اللغة العربية| وعاء ثقافة وهوية أُمة … في ميزان اللغات العالمية

لغات العالم

اللغة العربية: .. لغة عالمية

 يتضمن مفهوم الثقافة جانباً مادياً يتمثل في الجوانب المادية لحياة المجتمعات مثل الغذاء والملبس والمسكن وأدوات انتاجها، وجانباً غير مادي يتصل باللغة والعادات والتقاليد والقيم والدين ونظم المجتمع.

واللغة العربية هي أحد عناصر الثقافة غير المادية للأمة العربية، وركن أساسي للثقافة يوحد بين جميع الدول في الوطن العربي، ويشكل رابطاً مهماً مع الدول الإسلامية  يعطي اللغة العربية منزلة روحية كبيرة باعتبارها اللغة التي جاء بها القرآن الكريم.


موضوعات ثقافية ذات صلة
الخط العربي| دُرًةَ الفن الإسلامي.. الذي ولد في العراق
الخط العربي [1]|الخطاط فوآد هوندا الذي نقل الخط العربي للجزيرة اليابانية
الخط العربي [2] | الخطاط نور الدين مي غوانغ الذي يكتب الخط العربي بحروف صينية
الخط العربي [3]| الأميركي الأوروبي محمد زكريا سفير الفن الإسلامي في أميركا
الخط العربي [4]| الإيبيرية نورية غارسيا التي نقلت الخط العربي للعالمية
الخط العربي[5]| الأميركية إلينور هولند…نجمة ساطعة في الخط العربي واللاتيني
الخط العربي [6] | التركي حسن الجلبي.. رائد المدرسة التي نقلت الخط العربي إلى العالمية
الخط العربي [7]| نجيب نقاش وآخرون … حروفية عربية بأيدي غير عربية
كريم جعفر من المغرب| سفير الثقافة العربية في فرنسا

عدد الدول التي تتحدث اللغات

لماذا تتفوق اللغة العربية على اللغات الأخرى ؟

تتميز اللغة العربية قياساً على اللغات الأخرى بسعة مفرداتها ومرادفاتها وتراكيبها وتصريفات أفعالها. ويبلغ عدد الكلمات العربية 20 ضعف لعدد مفردات اللغة الإنكليزية وأكثر من 80 ضعف  لمفردات اللغة الفرنسية ووحوالي 100 ضعف لمفردات اللغة الروسية.

وعلى سبيل المثال، للأسد في العربية أكثر من 300 اسم،  وتصريفات الفعل “يكتب”، تزيد عن 80 تصريفاً وفق الفاعل أو الضمير المستخدم وما إذا كان الفعل مضارعاً أو ماضياً أو أمراً، ومجزوماً أو منصوباً أو معلوماً (أمثلة لتصريفات أفعال في الموقع). هذا بينما تقتصر التصريفات في الإنكليزية، وهي الأوسع إنتشاراً عالمياُ،  لنفس الكلمة (Write) على أربعة تصريفات. وهذا يفسر قدرة العربية على التعبير عن أي موقف بكل دقة وإيجاز، لكثرة تصريفات الأفعال ومرادفات الكلمات وأسماء الأشياء.

وتتميز اللغة العربية بأنها ابجدية فريدة، إذ أن الحروف في الكلمات العربية تكون متصلة خلافاً للغات الأخرى التي تكون فيها الحروف مستقلة. ويأخذ الحرف في هذا اللغة أشكالاً وارتفاعات مختلفة حسب موقعه في الكلمة ونوع الخط.  وهذا يجعل من الكتابة العربية قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتشابك والتداخل والتركيب.  ولذلك برز الخط العربي كأحد الفنون الإسلامية الهامة على امتداد العالم.

ويحظى تعلم العربية باهتمام واسع عالميا في دول مختلفة في كوريا والصين والولايات المتحدة وتركيا رغم صعوبة تعلمها  لكثرة مفرداتها وتصريفاتها وصعوبة نطق بعض حروفها أو غياب بعض حروفها عن اللغات الأحرى مثل الصينية.

حضور العربية على الإنترنت

ترتيب اللغة العربية بين لغات العالم

تحتل اللغة العربية المرتبة الرابعة بين أكثر اللغات إنتشاراً في العالم ، ولكن اللغة الثانية في عدد الدول المتحدثة بها كما يبين الشكل 1، ونسبة عدد متحدثيها في العالم 6.6%. وهي أيضا اللغة الرابعة المستخدمة في الإنترنت، واللغة السابعة في لغة محتوى مواقع الإنترنت كما يبين شكل 2. ويتحدث بها سكان الدول العربية الذين يبلغ عددهم 423 مليون في عام 2018،  وعشرات الملايين من المسلمين في بلدان أخرى باعتبارها لغة القرآن. وهناك ملايين يقبلون على تعلم العربية لأسباب دينية أو ثقافية أو مهنية أو تجارية.

