حدائق عربية|حدائق مصر|حدائق القاهرة والإسكندرية

غابة النخيل في قضر المنتزه

حدائق عربية

يضم الوطن العربي عدداً محدوداً  من الحدائق النباتية ، ولا تحظى أيا منها، بما في ذلك حدائق مصر، بعضوية الشبكة الدولية للمحافظة على الحدائق النباتية  Botanic Gardens Conservation International.

تعرف الحديقة النباتية بأنها حديقة تضم أرض واسعة تحتوي على أعداد كبيرة من النباتات الطبيعية والغريبة والشائعة مع وجود معلومات تعريفية للنبات تشمل الاسم العلمي والفصيلة والشعبة النباتية حسب تصنيف المملكة النباتية وتشكل مرجعا للهواة والدارسين لعلوم النبات.

والحدائق النباتية ليست مجرد حدائق وإنما هي مؤسسات علمية نباتية.  وتضم الحديقة النباتية مرافق مثل  البيوت الزجاجية والمختبرات ومكتبة وتضم العائلات النباتية المحتلفة التي تنمو بالمنطقة المناخية الموجود بها الحديقة ونباتات من مناطق أخرى لأغراض الأقلمة. وقد تضم متاحف ومؤسسات تعليمية أو بحثية وحدائق حيوان صغيرة.

تهدف الحدائق النباتية  إلى اكتشاف نباتات المناطق الطبيعية المجهولة و والعمل كبنك للجينات للمحافظة على نقاء السلالات، وتحقيق أهداف اجتماعية وثقافية واقتصادية وخاصة في مجال أقلمة الننباتات وفي السياحة البيئية .

تضم المغرب حديقة للتجارب في الرباط وتضم الجزائر حديقة التجارب بالحامة وهي حدائق نباتية  تاريخية وتسعى الدولتين للإرتقاء بها وتأهيلها لشبكات الحدائق الدولية، وهي أقرب الحدائق العربية لمفهوم الحدائق النباتية. كما تضم المغرب حدائق نباتية هامة مثل الحدائق العجيبة وحديقة ماجوريل. وتضم مصر حديقة الأزهر وعدة حدائق تشمل القناطر الخيرية وحدائق المنتزه وعدد كبير من الحدائق الأخرى . وتضم الإمارات العربية المتحدة حديقة جنة العين في أبو ظبي والحديقة المعجزة في دبي وتضمان عددا هائلاً من النباتات المزهرة والتي حصلت على عدد من الأرقام القياسية.

وهناك حدائق أو محميات نباتية في دول أخرى مثل الأردن وسوريا وفلسطين وعمان وقطر وجيبوتي وتونس وموريتانيا.  وهناك كثير من المنتزهات والحدائق التجارية التي لا تقع تغطيتها في مجال موقع عالم عربي. ونرحب بأية مشاركة أو معلومات تقدم حول حدائق نباتية عامة تديرها الدولة لأغرض علمية وثقافية وسياحية.


موضوعات ذات صلة

مصر| مؤشرات في التنمية (بيانات 2017)
حدائق عربية | حدائق مصر| حديقة الأزهر
حدائق عربية | حدائق المغرب النباتية
حدائق عربية| حدائق الإمارات العربية المتحدة| الحديقة المعجزة وجنة العين
حدائق عربية| حديقة التجارب بالحامة في الجزائر

حدائق مصر

تزخر مصر بعدد كبير من الحدائق النباتية التاريخية، وكثير من حدائق مصر مميزة في طبيعة غطائها النباتي وفي تصميمها على يد مهندسين بارزين من دول مختلفة.  وجاء إهتمام المصريين بالحدائق في ضوء عمق الحضارة المصرية وملاءمة البيئة وتوفر مياه النيل. وقد تعرض معظمها للإهمال لعقود طويلة مما أدى إلى تدهور مرافقها ونباتاتها أو حيوانتها.

قامت الدولة المصرية خلال العقود الثلاثة الأخيرة بجهود لتطوير وإعادة إحياء حدائق مصر التراثية فى مصر. وقد تضمن ذلك إقامة حديقة الأزهر وإعادة إحياء وتطوير حدائق من بينها القناطر الخيرية وحدائق الحيوان والأندلس والأسماك والأزبكية والاورمان بالقاهرة وحديقة أنطونيادوس بالأسكندرية . وتتضمن عملية الإحياء والتطوير تجديد النباتات أو الحيوانات والمرافق العامة في الحدائق وتطوير استخداماتها لأغراض جمالية واقتصادية توفر تمويلاً ذاتياً لهذه الحدائق للحفاظ عليها  وتطويرها وصيانتها، بحيث تمثل هذه حدائق مصر نقاط جذب سياحية واستثمارية.

