معالم طبيعية| سقطرى … جوهرة الجزيرة العربية

سقطرى ... جوهرة جزيرة العرب

جزيرة سقطرى في الجمهورية اليمنية

موقع الجزيرة

يتكون أرخبيل سقطرى اليمني المكون من ست جزر وسبع جزر صخرية عند نقطة التقاء المحيط الهندي ببحر العرب في الممر الدولي البحري الذي يربط دول المحيط الهندي بالعالم . وجزيرة سقطرى هي جوهرة جزيرة العرب Jewel of Arabia،  وأكثر جزر العالم أهمية في نظامها البيئي وثروتها النباتية والحيوانية.

تقع جزيرة سقطرى جنوب مدينة المكلا على الساحل الجنوبي للجزيرة العربية على مسافة 300 كم عن أقرب نقطة في الساحل عند رأس فرتك في محافظة المهرة.  وتقع الجزيرة شمال شرق القرن الإفريقي على مسافة 250 كم وإلى الشرق من خليج عدن على مسافة 900 كيلومتر عن مدينة عدن.


مواضيع ذات صلة

اليمن | مؤشرات التنمية البشرية والإقتصادية (2017)
معالم طبيعية| محمية ضانا .. جراند كانيون الأردن
معالم طبيعية | أرخبيل جالطة وواحات تونس
معالم طبيعية| مغارة الشموع والبحر الميت في فلسطين والأردن
معالم طبيعية| مغارة جعيتا في لبنان
معالم طبيعية | شلالات صلالة ومعالم في سلطنة عمان
معالم طبيعية| … في صحاري وجبال المملكة العربية السعودية
معالم طبيعية| جبل مرَة وكسلا وحديقة الدندر في السودان
معالم طبيعية| الصحراء البيضاء ومحميات طبيعية في مصر العربية
معالم طبيعية| واحات أوباري في الصحراء الليبية
معالم طبيعية| مغارة بني عاد وشلالات لوريط في تلمسان بالجزائر
معالم طبيعية|الهقار وتاسيلي في الجزائر
معالم طبيعية| شلالات أوزود ومغارة إمي نفري في المغرب
أهوار العراق | تراث إنساني عالمي لبلاد الرافدين أنقذته رحمة السماء
موريتانيا| المحمية الوطنية لحوض آرغين.. حيث تتعانق الصحراء والبحر

موقع سقطرى
اسماك وشعب مرجانية
نبات القمحم (كرتب)
أشجار العنقاء

تعتبر جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية الواقعة في بحر العرب.  ويبلغ طول الجزيرة 135 كم وعرضها 42 كم ويبلغ طول الشريط الساحلي 300 كم ومساحتها 3800 كم مربع. عاصمة الجزيرة حديبو، ويبلغ عدد سكان الجزيرة حسب أكثر المصادر قرابة 50 ألف نسمة.  ويوجد في الجزيرة مطار به مهبط طائرات طوله 3 كيلومترات يسمح بهبوط الطائرات العسكرية الثقيلة.

تضاريس أرخبيل سقطرى

تتميز سقطرى بتضاريس متنوعة، كالوديان والجبال والشلالات والسهول والهضاب. وفي وسط الجزيرة، توجد هضبة تعج بالتضاريس، وتتكون من الصخور الجيرية، والجبال المخروطية شديدة الارتفاع والانحدار، وأشهرها جبال حجيرة. وتعد هذه الجبال أكثر السلاسل أرتفاعاً وامتداداً في الجزيرة ويصل ارتفاعها إلى قرابة 1500م.

يتركز سكان الجزيرة  على السواحل ويندر وجودهم في المناطق الجبلية. ويتواجد معظم السكان في السهول الساحلية في شمالي وجنوبي سقطرى حيث تتناثر الكثبان الرملية والأحجار الرملية والحصى. ومن أهم السهول فيها سهل رأس مذهن، وسهل وادي درباعة، ووادي طوعن، وحديبو، ووادي ديعزرهو، وسهل نوجد، وقعرة، وتعتبر السهول الشرقية من الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة.

يوجد في جزيرة سقطرى عدد من شلالات المياه تنتشر في مواقع مختلفة. أهم  الشلالات هو دنجهن في حديبو التي يبعد عنها مسافة 6 كم ، وشلالات حالة، ومومي، وقعرة وعيهفت ومعظم هذه الشلالات تنبع من أعالي الجبال على مدار العام.

مناخ جزيرة سقطرى

تقع جزيرة سقطرى بالقرب من خط الاستواء(شمالاً)، الأمر الذي جعل مناخ الموقع شبه صحراوي استوائي. ويسود الجزيرة مناخ بحري حار، وتتراوح درجات الحرارة بين 19 و 28 درجة مئوية. تترواح كمية تساقط الامطار من 33 إلى 290 مل خلال العام.

وقد تعرضت سقطرى خلال العام 2015 لإعصارين كان أشدهما تشابالا الذي تسبب بأضرار كبيرة لاسيما في الأراضي الزراعية والمنازل السكنية، فيما أسفر عن مقتل نحو 10 أشخاص إضافة إلى عدد من المفقودين بحسب إحصائية رسمية حينها. كما تعرضت في عام 2018 لإعصار ميكونو .

التنوع الحيوي في جزيرة سقطرى

الحياة النباتية Flora

صنفت اليونسكو (UNESCO) جزيرة  سقطرى في تموز من عام 2008 كموقع للثرات البيئي العالمي، وقد ساند الإتحاد الأوروبي هذا التصنيف وطالب المنظمة الدولية لحماية البيئة and International Organisation of Protecting Environment باعتبار الجزيرة ميراثاً بيئياً عالمياً.

وتعتبر سقطرى واحدة من أهم الجزر في العالم، وقد أكسبتها سماتها المناخية المميزة خاصية جعلها تتمتع بتنوع كبير في الغطاء النباتي. ولذلك تلقب سقطرى بأنها أكثر المناطق غرابة في العالم، لما تتميز به هذه الجزيرة من تنوع حيوي طبيعي فريد في الغطاء النباتي والحياة البرية والبحرية، ولأنها تنفرد عالمياً بأشجار ونباتات لا توجد في مكان آخر، وبالتالي الأهمية البيئية لهذه الجزيرة وانعكاسها على العالم.

ويشكل أرخبيل سقطرى نظاماُ أيكولوجياً بحرياً مستقلاً، حيث أن الجزيرة من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وتعتبر موطناً لمئات من النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة. ولذلك تعتبر الجزيرة من أهم مناطق الصيد في اليمن. ونظرا للتنوع الحيوي فيها تُعتبر من مناطق الجذب السياحي البيئي.

سجل في جزيرة سقطرى 850 نوع من أنواع النباتات، 37% منها لا يوجد في أي مكان آخر في العالم. كما أنه يوجد في الجزيرة 10 أنواع من النباتات النادرة جداً والمهددة من أصل 18 نوع في العالم.

شجرة اللبان
شجرة الخيار …نسر سوقطرى
أشجار الأمته
نبات أشهب

يشمل الغطاء النباتي أشجار العنقاء Dragon’s blood tree   (Dracaena Cinnabari)   والتي قد يصل ارتفاعها إلى 10 م. وتشتهر سقطرى بأشجار العنقاء التي تقول الأسطورة أنها نمت في موقع تقاتل فيه الأخوان دارسا و سامبا وسالت فيه دماءهم، ولذلك تسمى الشجرة أيضاً بدم الأخوين.  وفي عامي 1998 و 2004 صنفت شجرة العنقاء من قبل الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) International Union for Conservation of Nature في القائمة الحمراء باعتبارها صنفاً مهدداً بسبب التغير المناخي ونشاطات السياحة واستخدام أخشابها.  كما إدرجت في ملاحق لاتفاقية التجارة الدولية التي تحظر المتاجرة بالأنواع المهددة في عام  2010 (CITES)  Convention on International Trade In Endangered Species.

يستخلص من ساق شجرة العنقاء مرتين سنوياً مادة الراتنج الحمراء التي تشبه الدم. وهذه المادة معروفة منذ العصور الرومانية القديمة. ويستخدم لأغراض الصبغ والدهان ولأغراض طبية لمعالجة الجروح والأمراض التنفسية.

تعتبر الجزيرة أهم موطن لأشجار اللبان Boswellia socotrana المشهورة في العصور القديمة . ويوجد في الجزيرة تسعة أنواع من أشجار اللبان من أصل 25 نوع في العالم.

يوجد في الجزيرة الصبر السقطري Aloe perryi وأشجار الخيار Dendrosicyos socotranus (known as the cucumber tree)  والمر Myrrh tree ونبات فرحل، ونبات الأمتة ونبات كرتب  Dorstenia Gigas   (Kartab) ، وشجرة إكشا ونبات قمحمAdenium Obesum subs.  Socotranum   (وردة الصحراء وتعتبر شجر باوباب مقزم)، ونبات إشهب وشجرة الرمان البري  Socotran pomegranate (Punica protopunica),. ونباتات طبية مثل الجراز والأيفوربيا وغابات أشجار النخيل الكثيفة المنتشرة في أماكن كثيرة حول ضفاف الوديان الجارية فيها المياه على مدار العام.

الزرزور السقطري
السوادة الإفريقية
الحسون السقطري
الجشنة

الحياة الحيوانية Fauna

يوجد في الجزيرة كثير من الطيور تقدر بحوالي 179 نوعاً،  والتي تعيش في 32 موقعاً على الجزيرة.  تضم طيور الجزيرة 41 نوعاً تقيم وتتكاثر في الجزيرة، و13 نوعاً من الطيور المستوطنة التي لا وجود لها في مكان آخر من العالم وكثير منها معرض لخطر الإنقراض.

من أشهر الطيور الموجودة بالجزيرة: الصقر الحوام السقطري، وطائر السوادية الأفريقية وطائر الجشنة وطائر الهازجة وهو طائر مهدد بالانقراض وطائر المغرد السقطري  والتمير السقطري وطائر الشلهي السقطري والدوري السقطري الصغير أو الزرزور السوقطري والرخمة المصرية وطائر العوسق وطائر الحسون السقطري وحمامة النخيل  والقنبرة متوجة الرأس والغاق السوقطري والبومة الافريقية والهندية والصرد الرمادي والغراب السقطري.

تعتبر سقطرى موئلاً طبيعياً لعشر أنواع الزواحف في العالم وهناك و 90–95 % من أنواع الحشرات لا توجد إلا في الجزيرة مثل الفراشات والحشرات الطائرة والعناكب والعقارب.

قط الزباد السوقطري
ماعز بري
حمير برية
القرود الزرقاء

ومن حيوانات سقطرى قط الزباد أو القط السقطري البري الذي يستخرج منه سكان الجزيرة مادة الزباد العطرية والحمير البرية والقرود الزرقاء والماعز البري.

تتميز الحياة البحرية في الجزيرة بتنوع كبير تضم مئات من أنواع الأسماك وأسماك الزينة والروبيان  والمرجان ومئات من الكركند والسراطانات والإسفنج والصدقيات وأحياء بحرية مائية ومنها الدلافين التي تقوم باستعراضاتها على سواحل الأرخبيل.

من أبرز الشواطئ الموجودة داخل الجزيرة ساحل محمية ديحمري نظرا لما تحتويه من الشعاب. ويعتبر الجزء الشمالي الغربي من خليج عدن والمنطقة المحيطة بالأرخبيل من بين أكثر المناطق البحرية إنتاجية في العالم وتقارن في إنتاجيتها سواحل البيرو وغرب أفريقيا.

يقوم السكان بالغوص الحر تحت الماء للبحث عن اللؤلؤ كما في دول الخليج العربي قديماً باستخدام مشبك (الفطام) يوضع على أنف  الغواص؛ حتى لا تتسرب المياه إلى رئتيه وجوفه.

كهوف جزيرة سقطرى

يوجد في جزيرة سقطرى أكثر من 50 كهفاً أكبرها مغارة جنيبة شبهن بمنطقة دكسم السياحية، والتي أكتشفت في مايو 2005، حيث يتجمع فيها عدد كبير من أشجار شجرة دم الأخوين الشهيرة وغير الموجودة في سواها. يبلغ طول كهف جنيبة حوالي 7.5 كيلو مترات، ويعتبر الأكثر إبهاراً من حيث التكوينات الكلسية الطبيعية المبهرة  ووفرة المياه فيه.

شلالات دينجن
هوابط كربونية في كهف
تشكيلات كربونية
مسطحات مائية

يبلغ طول كهف حوق أو هوك بمنطقة حالة 3 كم وارتفاعه 8 م،  بينما يتراوح عرضه بين 500 و 1000م.  كهف هوك أقدم من كهف جنيبة  وهو من أجمل كهوف الجزيرة، يقع على بعد 50 كيلو متر من حديبو. وقد اعتبرت بعثة بلجيكية الكهف واحداً من غرائب ​​الطبيعة في العالم، ويعد من أهم المزارات السياحية في سقطرى نظراً للنقوش التاريخية والرسومات الفنية والقطع الأثرية المنتشرة فيه.

تستخدم الكهوف في أوقات الأعاصير الموسمية، حيث ينزح إليها سكان الجزيرة مع مواشيهم من بقر وغنم في فترات سقوط الأمطار الغزيرة والفيضانات والأعاصير.

مكانة وشهرة جزيرة سقطرى

تشكل جزيرة سقطرى مركزاً مهماً حضارياً وسياسياً وتجارياً في العالم؛ فهي تتوسط الممر البحري الدولي الذي يربط بين دول المحيط الهندي وبقاع العالم الأخرى في آسيا وأفريقيا وأوروبا، ومنها كانت ولا تزال تنطلق البخور والأعشاب الطبية.

عُرفت جزيرة سقطرى قبل ميلاد السيد المسيح بكونها أحد المراكز الهامة لإنتاج السلع المقدسة؛ للبخور والمر والصبر واللبان واللؤلؤ.  وكان للجزيرة حضور في كتب الرحالة والجغرافيين القدماء المختلفة. ولذلك اكتسبت شهرتها وأهميتها كمصدر لإنتاج تلك السلع، التي كانت تُستخدم في الطقوس التعبدية لديانات العالم القديم، حيث ساد الاعتقاد بأن الأرض التي تنتج السلع المقدسة هي أرض مباركة من الآلهة.  ولذلك، سميت جزيرة سقطرى عند قدماء اليونان والرومان بجزيرة السعادة.

الراتنج ..دم العنقاء
شجرة إكشا
نخيل سقطرى
دلافين سقطرى

أصبحت سقطرى عاصمة للسلطنة المهرية منذ عام 1549م.  وفي عام 1886 أصبحت سقطرى جزءاً من محمية عدن البريطانية. وفي عام 1967م أصبحت سقطرى جزء من جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي توحدت فيما بعد مع شمال اليمن في إطار الجمهورية العربية اليمنية.

يتميز سكان سقطرى بأن معظم سكانها من أصول يمنية يتحدثون اللغة السقطرية، وهي واحدة من اللغات العربية الجنوبية الحديثة. وهي لغة حِمْيَرِيَّة قديمة، وتعتبر هذه اللغة عبر التاريخ منعزلة عن الأراضي العربية، وتنطق العربية أيضاً في سقطرى باللهجة المحلية.

المصادر

https://www.youtube.com/watch?v=QJQXfxznDr0

https://www.youtube.com/watch?v=4lOXfgJ4x8g

https://www.youtube.com/watch?v=9NzLWQPCgqQ

https://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/socotra-island-yemen-civil-war-uae-military-base-unesco-protected-indian-ocean-a8331946.html

http://www.yemen-nic.info/contents/Brief/socotra.php

https://www.eremnews.com/news/arab-world/yemen/700150

http://www.socotra.cz/endemic-flora-22.html?lang=en

https://gardenerdy.com/facts-about-dragons-blood-tree-dracaena-cinnabari

https://en.wikipedia.org/wiki/Socotra#cite_note-49

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%82%D8%B7%D8%B1%D9%89

Written By
More from AR

كريم جعفر من المغرب| سفير الثقافة العربية في فرنسا

الخطاط الفرنسي كريم جعفر من المغرب: سفير الثقافة العربية في فرنسا  حكاية...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × أربعة =