وتحتل اللغة الإنكليزية المركز الأول في العالم وبنسبة 25% من سكان العالم. وبالإضافة للملكة المتحدة وإيرلندا، تتحدث بالإنكليزية قارتي أمريكا الشمالية وأستراليا ومئات الملايين في قارات أخرى.  وتحتل اللغتين الصينية والهندية المرتبتين الثانية والثالثة وذلك نظراً لضخامة عدد سكانهما.  ومن اللغات الهامة الأخرى، فضلاً عن الألمانية والبنغالية،  اللغات الإسبانية والفرنسية والبرتغالية والروسية التي يتحدث بها سكان الدولة الأم ودول أخرى.

تفاعل اللغة العربية مع اللغات الأخرى

هناك تفاعل كبير بين اللغة العربية واللغات العالمية كما يبين شكل 3. وكما تشير المراجع المبينة أدناه، والتي تستند بدورها لعدد كبير من المراجع أن هناك عددا كبيراً من الكلمات قد يصل الآلاف، ذات الأصول العربية في اللغات الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية وفي اللغة اللاتينية وهي أصل كثير من اللغات الأوروبية.  وهناك تفاعل مع لغات الأخرى مثل الإيطالية واليونانية والبورتغالية واليابانية.

وتنتشر المفردات العربية في لغات شعوب آسيا في إندونيسيا والملايو (ماليزيا) وتركيا وإيران والباكستان وأفغانستان والفلبين ولغات الأمازيغية والكردية والبشتوية والأردو والبنجابية والسندية والهندية. كما تنتشر في جنوب أوربا في اليونان وجنوب ايطاليا وفي إسبانيا والبرتغال وفي إفريقيا في الحبشة (إثيوبيا) ودول ساحل شرق إفريقيا مثل الصومال وتنزانيا وكينيا وخاصة اللغة السواحليه. وهناك لغات يمكن اعتبارها مشتقة من العربية مثل المالطية والنوبية.

كلمات عربية في لغات أخرى

كيف إنتقلت العربية للشعوب واللغات الأخرى ؟

وقد إنتقلت اللغة العربية للغات الأخرى من خلال طرق متعددة ومن أهمها التجارة في القرن السادس مع الشعوب المجاورة وربما قبل ذلك. وتوسعت هذه النشاطات في القرون الثلاثة الأخيرة التي سمحت بالإتصال المباشر بالعرب. وتتناول كثير من الكلمات التي دخلت الإنكليزية الرتب الإجتماعية أو العسكرية مثل أمير وسلطان وشيخ وقاضي وأسماء مواد استهلاكية مثل السكر والقطن والعنبر والليمون والقهوة والكحول وأسماء الحيوانات والطيور مثل الغزال والزرافة والصقر وكلمات تجارية مثل التعرفة والصك (الشيك).

أسهم العامل الديني، باعتبار العربية لغة القرآن في استمرارية اللغة وفي انتشارعدد كبير من المفردات العربية إلى لغات دول العالم الإسلامي أو التي امتد لها الحكم الإسلامي، وشكلت المفردات والخط العربي  جانباً رئيسياً في لغات مثل الفارسية والتركية (قبل تحولها للحروف اللاتينية في عهد أتاتورك).  وعمل اختلاط العرب بالشعوب المختلفة التي دخلت الإسلام  أو اصبحت تحت حكمه، على تفاعل كبير بين اللغة العربية واللغات الأخرى؛ فالمفردات العربية انتقلت إلى تلك اللغات، بينما استفادت اللغة العربية من مفردات أجنبية لا مقابل لها إلى اللغة العربية في مجال العلوم والتقنيات الحديثة،  وأصبحت جزءاً من موسوعة اللغة العربية.

جماليات الخط العربي

تحظى جماليات الخط العربي باهتمام عالمي في دول عدة مثل اليابان وفرنسا بحيث أصبح الخط العربي من الفنون التشكيلية الهامة عربياً وعالمياً.

وقد برز في الخط العربي خطاطون لامعون من اصول غير عربية وغير إسلامية نقلوا الخط العربي للعالمية بكل ما في الكلمة من معنى؛ محمد زكريا والينور هولند من أميركا وفؤاد هوندا من اليابان ونورية غارسيا من إسبانيا ونور الدين ميي من الصين، وكان حسن الجلبي هو كبيرهم الذي عملهم هذا الفن الرفيع.

وقد نظمت المنظمة العالمية للثقافة والتربية والعلوم (اليونسكو)، معرضا فى مدخل مقرها بباريس تحت عنوان “جماليات الخط العربي” في عام 2016 ليكون أول ما يطالع العاملين والزائرين لهذه المنظمة العريقة وذلك على هامش الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية.  وقد شارك في المعرض خطاطون من مصر وسوريا والعراق والسعودية والبوسنة وإيران وتركيا.