حدائق مصر: القناطر الخيرية في محافظة القليوبية

القناطر الخيرية هي إحدى مدن محافظة القليوبية، وهي تبعد حوالي 20 كم عن مركز مدينة القاهرة.  وقد كانت القناطر الخيرية أحد مشروعات محمد علي باشا التى غيرت نظام الرى الموسمي فى مصر الذي كان يعتمد على فيضان نهر النيل إلى نظام ري دائم. وكانت مياه فيضان النيل تغمر الأراضي لفترة من الزمن، ثم يجري تصريف المياه منها، وتبدأ الزراعة الشتوية بعد ذلك. وكانت مساحة الأراضي الزراعية تزيد أو تنقص حسب درجة الفيضان والمساحات التي غمرت بمياه الفيضانات.

بدء تنفيذ مشروع القناطر الخيرية  في عام 1834 وتم الانتهاء منها عام 1868 بعهد الخديوي إسماعيل. وتضمن مشروع القناطر الخيرية إقامة قنطرتين كبيرتين بهما 132 بوابة على فرعى النيل يصل بينهما رصيف كبير وثلاث رياحات (قنوات رئيسية) تتفرع من النيل مباشرة لتغذية الدلتا وهي رياحات المنوفي والبحيرى والتوفيقي.  ويتفرع من الرياحات قنوات رئيسية (ترع رئيسية) وقنوات فرعية (ترع) توفر مياه الري الدائم للمزارعين في دلتا النيل.

والقناطر هى عبارة مجموعة سدود تعترض مجاري الأنهار وترفع مستوى مياه النيل ورائها بهدف تحويل مياه الانهار إلى المناطق المنخفضة التى لا تصل اليها المياه وذلك من خلال الرياحات (الترع والقنوات) المنخفضة عن مستوى سطح النهر والتي تم تعميقها لزيادة جريان المياه. وقد كانت القناطر الخيرية من بين مشروعات العالم الهامة في هندسة الري.

أقيمت حدائق القناطر الخيرية في موقع القناطر على نهر النيل في عهد الخديو إسماعيل وبلغت مساحتها 200 هكتاراً.

وقد أقيمت الحدائق على نمط الحدائق الأوروبية، وهي مزودة بالأشجار النادرة التي جلبها محمد على من مختلف أنحاء العالم لتكون متنزهاً ينتفع به المصريين، وسميت عند افتتاحها بحدائق الشرق ، ثم سماها بالقناطر المجيدية. وتغير إسمها بعد ذلك للقناطر الخيرية نسبة إلى الخير الذى تأتي به للمصريين. واعتبرت أكبر متحف زراعي حي وأول حديقة نباتية في مصر وأكثرها شهرة وشعبية‏، ‏ وكانت تستوعب في بداية الخمسينات حوالي نصف مليون زائر‏.‏

حدائق القناطر الخيرية
القناطر الخيرية
حدائق القناطر الخيرية
القناطر الخيرية

حدائق مصر: حديقة الأزبكية في القاهرة

تقع حديقة الأزبكية وسط مدينة القاهرة بين ميدان الأوبرا من جهة ومدينة العتبة. وكانت تعتبر واحدة من أشهر وأجمل الحدائق النباتية لاحتوائها على قدر كبير من النباتات والأشجار المتنوعة.

بدأ إنشاء حديقة الأزبكية عندما عاد الخديوي إسماعيل من زيارة لفرنسا، وتأثر بالتقدم العمراني والحدائق في فرنسا، فقرر تحويل منطقة الأزبكية إلى حي حديث يحاكي الأحياء الفرنسية، فأصدر أوامره عام 1864 بردم البركة التي كانت تتوسط ميدان الأزبكية وإنشاء حديقة الأزبكية.  وتم إنشاء الحديقة في عام 1872، تحت إشراف مهندس فرنسي وهو باريل ديشان الذي كان مسؤولا عن حدائق باريس.

