معري الصخري والعميق والمتعرج بعرض يتراوح بين 4-6 أمتار. ويتراواح ارتفاع الصخور بين 300 إلى 800 م، ولذلك تغيب عنه الشمس لمعظم النهار، ويبعث ببعض الرهبة لدى الزوار في مكان مغلق سقفه السماء. وتنبت على جوانبه الصخرية المكونة من  الجرانيت والبازلت والأشجار والعشب. ويمكن في بعض الجوانب الصخرية ملاحظة خلايا نحل تسكن في صخور “الخورم”.

فوهة الوعبة
وادي لجب
وادي لجب الأخضر
شلال في وادي لجب

تجري في وادي لجب الأخضر بغطاءه النباتي مياه ينابيع باردة لغياب الشمس طوال العام ويبلغ طوله حوالي 15 كيلومتراً، حين  يصب في وادي بيش، وهو من أهم أودية تهامة، وأنشأت الدولة على هذا الوادي سد وادي بيش، وهو ثاني أكبر سد في شبه الجزيرة العربية (حوالي 200 مليون م مكعب).

يتميز مجرى مياه الوادي بصخور تحيطه من جوانب عالية مما يشكل خوانق مائية، ويتميز بعيون مياه جارية وشلالات تتدفق من الصخور، وبكثافة الغطاء النباتي من أشجار معمرة ونباتات على جوانب الوادي الصخرية. ويوفر هذا الشق الصخري، الفريد بخصائصه في الشرق الأوسط، إمكانيات سياحية كبيرة في السعودية من حيث البيئة الطبيعية وإمكانية ترويجه لهواة التسلق.

غير أن منطقة الوادي تتعرض لمخاطر مداهمة السيول الجارفة والتي تأتي من أماكن بعيدة، رغم أن الطقس قد لا يوحي بذلك داخل الوادي نظراً لطول الممر الضيق وارتفاع الصخور الجانبية مما يؤدي لحجز الزائرين وجرف المركبات. ويوجد في مجرى الوادي العديد من احواض عميقة تجمع مياه السيول والتي يتواجد في قاعها طبقة من الطين السائلة، الأمر الذي يجعلها خطرة وغير صالحة للسباحة، ولذلك، لا ينصح بزيارته في مواسم الأمطار حين تهطل أمطار غزيرة على الجبال البعيدة، وتتجمع السيول لتخترق الوادي الضيق فجأة.

يشاهد في الجوانب الصخرية مصاطب ترابية على ارتفاع يزيد عن 200 متر من الوادي، وأخرى على ارتفاع  يصل إلى 400 متر، تشكل ما يشبه الحدائق المعلقة ويصل ارتفاع أشجارها إلى ما يزيد عن 10 م.

قرية غيه الأثرية في محافظة المجاردة في عسير

فوهة الوعبة

تقع فوهة الوعبة، على مسافة  175 كم على الطريق السريع إلى الطائف في صحراء المملكة العربية السعودية.  وقد تشكلت الفوهة بفعل نشاط بركاني كما يرى علماء جيولوجيون، وكما يؤشر الرماد البركاني المتراكم على حواف الفوهة.

تسمى فوهة الوعبة محلياً بمقلع طمية، وهي الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط.  ويبلغ قطر الفوهة  3 كم وعمقها 380 متر ولديها قاعدة مسطحة تغطيها قشرة ملحية سميكة تكونت نتيجة مياه الأمطار التي تغسل التربة في منطقة الفوهة وتتجمع في قاع الفوهة مكونة مسطحاً ملحياً جافاً، حتى أن زوار الموقع يستطيعون الحفر عليه.

يوجد في أطراف الفوهة الجانبية في القسم الشمالي من الفوهة مساحة خضراء من النباتات البرية، وعدد من أشجار النخيل وشجر الدوم . ويمكن عند النزول لمسافة أمتار من سطح الأرض ملاحظة وجود العديد من أشجار النخيل والنباتات التي تنمو قرب أماكن رطبة نتيجة تسرب مياه جوفية. ويمكن عند أطراف الحفرة مشاهدة القليل من الأعشاب الصحراوية وشجر الأراك (السواك)، ولكن هذه النباتات تختفي عند الإتجاه إلى عمق مركز الحفرة المغطى بطبقة ملحية. ولا يزال الموقع بحاجة للتأهيل سياحياً من خلال توفير المرافق العامة وممرات آمنة للزائرين للهبوط والصعود من قاع الفوهة.

 

المصادر

https://www.worldatlas.com/articles/rub-al-khali-empty-quarter-of-the-arabian-desert.html

https://twitter.com/landofcivi?lang=ar

http://www.alriyadh.com/1653918

Written By
More from AR

الإقتصاد والأعمال | أداء الإقتصاد الكلي العربي 2019 … ما قبل الكورونا (بيانات يوليو 2020)

أداء الإقتصاد الكلي العربي 2019 : لماذا حساب إجمالي الناتج المحلي تشبه...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 1 =