نظمت وزارة الثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة جائزة لجماليات الخط العربي في عام 2018. وقد شهد مركز سوق واقف للفنون في الدوحة في قطر معرضاً تحت عنوان: حروف من نور، في مايو 2018 شارك فيه 50 خطاطاً من جنسيات مختلفة.

دور العرب في في التأسيس للتقدم العلمي في أوروبا

وقام العرب في العصر العباسي في القرنين الثامن والتاسع بترجمة مخطوطات في الرياضيات والفلك والطب والفلسفة اليونانية إلى اللغة العربية. وأنشأ الخليفة العباسي في بغداد بيت الحكمة لترجمة المخطوطات وأصبحت العربية لغة البحث للعرب والأوروبيين في ذلك الزمان. و قد ازدهرت الترجمة في العصرين الأموي والعباسي، وترجمت المخطوطات العربية إلى اللاتينية والإسبانية في القرن الثاني عشر في أسبانيا أثناء الحكم العربي ومن ثم ترجمت إلى الفرنسية والإيطالية والبرتغالية والألمانية.

وقد حكم العرب الأندلس لسبعة قرون إبتداء من القرن الثامن، وأصبحت إسبانيا مركز الحضارة العربية التي التي انتشرت في أوروبا عن طريق التعليم والتجارة والإسبان الذين تعلموا العربية ولا تزال آثارها ماثلة حتى اليوم. كما تعلم العرب اللاتينية أيضاً ونقلوا العلوم القديمة للعربية. وكان الأوروبيون  يقصدون طليطلة وقرطبة واشبيليا في إسبانيا لدراسة علوم الرياضيات والكيمياء والفلك والفلسفة عن العرب.  وانتقلت اللغة إلى إلى الغرب من خلال العلماء والرحالة الأوروبيين الذين اهتموا بالعربية لتلقى العلوم أو لنقلها للغاتهم.

وكانت معرفة اللغة العربية داعمة لإنتخاب أحد الكرادلة الكاثوليك لرتبة البابا، وهي أعلى سلطة في الكنيسة الكاثوليكية خلال فترة حكم العرب لإسبانيا.  وروت الباحثة الإسبانية كارمن دميث أن استفتاء لأجمل عشر كلمات باللغة الاسبانية في مجلة اسبانية أظهر أن ثماني كلمات من هذه الكلمات العشر الفائزة هي كلمات عربية الأصل وما تزال تحتفظ بملامحها العربية إلى اليوم. وهناك عدد كبير من الكلمات العربية في اللغة الاسبانية لا يمكن عدّها (ويقدرها البعض 4000 كلمة)، وأن تأثير العرب في الثقافة والأدب والفكرلا يزال ماثلاً.   ويتركز أثر اللغة العربية على الإسبانية على الأسماء وأسماء الأماكن دون الأفعال والصفات وخاصة في جنوب إسبانيا.

وعرف  الأوروبيون أرسطو وفلاسفة اليونانيين عبر فلاسفة المسلمين ومترجميهم. وقد أسهم هذا التفاعل عن طريق الترجمة  بين القرنين الثامن والثاني عشر وتقدم العرب في علوم الفلك والرياضيات في التأسيس للتقدم العلمي في أوروبا ولماذا توقف هذا الدور الحضاري.

عرض مرجعي لأثر اللغة العربية على اللغات الأخرى

  • أهم المفردات الإنجليزية من أصل عربي

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_English_words_of_Arabic_origin

https://blogs.transparent.com/arabic/top-50-english-words-of-arabic-origin/

  • أهم المفردات الإسبانية من أصل عربي

https://en.wikipedia.org/wiki/Arabic_language_influence_on_the_Spanish_language

https://www.duolingo.com/comment/7955217/List-of-Spanish-words-with-an-Arabic-origin-Updated

http://anythingbutlanguage.com/en/44-spanish-words-arabic-origin/

  • أهم المفردات الفرنسية من أصل عربي

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_French_words_of_Arabic_origin

https://baheyeldin.com/linguistics/list-of-swahili-words-of-arabic-origin.html

  • أثر العربية على اللغة اليابانية

https://forum.wordreference.com/threads/the-influence-of-arabic-on-japanese.1506168/

      • عبقريـة اللغـة العربيـة

Written By
More from AR

سميح دروزة | مؤسس حكمة للأدوية في الأردن .. نقل الشركة والدواء العربي للعالمية

سميح دروزة.. مؤسس الحكمه للأدوية أسس الصيدلي سميح دروزة شركة الحكمه للأدوية...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =