تضاريس الوطن العربي

جبل توبقال في جبال أطلس المغرب

تضاريس الوطن العربي

تتضمن الأنماط التضاريسية في أراضي الوطن العربي الجبال والسهول:

تضاريس الوطن العربي: سلاسل الجبال الهامة

1 . تطل سلسلة جبال أطلس في المغرب العربي على شواطىٍ المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط  من المغرب مرورا من  تونس إلى الجزائر والمغرب ويترواح ارتفاعها بين 2000 – 4000 م  والتي يسودها مناخ إقليم البحر الأبيض المتوسط.

وتشمل السلسلة جبال أطلس التل المطلة على على البحر المتوسط وتمتد على الساحل عبر تونس والجزائر وتمتد لوسط الجزائر وتصل اعلى قمة فيه إلى 2308  م. ويقع أطلس الصحراء في الجزائر، ويصل ارتفاعه  إلى   2328 م.  ويقع أطلس المتوسط في شمال المغرب، ويرتبط في الحدود الجنوبية مع الأطلس الكبير الذي يقع وسط المغرب، ويرتفع في الغرب على ساحل المحيط الأطلسي ويمتد في الاتجاه الشرقي من الحدود المغربية الجزائرية بطول 800 كم2 ويصل ارتفاعه الى 4165 م في جبال طوبقال وهي أعلى الجبال العربية.  والأطلس الصغير الذي يقع فى جنوب المغرب ويمتد من ناحية الجنوب من المحيط الأطلسي . وهذه الجبال هي مصدر تغذية لأهم ينابيع وأنهار المغرب العربي وبها أفضل أحراجه ومراعيه وأماكنه السياحية.


موضوعات ذات صلة
الموقع الفلكي للعالم العربي | دورة الأرض … التوقيت في العالم العربي
سكان الوطن العربي 2019
الوطن العربي| الاقاليم المناخية والنباتية
مناخ الوطن العربي
العالم العربي | الموقع والمساحة
سكان الوطن العربي
اداء الإقتصاد العربي الكلي | مؤشرات إجمالي الناتج المحلي (2019)
بلاد العرب| أرض الحضارات ومهد الديانات

2. جبال شمال وشرق العراق وتشمل جبال حصار وست حيث تقع فيها قمة جبال شيخا دار وهلكرد أعلى قمم جبال العراق (حوالي 3600 م) وجبال قرة داغ في شرق العراق (2148 م).

وتتخلل هذه الجبال هضاب وسهول وأهم روافد نهري دجلة والفرات في العراق ومنها الزاب الكبير (13 مليار م3) , والزاب الصغير(7 مليارم3) ونهري الكرخة  و ديالي (حوالي 6 مليار م3  لكل منها) . ويقع على هذه الأنهار خزانات وسدود وتضم مدن كركوك والسليمانية والموصل،  وتتميز بإنتاج منتجات الأشجار المثمرة.

نهر دجلة في منطقة الغابات في الموصل

يقع نهر كارون في الأحواز العربية في إيران، وينبع من جبال زاغروس ويصب في شط العرب، ويبلغ طوله حوالي 950 كم. وقد قامت الحكومة الإيرانية ببناء سدود كثيرة وحفر قنوات لنقل المياه إلى نهر زاينده رود في أصفهان، ما أدى إلى تجفيف نهر كارون.

3. جبال الشام وتبدأ من جبال طوروس شمالاً وحتى العقبة جنوباً وهي تشمل سلسلتين متوازيتن تحيط بالأخدود العظيم وتبدأ في الشمال بجبال الأمانوس غرباً (وأقصى ارتفاع لها هو 2240 م) وجبال الأكراد وسمعان شرقاً التي تحيط بسهل العمق, ويليها جبال العلويين غرباً والزاوية شرقاً والتي تحيط بسهل الغاب الذي يشقه نهر العاصي (1.5 مليار م3), ويليها جبال لبنان الغربية والشرقية وتحيط بسهل البقاع الذي يمر في شماله نهر العاصي وفي جنوبه نهر الليطاني (2 مليار م3).

ويصل ارتفاع أعلى جبال الشام في جبال لبنان الغربية إلى 3088 م في القرنة السودا ويصل أعلى ارتفاع الجبال الشرقية في قسمها الجنوبي إلى 2814 م في جبل الشيخ. وأخيرا المرتفعات الفلسطينية وهضاب الأردن ويفصلها وادي الأردن الذي يهبط حتى 400 م دون سطح البحر.