أقيمت حديقة الأزبكية بداية على مساحة 7 هكتار، وأُحيطت بسور من الحديد وفتحت بها أبواب من الجهات الأربع. وقد تم جلب قرابة 150 نوعاً من الأشجار من الهند وأوروبا وإفريقيا والبرازيل وكوبا، وتزويد الحديقة بـ2500 مصباح غاز. وحفرت بحيرة صناعية في قلب الحديقة مع بحيرات أخرى أصغر في أماكن متفرقة، وأنشئت قنوات تجرى بها المياه، وأقيمت عليها جسور لحركة المشاة.

أصبحت حديقة الأزبكية مركزا ثقافياً تقام فيه العروض المسرحية والموسيقية ويلقي فيها جمال الدين الأفغاني خطبه، وتحيي السيدة ام كلثوم فيها معظم حفلاتها والتي كانت تنقلها الإذاعة المصرية من الحديقة. كما ويقام فيها الكثير من الاحتفالات الرسمية والشعبية الكبيرة، يحضرها أجانب ومصريون.

منذ حريق القاهرة في يناير  1952،  تم إقامة مؤسسات حكومية وعامة كثيرة في أرض الحديقة واخترقها شارع 26 يوليو وقطعها إلى نصفين. وشهدت الحديقة تدهورًا كبيرًا ومتواصلاً وتضاءلت مساحتها إلى بلغت نصف هكتار. وتعمل اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية على تجديد وإعادة إحياء ما تبقى من حديقة الأزبكية، التي كانت تعتبر واحدة من ضمن أشهر وأهم المناطق التاريخية في مصر.

حديقة الأزبكية
حديقةالأورمان: وكيميديا
حديقة الأورمان
حديقةالأورمان: وكيميديا

حدائق مصر: حديقة الأورمان في القاهرة

تقع حديقة الأورمان في محافظة الجيزة على ضفة النيل الغربية وشرق جامعة القاهرة. وحديقة الأورمان باللغة التركية تعني حديقة الغابة بالعربية، وهي من الحدائق القديمة التي تضم أنواع نادرة من الشجار والنباتات وأحواض من المياه.

تم إنشاء الحديقة في عهد الخديوي إسماعيل عام 1875، بهدف إمداد القصور الخديوية بالفواكه والخضار. وكانت الحديقة جزء من قصر الخديوي، والذي كان يعرف في حينها بسراي الجيزة.  قام بتصميم الحديقة مهندسون فرنسيون وجيء لها بالأشجار ونباتات الزينة من عدة أنحاء من العالم. وتضم الحديقة مجموعة نباتية كبيرة وبها قرابة 600 نوع من النباتات تشمل كثيراً من أنواع أشجار النخيل والصباريات والأشجار المزهرة.

كانت مساحة الحديقة عند إنشاءها  38 هكتاراً، وضمت عند إنشاءها ثلاثة أجزاء هي: الأورمان وهي الحديقة الحالية والجزء الغربي الذي فصل منها وأنشأت فيه حديقة الحيوان في عام 1891، والجزء الثالث الذي يضم الموقع الذي أنشأت فيه الجامعة المصرية في عام 1908 وسميت فيما بعد بجامعة الملك فؤاد الأول في عام 1934، ثم سميت جامعة القاهرة في عام 1952.  وقد تم شق شارع جامعة القاهرة عبر جزء من أرض الحديقة، وأصبحت مساحتها قرابة 11 هكتاراً.

يقام في حديقة الاورمان  معرض سنوي الزهور، وقد أقيم المعرض رقم 85 في الحديقة في مارس آذار عام 2018. ويوجد بها قسم لتبادل البذور مع جميع الحدائق والمراكز البحثية في العالم. وتتبع الحديقة الإدارة المركزية للتشجير والبيئة التابعة لوزارة الزراعة.

حدائق مصر: حديقة الحيوان بالجيزة

تقع حديقة الحيوان، أو جنينة الحيوانات كما هو شائع تسميتها، في الجيزة على ضفة النيل الغربية، حيث يقع الباب الرئيسي للحديقة على شارع شارل ديجول في القاهرة. ويقع باب الجامعة على شارع جامعة القاهرة الذي يقع على امتداد واجهتها الغربية.

أقيمت حديقة الحيوان في الجيزة في عام 1891على مساحة 32 هكتار في عهد الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل. وكانت حديقة الحيوان تسمى جوهرة التاج لحدائق حيوان إفريقيا وأكبر حدائق مصر والشرق الأوسط.

ضمت الحديقة في فترة ازدهارها قرابة  6 آلاف حيوان و 175 نوع من الحيوانات تشمل جميع أنواع الحيوانات الكبيرة والصغيرة مثل الأسود والنمور والدببة والفيلة وحصان البحر والذئاب والضباع والثعالب والحمار الوحشي والزرافات والغزلان والقردة والتماسيح والزواحف وطيور نادرة.

يوجد في حديقة الحيوان جداول وأحواض مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة.  كما يوجد بها عدد كبير من النباتات تزيد على 30 نوعاً من الأشجار مثل الأكاسيا والأروكاريا والبونسيانا والجاكراندا والكافور والتين البنغالي.  كما تحوي متحف تم بناؤه في العام 1906 ويحوي مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.

تضم الحديقة الكشك الياباني وهو متحف صغير داخل الحديقة، يحوي بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديما وحديثا، تم إنشاؤه في عهد الملك فؤاد عام 1924 بمناسبة زيارة ولي عهد اليابان لمصر.  كما تضم مركزا للتعليم والوعي البيئي.

تدهورت مرافق الحديقة وانخفض عدد الحيوانات والأنواع فيها بشكل كبير نتيجة الإصابة بالأمراض وتدهور مباني الحيوانات وعدم معاملتها وفق المعايير المعتمدة ولم تعد عضوا في الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان WAZA منذ عام 2004. ولكن حديقة حيوان الجيزة تبقى حديقة هامة ولا تزال وجهة لآلاف الزوار يومياً ، ويقدر عدد زوار الحديقة بنحو مليوني زائر سنوياً. وهناك خطط تعد من الدولة لإعادة تأهيل الحديقة وتطويرها.

حديقة الأسماك
ممرات حديقة الأسماك
أكواريوم حديقة الأسماك
حديقة الحيوان في الجيزة

حدائق مصر: حديقة الأسماك في القاهرة

توجد حديقة الأسماك بالزمالك في شارع الجبلاية بالقاهرة، ولذلك تعرف بحديقة جبلاية الأسماك. أنشأها الخديوي إسماعيل سنة 1867، وتديرها إدارة حديقة الحيوان.

طلب الخديوي إسماعيل إحضار خبير من فرنسا لتصميم الحديقة،  وأقيمت على مساحة 4 هكتارات،  وتضم اشجاراً معمرة ونادرة تشمل أنواعاً كثيرة من أشجار النخيل، وقد تم تثبيت بيانات تعريفية لكل شجرة.

بنيت مواقع أحواض الأسماك في الحديقة من مادة الطين الأسواني والرمل الأحمر. وجاء تصميمها على شكل مدخل مكون من فتحتين تشبهان فتحتي الخياشيم للسمكة، وعلى جانبي الفتحتين،  توجد زعنفتان جانبيتان خلفهما أربعة ممرات. وبذلك تضم الحديقة كهوف وممرات، تسمح بالتمتع بمشاهدة الأحواض الزجاجية Aquariums التي تعرض الأسماك والموزعة في ممرات الكهوف. وتحتوى الأحواض على مجموعة متنوعة ونادرة من الأسماك النيلية والبحرية وأسماك الزينة. وتنعكس على الأحواض أشعة الشمس عبر فتحات علوية، بينما يتم تسليط الأضواء الكهربائية عليها فى الأوقات المظلمة.

تحتوى الحديقة على 32 حوضاً تضم 70 نوعا من الأسماك النيلية  ومنها سمك أبو بوز وسمك كلب البحر والسردين ولبيس ومبروك وبياض وشال وثعبان وقشر بياض وبلطى ونيلي. كما تضم الحديقة 15 حوضاً لأسماك الزينة تضم سمك الملاك ورمحى الذيل والجوبى وكاردينال تترا والأوسكار والبيرانا والبريس والبلاتى والجورحى وديسكس.
تضم الحديقة متحف للاسماك يضم 200 نوعاً من من الأسماك النهرية والبحرية المحنطة،  وأدوات الصيد المختلفة وأنواع من الشعب المرجانية والإسفنج وأحواض للأسماك، والتي تم تجميعها منذ عام 1902.  وتضم الحديقة 4 حاضنات (صوب) لتفريخ الأسماك التي تحتاجها الحديقة ووحدتين لمعالجة مياه أحواض الأسماك.

افتتحت الحديقة للجمهور في عام 1902،  وأغلقت في عام 1965 لتجديدها وتطويرها وأعيد افتتاحها في عام 1983.

حدائق مصر: حدائق انطونيادس في الإسكندرية

تقع حدائق وقصر انطونيادس بمنطقة سموحة شرق الإسكندرية قرب حديقة الحيوان، وهي أقدم حدائق المدينة.  وقد كانت الحدائق في القرن التاسع عشر ملكا لثري يوناني وعرفت باسمه كحدائق باستيريه ، ثم تملكها محمد علي باشا وأقام قصراً بها.  وفيما بعد تم إعادة إنشاء الحدائق على نسق حدائق قصر فرساي في عهد  الخديوي إسماعيل وكانت مساحة الحدائق آنذاك نحو 20 هكتاراً، وقد تم حينها جلب عدد كبير من الأشجار والنباتات النادرة الي الحديقة .

انتقلت ملكية القصر والحدائق مرة أخرى الى ثري يوناني وهو جون أنطونيادس في عام 1860، والذي لا تزال تعرف الحدائق باسمه. وعندما توفي أنطونيادس في عام 1895، أهدى ابنه أنطوني القصر والحدائق إلى بلدية الإسكندرية في عام 1918 وفق وصية والده.

تبلغ مساحة حديقة انطونيادس قرابة 18 هكتار، وهي حديقة نباتية عالمية تحتوى تصميمات عديدة للحدائق إسلامية ويونانية وإيطالية وفرنسية وحرة ،  وتحتوى الحديقة على مجموعات نباتية نادرة ومعمرة. و تضم حديقة الورد التي صممها المهندس الفرنسي ديشون ومساحتها هكتارين ويوجد بها نافورة مياه كبيرة يتوسطها تمثال رخامي، كما يوجد بها أصناف كثيرة من الورود والأزهار النادرة.

توجد بالحديقة مجموعة مميزة من التماثيل الرخامية ومنها تمثال فينوس آلهة الجمال وهي تحمل مرآة كبيرة تعكس أشعة الشمس في الصباح تجاه نوافذ القصر الجنوبية.  كما توجد تماثيل تمثل الفصول الأربعة إضافة لأسود مصنوعة من المرمر وتماثيل مشاهير في حينها كريستوفر كولومبس الرحالة والمستكشف الإيطالي الذي اكتشف أميركا وفاسكو دي غاما وماجلان وهم رحالة ومستكشفين برتغاليين.

تدير حدائق انطونيادس وزارة الزراعة من خلال معهد بحوث البساتين أحد معاهد مركز البحوث الزراعية منذ عام 1986، والحدائق مفتوحة لزيارة الجمهور برسم دخول رمزي، ولا تزال بحاجة كبيرة للتاهيل والتطوير والتنظيم.

قصر المنتزه
قصر المنتزه
حدائق أنطونيادس
حدائق أنطونيادس

حدائق مصر: حدائق المنتزه في الإسكندرية

أقيمت حدائق المنتزه في أواخر القرن التاسع عشر حين قرر الخديوي عباس حلمي الثاني بنائها في منطقة كانت مهجورة ومنعزلة آنذاك.  ثم شيد بعد ذلك قصراً فوق ربوة مرتفعة في عام 1892 ليكون مقرا صيفيا لأسرته، وأطلق عليه إسم قصر المنتزه.

تضم حديقة القصر حديقة كبيرة فريدة في تنسيقها تشرف على خليج المنتزه وغابات كثيفة من النخيل والبونسيانا وغيرها، تطل على شاطئ البحر المتوسط، على مساحة 148هكتار. وتحتوي الحديقة على الكثير من الأشجار القديمة والغابات والزهور النادرة، ويتم العناية بمجموعات النباتات والأزهار المنتشرة في الحدائق.

تشمل الحدائق أحواضاً للزهور والنباتات والأشجار وتماثيل وملاعب وحديقة للأطفال ومسرحا صيفياً ومركزاً للرياضيات البحرية. ومن المعالم الأثرية في قصر المنتزه برج الساعة الشهير وكشك الشاي الذي بني على الطراز الروماني والمطل على شاطئ البحر المتوسط .

وقد تقرر في عام 2017 العمل على تطوير حدائق المنتزه كمنطقة سياحية وأثرية وتاريخية.

 حدائق مصر: الحديقة اليابانية في القاهرة

تقع الحديقة اليابانية بحي حلوان بمدينة القاهرة وتبلغ مساحتها قرابة 4 هكتارات. وقد أنشأ الحديقة المهندس المعماري محمد ذو الفقار لمحاكاة الحديقة الآسيوية كرمز لحضارات الشرق. ولذلك سميت بداية بكشك الحياة الآسيوى، وأعيدت تسميتها فيما بعد بالحديقة اليابانية.  والمهندس ذو الفقار 1919 هو أيضاً من أنشأ حديقة الأندلس في عام 1935.

تضم الحديقة بحيرة اللوتس وكشك الموسيقي وأشجارمتنوعة. وتحتوي الحديقة على تماثيل ترمز لحقب تاريخية مختلفة.  تشمل التماثيل 48 تمثالا لتلاميذ جالسين لتعلم البوذية أمام البحيرة الكبيرة، فوق تماثيل الحكمة الثلاثية التي تحث الإنسان على عدم التدخل في شؤون الغير وهي عبارة عن تماثيل لثلاثة قرود تجسد بحركاتها حكمة ؛ لا أسمع ولا أري ولا أتكلم.

وتضم الحديقة تمثال لوجه الحياة وهو عبارة عن امرأة تغمض عينيها مع ابتسامة خجل تعكس فكرة تقديس الشرق للمرأة، وتمثال زهرة اللوتس التي تحمل تمثال ذو الفقار باشا مصمم الحديقة، وحوله تماثيل لأفيال الشرق التي تحرس المكان.

تعرضت الحديقة للإهمال لسنوات طويلة وتدهورت موجوداتها، وضمت الحديقة إلى مشروع الحدائق المتخصصة في العام 1990 من قبل محافظة القاهرة. وبدأت عملية إحياءها وتطويرها في يناير 2005 وأعيد افتتاحها في يونيو 2006 .

الحديقة اليابانية
بحيرة اللوتس
المعلم والتلاميذ والقرود
ذو الفقار وزهرة اللوتس

حديقة الأندلس في القاهرة

تقع حديقة الأندلس في شارع الجزيرة في مواجهة كوبري قصر النيل في القاهرة بمنطقة الزمالك وتطل على دار الأوبرا الجديدة. وللحديقة باب يواجه كوبري قصر النيل وبابان في السور الجنوبي. يتضمن لوحة رخامية تعرف بالحديقة وتاريخ نشأتها. والحديقة مسجلة كأثر تاريخي ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية التاريخية بهيئة الآثار المصرية منذ عام 2009.

قام المهندس المعماري محمد ذو الفقار ببناء الحديقة في عام 1935 في أواخر حكم الملك فؤاد الأول بمساحة تقل عن هكتار واحد، وجاء تصميمها على نمط الحدائق العربية الأندلسية في جنوب اسبانيا.  والمهندس ذو الفقار هو أيضاً من قام بإنشاء الحديقة اليابانية.

تنقسم الحديقة إلى جزءين؛ حديقة أندلسية عربية في الجزء الجنوبي وحديقة فرعونية في الجزء الشمالي.

تضم الحديقة الأندلسية العربية في شمالها مظلة مقامة على أعمدة مزدوجة مزخرفة برسومات أندلسية عربية . ويتوسط هذه المظلة تمثال لأحمد شوقي من نحت محمود مختار، وتحت أقدامه خمسة تماثيل أسود تتدفق المياه من أفواهها إلى بركة مستطيلة منخفضة تحوى نافورتين رخاميتين. ويحيط بالبركة من جوانبها الأربعة ثمانية مدرجات مزروعة بالنجيل، وأربعة أدراج مبلطة بالرخام والفسيفساء تؤدى إلى ممرين مبلطين بالرخام والقيشاني الملون ويحدهما صفان من الأشجار تضم مقاعد رخامية للجلوس. ويفصل بين المقاعد الرخامية فواصل رخامية تحمل عبارة “لا غالب إلا الله” وهو شعار الأغالبة الذين حكموا المغرب والأندلس.

تضم الحديقة الأندلسية العربية في جنوبها ساحة ومقاعد مزخرفة ببلاط السيراميك تحيط بها أشجار نخيل ملوكي ومسطح أخضر وتتوسطها  نافوره كبيرة رخامية ثمانية الشكل يتوسطها عمود رخامي تحيط به ثمانية تماثيل لأسود يتدفق  منها الماء، وتحيط بها ثمانية ضفادع رخامية.

تضم الحديقة الفرعونية بوابة فرعونية يتوسطها نموذج لتمثال شيخ البلد وينتشر بها النخيل الملوكي وأنواع عديدة من الأشجار.  وتنتشر بها نماذج لتماثيل فرعونية مختلفة الأشكال والأحجام.

تضم الحديقة بقسميها العديد من الأشجار النادرة . ويوجد حول سور الحديقة أشجار الفيكس وتضم الحديقة أشجار السرو العدى التي يتجاوز إرتفاعها 10 متر ومنها ما زرع عند تأسيس الحديقة، وشجيرات السرو الليمون التى يبلغ إرتفاعها حوالي 3 متر. وتوجد أشجار نخيل نادرة وأشجار الفيكس في الجزء الأوسط.  وتضم نباتات الزينة المزهرة بالوان متعددة الأراولا Chrysanthemum  وزهرة الدفلة ألونكا Periwinkle والعليق Lantana.

 أغلقت محافظة القاهرة الحديقة في عام 1991 لأغراض الترميم والتجديد،  وأعيد افتتاحها فى  أبريل2001 . وقد ذكر في عام 2015 أن حكومة لاتفيا ستقوم بتطوير حديقة الأندلس بإستخدام أحدث نظم الإنارة البانورامية من خلال أضواء مميزة وصديقة للبيئة لإعطاء صورة جمالية وحضارية للمكان.

أشجار حديقة الأندلس
اطلالة في حديقة الأندلس
نافورة حديقة الأندلس
حديقة الميريلاند

حدائق مصر: حديقة الميرلاند في القاهرة

انشأت المريلاند عام 1949 في عهد الملك فاروق، تحت اسم نادي سباق الخيل.  وعند قيام ثورة 23 يوليو، نقل نادي سباق الخيل إلى منطقة نادي الشمس، وسمي بعد ذلك بنادي الفروسية. وفي عام 1958 تم إعادة تخطيط وتنظيم مكان نادي سباق الخيل في صورة حديقة الميريلاند.

حديقة الميريلاند مليئة بالأشجار العالية، وتضم بحيرة تسمح بإبحار قوارب صغيرة.  في 1963 أضيف للحديقة كازينو وموقع للتزلج على الجليد، كما أنشىء بها مشتل خاص يستعمل في تشجير الحديقة وبيع النباتات للجمهور.

في عام 1997 آلت الحديقة لشركة سندباد السياحية كملكية خاصة،  والتي أنشأت فيها مرافق لخدمة الجمهور وحولتها إلى مكان سياحي ترفيهي عالمي.

المراجع

ويكيبيديا:  قائمة حدائق مصر
/https://ar.wikipedia.org/wiki
 حديقة الحيوان بالجيزة
https://www.youtube.com/watch?v=zzFp8E5Ltug
https://www.youtube.com/watch?v=Bvj1T6ed6gE
معرض الزهور في حديقة الأورمان 2018
https://www.youtube.com/watch?v=erTU0NQx1LM
القناطر الخيرية (حدائق الشرق)
 https://www.youtube.com/watch?v=j8Ou62dVuRM
   الحديقة اليابانية بحلوان بمدينة القاهرة
https://www.youtube.com/watch?v=pke4SNCW8qc
حديقة الأسماك: “الهلال نيوز” تكشف اسرار حديقة الأسماك في الزمالك (21\4\2018)
http://alhilalnews.net/more-70027-1
https://www.youtube.com/watch?v=OoxFBt0vkN8
حديقة الأندلس.. قطعة من أسبانيا في قلب الزمالك  جريد النهار اللبنانية، 4 \ 1 \ 2018.
حديقة الأندلس … حديقة غنى فيها العندليب.. فأصبحت موطنا للرومانسية بمصر 15 \ 1 \ 2017
Written By
More from AR

فلسطين | مؤشرات التنمية

مؤشرات التنمية في فلسطين الإسم الرسمي:  دولة فلسطين (المحتلة) الموقع: الإحداثيات الجغرافية...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 3 =