سهول وجبال لبنان

4. مرتفعات البحر الأحمر وسيناء المحيطة بالأخدود العظيم (حفرة الأنهدام) وتشمل على الجانب الشرقي جبال عسير وجبال الحجاز التي تفصل بين تهامه ونجد وتصل أعلى قمة فيه إلى أكثر من 3000 م في جبل السودة في عسير جنوباً ويليه جبل إبراهم 2600 م في منطقة مكة المكرمة. ويمثل جبل كاترينا أعلى قمم مصر (2640 م) جنوب شبه جزيرة سيناء. وتوجد على الجانب الغربي  في مصر والسودان سلسلة جبال تقابل مثيلتها على الجانب الشرقي ولكنها أقل أرتفاعاً

5. جبال عمان وجنوب شبه الجزيرة العربية وتبدأ شمالاً من مرتفعات عمان التي تعدأمتدادا لجبال زاغروس ثم مرتفعات حضرموت جنوباً. وتمتد جبال الحجر في دولة الإمارات لمسافة 80 كيلومترا شمالاً وجنوباً بعرض يصل إلى نحو 32 كيلومتر وتصل أعلى ارتفاعاتها إلى نحو 2438 مترا في رأس الخيمة. وتتميز السفوح الغربية للسلسلة بوجود الوديان الكبيرة والأخاديد التي يستغل بعضها للزراعة.

سلسلة جبال الحجر في الإمارات وتمتد للجبل الأخضر في عُمان

وتمتد جبال الحجر إلى عمان وترتفع عند محافظة مسندم’ العمانية إلى 1800م . ويتراوح اتساع الشاطئ الساحلي الممتد للجبال بين 15 و80 كيلومترا، ويتجاوز طوله 300 كيلومتر، وهي المنطقة الزراعية الرئيسية في البلادالممتدة شمالاً من مسقط حتى الحدود مع دولة الإمارات، وهي أكثر مناطق السلطنة ازدحاما بالسكان. والجبل الأخضر في سلطنة عمان هو جزء من سلسلة جبال الحجر، ويشتهر الجبل الأخضر بتنوع منتجاته الزراعية من الفاكهة ويبلغ ارتفاعه 3000 م ويبعد عن العاصمة مسقط نحو 170 كم .

تضاريس الوطن العربي: أهم السهول الساحلية والنهرية العربية

السهول الساحلية

وهي اشرطة ضيقة بمحاذاة السواحل نتيجة اقتراب الجبال. وتتباين الخصائص الطبيعية بين معتدلة ومدارية واستوائية.  وتبدأ سواحل بلاد الشام شمالا من سهول الإسكندرونة, وجبال العلويين في منطقة اللاذقية, ثم يصل اتساعها الى أقصاه في سهل عكار,  وينتهي في السهول الفلسطينية التي يصل عرضها 40 كم وتمتد حتى غزة.

ومعظم سواحل شمال أفريقيا على البحر المتوسط  ضيقة وعبارة عن جيوب منعزلة لاقتراب سلاسل الجبال غير أن عرضها يتسع على الساحل الليبي الى 160 كم. وتعتبر سهول الجزائر (عنابة والجزائر ووهران) وسهول ملوية في المغرب ملائمة للإنتاج الزراعي لاعتدال مناخها ورطوبتها.

وتمتد سواحل الأطلسي 3000 كم وهي ضيقة في المغرب وفيرة المياة وقد تتسع ليصل عرضها الى 150 كم عند مصاب الأنهار ومن أهمها سهل تادله،  ولكن عرضها في  الصحراء المغربية وموريتانيا يصل الى 250 – 300 كم.

السهول المطلة على البحر الأحمر ضيقة عادة ولا يتعدى عرضها عشرات الكيلومترات.  ويعرف الساحل السعودي واليمني بسهول  “تهامة” لشدة حرارته ورطوبته نتيجة ركود هواءه.

ويتمتع السهل الساحلي الممتد من رأس الحد على ساحل خليج عمان وحتى رأس مسندم (مدخل الخليج العربي) بوفرة الأمطار نسبيا كما تصب فيه أودية الجبل الأخضر مما يساعد على توافر الواحات من بساتين النخيل.

وسهول المحيط الهندي ضيقة أيضاَ وتشمل سهول الصومال المطلة على خليج عدن, وتلك المطلة على المحيط الهندي وهو عبارة عن مثلث رأسه طرف القرن الأفريقي ويتخلله وادي شبيلي.

السهول النهرية والأنهار العربية

وهي عبارة عن أشرطة من مواد فيضية على جوانب أنهار النيل ودجلة والفرات والأردن (قبل تحويل إسراءيل لمجرى النهر) وهي من أخصب بقاع العالم واكثرها سكاناً وأقدمها حضارة. وتربة سهول وادي النيل عظيمة الخصب وقد يصل عمق الطبقة الطينية الغرينية الى 9 أمتار وهي تربة منقولة من الهضبة البركانية.  وأهم أنهار السودان نهر النيل العظيم بروافده الثلاثة النيل الأزرق (59%) وعطبرة (13%) و تنبع من هضبة إثيوبيا والتيل الأبيض (28%) ومصدره بحيرة فكتوريا التي تقع على حدود أوغندا  وكينيا وتنزانيا.

وتبدأ  السهول من الجنوب في السودان وتستمر شمالا لتشمل سهلاً خصباً يقع بين النيل الأزرق والأبيض وهي منطقة سهل الجزيرة الخصبة والتي يسودها مناخ الإقليم المداري الرطب.  وعندها يضيق السهل الفيضي حتى أسوان في مصر حيث معدل عرض مجرى النهر 750م ، بينما يترواح عرض السهل بين 2 – 25 كم.

نهر النيل في السودان ومصر

وفي اقصى الشمال (23 كم من القاهرة) تقع دلتا النيل المثلثة التي يبلغ عرض قاعدتها 200 كم وتصل مساحتها الى 22 مليون دونم ويقع في شمالها بحيرات المنزلة, والبرلس ومريوط ولا تصلح جميعها للزراعة. وقد جرى استصلاح مساحات كبيرة منها بعد أقامة السد العالي. ويبلغ معدل التصريف السنوي عند أسوان 84 مليار م3.  وتبلغ كمية المياه المتاحة من النيل للسودان  20 مليار م3 و 55 مليارم3 لمصر. وهناك محادثات مستمرة بين دول المنبع والدول المستفيدة من مياه النيل لإعادة النظر في توزيع حصص المياه.

تمثل سهول الرافدين الرسوبية خمس مساحة العراق وتمتد حتى منطقة الأهوار (منخفضات لم تمتلىء بعد بالرواسب) وشط العرب على مشارف الخليج. ويبلغ معدل التصريف السنوي لمياه نهري دجلة (وروافده وأهمها الزاب الكبير والصغير والعظيم وديالى والكرخة) والفرات حوالي 70 مليار م3، بينما تبلغ كمية المياه المتاحة للعراق من مياه دجلة والفرات وروافدها 42 مليار م3.  وتبلغ حصة سوريا من مياه نهر الرافدين (6.6 مليار م3)  توفر مياه الري لحوض الفرات. وقد أقيم على مجرى النهر سد الفرات.

وتضم سهول حفرة الانهدام سهول العمق والغاب التي يخترقها نهر العاصي (1.5 مليار م3), وهناك انهار صغيرة أخرى مثل نهري بردى ونهر اليرموك ، وتبلغ كمية المياه المتاحة لسوريا من المياه من هذه المصادر 9.4 مليار م3.

ويخترق نهر الليطاني (2.0 مليار م3) سهل البقاع في لبنان. ويمر في لبنان نهر العاصي وهناك أنهار أخرى صغيرة مثل النهر الكبير الجنوبي  ونهر البارد و نهر الزهراني، ونهر إبراهيم وهي أنهار صغيرة وتبلغ كمية المياه المتاحة للبنان من هذه المصادر حوالي 4 مليار م3.

سهل الحولة في فلسطين المحتلة

يبدأ وادي نهر الأردن من سهل الحولة (+ 70 م فوق سطح البحر) التي تم تجفيفها وينحدر عند بحيرة طبريا (- 212 م) ويلتقي بعدها مع رافده نهر اليرموك ويتفرع عنه في الغرب سهول بيسان ومرج بني عامر وهي أفضل أراضي فلسطين ويستمر مجرى النهر في الانخفاض حتى يبلغ  392 م تحت سطح البحر.

وكانت السهول المحيطة بنهر الأردن تسمى بـ “الزور” وكانت من أجود الأراضي الزراعية،  غير أن تحويل مياه النهر الى النقب أدى الى القضاء على الزراعة فيها اعتمادا على مياه النهر. وتبلغ كمية المياه المتاحة للأردن من نهري اليرموك (0.44 مليار م3) والزرقاء ومجاري مياه أخرى حوالي  0.72 مليار م3.

تمثل جبال أطلس مصدر تغذية لأهم أنهار المغرب العربي وأهمها نهر مجرده في تونس ونهر الشليف في الجزائر ومتوسط التصريف السنوي  لكل منها 1.5 مليارم3  ، ونهري سبو (1.2 مليار م3)  وأم الربيع (3 مليار م3) في بين جبال الريف وأطلس الأوسط المغرب. وتبلغ كمية المياه المتاحة لدول المغرب العربي من مصادر المياه السطحية حوالي 1.7 مليار م3  لتونس و3.5 مليار م3 للجزائر و 16 مليار للمغرب.

سهل شمامه حول نهر السنغال جنوب موريتانيا

وهناك سهول أخرى على حوض نهر السنغال وهو من أهم مناطق الزراعة في موريتانيا ويدعى السهل الفيضي “شماما”،  وسهول في حوضي نهري شبيلي (1.8 مليارم3) وجوبا (6.4 مليار م3) في الصومال التي تنبع من هضبة أثيوبيا بينما تبلغ كمية المياه المتاحة للصومال 1.5 مليار م3.

 

 

 

Written By
More from AR

الأردن: مؤشرات في التنمية الإجتماعية والإقتصادية لعام 2019

الأردن: مؤشرات في التنمية الإسم الرسمي للدولة:  المملكة الأردنية الهاشمية   توقيت...
Read More

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 1 =